أخبار

ولد محمد لغظف يمثل موريتانيا فى قمة شرم الشيخ الإقتصادية

علمت ‘أنباء انفو‘ من مصادر متطابقة فى انواكشوط والقاهرة، أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز قرر عدم حضور قمة شرم الشيخ الإقتصادية التى سيشارك فيها أكثر من 13 من القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب والتى ستنعقد يوم 19 يناير الجاري ، وبحسب تلك المصادر فسيمثل الرئيس الموريتانيى فى تلك القمة من قبل وزيره الأول مولاي ولد محمد لغظف .

يذكر أن أعمال القمة سيرأسها الرئيس المصري حسني مبارك، الذى سيتسلم رئاستها من الشيخ صباح الأحمد الجابر “أمير دولة الكويت” رئيس القمة الماضية.

ومن بين المشاركين فى قمة شرم الشيخ ، قادة دول (المغرب والجزائر والكويت وقطر وليبيا والسودان والعراق وجيبوتي واليمن وجذر القمر)، فيما تحيط الشكوك بحضور الرئيس اللبناني ميشيل سليمان “الذي كان قد أكد مشاركته بها”، كما تحيط الشكوك أيضا بحضور رئيس دولة الإمارات، وتقرر أن تمثل البحرين بولي العهد ، ولم تحسم دول مثل سورية والسعودية والأردن وفلسطين وتونس مستوي تمثيلها بعد، فيما توقعت مصادر دبلوماسية مصرية أن تشهد القمة تمثيلا وحضورًا واسعًا .

من جانب آخر أفادت بعض الأنباء ، أن القمة ستقرر بدء عمل الصندوق العربي لتنمية ودعم المشروعات الصغيرة، الذي تبلغ ميزانيته 2 مليار دولار تم تدبير أكثر من نصفها ” 3و1 مليار دولار ” منها، كما ستكلف كل دولة بتسمية الجهة التي ستنهض بالاتصال بالصندوق

.
كما علم أن القمة ستكلف كل دولة بالبدء في تنفيذ السكك الحديدية لديها بتمويل ذاتي منها، دون أن يكون هناك تنفيذ جماعي، وبحيث تكتمل عملية الربط البري العربي “للسكك الحديدية” بالانتهاء من تنفيذ هذه الخطوط .

وكشفت مصادر عربية عن أن القمة ستعتمد مشروع مجلس وزراء النقل العرب، خلال اجتماعه بمدينة الإسكندرية مؤخرا للربط البحري، لكنها كشفت أيضا عن وجود عقبة أمام تنفيذ هذا المشروع تتمثل في ضعف الإمكانيات العربية في هذا المجال .

كما كشفت عن أنه من التقارير المهمة المعروضه على القمة أيضا تلك التي تتعلق بتعثر تمويل دراسة حول التشغيل ومكافحة الفقر والبطالة بالدول العربية، والتي تتكلف 20 مليون دولار، فشلت كل الاتصالات مع الصناديق الدولية وحتي العربية لتدبير هذا المبلغ.!

وتبحث القمة تقريرا أيضا يتعلق بما تم تنفيذه من قرارات وأهداف قمة الألفية “الثماني” ومن بينها مكافحة الفقر والبطالة والتعليم وصحة المرأة والشراكة الدولية، وهو التقرير الذي ستقدمه الجامعه العربية وفقا لما تلقته من الدول حول ما اتخذته من خطوات في هذا الشأن.

– أنباء انفو – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button