أخبارأخبار عاجلةعربي

المدير العام للصحة العمومية يحذر الموريتانيين

أنباء انفو- حذر الدكتور سيدي ولد الزَّحَّاف مدير عام الصحة العمومية في وزارة الصحة الموريتانية في حديث خص به مونت كارلو الدولية اليوم الإثنين من أن خطر فيروس كورونا المستجد على موريتانيا لايزال قائما برمته لعدة عوامل منها أن الحدود مع دول الجوار شاسعة ومن الصعب السيطرة عليها .

وذكر المسؤول الطبي الموريتاني أن حالة واحدة من الإصابات السبع بالفيروس والتي سجلت في موريتانيا قد أدت إلى الوفاة. أما الحالات الستة الأخرى فقد تمت معالجتها وتعافى أصحابها تماما.

وذلك الخطر يظل قائما – يقول المسؤول- رغم أن آخر شخص كان مصابا بفيروس كورونا المستجد في موريتانيا قد تعافى منه يوم 18 أبريل –نيسان 2020.

أما عن أسباب نجاح السلطات الموريتانية في علاج هذه الإصابات فقد لخصها الدكتور سيدي ولد الزحاف في نقطتين اثنيتن هما أن غالبية الحالات المسجلة لم تكن معقدة بالإضافة إلى أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الموريتانية بهدف الوقاية من وصول الفيروس إلى موريتانا وتفشيه في أراضيها كانت في محلها.  أما بشأن الإصابات بفيروس كورونا التي سُجلت في موريتانيا، فقد أكد الدكتور سيدي ولد الزحاف أن حامليها لم تكن تظهر عليهم عموما أعراض الإصابة أو أن إصاباتهم كانت طفيفة مما سهَّل عدم إخضاعهم لبروتوكولات صحية معقدة. وأما بخصوص الإجراءات المتخذة من قبل السلطات الموريتانية لتضييق الخناق على فيروس كورونا المستجد، فقد حرص مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة الموريتانية على التذكير بأن موريتانا كانت سباقة في إفريقيا إلى اتخاذ إجراءات احترازية منذ أن كان الوباء محصورا في الصين وكوريا الجنوبية. فقد عزلت موريتانيا كل القادمين إليها من هذين البلدين لمدة أربعة عشر يوما. ثم عمدت السلطات الموريتانية إلى غلق مطارات البلاد عند استفحال الوباء في عدد من البلدان الأوروبية ثم إلى غلق حدودها البرية عندما ازدادت الإصابات في بلدان الجوار ولاسيما في المغرب والسنغال ومالي.

وقال الدكتور سيدي ولد الزحاف إن هناك تنسيقا بين موريتانيا ودول الجوار سعيا إلى منع دخول الفيروس إلى موريتانيا. ولكنه أكد في الوقت ذاته أن خطر فيروس كورونا المستجد على موريتانيا لايزال قائما . وشدد على ضرورة استمرار الموريتانيين في الالتزام بالإجراءات الصحية التي اتخذتها وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارات وهيئات موريتانية لديها علاقة بالموضوع تحسبا لعودة الوباء.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button