أخبارأخبار عاجلةعربي

غموض موقف الإتحاد الأوروبي فى قضية إقليم الصحراء الغربية يقلق بعض الأطراف

أنباء انفو- غموض يكتنف موقف دول الإتحاد الأوروبي من قضية إقليم الصحراء الغربية-ربما- لايكون مريحا جداً بالنسبة لجميع أطرافه ، خصوصا المملكة المغربية .

وزير الشؤون الخارجية فى المغرب ناصر بوريطة، دعا دول الاتحاد الأوروبي إلى الوضوح فى ذلك الملف الذى يؤثر أيضا على الجوار الأوروبي القريب من المنطقة، خصوصا في ظل التحديات المطروحة في منطقة الساحل والصحراء.

وكان رد فعل الخارجية الإسبانية مقلقًا بالنسبة للمغرب، عندما أشارت إلى أنها ستفتح مفاوضات مع الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يعترف بمغربية إقليم الصحراء، وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانتشا جونزاليس لايا، إن حل النزاع الإقليمي لا يعتمد على إرادة دولة واحدة مهما كان حجمها، وأن الحل هو بيد الأمم المتحدة.

وكانت فعاليات برلمانية، منضوية تحت لواء حزب “بوديموس”، قد دعت الإدارة الأمريكية الجديدة إلى سحب الاعتراف بمغربية إقليم الصحراء، بذريعة أن الخطوة الأمريكية تشكل انتهاكًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مطالبا في الوقت نفسه بالتسوية العاجلة للقضية طويلة الأمد.

وأوضح بوريطة أن على أوروبا الانخراط فى الحراك الدولي، مؤكدًا أن الموقف الأمريكي يجب أن يسائل أوروبا حول درجة انخراطها؛ بحيث إن هذا الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع الدولي، وقوامه حل في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يكون أيضًا محط إجماع أوروبي.

ويدعم الاتحاد الأوروبي الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لمواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومتوافق عليه لملف الصحراء، استنادا إلى حل توافقي وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ولا يعترف الاتحاد الأوروبي بجمهورية الصحراء الغربية؛ لكنه يقدم مساعدات إلى مخيمات تندوف في إطار التعاون الإنساني، في مقابل ذلك لديه اتفاقيات إستراتيجية مع المغرب تشمل منتجات الأقاليم الجنوبية.

وعلى الرغم من الضغوطات التي مارسها أعضاء بالبرلمان الأوروبي، فإن الاتحاد رفض إدانة قرار الرئيس الأمريكي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء وبفتح قنصلية عامة في مدينة الداخلة.

مواضيع مشابهة

18 Comments

  1. الا اطير ولا ينزلو، الدولة الصحراوية هي الحل، بوريطة گد لي عدل ما امعاه حد لا الاتحاد الاوروبيولا افريقيا وحتى اعترامب لاهي ينگلع منو امع دخرل بايدن.

  2. ما رأيت اغبى نظام من العسكر الجزائري هل يعتقد ان المغرب يوما ما سيجمع ادواته و ينسحب من اقليم الصحراء و يفسح المجال للجزائر لتسيطر على الاقليم تحت غطاء بوليزاريو. مستحيل و الف الف مستحيل .المغرب يستفيد من خيرات الصحراء . والجزائر تطعم بوليزاريو و تستجدي بهم الصدقات. الامم المتحدة لن تحل المشكل . لكن هل الجنيرلات تستفيد من مشكلة الصحراء؟ الاستفادة الوحيدة هي تخويف الشعب الجزائري من عدوي وهمي كي لا يطالب بحقوقه .

  3. لنكن صريحين مع أنفسنا الإتحاد الإفريقي و أغلب دول المغرب الكبير هو مرتع و ملتقى الأفاعي السامة التي تعادي مصالح المملكة و لكن و الحمد لله أغليها دكتاتوريات و دول غير مؤثرة و تعاني الويلات و حقوق الإنسان فيها في الحضيض و لهذا على الدبلوماسية المغربية … عليها التركيز على الديموقراطيات القوية و المؤثرة على الساحة الدولية .يشهد التاريخ أن الصحراء كانت مغربية وستضل مغربية إلى الأبد

  4. لا يوجد شيء اسمه بالشعب الصحراوي الوحيد في العالم والصحراء الوحيدة في العالم لان الصحراء تمتد من المحيط الأطلسي غربا إلى جنوب أفريقيا ومن موريتانيا ودول الساحل والصحراء مرورا بالخرائر ومالي وتشاد والنيجر وتونس وليبيا إلى الشرق الأوسط والجزيرة العربية دون أن نتطرق إلى صحاري أخرى وشعوب صحراوية أخرى ،للتدكير صحراوي جنوب المغرب و موريتانيا و الخرائر و مالي وتشاد والنيجر والساحل تقريبا كلها بدور رحل لها نفس العادات ونفس اللهجة الحسانية ونفس القبائل ،ادن من منهم سيمتل الصحراوي الاخر ومن هي الصحراء التي ستمتل باقي الصحاري، انها مسرحية باطلة اريد بها حق لاغراض جيوسياسية وجيو اقتصادية وجيو استراتيجية من قبل النظام البخروبي الخرخوري الإرهابي وملك أفريقيا الدكتاتور القردافي والمقبور الإرهابي فرانكو لتقزيم المغرب لا أقل ولا أكثر وليس هناك شيء اسمه بتاتا بالشعب الصحراوي ،هناك مجموعات صحراوية كل واحدة تعيش في دولة معينة ويجب وضع حد لهاته المهزلة وطرد عصابة المرادية البولي زبال الإرهابية وإصلاح الخطأ الدي وقعت فية منظمة الاتحاد الافريقي انداك عن طريقة شراء الدمام، هادا فيروس خطير يشكل خطرا حقيقيا

  5. إلى الأشقاء في موريتانيا
    يا أهل شنقيط إعلموا وعوا أن كل ما حصلتم وستحصلون علبه من كابرانات فرنسا في الجزائر ما هو إلا بسبب المغرب فمن يجب أن تشكروه بعد الله هو المغرب فلولاه لما إلتفت إليكم جار السوء، وخير ما يمكنكم أن تشكروا به المغرب هو إستقبال حافل لملكه وإعتراف رسمي بمغربية الصحراء وإفتتاح قنصلية بها، صدقوني أنكم ستربحون الكثير ودون أن يمن عليكم أحد.

  6. كان صرحا من خيال فهوى
    ديبلوماسية البترودولار والشيكات انتهت الدبلومالية التي انتهجتها العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية منذ1962لبخروبة التلميذ الذي لم يحصل على الباكالوريا في وجدة بوتفليقة واصغر وزير الخارجية بدفتر شيكات ممضية على بياض لشراء الضماءر بتاريخ مزور لبوخروبة وغسل دماغ اجيال وصفق عليها المغلوب على أمرهم فاقدي الهوية وتاريخهم مزور امتلك به الحنيرلات العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية شعوب الجيران التي صنعت بها فرنسا دولة بدون اساس ومن لا اساس له لايبنى فاصبحوا ملم العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية منذ وعدو اباءهم بالحرية والكرامة والعدالة والرفاهية فجعلوا الحرية في السجون والكرامة تحت التراب والعدالة بالتيليفون والرفاهية بجيوبهم اصبحوا خونة وابناءهم في قبضة العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية يتمنون بتاريخ مزور لبوخروبة ويدافعون عنه وهو صرح من خيال فهوى. ألقباءل المحتلة الى يومنا مهجرين ومهمشين ومقموعين واراضي الجيران انقلبوا عليهم وهذا ما اراد المستعمر الفرنسي لاراضي الجيران من بني بدون اساس لا يبنى والدليل ان ان الجزاءر الفرنسية المصطنعة تهدم اقتصاديا واجتماعيا وجيوسياسيا وعسكريا الإفلاس الكلي. الدبلومالية انتهت

  7. من الأمثلة التي حفظها لنا التاريخ، والتي تدل على الارتباط الخالد والأبدي بين المغرب وصحرائه هو أنموذج المقاوم والعالم المجاهد الشيخ ماء العينين ومقاومته البطولية للاحتلال الفرنسي والإسباني، والجهاد العظيم الذي قامت به القبائل الصحراوية بقيادته ضد المحتل الأوروبي طيلة نصف قرن، حيث عجز المحتل في تلك المدة عن السيطرة التامة على الصحراء المغربية والاستفادة من خيراتها واستضعاف أهلها الأوفياء.
    قاوم الشيخ ماء العينين المحتل الأوروبي باسم السلطان وبأمر منه، وفاء لما في عنقه من بيعة وعهد تجاه سلاطين المغرب، كما كان يطلب العون الاقتصادي والمدد العسكري من ملوك المغرب وسلاطينه، من أجل دفع المحتل وحفظ الصحراء المغربية من طمع القوى الاستعمارية آنذاك، وعد له المؤرخون أربعة عشرة زيارة للقاء ملوك المغرب أغلبها كان بمدينة مراكش.
    وفي زيارة له لسلطان مولاي الحسن الأول سنة 1890 خاطب السلطان الشيخ ماء العينين قائلا: “مولاي عبد الرحمان بن هشام جعل منك ابنا له ، والسلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن اعتبرك أخا له، و أنا أتخذ منك أبا لي “.
    ” أيها العالم : تاريخي وحضارتي وثقافي ووجداني وقلبي يقول: ” أن المغرب سهل وجبل، هضاب ووديان،بحر ومحيط، سماء وصحراء، فإن لم تكن الصحراء مغربية، فلا يوجد كوكب اسمه الأرض”

  8. مناورات الخصوم وخاصة النظام العسكري الهرم في الجزائر لن تكون لها اية نتيجة، ومهما طال الزمن فالصخراء ستبقى مغربية لانها كذلك منذ الازل، وحلم العسكر للوصول الأطلسي لم ولن يتأتى لهم لان المغرب لهم بالمرصاد وهو في ارضه ولا يسعى لا الجزائر ولا غيرها… اما عصابة المرتزقة والانفصاليين وعصابة قطاع الطرق الإرهابية فلا محل لها من الاعراب، هي فقط دمية تلعب بها الجزائر والجنرالات كما تريد ودون نتيجة… ومن اقترب من الحدود المغربية سيحرقه جيشنا الملكي الباسل. ومن هنا اقول للاخوان الموريتانيين، من فضلكم امنو حدودكم الشمالية ولا تقترب من الحدود المغربية ما دام الجيش المغربي يرد على اي هدف يقترب من الحدود فإن أطلق النار على اي منكم فالهذف ليس الشعب الموريتاني الشقيق بل عصابة المرتزقة والانفصاليين وعندما يحل مشكل الذي خلقه العسكر والجنرالات فمرحبا بكم عندنا كإخوة وجيران وأشقاء.. اما المرتزقة فل يذهبوا للجحيم…

  9. نفس المعلقين المخزنيين اصحاب الدراهم المعدودة عباد المال و رجال الاعمال المفسدون في الأرض العياشة الشفارة القمارة غاتزوروا القبر مع منكر و نكير و حينها ارشيوهم بالمال و حاولوا شراء ذممهم…هيهات هيهات لا يعصون الله ما امرهم و يفعلون ما يؤمرون. لا الجزايري و لا الموريطاني يريد الدخول الى بلدكم انتم واهمون…كل ما في الامر ان لي ليك ليك و لي لغيرك لغيرك و للصحراء اناس يجب ان تتحاورون معهم لتقرير مصيرهم دون غطرسة و لا تعنت و لا استعلاء و كفى تهريج. شكرا

  10. الجزائر أصبحت توضف قضية الصحراء في إسكات الحراك الشعبي الجزائري و تحويل أنضاره عن فساد النضام وفشل الدولة في تحقيق المراد … قضية الصحراء حسم فيها الأمر لصالح المغرب وهناك إتفاق سري بين أمريكا والجزائر والإتحاد الأوروبي … رغم أن الجزائر نراها توضف بقايا القضية للإستهلاك الداخلي ليس إلا …. فهنيئا للمغرب .

  11. هنيءا للمخرب طحن صياديه في شاحنات الزبالة…هنيءا للمخرب قتل الروافة و سجن تشلحيت و تهجير جل احراره من الغرب و الامازيغ…هنيءا للمخرب هروب لالاه و تعذيب سيده…اما القزازي و من يدور في فلك المخنز من شاكلتة فليفرح بقدوم الشيكل للمهلكة التي ستغدق عليه بقوالب سكر تسكن الامه و تبعث اماله و ربما تهدا من تحامله على كل ما هو جزائري لارضاء ربه المزعوم الذي لا يابه به و لا بغيره ما دامت hbsc السويسرية موجودة و الزيدك في هولندا مقصودة و اماكن الترفيه و اللعب مكدودة. هنيءا لك النوم يا شعبي العظيم.

  12. حقا السبسي يدوخ…معلومات حديثة تفيد ان المخنز المنتشي بالتطبيع مع اعداء الأمة يريد حتى ضم الجزاءر و السنغال و مالي و موريطانيا ..نفس السبسي الذي ادى الى ظهور محمد الخامس فوق القمر ههههه و قيلا عليها هربت لالا سوسو!!!

  13. الخاتمه . المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها …المغرب على أرض الصحراء ينعم بخيراتها و معبر الكركرات مفتوح في وجه العالم … الجزائر هزت القالب و ابنها اللقيط بول والخاريو راهم يتنفسون من ثقب ضيق و كل يوم يمر يشتد الخناق هههههه شنقريحة راه كيوجد في ملابس النوم ،ناموا ولا تستيقضوا ما فاز الا النوموا … موريتانيا شريك المغرب في الحدود و الجغرافيا و التاريخ و التنمية ،رابح رابح هو منطق الحق و العقل ، لولا فرنسا الإستعمارية و تقطيعها للمغرب لكان الأمر مختلفا تماما … الشعب الصحراوي قرر مصيره في النحافه لمسلسل التنمية و البناء و التعمير و التقدم …الله الوطن الملك.

  14. لاحظتم تفاهة هدا الشخص وما ينطق ينطق به وهو نمودج للمرتزق الدي يعيش من الكارطية او صدقات الكنائس ويردد بروبغندا الكابرنات طوال النهار

  15. عبدو انت مرتزقة انفصالي موالي لنظام الانقلابيين العسكر والجنرالات ونظام الاشياخ …ووو تنطق فقط عن الهوى المغرب سبقكم بسنوات ضوئية، مشكلة نظامكم العسكري هو ان المغرب متقدم في كل المجالات وعسكركم ينهي في ترواتكم وأنتم تتفرجون وفي المقابل لا ينفون حسدهم وحقدهم للمغرب والمغاربة. ولكن هيهات فالمغرب له رجاله ولن يسمح ابدا في ارضه واذا اردتم هزيمة أخرى كهويمة حرب الرمال فلتكونو سباقين أطلق ولو رصاصة واحدة وعندئد سيبدأ الهلاك لكم ولعسكركم بدون رحمة ولا شفقة… لا تنسى أن سلاحكم كله خردة روسية …. حداري فالمغاربة كلهم مجندون للدفاع عن ارضهم ولن نسمح ايضا في صحرائنا الشرقية … هرطقاتك عبارة عن فقاعات لا غير اما الواقع فالمغرب بزاف عليك وعلى امثالك والمرتزقة التي تشبهك وزمرة العسكر اما عصابة الإرهابيين في مخيمات الحمادة فلا احد يأبه لهم ولا نعطي لهم ولا قيمة ومن اقترب من الحدود المغربية فسننحيه فورا والسلام

  16. بومدين والقدافي القومجيين ،في إطار صراعهم مع الملكيات ،قاموا بانشاء البوليزاريو لضرب الملكية بالمغرب كما فعلوا في المشرق وانتوا خطابات موضة آنذاك مدعومين من عبد الناصر ، ولانهم انقلابيين أخذوا الحكم بالذبابة ،فهم خائفون كل الوقت وكل حين اختاروا الهجوم وسيلة ، وكانت خطتهم ان يسمونها جمهورية صحراوية عربية دموقراطية، وهي التسمية التي تحمل العداء وفي نفس الوقت تحمل عبارات غير ممكنة بالمرة لانه من المستحيل تصور دولة صحراوية لان الانتماء الصحراء غير محدود ثم عبارة عربية وهي مستحيلة كذلك لأن ارض شمال افريقيا لايقبل تسمية عرقية ابدا لانها ارض الأمازيغ والعرب واي تسمية عرقية تعتبر هراء مع العلم انه والدولة في المنطقة تجرأت على تسمية نفسها بالعربية ،وزادوها ديمقراطية ،فكيف يمكن المزج بين العرق والديمقراطية وهي ثالث المستحيلات وحتى من سموها لايؤمنون بها ، وواضح ان خوفهم من نشوء دولات مماثلة في صحاريهم من دفعهم الى هذا الهراء. انهم فقط ارادوا وضع حصاة في حذاء المملكة المغربية الى حين، وهو ماصرح به بومدين علانية دون ان يفكر لان من يرفع الشعارات الكثيرة بجنون العظمة تخرج كلماته في كل الاتجاهات وغالبا ما يقول ما في باطنة بحماسة حتى لو انه يضمر .ومن حفرة حفرة سقط فيه والقداغدفي رغم مآسيه تراجع عن الامر في سنة 1981 لكن بالمقابل العسكر الجزائري جعل من البوليزاريو وجمهورية الوهم رافعة لوجوده وبقائه في السلطة وشعارا لتخويف الداخل . وبعد ان فضح الامر لطول النزاع من جهة وبسبب النيف تجاه الداخل لايمكنه ابداء اي ليونة لانها ستحيل انهزاما ، والسكر الآن يبحث عن طريقة لاخراج البوليزاريو من ثرابه لان تلك الحصاة اصبحت في حذائه وما حادثة الكركرات إلا محاولة ثانية بعد ما كان يسمى اراضي محررة .وهكذا يترنح العسكر ويبحث بكل الوسائل لاخراج الحصاة باخراج الجيش خارج الحدود وتلك ستكون نهايته،خصوصا بعد ان فطنت موريتانيا وامنت حدودها اللتي كانت من بين خيارات العسكر لرمي البوليزاريو اليها. تحياتي للجميع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button