أخبارأخبار عاجلةعربي

الجزائر تستعرض قوتها العسكرية قرب حدوها المشتركة مع موريتانيا والمغرب

أنباء انفو- استعرضت القوات المسلحة الجزائرية قوتها العسكرية بعد أسابيع قليلة من عملية الجيش المغربي الناجحة فى منطقة الكركرات الصحراوية وتقدمه إلى آخر نقطة فى خط الحدود المشتركة مع موريتانيا وبناء حاجز أمني يمنع البوليساريو فى المستقبل من تهديد الحركة التجارية على الطريق الحيوي الذى تسلكه الشاحنات المتوجهة إلى دول غرب إفريقيا .

الجيش الجزائري قام بمناورات عسكرية جوية وبرية كبرى في ولاية تندوف في جنوب البلاد قرب الحدود المشتركة مع كل من موريتانيا والمغرب وسط توتر مع الاخيرة ، تزايدت حدته بعد طرد عناصر جبهة البوليساريو شهر نوفمر الماضي من الكركرات.
المناورات التي حملت عنوان “الحزم 2021” جرت يومي الأحد والإثنين بإشراف الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.
وعلى مدى نحو ربع ساعة بثّ التلفزيون الجزائري مشاهد من المناورات التي استخدمت فيها الذخيرة الحية. واستعرض الجيش الجزائري طائرة استطلاع اميركية.
وتندرج المناورات بحسب بيان وزارة الدفاع الجزائرية في إطار “تقييم المرحلة الأولى لبرنامج التحضير القتالي، لسنة 2020-2021”.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الجنرال شنقريحة تشديده على مواصلة تعزيز قدرات قوام المعركة للجيش الوطني الشعبي وتأمين متطلبات الرفع من جاهزيته “بما يضمن تحسين وترقية الأداء العملياتي والقتالي لكافة تشكيلاته ومكوناته، ليكون قادراً على رفع كافة التحديات”.
وقال شنقريحة إن الجزائر “تستحق من جيشها بأن يكون دوماً في مستوى هذه الرهانات المطروحة اليوم بقوة، وتستحق أن تبقى إلى أبد الدهر، حرّة، سيّدة وعصيّة على أعداء الأمس واليوم”.
وفي 14 نوفمبر الماضي، أعلن المغرب استئناف حركة النقل مع موريتانيا من خلال معبر الكركرات إثر تأمينه عبر تحرك للجيش أنهى إغلاقه الذي استمر لاسابيع من جانب موالين لجبهة بوليساريو.
وتلقت الجزائر وبوليساريو ضربة دبلوماسية قوية ، اثر اعتراف الولايات المتحدة في ديسمبر بسيادة المغرب على الصحراء التي يمثل النزاع بشأنها لب الازمة بين المملكة وجارتها الشرقية.

مواضيع مشابهة

16 Comments

  1. من الوفاء بالعهد إلى مناورة الحزم إلى بلا بلا بلا بلا بلا ! مثلما قالت المجاهدة ال الإسبانية أثناء الحرب الأهلية ” Nunca passaran” ! وهدا يعني في مضمون العلاقة المزيفة والتي تحتضر بين المغرب والجزائر باننا في المغرب نعرف هدا وأكثر كن هدا لمدة نصف قرن ! يعني قلت ما تشاء وكيف ما شئت هدا امرك اما نحن ما دام هناك شعب يسمى الشعب المغربي سوف لا ولن يحقق العسكر في الجزائر اجندتهم الاستعمارية ونواياهم التوسعية على حساب ارض الشعب المغربي نقطة نهاية . نحن مستعدين للدفاع عن وحدتنا الترابية مهما طال الزمن و مهما كلفنا دالك وبجميع الوسائل

  2. من يدعي بالقوة يموت بالضعف، بالدخيرة الحية أوالغير الحية لا تخيفنا مناوراتكم نحن فوق أرضنا من طنجة إلى الكويرة ندافع عنها بكل ما نملك من قوة نارية وعقلية ، ومن يتجرأ أن يستفزنا أو يفكر في المساس بالوحدة الوطنية للمملكة المغربية الشريفة فإنه يعرفنا جيدا في الماضي والحاضر والمستقبل تحت شعار الله الوطن الملك انتهى الكلام.

  3. من يحكم الجزائر .الرئيس تبون منفي الى المانيا . السفاحون القتلة خرجوا من السجون بعد قتلهم ربع مليون في العشرية السوداء . الانتقام من تركة القايد صالح و اغتيالات انتقامية لا تنتهي واحرار الحراك في السجون . دولة بينت بوضوح انها عصابة بمعنى الكلمة الاسعار ارتفعت .وبوقادوم يوزع الرشاوي في افريقيا لجمع الدعم لعصابة البوليزاريو وشنقريحة بوال الاركان يحارب طواحين الهواءوالغريب الشعب الجزائري اصبح كالخرفان لا يستطيع طرد هذه العصابة وحتى شعار مليون ونصف شهيد اصبحت كذبة .كيف لشعب يرضخ وينبطح ل 50 كابران ان تاريخ الجزائر البطولي اصبح موضوع شك. اسبوع واحد من العصيان كاف لطرد الكابرانات ومحاكمهم ودخول التاريخ من ابوابه الواسعة. واذا بقي الشعب يتفرج فيصبح صوته خافت غير مسموع الكلمةوحتى الراية التي يحملها يجب اخفاؤها. وحتى النشيد الوطني يجب تغيير فبقاء الكابرانات لا يشرف الجزائر

  4. عند الامتحان يعز المرء او يهان
    هل في نظرك ياقائدهم ان معركة وهمية ضد الاشباح تشبه نظيرتها في أرض الواقع. جنودك سيصابون بالهلع فور سماعهم خبر خروج اسيادهم القوات المسلحة الملكية للميدان.الخبار فراسك اشنقريحة فأنت من اكتوى بنار الجنود المغاربة فقد كنت قاب قوسين من الأسر لولا فرارك من ارض المعركة ومعك القايد صالح.فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.

  5. هده السطور موجهة الأشقاء الموريتانيين. بأننا نعرف النظام في الجزائر اكتر منهم.لا تظنوا ان العسكر يعطي مساعدات ببلاش.لم تمض ايام قليلة على ما قيل مساعدات طبية لموريتانيا حتى ظهر العسكر على الحدود الموريتانية المغربية يستعرض عضلاته .نظام خبيت ما يعطيه باليمين ياخده بالقوة او المقابل باليسار.لا تتمنوا الخير من جنرالات الحركي.استعصى عليه المغرب راح يهدد موريتانيا ومالي. نظام لا تقى فيه.

  6. نحن نستعد لهاته الحرب منذ سنوات المغرب ذكي ولو كانت الجزاير تعرف أنها ستنتصر على المغرب لقامت بالحرب ،لاتكذبو على شعبكم ،

  7. يا نساء اذهبن الى النوم بدل كثرة الحديث…يعرفكم القاصي و الداني انكم تخافون من خيالكم ورايناها على المباشر من طرف المجاهدين الاسبان في جزيرة ليلى. الذل و الهوان و كثرة البهتان هذا هو ديدنكم…زمان كنتو تحشموا شوية بتطبيعكم تحت الطاولة اما اليوم فكل الاحرار في المغرب و العالم عرفوا خداعكم و غدركم و تلفيقكم و شعوذتكم التي لا تنتهي أبدا.الله ينعل بو المخنز الدلاقة الشفارة القمارة المفسدون في الارض.

  8. يا تعس الشيطان، يا فساد الدين، يا هالك، يا محقور الشلوحة، يا مشقوق و يا سقيم مالكم تتكالبون مشهورين على الجزاءر ، الجزاءريين ما همش مسوقين ليكم ههههه كل ما في الامر مجرد مناورات خفيفة و فقط. قالك المثل الدجاجة ولدت و الديك وجعتو الزنطيطة.

  9. يا عبدو اللوطي ولد القحبة انت تكتوي موت بغيضك. الحركي يحتقركم يا بنو خرخر وانتم راضون يا المذلولين. يلعن بوها دولة خرائرية ويلعن بو جميع الجزائريين. ما فيكم لا عزة ولا رجولة. جبناء يحكمكم دكتاتوريون

  10. هدية الى عبدو :
    العيون عينيا
    والساقية الحمرا ليا
    والواد وادي ياسيدي والواد وادي
    نمشيو في كفوف السلامة
    الله والنبي والقرآن معانا
    نمشيو في كفوف السلامة
    الله وانوار اليقين سابقانا
    ايماننا يحطم كل طاغي جبار
    على بلادي ياسيدي وعلى بلادي
    When I go back to my country
    I can have a good time
    You make me food so fine
    in summertime
    اليوم ، اليوم ، اليوم ، اليوم
    بان الحق ينادي ، وهاجت الاشواق اليوم
    وباتت دموعي بالفرحة تسيل اليوم
    وقوى انشادي ياسيدي وقوى انشادي

  11. عسكر لازال عقله في الحرب الباردة ويستحلاها ولن يقدر على الحرب الساخنة.كلها مناورات ومهاترات لتخويف والهاء الشعب الجزائري ، عسكر مأزم نفسيا يفرح الارهاب ويتخيل عدوا وهميا ،سخر اعلاما غبيا يصرخ بالكذب المفضوح الذي لا يصدقه حتى الاطفال ،صور للجزائريين انهم محاصرون من الأعداء من كل الجهات . لك الله يا شعب الجزائر مع هذه الشردمة القتالية المصابة بالزهابمر

  12. اللواط خارج منك يا منيوك الشلوحة ولد الهرمة، انا مغربي و نكره ملككم المخنث و هذا ما اغضبك …، دونك لعوازة و لحشاشنة يرضيوك انت و الملك الحساس المرهف الحشام ههههه نعلبو القرد لي ما يحشم.

  13. إلى المخنث عبدو الخانز . شيء واحد ضعه أمام عينيك ليل نهار يا لقيط الرابوني، أن الصحراء مغربية، نقبل يد الملك لأنه من آل البيت يا عديم الأصل و نفتخر بذلك و سنستمر في ذلك مع ولي العهد موت بغيضك تفوتفو هعلى ريحة

  14. احويكر اشلوحة=عبدو.تتقمص أسماء والجنسية المغربية لتتير الفتنة بين المغاربة وهذا لا يكون لك لان المغاربة رجال عليك يا ولد القحبة. إيوا أنت اللي ما شي مدلول، عايش بحال الذبابة في البطانة فمك خالي من الأسنان والقمل والجرب ينهش جسمك الوسخ بأثوابك التي ذهب أصلها وبقيت رُقَعُها … إيوا شد مكانك في الطابور منذ طلوع الفجر لتحصل على كيس حليب وبعض حبات البطاطا ..

  15. هذا شنكريحة يقوم بهذا التمرين ضد أعداء اليوم والامس وهو المغرب معتقدا بأن مناوراته بالخردة الروسية يجعل القوات المسلحة الملكية ترتعب وتصيبها الرعشة من تمرينه بالذخيرة الحية، انا كمغربي لا أعرف مذا يمتلك الجيش المغربي لكن مقتنع ان هذا المخبول والمهوس بالحرب شنكريحة اذا استفز قوات المغرب باي خطأ فإن نار جهنم ستصب على كل جندي جزائري، حذاري من المغاربة خاصة في الحروب فالتاريخ شاهد

  16. مازالكم تشمشموا كي بن نسنس يا كلاب المخنز…سلمى هربت و سليم الخنثى باغي يبوسه و يدلقله و شوف على منظر دبا…يا فساد انا مغربي و نص عليك يا عطاي لكنني ما نركعشي لبني أدم فهمت يا لحمار تعبدو الدرهم و تعطيو خرزتكم عليه و ما عمركم درتو حرب الا حرب الروافة و الخطابي رحمه الله. شعب الله يعمرها دار و المخنز و ما جاوره الى مزبلة التاريخ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button