أخبارأخبار عاجلةعربي

المتشددون شمال مالي يفرجون عن رهائن غربيين

أنباء انفو- وصل سياسي من مالي وموظفة إغاثة فرنسية وإيطاليان إلى باماكو يوم الخميس على متن طائرة نقل عسكرية تابعة لمالي لينتهي بذلك احتجازهم لفترة طويلة في قبضة إسلاميين متشددين.

وانتقل الأربعة في سيارة إلى مقر الرئاسة في مالي حيث التقوا بزعماء الحكومة الانتقالية.

كان مسلحون قد خطفوا السياسي إسماعيل سيسي (70 عاما) أثناء حملته الانتخابية في إقليم تمبكتو بشمال البلاد في مارس آذار. وتولى سيسي منصب وزير المالية في التسعينات.

وقال سيسي للتلفزيون الرسمي في مالي: “لم أتعرض لأي عنف جسدي أو لفظي” وأضاف أنه كان في ما يشبه العزلة الدائمة في الصحراء الكبرى.

ومضى يقول إن الخاطفين طلبوا منه الجلوس للظهور في فيديو لإثبات أنه على قيد الحياة يوم 26 سبتمبر أيلول وأنهم أبلغوا الرهائن يوم الإثنين بأنهم سيفرجون عنهم لكن إطلاق سراحهم تأخر بسبب إجراءات أمنية لحماية حياتهم.

يأتي إطلاق سراح الرهائن الذي أعلنت عنه الرئاسة في مالي بعد بضعة أيام حافلة بالتوتر مع ظهور تقارير تفيد ان سلطات مالي افرجت عن متشددين خلال عطلة نهاية الأسبوع مما أذكى تكهنات بعملية تبادل أسرى وشيكة.

ولم يتضح ما إذا كانت هناك فدية قد دُفعت.

وكانت بيترونين (75 عاما) تدير مؤسسة خيرية للأطفال الأيتام والمصابين بسوء التغذية وخُطفت قرب مدينة جاو بشمال البلاد في أواخر عام 2016.

أما الإيطاليان فهما بيير لويجي ماكالي، وهو كاهن ومبشر اختُطف في سبتمبر أيلول عام 2018 في النيجر بالقرب من حدود بوركينا فاسو، ونيكولا تشياتشيو الذي يُعتقد أنه كان سائحا عندما جرى اختطافه.

(رويترز)

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button