أخبار

زعيم فى قاعدة المغرب الإسلامي ينسحب ، نتيجة إصابته بالسكري

أفادت مصادر متطابقة فى العاصمة الجزائرية أن قنوات جديدة أُعيد فتحها مع الأمير السابق لـ«القاعدة» في الساحل الصحراوي مختار بلمختار (بلعور أبو العباس) وبعض أتباعه قرب الحدود بين مالي و موريتانيا، في انتظار تقدم المفاوضات.

ونقل عن بعض المصادر قولها إن مرض (السكري) اشتد ببلمختار، ما جعله يبادر بالاتصال بجهات أمنية بوساطة من والدته وشقيقه. وأفادت مصادر مطلعة على الملف أن بلمختار أمير ما يعرف بـ«كتيبة الملثمين» يطلب العفو عن حوالى عشرة من أتباعه بعضهم ليس جزائرياً.

وتعهد بلمختار إقناع عدد من أعضاء كتيبة «طارق بن زياد» التي يقودها عبد الحميد أبو زيد بتسليم أنفسهم معه. وسبق أن «فشلت» مساعي بلمختار في تسليم نفسه بسبب «محاولة فرض شروط كثيرة»، بعدما أنشأ مع أتباع له منطقة «آمنة»، تمهيداً لتسليم نفسه. ويعتقد بأن «أبا العباس» بات مطلوباً ومهدداً من طرف قيادة تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، وخصمه في الصحراء هو «يحي جوادي» الذي خلفه على رأس «المنطقة التاسعة»، كما كانت تسمى سابقاً (منطقة الصحراء حالياً).

وتتفق كل الروايات حول مصير بلمختار على اعتزاله العمل المسلح وإمارة «كتيبة الملثمين»، قبل أن يختفي منذ منتصف عام 2007.

وأكد نفس المصدر بأن الرعيتين الإسبانيين المختطفين، منذ نهاية العام الماضي، ليسا بين يدي بلمختار عكس ما أفادت به الاستخبارات الموريتانية التي تنسب له خطف أعضاء قافلة التضامن الإسبانية الأربعة في نوفمبر الماضي. ومعلوم أن اثنين من المختطفين استعادا حريتهما في مارس الماضي، فيما يظل الآخران محتجزين لدى عبد الحميد أبو زيد، خصم بلمختار اللدود المفروض على رأس إمارة الصحراء من طرف زعيم التنظيم عبد الودود أبي مصعب منذ ثلاث سنوات على الأقل.
وتعود آخر عملية مسلحة نفذها بلمختار إلى ديسمبر 2008، تتمثل في اختطاف دبلوماسيين كنديين (روبرت فاولر ولويس غواي) بالنيجر. وتم الاختطاف على أيدي نيجريين مسلحين يتعاملون مع بلمختار، حسب الاستخبارات الغربية التي تابعت ملابسات القضية، لكن اللافت أن أحد المختطفين لم يشر إلى بلمختار في شهادة رواها بالتفصيل لراديو كندا مطلع ,2009 تناول فيها ظروف اختطافه وشكوكه حول الجهة التي باعته للخاطفين.

– أنباء – الخبر – الحياة

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button