أخبار

خبيرغربي:‘‘قاعدة المغرب‘‘ تتلاعب بالفرنسيين وليست متعجلة

عبر قائد سابق لأحد أجهزة المخابرات الغربية ، خبير في منطقة الساحل التى مضى الآن على اختطاف ‘‘القاعدة ‘‘ فيها ل5 فرنسيين ومرافقين إفريقيين لهم شهرا كاملا ، ان يؤدي سوء تقدير وفهم الأنظمة التى تسعى لتخليص الرهائن ، للطريقة التى تتصرف بها ‘‘القاعدة فى المغرب الإسلامي ‘‘ إلى نهاية غير سارة وقال : “في هذه القضية أخشى أنهم سيتلاعبون بنا لفترة، وهم ليسوا على عجلة من أمرهم‘‘.

اليوم وقد مضى على الرهائن السبعة وهم خمسة فرنسيين ومواطنان من توغو ومدغشقر خطفهم تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي ليل 15 إلى 16 سبتمبر) في النيجر، شهر كامل محتجزين في منطقة الساحل من دون أن ينبئ أي شيء بانفراج سريع لأزمتهم.

باحث فرنسي هو جان بيار فيليو الأستاذ في معهد الدراسات السياسية وصاحب كتاب “الأرواح التسعة للقاعدة” علق على الأمر بقوله :” إن التبليغ عن لائحة المطالب أخذ وقتا أكثر من المعتاد” و أضاف “تعلمنا أمرا خلال الشهر الذي انقضى، وهو أن أبو زيد تغير موقعه وحجمه” في التنظيم.

ولفت إلى أن أبو زيد الذى تحتجز جماعته الرهائن الفرنسيين ، كان حتى الآن على رأس كتيبة تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في منطقة الساحل والصحراء، إلا أنه “تقدم في المستوى الإعلامي على زميله مختار بالمختار ونوعا ما حتى على قائد القاعدة في المغرب الإسلامي عبد الملك دروكدال”.

واعتبر الباحث أن ظهور أبو زيد وحده و بوجه مكشوف إلى جانب الرهائن (خلال الشريط الذى بثته قناة الجزيرة القطرية )، ‘‘يعني أنه يريد لعب ورقته الشخصية” ويبقى علينا ان ننتظر .

– أنباء – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button