أخبار

دول غرب أفريقيا يهددون باستخدام القوة لحل الأزمة في كوت ديفوار

حذرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس) من أنها قد تستخدم “القوة المشروعة” للإطاحة برئيس كوت ديفوار المنتهية ولايته لوران جباجبو إذا استمر في تجاهل دعوات تسليم السلطة لمنافسه الحسن واتارا. وانجرفت كوت ديفوار في أعمال عنف بعدما رفض جباجبو التنازل عن السلطة لصالح الحسن واتارا الذي يعتبره المجتمع الدولي الفائز الحقيقي بانتخابات الرئاسة التي جرت الشهر الماضي.

وفي اجتماع طارئ عقد أمس الجمعة في مدينة أبوجا النيجيرية، قال قادة دول غرب افريقيا إنهم سيمنحون جباجبو الفرصة للتنحي بشكل سلمي قبل اتخاذ مزيد من الإجراءات. وذكر بيان صدر بعد الاجتماع “إذا لم يستجب السيد جباجبو إلى هذا الطلب الثابت لـ(ايكواس)، لن يكون أمام المجموعة سوى اتخاذ تدابير أخرى، بما في ذلك استخدام القوة المشروعة لتحقيق أهداف شعب كوت ديفوار”.

ويعد تحذير ايكواس أحدث محاولة للضغط على جباجبو لتسليم السلطة إلى واتارا بعد أن وافق البنك المركزي الخاص بالاتحاد النقدي لدول غرب أفريقيا على منع جباجبو من الوصول إلى أي أموال عامة. وقال البنك المركزي لمجموعة دول غرب أفريقيا بعد اجتماع وزاري في غينيا بيساو “تابع مجلس الوزراء قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) للاعتراف بالحسن واتارا باعتباره الرئيس الشرعي المنتخب في كوت ديفوار”.

وقرر الوزراء قصر السحب من الودائع البنكية على مسئولين تختارهم الحكومة “الشرعية”، وطلبوا من البنك المركزي والبنوك الإقليمية اتخاذ إجراءات لضمان الوفاء بهذا الشرط. جاء قرار البنك بعدما قبلت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع مساء أول أمس الخميس المبعوث الذي أرسله الحسن واتارا، الأمر الذي يمثل اعترافا دبلوماسيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في كوت ديفوار. كما أعلنت الأمم المتحدة مقتل 173 شخصا في أعمال عنف بعد انتخابات الرئاسة منذ يوم 16 من الشهر الجاري.

– وكالات

مواضيع مشابهة

3 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button