الرئيسية / أخبار / أبرز ما ورد فى خطابات المرشحين لرئاسة موريتانيا

أبرز ما ورد فى خطابات المرشحين لرئاسة موريتانيا

أنباء انفو- قال المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني المدعوم من السلطة الحاكمة فى موريتانيا ، إنه وضع برنامجا لمشروع حكمه البلاد “يمزِج بين الواقعيةِ والطموح..” . برنامج قال ” أحاول من خلاله رفع التحديات، وتلبية المتطلبات. آملا أن تمنحوني ثقتكم، وتتيحوا لي الفرصةَ لأخدُمَـكم و أخدمَ وطني…” على حد تعبيره.
وشكر المترشح الرئيس محمد ولد عبد العزيز على حضوره لانطلاق حملته من انواذيبو.
وقال ولد الغزواني إن “الفرصةَ سانحةٌ لنبنيَ معا دولة القانون والمواطنة، المتصالحة مع ذاتها، والغنية بتنوعها، والقوية بوَحدتها… دولة تحمي حوزتها الترابية، وتسعدُ مواطنيها، وتحتل مكانتها بين الأمم…” على حد وصفه.

أما كلمات المرشحين الرئيسيين عن المعارضة الموريتانية خلال افتتاح حملة الإنتخابات الرئاسية فقد جاءت منسجمة مع بعضها البعض.

ومن أبرز خطابات الإفتتاح التى تم تداولها والتعليق عليها على نطاق واسع عبر مواقع التواصل ورصدتها”أنباء انفو” خطاب المرشح المستقل سيدى محمد ولد بوبكر وخطاب زعيم حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود.

هاجم الوزير الأول الموريتاني الأسبق سيدى محمد ولد بوبكر ، فى كلمته منتصف ليل الخميس – الجمعة ، خلال افتتاحه حملة ترشحه إلى الإنتخابات الرئاسية التى ستجرى بالبلاد فى 22 يونيو الجاري ، نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

وطالب ولد بوبكر فى خطابه باللغتين العربية والفرنسية ، بإزاحة ذلك النظام ، عبر التصويت ، إنقاذا للأمة منه وهو الذى – حسب وصفه – أجهض الحلم والأمل الديمقراطي الذى طاف هذا الشعب خلال الفترة الإنتقالية 2005 – 2007 .

وقال “لقد كان من المفترض أن تكون بلادنا على المدى القصير بلادا متوسطة الدخل، لكنها تأخرت مع الأسف عن موعدها مع التنمية. وما فتئت طيلة السنوات الأخيرة تتراجع حتى صارت في مؤخرة الركب مقارنة بالدول المجاورة، بعد عشرية طبعتها الشخصنة القوية للسلطة، وغياب الرؤية الاستيراتيجية، وتقويض مصداقية المؤسسات”.

وقال ولد بوبكر إن البلد رغم حاجته إلى الإستقرار والبناء والتنمية فى حاجة ايضا إلى عدالة ومسواة تقوى وحدته والتحامه.

اما المرشح محمد ولد مولود عن حزب اتحاد قوى التقدم ، كان أكثر حدة فى هجومه على النظام الحاكم فى بلاده قائلا إن السنوات العشر الماضية شهدت مختلف أشكال النهب والفساد .

وقال ولد مولود إن الفساد انتشر فى موريتانيا خلال فترة حكم الرئيس الحالي بشكل لم يسبق له مثيل.

وأضاف ، إذا كانت حكومة ولد عبد العزيز ، تدعى النزاهة ، “أتحداها ان تعلن التكلفة الحقيقية لمطار انواكشوط الدولي “أم التونسي” .

وسخر ولد مولو من وجود” مشروع لا يمكن إعلان تكلفته”.

المرشح بيرام الداه اعبيدي ، زعيم حركة “إيرا” المرشح عن حزب الصواب القومي البعثي، وعد الجمهور الذى حض حفل انطلاق حملته بالنصر .

وقال إنه ربح كل معاركه السياسية ضد نظام الرئيس ولد عبد العزيز.

وبما أنه” انتصر في كل المعارض التي خاضها، والتي تعرض خلالها للمضايقة، والشيطنة، والسجن، فإنه سينتصر فى معركته الكبرى الآن فى الرئاسيات”.

وكان من المتوقع ان يفتتح ولد بوبكر حملته من النعمة شرق البلاد لكن مصاعب يعتقد أنها واجهته فى اللحظة الأخير قبل انطلاق الحملة بساعات غيرت برنامج انطلاق حملته التى حتى الآن لم تفتتح فى عدة ولايات، رغم ان الكثير من المراقبين يعبرونه المنافس الأبرز للمرشح المدعوم من السلطة محمد ولد الشيخ الغزواني.

شاهد أيضاً

حركة”إيرا ” تعلن التعبئة العامة فى صفوف أنصارها وتستعد لتنظيم مظاهرات تستمر ساعات

أنباء انفو- دعت حركة “إيرا” غير المرخصة فى موريتانيا،  إلى مظاهرات تستمر ساعات احتجاجا على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *