أخبارأخبار عاجلةعربي

PEN America: الإفراج عن ولد امخيطير نصر طال انتظاره

أنباء انفو- صرحت PEN America اليوم بأن الإفراج عن المدون الموريتاني محمد شيخ ولد مخيطير ، بعد سجنه لأكثر من خمس سنوات بتهمة “التجديف” نصر كبير طال انظاره وقد عملت PEN America و11 منظمة دولية أخرى على تحقيقه.

وقالتPEN America ، لقد سجن ولد امخيطير منذ يناير 2014 لمجرد أنه كتب منشورًا ينتقد فيه إساءة استخدام الإسلام لتبرير العبودية والتمييز في موريتانيا ، مما أدى إلى احتجاجات عامة تدعو إلى إعدامه.

وأضافت PEN America إنه بعد ما يقرب من عام من الاحتجاز السابق للمحاكمة ، حكمت عليه محكمة ابتدائية بالإعدام بتهمة التجديف والردة ، لكن أعيد تصنيف التهم في عام 2016 ، وفي نوفمبر 2017 ، خفضت محكمة الاستئناف مدة عقوبته إلى سنتين ونصف السنة في السجن ، فترة أمضاها فى السجن.

ومع ذلك تضيفPEN America بدلاً من إطلاق سراحه ، احتُجز ولد امخيطير في الحبس الانفرادي في مكان غير معلوم ، ولم يتمكن إلا من تلقي زيارات متفرقة على الرغم من العديد من الحالات الصحية الخطيرة.

وقالتPEN America في 29 يوليو 2019 ، قبل ثلاثة أيام من تنحي الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز ، تم إطلاق سراح المدون وانتقل مباشرة من البلاد بسبب مخاوف على سلامته الشخصية.

وقالت كارين دويتش كارليكر ، مديرة برنامج حرية التعبير في المعرضين للخطر: “إن إدانة محمد الشيخ ولد مخيطير والسجن المطول له كانت غير عادلة منذ البداية ، ومن الموعود رؤية أن الحكومة المنتهية ولايتها قد اتخذت قرارًا بتصحيح هذا الخطأ أخيرًا”.

وأضافت لقد شعرنا بالارتياح لأن ولد امخيطير أصبح الآن حرا طليقا.

وحثت السلطات الموريتانية مستقبلا على عدم معاقبة الأفراد بسبب تعبيرهم .


مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button