أخبارأخبار عاجلةعربي

اكتشافات جديدة للغاز بموريتانيا

أنباء – تحدث مصدر موريتاني ، عن اكتشافات جديد للغاز فى الجانب الموريتاني من حقل الغاز المشترك مع الجارة الجنوبية الغربية (السنغال).

الخبر أكده وزير النفط الموريتاني ولد عبد الفتاح ، فى تغريدة نشرت على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” جاء فيها أن الإكتشافات الجديد من شأنه فتح آفاق جديدة فى مجال الطاقة الغازية.

ومن المتوقغ ان تبدأ عمليات استغلال حقل الغاز المشترك بين موريتانيا والسنغال عام 2022 بطاقة 2.2 مليون طن سنوياً.

وحسب مصادر شركات الطاقة المسؤولة ، سيجري تصدير الغاز الموريتاني السنغالي على مستوى السوق الدولية فى الفترة المذكورة ، كما سيوجه منه الكثير لتموين الأسواق المحلية بغاز البوتان.
يذكر أن موريتانيا عرفت خلال السنوات الأخيرة اكتشاف كميات كبيرة من الغاز من قبل شركة “كوسموس” الأمريكية التي حظيت بشراكة قوية من عملاق البيتروكيماويات البريطاني شركة “ابرتش بتروليم” التي اشترت نسبة 62% بالمئة من حقل “السلحفاة” السنغالي الموريتاني المشترك الذي ينتظر أن يبدأ الإنتاج فيه في عام 2021 وهو ما من شأنه أن يوفر لموريتانيا موارد مالية معتبرة مقارنة بمواردها الحالية.
وتعود بدايات اكتشاف الغاز في موريتانيا إلى سنة 2002 مع اكتشاف شركة “وود سايد” الأسترالية حقل “بنده” الذي قدر احتياطه ب1.7 ترليون قدم مكعب، وفي 2003 اكتشفت الشركة نفسها حقل “بيلكان” باحتياطي قدر بـ 3.6 ترليون قدم مكعب، وتم الاهتمام بشكل أكبر بحقل “بنده”لقربه وسهولة استغلاله، وتلا ذلك اكتشاف حقلين آخرين سنتي 2004 و2005 (تيوف ولعبيدان) اللذين قدرت احتياطاتهما على التوالي بـ 0.7 ترليون، و0.2 تريليون على التوالي، ولكن شركة “وود سايد”، نتيجة ظروفها الخاصة، فضلت الانسحاب من هذه الحقول الواقعة في المحيط قبالة منطقة تبعد 50 كم جنوب العاصمة نواكشوط،

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button