أخبارأخبار عاجلةعربي

ناطقان سابقان باسم حكومة موريتانيا : ينصحان بتغيير الموقف الرسمي بشأن الصحراء

أنباء انفو- يبدو أن تحولات جديدة فى المواقف السياسية بشأن ملف النزاع على إقليم الصحراء جنوب المغرب أخذت طريقها إلى التشكل خصوصا بعد الإعتراف الأمريكي الأخير بسيادة المملكة المغربية كاملة على الإقليم وما سبق ذلك الإعتراف، من نجاحات دبلوماسية حققها المغرب عربيا وإفريقيا دعمت بقوة رؤيته للنزاع.

الناطق الرسمي السابق باسم الحكومة الموريتانية محمد ولد أمين، في تصريحات خاصة لـ”العين الإخبارية” أكد أن “وقوف موريتانيا في موقع الحياد الإيجابي من هذه القضية يفرض عليها التعامل مع التطورات الجديدة بما يحقق مصلحة تنمية واستقرار المنطقة ورفاهية شعوبها خاصة في ظل التشابك القبلي والثقافي بين هذه الشعوب كحقيقة سوسيولوجية لا مناص منها”.

وقال الوزير السابب ولد أمين ، إن “موريتانيا تتعامل دائما مع المغرب كجار شقيق وتتمنى أن تنتهي هذه المشكلة وإلى الأبد”.
وقال إن “الأحوال تغيرت كثيرا على الأرض، بفضل الاستثمار المالي المغربي، وتحسن مستوى الحياة كثيرا في المنطقة”.
بدوره قال الناطق الرسمي لحكومة موربتانيا السابقة سيدي محمد ولد محم، إنه “على موريتانيا ألا تظل متفرجة في وضع يتقدم فيه الآخرون خطوات، بينما نراوح نحن نفس المكان ونفس الموقف” .

الوزير السابق سيدي محمد ولد محم ، أكد في تدوينة نشرها عل حسابه الشخصي بموقع التواصل “فيسبوك” أنه من واجب الحكومات في المنطقة” مراجعة مواقفها بكل شجاعة، وإبداء أكبر قدر من المرونة في التعاطي مع الأوضاع الجديدة بالسعي وبشكل جاد إلى الحلُول العَملية ، بدلا من الدخول بالمنطقة في أتون صراع مسلح هي في غنى عنه” .
ولد محم شدد على أهمية “استثمار هذه التطورات باتجاه مزيد من التقارب والواقعية، والتراجع عن مفاهيم ومفردات راديكالية عديدة بغية التوصل إلى حل عملي يحقق التنمية والاستقرار بالمنطقة، ويذلل الصعاب أمام اندماج حقيقي بين دولها حيث تتجسد أحلام شعوبنا وحيث معقِد آمالها”.

مواضيع مشابهة

9 Comments

  1. الرئيس الموريطاني يلتزم حيادا سلبيا ليس في صالح موريتانيا
    ببساطة لأن الرجل متخوف من أن تنقلب عصابات عساكر الجزائر ضده و تسقطه كما فعلت مع ولد داداه.
    الصمت الموريتاني يجعل البلاد تخسر الكثير
    الجزائر منشغلة بإحدات التفرقة و تمويل عصابات الإنفصال و زعزعة المنطقة
    بينما يسير المغرب في مسيرة تنموية سريعة جدا

    مستقبل موريتانيا في طريق التنمية سيكون مع المغرب
    بينما طريق الجزائر و عصاباتها الحاكمة لن يأتي منها إلا التعطيل و الخراب و التفرقة.

    المبادلات التجارية بين المغرب و موريتانيا رغم ظروف كورونا بلغت 256 مليون دولار إلى غايت متم أكتوبر الماضي
    بينما بلغت مبادلات موريتانيا مع الجزائر 8 مليون دولار
    أي مقدار ما تبادله مقاولة مغربية متوسطة أو صغيرة مع موريتانيا !!
    و الأرقام توضح كل شيئ

    يجب أن تنأى موريتانيا بنفسها و تدير ظهرها لعصابات الجزائر و إبنها الغير شرعي بوليزاريو
    لتهتم بلاد شنقيط بتنمية اقاليمها بعيدا عن شيطنة الجزائر.

    فعساكر الجزائر هم السبب الأول في تعطيل التنمية بموريتانيا

  2. إذا لم تقف موريتانيا مع الشعب الصحرازي بشكل أوسع فعليها على الأقل أن لا تنزل عن الموقف الذي كانن عليه وأن تحترم إرادة الشعوب.
    هذين الوزيرين من أسوأ ما طلعت عليه الشمس في النفاق وفي الدفاع عن أعداء الشعب الموريتاني.
    ماذا جنت موريتانيا من المغرب: في الستينات لم تعترف باستقلالنا ووقفت مع السنغال في حربنا ضدها…..الخ
    المغاربة يعيشون عبر حدودنا حيث يوردون بضائعهم إلى كافة افريقيا ولا نسمع منها إلا الأذى والحگرة و أن أرضنا كانت ملكهم.
    إذا اعترفت أمريكا بمغربية الصحراء فهذا دليل على أن الصحراء ليست مغربية.
    كفاكم نفاقا أيها المغاربة فجيشكم هو اضعف جيش في المنطقة.

    1. الى المدعو موريتاني حر الكاذب الذي ما يكذب الا على نفسه. لم تلدك امك و أنت ابن 7 شهور… قد تكون مختلط الآباء لتلدك أمك ناقص الدماغ، لتحلل الواقع و تكون واقعي. فالمستقبل للوحدة و ليس للانفصال. و المغاربة الوارثين أمجاد تاريخ المغرب الذي كان كبير لتأتي أنت بثقافة ابناء الحركي الجزائري الانتهازي لتحاول تقزيمه بإدراج دويلة قزمة تحت مظلة الحركي الانكشاري الجزائري. يسعد أن ابناء شنكيط الوارثين لتارخ المغرب الموريتاني و المرابطي و الموحدي و الامبراطريات التي توالت كلها حاولت الوحدة بالرغم من الطوائف الانفصالية التي قزمت أمة الاسلام لتأتي بالمستعمر… لم نترك لكم خيار الانفصال و لستم رجال لتتمكنوا من ذلك بل ما أنتم الا نساء جبناء طبعكم الثرثرة و الانبطاح على بطونكم كانبطاح شنقريح(ة وإبراهيم الرخيص) الذي ما صاح ثرثرة الا و نفسيته فيها نقص من انبطاحه تحت من هو أقل منه درجة انتهى الكلام.

  3. المغرب سائر للتنمية والصحراء في المغرب، ومن يريد إشعار فتيح الحرب سوف تشب في نفسه،
    الدول العظمى مقتنعة بموقف الغرب، فيما كابرانات العسكر الجزائري لازالوا يتشبتون بالحرب الباردة.

    1. لا جيشنا ليس كما تقول انك قلت هذا الكلام وانت طبعا غير مقتنع به ولا قدر الله ان تكون مقتنع بهذا الكلام فانك في حالة لا تحسد عليها نحن مثلا لا نراكم ضعفاء بل نعلم انكم اقوياء واذكياء ولا يستهان بكم ابدا لاننا نرى ذالك في انفسنا جيشنا مؤسسة قوية احترافية مدربة احسن تدريب وصلت اليه معرفة الانسان العسكرية مسلح بافضل الاسلحة ويتكون من افضل الاطر التقنية والهندسة المتطورة وعنده سر سابوح لك به انه لا يدخل في حرب الا اذا تعرض لاي اعتداء او محاولة اعتداء وفي تلك الحالة لا قدر الله لا توجد له عودة الى الوراء وهذه اسباب حبنا للسلام لان جيشنا يتمتع بعوامل كثيرة تجعله من كبار الجيوش القلائل الاكثر قوة. تحياتي

  4. اذا قلنا بان موريطانيا كانت تنتمي للمغرب فهذا لا يفسر بانها كانت ملكه بل يفسر بان المغرب كان ايضا ينتمي لموريطاني الانتماء يكون متبادل ونحن او على الاقل انا حيث اني لا امثل احدا يشرفني الانتماء المتبادل الذي كان ويشرفني ان نكون من عائلة واحدة والشعب الموريطاني شعب اللغة العربية والثقافة والشعر العربي والمروئة والكرم هل هذا الكلام يبدل اي شيئ او يرمز لاي شيء سياسي من يضن ذالك اضنه مريض لان موريطانيا دولة ذات سيادة على ارضها والشعب الموريطاني هو من يملك الارض والدولة ويعترف بها العالم ويحترمها العالم لثقافة اهلها وتدينهم وحفضهم لكتاب الله والاخذ به في كثير من المجالات لا يمكن للمغرب ان يسيئ الى موريطانيا او غيرها والمغرب دائما يتصرف بحسن نية على اساس اننا لا يمكن الرجوع الى الوراء ونقول هكذا كان آبائنا بل نريد ان نتعايش في سلام مع جيراننا وننشغل في التنمية والتجارة والصناعة وبناء واعمار ارضنا نريد جيران اقوياء وشعوب تعيش عيشا كريم نريد ان يعم السلام بيننا ليس مهم الارض اذا كنا مسالمين ستكون ارضنا واسعة لنا جميعا يتحرك فيها شعوبنا كما يشاؤون مثل الدول المتقدمة ان السباق على الزعامة بين الجيران زمنه ولى انتهت صلاحيته الناس المتقدمين اصبحت لهم افكار افضل من الزعامات العنترية اصبح الانسان المتحضر يفكر في الاصلاح الجماعي والتعاون علما منه ان اليد الواحدة لا تصفق وعلما منه ان من يضن ان ضعف غيره قوة له غبي ومريض ويحتاج الى طبيب نفساني مع الاسف بعضنا ما زال يفكر بافكار الستينات والسبعينات وهو يسير مناصب عليا ولا يتقاعد ولا يفارق الكرسي علما منه انه لم يفعل خيرا واذا ترك السلطة سيحاسب فيعيش في قهر وخوف ولا يرتاح في شيخوخته هذه الافكار ولى عليها الزمن وانتهت صلاحيتها الانسان اذا عمل عملا صالحا وربح يوما واحدا للراحة الحرة والمستقلة تساوي عنده الدنيا وما فيها كيف يعمل حكام دولة على اضعاف الدولة المجاورة لهم هل هم في كامل عقولهم يبحثون على اضعاف جدار بيتهم الخلفي ياللغباء اللهم ردنا الى طاعتك واحفض بلاد المغرب العربي من كل سوئ وارزق اهلها الحياة الطيبة والف بين قلوبهم واحفضنا من التمزق والانفصال ونجنا من شياطين الانس والجان وصل الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه

  5. انت( يا موريتاني حر )جبان ومنافق لانك لا تستطيع قول الحقيقة وكلامك فيه من الخنوع للقطاء المرادية ما يبين ان زريبة موربتانيا يحكمها الجبناء لانه لا يوجد ماتقول بلد جار غير المملكة المغربية واظنك تناسيت ان شنقيط مغربية والفضل للراحل محمد الخامس الذي سمح لكم بالعيش في ما تسمونه موريتانيا وعليك بفهم ذلك وعليك ان تفهم بان تاربخ الامبراطورية المغرببة يفوق 13 قرنا وما هو تاريخ شنقيط لا شيء اذن لا تنافق ولا تتلاعب بالكلمات لانكم تخشون قطاع الطرق ومن يرضعهم اي شواذ المرادية الذين ذاقوا من مرارة الاسد المغربي. ونحن لهن بالمرصاد واقول لهن لانه لا يوجد ذكورا في مزبلة سماها الاستعمار الفرنسي لنخيري او l’ane gerie .اذن فلتفهوا يا موريتانيبن بانه بذون المغرب فانتم لا شيء. والمغرب في استطاعته ان يغلق الممر ولديه بذائل اخرى وموجودة وميناء الداخلة تعرفونه وميناء مهريز تعرفونه وميناء العيون تعرفونه وسوف يتم بناء ميناء تجاري كبير بالكويرة وهذا سيمثل الضربة القاتلة لاحلام شواذ المرادية الذين ينوحون كالعاهرات المنبوذات . وسيظل العلم المغربي يرفرف في سماء الصحرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراء المغرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها. انتهى الكلام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button