أخبارأخبار عاجلةعربي

صحيفة فرنسية : سوء التسيير فى ميناء انواكشوط وراء ارتفاع الأسعار

أنباء انفو- صحيفة فرنسية أرجعت الإرتفاع الكبير الذى تشهده حاليا الأسعار فى موريتانيا إلى سوء تسيير الإدارة الجديدة فى ميناء الصداقة بالعاصمة انواكشوط( PANPA) أول ميناء تجاري في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء قضى على احتكار ميناء داكار ، الذي كان المنفذ الوحيد للتجارة الخارجية نحو موريتانيا.

وقالت الصحيفة المحلية “ل ت ف” الصادرة باللغة الفرنسية ، إن ضعف المراقبة وعدم الصرامة فى تطبيق احتياطات التفريغ المتبعة عالميا ، أدى إلى اختلال التوازن الكلاسيكي بين العرض والطلب وبالتالي ، زيادة الأسعار على الشكل الذى رأيناه .

وقالت الصحيفة فى تقرير استقصائي أنه ، منذ تعيين المحامي ولد رايس ، على رأس تلك المؤسسة الحساسة ، سارت الأمور من سيئ إلى أسوأ.. ! حتى التعاون الصيني المسؤول عن التمديد الحالي أعرب مرارا عن رفضه لسوء إدارة الميناء الحالية! .

وتابعت الصحيفة ، لا شيء يبرر تعيين ولد الريس في الإدارة العامة لـ PANPA ، منصب استراتيجي ، رئة اقتصاد موريتانيا الوطني.. ! لقد رأينا ما حدث في BCM ، عندما كان ولد رياس محافظًا ، مع فضائح BACIM-BANK وشلل نظام الصرف بأكمله على أموال التخفيض! لقد كان عصر انخفاض قيمة الأوقية والعجز التجاري .

وحذرت الصحيفة من ترك الأوضاع فى ميناء نواكشوط على النحو الذى هي عليه حاليا حيث سنشهد زيادة أكثرة خطورة فى ارتفاع الأسعار بسبب التأخير غير المبرر في تفريغ الشحن.

وقالت الصحيفة ، إن عشرات السفن عادت خلال شهر يناير 2021 إلى موانيها الأصلية دون تفريغ بعد فترات انتظار لا تنتهي في الميناء ! .

وتابعت ..دعونا نقدم أدلة : خلال الأشهر الأخيرة من عام 2020 ، سجلت مكاتب الجمارك بالميناء انخفاضًا غير مسبوق في إيراداتها لأن زوارق MERSK و CMA التي وصلت وفقًا لجداولها ، عادت أخيرًا دون تفريغ. لماذا ا ؟ سيخبرونكم أنه نتيجة الإضطرابات فى البحر!… ذلك غير صحيح فى معظم الحالات: إن السبب الرئيس هو أن سفن الشركات التي تستورد السيانيد أو الحصى التي ليس لها تأثير على استقرار الأسعار ، منحتها إدارة الميناء أولوية للرسو ! ه يمكن التحقق من صحة ذلك بسهولة .

إضافة إلى ذلك – حسب الصحيفة- لما أحس عمال الرصيف ضعف إدارة المياء ، ضاعفوا المطالب وهو ما زاد أيضا فى انسداد الأزمة!.

إلى ذلك يرصد التقرير شهادات أخرى على المتاعب التى سببتها إدارة الميناء للإقتصاد الموريتاني بينها الزيادة الهائلة في الشحن ، والتي تتراوح من 600 إلى 700000 دولار / تيرابايت .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button