أخبارأخبار عاجلةعربي

سيارات الصحراويين تواصل تحركها نحو حدود موريتانيا الشمالية والمغرب يستعد للمواجهة

أنباء انفو- وسط صمت رسمي موريتاني حيال التطورات التى تحصل فى جوار حدود البلاد الشمالية ،تواصل جبهة البوليساريو التحضير لمخططها إغلاق أهم معبر بري حيوي يغذى الأسواق الموريتانية بالفواكه والخضروات ومواد غذائية أساسية أخرى ..!.

وقد أظهر شريط مصور عشرات الصحراويين يركبون سيارات رباعية الدفع ، يرفعون أعلام جبهة البوليساريو و يتحركون في اتجاه معبر الكركرات الذى لا يبعد سوى 55 كلم عن مدينة انواذيب عاصمة اقتصاد موريتانيا.

صمت موريتانيا الرسمي حيال التطورات الخطيرة فى جوار حدودها ، يقابله نشاط محموم واستعدادات بارزة على مستوى الجبهة العسكرية المغربية المرابطة على الحزام الأمني القريب من المعبر .

مصادر إعلامية دولية توقعت رد فعل مغربي قد يكون هذه المرة قويا و حازماً ضد جبهة البوليساريو ، خصوصا بعد زيارة الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية للحزام الأمني يوم الخميس الماضي.

وكان زعيم البوليساريو ابراهيم غالي، وجه منتصف يناير الماضي رسالة شديدة اللهجة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس، يدعوه فيها إلى إغلاق معبر الكركرات، لأنه حسب وصف الرسالة “غير قانوني”.

وجاء فى تلك الرسالة أن استمرار نشاط المعبر يشكل “تهديدا للوضع العام في المنطقة العازلة” الواقعة على حدود موريتانيا الشمالية.

وحذر براهيم غالي، من أن استمرار نشاط معبر الكركارات يمكن ان يكون سببا فى إشعال ” الحرب في أي وقت”.
وقال غالي ، إنه من واجب مجلس الأمن إغلاق المعبر الحدودي، باعتباره يهدد “الأساس الذي يرتكز عليه وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية ذات الصلة التي تم الإتفاق عليها”.

مواضيع مشابهة

10 Comments

  1. Le Maroc doit intervenir urgent pour mettre teme à provocations qui gênent toujours sur se passage de Gurgatate. Cette fois un sérieux mouvement contre le front du polisario s’impose pour protéger le territoire et les intérêts du pays.

  2. التحرك ليس نحوا شمال موريتانيا يجب تصحيح المعلومات و احترام المتلقى
    التحرك هو في إتجاه منطقة الگرگرات جنوب الصحراء الغربية
    و للمواطن الصحراوي كامل الحق و الحرية في التحرك على حافة الربوع المحررة من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

  3. تحرك غير قانوني لانها منطقة عازلة حسب أبجديات الأمم المتحدة و المغرب ترك المنطقة ضمن اتفاق خط اطلاق النار لتجنب صدام مباشر على الحدود بين المغرب و الجزائر و مرتزقة البوليساريو و لو كانت مناطق محررة لماذا لم يتم تأهيلها بالسكان و السيطرة عليها في حين نرى البوليساريو تستضيفهم مخيمات العار . دولة وهمية لا توجد إلا في الخيام . ارجعوا الى التاريخ لعلكم تفقهون حدود المغرب .

  4. وسم التاريخ عندك انت تتكلم عن المغرب. ان الملوك اذا دخلو القرية افسدها واجعلوا العزة اهلها اظله. امشى حرر سبته وامليله امال الصحراء لاهلها نعيشو فى الخيام او العرى شئ الايعنى المغاربة

    1. تعيش في العراء ليس باختيارك بل باوامر من العسكر الجزايري الذي يحتجز الصحراويين المغاربة في تندوف، هم رهائن لنظام بائس يستغلهم منذ امد بعيد و يتاجر بمعاناتهم، اظنهم فهموا اللعبة و بدأ العد العكسي لهذا المشكل المفتعل و سيعود المغاربة الصحراويون لارضهم ليعيشوا فوقها بكرامة بدل الحقرة التي فرضت عليهم باسم الحرب الباردة

  5. هى منطقة صحراوية محررة ، يحق للشعب الصحراوي ان يمارس أنشطته اامدنية عليها كما يريد ، كيف تستباح من طرف تجارة مدنية غير قانونية ومخالفة لاتفاق وقف اطلاق النار ، ثغرة الكركرات لم تكن يوم وقف اطلاق النار وهى غير شرعية قانونيا ، اما ستفادة موريتانيا الشقيقة منها ففيه مايقال ، اكيد ان الصحراويين الذين يتقاسمون كل شئ مع الاشقاء المويتانيين لم يتصرفوا في ما يضر الشقيقية موريتانيا وان كل فعل للصحراويين هو في مصلحة موريتانيا بالتأكيد ، لا اريد تناول التاريخ لنعرف من يدعم ويقف مع مورتانيا ومن يعتبرها جزءا منه ، للتاريخ من يحكيه .

  6. الي محمد سالم خاوي
    امشي تعلم كيف تكتب الاية التي لويت عنقها
    وبعد ذلك تكلم عن سبتة ومليلية

  7. الحق والقول الفصل والحاصل والدائم ماكتبه نبيل المغربي جفت الاقلام وطويت الصحف ولن ينفعكم اليوم وغدا وحتى نزول عيسى عليه السلام الا ما تكرمنا به عليكم والعالم الحقيقي معنا وانتم معكم المارقون الذين لم ينفعوا شعوبهم حتى ينفعكم وبفضل الله لن يضرونا في شيء

  8. كل من يحسب نفسه عربيا ليست له أرض بشمال افريقيا من انتم كي تتعاركوا على ارض ليست من حقكم شمال افريقيا أرض امازيغية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button