أخبار

مصادر: مالي افرجت عن الصحراوي واسبانيا دفعت 10 ملايين دولار

افادت مصادر اعلامية دولية ان السلطات المالية افرجت عن عمر الصحراوي المدان بخطف الرهائن الاسبان في موريتانيا بعد ايام من تسليمه لها من قبل السلطات الموريتانية ، وقبيل افراج تنظيم القاعدة عن الرهينتين الاسبانيين .

وأفاد فرد في عائلة عمر الصحراوي انه تم الافراج عن قريبه، وذلك في تصريح لفرانس برس الاثنين.

وقال محمد ابن عم عمر: لقد أفرج عن عمر قبيل الافراج عن الاسبانيين، لقد رأيته بام عيني.
وكانت عودة عمر الصحراوي إلى مالي من الشروط التي طلبها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي للافراج عن الاسبانيين.

وأفادت صحيفتا الموندو وآ.بي.ثي الاسبانيتان أن عملية الافراج عن الرهينتين بدأت بعد ترحيل عمر الصحراوي. وتحدثت الصحيفتان عن دفع فدية قالت الموندو انها بلغت 3,8 مليون يورو (الموندو) وآ بي ثي انها عشرة ملايين.

لكن رئيس الحكومة الاسبانية لم يتحدث عن أي فدية ولا عن تسليم عمر الصحراوي في تصريحه المقتضب الذي لم يطرح أثره الصحافيون أي سؤال.

ووصل الرهينتان الاسبانيان روكي باسكوال (50 عاما) وألبرت فيلالتا (35 عاما) اللذان أفرج عنهما بعد احتجازهما في مالي طوال تسعة أشهر على يد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي، إلى مطار برشلونة (شرق اسبانيا) ليل الاثنين الثلاثاء.

ووصل الرجلان إلى مطار برشلونة اتيين من واغادوغو الثلاثاء عند الساعة 01,20 (23,20 ت غ الاثنين). وبدا عليهما التعب وكان فيلالتا يسير على عكاز.

وقال فيلالتا في تصريح مقتضب بعيد وصوله إلى المطار، انه يوم مهم جدا بالنسبة لنا، هذه الأشهر التسعة التي قضيناها كرهائن كانت قاسية والآن نحن أحرار.. أنا سعيد للغاية ومتاثر جدا.

واضاف: نعلم أن الحكومة الاسبانية بذلت جهدا دبلوماسيا مهما مع كافة حكومات المنطقة. نحن فخورون جدا بحكومتنا.

وتوجهت زوجتاهما وطبيب نفساني وعدة موظفين إلى بوركينا على متن الطائرة الخاصة التي أقلعت عائدة من واغادوغو بعيد السابعة والنصف مساء إلى اسبانيا.

وأعرب رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغث ثاباتيرو في تصريح مقتضب عن سعادته قائلا إن اليوم عيد، معلنا عن هذا الافراج دون أن يتحدث عن فدية خلافا لما أفادت بعض الصحف.

وقال ثاباتيرو انه خبر سار جدا يضع حدا لعملية ارهابية كان من الأفضل أن لا تقع أبدا، قبل توجيه الشكر لعدة حكومات لا سيما حكومات المنطقة التي احتجز فيها الرهينتان، وكذلك المغرب.

وأكد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي انه افرج عن الرهينتين منذ الأحد مقابل الاستجابة لبعض مطالبه، وهو ما اعتبره درسا على فرنسا أن تتعلمه، وذلك في تسجيل صوتي بثته صحيفة (الباييس) الاسبانية الاثنين على موقعها على الانترنت.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button