أخبارأخبار عاجلةعربي

السنغال تمنع عبور قافلة الجالية الموريتانية بغامبيا متجهة إلى روصو..!

أنباء انفو – منعت السلطات السنغالية ، عبور قافلة سيرتها الجالية الموريتانية بالتنسيق مع وزارة الخارجية فى بلادها ، انطلقت ظهر أمس الثلاثاء 21 يوليو من العاصمة الغامبية (بانجول) باتجاه مدينة روصو فى موريتانيا.

القافلة المسيرة من طرف الجالية الموريتانية فى غامبيا ، منعتها جمارك السنغال بحجة أن الإدارة الجهوية فى ولاية كولخ لم تخطرهم بأمر القافلة رغم أن القافلة انطلقت بعد تنسيق بين السفارة الموريتانية ببانجول والخارجية الموريتانية والسلطات السنغالية والغامبية وتنسيق مع رئيس الجالية الموريتانية في غامبيا السيد أحمد ولد البو.

متحدث عن الجالية الموريتانية فى غامبيا تحدث إلى “أنباء انفو” استغرب بشدة منع عبور قافلة تضم 43 سيارة وباصات تقل اسرا ومغتربين، بعد شهرين من التنسيق المكثف.
وذكر مصدر من عين المكان مطالبة مكتب جمارك سنغال بدفع اتاوة عبور بقيمة 10مليون فرنك أفريقي اي مايعادل (ستة ملايين أوقية قديمة).
ويرد بعض المراقبين الوضع المرتبك لوجود تهاون رسمي سنغالي معتاد بالموريتانيين رغم حسن معاملة السنغاليين العابرين من أروبا والمغرب عبر موريتانيا.

كما يرده البعض لارتباك في التنسيق بسبب وجود محركات خفية لصراع يتنامى داخل الجالية يسعى لشق صفوفها، حيث تم تسجيل لوائح ركاب مزدوجة، لائحة سجلت لدى رئيس الجالية وأخرى سجلت لدى عنوان آخر يسعى عبر تحالف مع تواصل غامبيا للحصول على مركز رئاسة الجالية.

وبوجود أكثر من جهة تنسيق للرحلة تم اعتراض القافلة التي تنتظر تدخلا من جهة عليا بانواكشوط قبل أن يتفاقم وضعها، فقد اجتازت بوابة الشرطة السنغالية بعد دفع رسوم العبور لكن جمارك سنغال تطالب بحصتها من ابتزاز العابرين الموريتانيين مهما كان التنسيق الرسمي لعبور القافلة.
وذكر نفس المصدر أن سفير موريتانيا بغامبيا يتواجد حاليا بانواكشو.ط

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button