أخبار

واشنطن تؤكد تقاسمها المعلومات الاستخبارتية مع نواكشوط بشأن “هجوم الخميس”

نفت واشنطن مشاركتها في الهجوم الذي شنته القوات الموريتانية مدعومة من فرنسا على تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

ونقلت مصادر اعلامية دولية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية فيليب كراولي قوله: “ان الولايات المتحدة لم تكن ضالعة في هذه العملية التي جرت الخميس ولكنها تقاسمت المعلومات الاستخبارية مع فرنسا وموريتانيا”

وكان وزير الدخلية الموريتاني محمد ولد بيليل قد صرح يوم أمس ان الهجوم اسفر عن مقتل ستة من عناصر التنظيم و مصادرة كميات من الأسلحة والمتفجرات والوثائق .

وأوضحت السلطات الموريتانية يوم امس علي لسان وزير الداخلية ان هجوم الخميس الذي يعتبر الأول من نوعه كان بهدف توجيه ضربة استباقية لعناصر التنظيم بعد تلقي الجيش الموريتاني لمعلومات استخباراتية حول تحضير التنظيم لشن هجوم عسكري يوم 28 جويلية علي قاعدة تابعى للجيش الموريتاني في مقاطعة باسكنو بولاية الحوض الشرقي .
.

واوضح كراولي ان المجموعة تشكل تهديدا قبل كل شيء على المنطقة ، مضيفا “رأينا مع مرور الزمن ان التهديد استهدف بعض الدول الاوروبية. بالتأكيد هذا التهديد قد يطال الولايات المتحدة ايضا”.
.
ويتزعم جناح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي قتلت القوات الموريتانية ستة من عناصره ، الجزائري عبد الحميد ابو زيد الذي سبق وان أعدم قبل 13 شهرا الرهينة البريطاني ادوين ديير .

وهو يهدد حاليا بقتل الرهينة الفرنسي في حال لم يطلق سراح عدد من عناصره معتقلون في دول المنطقة وتنتهي مهلة الانذار الذي وجهه في 26 يوليو.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button