أخبارأخبار عاجلةعربي

كيف استُقبِل تصريح ولد الغزواني بشأن ملف الصحراء فى كل من الرباط وتيندوف؟

أنباء انفو- لم يصدر تعليقٌ من حكومة المملكة المغربية بالعاصمة الرباط ولا من زعماء جبهة البوليساريو فى تيندوف بالجزائر ، على تصريح لرئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني ، مساء الخميس، الجمعة ، أكد فيه ثبات الموقف المتمثل فى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية التى أعلنت عنها جبهة البوليساريو- لاتعترف بها الأمم المتحدة .

واعتبر الرئيس الموريتاني الذى كان يتحدث فى مؤتمر صحفي داخل القصر الرئاسي أن الموقف من الصحراء يعد أحد ثوابت السياسة الخارجية فى بلاده “بغض النظر عن الحاكم أو التطورات الحاصلة في الملف”!.

عدم تعليق رسمي من الرباط او تيندوف على تصريح ولد الغزواني ، يعود -حسب رأي محللين استطلعت “أنباء انفو” آراءهم ، إلى أنه- أي التصريح- لم يقدم جديدا يذكر.

وحسب أولئك ، دأبت الأنظمة الموريتانية المتعاقبة على الحكم منذ انقلاب 10 يوليو 1978 ، تغليب العامل الأمني، على العامل السياسي فى الإعلام الرسمي بخصوص ملف النزاع فى الصحراء.

و غالبا يظهر -حسب المراقبين – تناقض بين موقف البلاد المعلن والآخر ، غير المعلن الذى يتجسد فى العلاقات التدبيرية و مايحصل فى ميدان العلاقات الثنائية مع اطراف النزاع .

ويحرص حكام انواكشوط منذ 12 ديسمبر 1984 على علاقات جيدة مع المملكة المغربية و فى نفس الوقت يحافظون على روابط تواصل مع زعماء جبهة البوليساريو فى تيندوف من خلال الإلتزام الشكلي بالإعتراف بجمهوريتهم.

و ينظر المراقبون إلى التواجد المسلح لجبهة البوليساريو على طول شمال الحدود الموريتانية باعتباره هاجسا أمنيا لايسطيع حكام انواكشوط إغفاله بما يشكله من خطر يمكن تحويله إلى مصدر يهدد المصالح الأمنية للبلاد.

و ظل حكام انواكشوط بعد خروج البلاد من نزاع الصحراء يتعاملون بحذر مع جبهة البوليساريو باعتبارها مكونا يمكن ان يؤثر بشكل خطير جدا على تنظيم أمن حدود موريتانيا، دون ان يؤثر ذلك على علاقات موريتانيا التاريخية مع المملكة المغربية .

وحسب رأي بعض المراقبين لم يضف جديدا تصريح ولد الغزواني ، الذى ذكر فيه موقف بلاده المتعلق بملف النزاع فى الصحراء .

تصريح ولد الغزواني، وبحكم معرفة المغرب بوضع موريتانيا – حسب اولائك – لن يكون له أثر سلبي يذكر على المحطة المتقدمة التى وصلت إليها العلاقات الموريتانية المغربية .

وخلال الأشهر الماضاية بدا جليا الإهتمام بتطوير علاقات الجارتين انعكس على حفاوة الإستقبالات التى تحظى بها الوفود الموريتانية والمغربية خلال الزيارات المتبادلة.

وقد استقبل بحفاوة كبيرة فى انواكشوط مؤخرا ، وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة ، حيث استقبله رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، فى القصر الرئاسي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button