أخبار

المغرب يحقق فى أحداث العيون ..والبوليساريو تلوح بالحرب

أفادت وكالة الانباء الصحراوية أن مئات اللاجئين الصحراويين طالبوا جبهة بوليساريو بالعودة الى العمل المسلح ضد المغرب، بعد الأحداث الأخيرة التى جرت فى العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

واوضحت الوكالة ان مئات اللاجئين الصحراويين طالبوا خلال تظاهرة امام مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، جبهة بوليساريو “باستئناف الكفاح المسلح كسبيل لنيل الحرية والاستقلال” بعد تقول الوكالة : “المجزرة الرهيبة التي تعرض لها النازحون الصحراويون” الاثنين في مخيم في العيون.

ويعيش نحو 160 الف لاجئ صحراوي في مخيمات قرب مدينة تندوف جنوب غرب الجزائر حيث معقل الحركة الاستقلالية بحسب بوليساريو

واضافت وكالة الانباء الصحراوية ان المشاركين في التظاهرة حملوا الامم المتحدة “مسؤولياتها القانونية والاخلاقية والسياسية في حماية المدنيين الصحراويين من بطش الاحتلال المغربي”.

وترتبط جبهة بوليساريو مع المغرب منذ العام 1991 بهدنة تم التوصل اليها برعاية الامم المتحدة. واشارت الحصيلة الرسمية المغربية الجمعة الى مقتل 12 شخصا جراء تدمير المخيم من بينهم 10 في صفوف قوات الامن. واتهمت جبهة بوليساريو الرباط بقتل “العشرات” خلال هذه العملية.

والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة ما يضع الصحراويين امام الاختيار بين الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الانضمام الى المغرب.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي فكرة للاستقلال.

وافاد بيان جديد للنيابة المغربية نشر مساء السبت ان 96 شخصا ملاحقون لارتكاب اعمال عنف اثناء ازالة مخيم لمحتجين قرب العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية.

وقررت نيابة العيون مساء السبت توجيه الاتهام الى 36 شخصا جديدا وخصوصا بتهمة اضرام النار وتدمير املاك عامة وخاصة بحسب البيان. وقال البيان ان ثلاثة من بينهم متهمون بالاساءة الى الامن الداخلي للدولة.وكان بيان سابق اشار صباح السبت الى توقيف 67 شخصا، بينهم ستون مثلوا امام النيابة.

وقالت النيابة انه تم الافراج عن سبعة اشخاص من بينهم في حين احيل ستة اخرون امام مدير القضاء العسكري. وبين هؤلاء الاشخاص الستة الناشط النعمة الاسفاري (40 عاما) بحسب مصدر قريب من الانفصاليين الصحراويين.

وكان المغرب اشار مؤخرا الى اعتقال 163 شخصا بعد تدخل قوات الامن الاثنين لازالة المخيم الذي احتشد فيه الاف الصحراويين منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر للاحتجاج على ظروفهم المعيشية.

واحتجت السلطات المغربية من جهة اخرى مساء السبت على نشر وكالة وتلفزيون اسبانيين صورا على انها تكشف عن اعمال عنف في العيون، ووصفتها السلطات المغربية بانها مغلوطة.

وقال مسؤول في وزارة الاتصال لوكالة فرانس برس انها صور مفبركة وتم التلاعب بها وترمي الى تضليل الراي العام الاسباني.

– أنباء انفو – ا ف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button