أخبارأخبار عاجلةعربي

صحيفة فرنسية : الأمطار ليست السبب الوحيد فى ارتفاع سعر أرز موريتانيا المحلي

أنباء انفو- أثيرت عدة أسئلة حول أسباب ارتفاع سعر الأرز المحلي فى موريتانيا ، المادة الغذائية الأساسية فى البلاد ؟ وقدمت الجهات الرسمية تفسيرها لذلك الإرتفاع الذى تجاوز نسبة 50٪ خلال الأسابيع الماضية.

صحيفة فرنسية أجرت استطلاعا ميدانيا للكشف عن السبب الحقيقي لذلك الإرتفاع المفاجئ فى الأسعار “أنباء انفو” تقدم ترجمة لأبرز ماتضمنه ذلك الإستطلاع المنشور فى صحيفة “Le360”.

  • لقد ارتفع سعر الأرز المزروع في حقول الأرز بالبلاد ، مما أظهر زيادة بأكثر من 50٪. لذلك ، على سبيل المثال ، ارتفعت تكلفة الحقيبة التي يبلغ وزنها 50 كجم من 600 أوقية (14 يورو) إلى 900 أوقية (21 يورو) منذ عدة أسابيع.

وتعزى هذه الظاهرة بشكل رئيسي إلى موسمين زراعيين سيئين متتاليين ، خلال موسم الأمطار وفصله ، إلى جانب آثار وباء فيروس كورونا (كوفيد -19) ، بحسب التفسيرات المتوافقة للجهات الفاعلة في قطاع الأرز الموريتاني ، على مستويات مختلفة من سلسلة القيمة.

هذه الجهات الفاعلة تعمل في مناطق وادي نهر السنغال (في جورجول وترارزا) ، كما يقول عليو سامبا ندياي ، مشغل المصنع في كادي ، عاصمة منطقة جورجول.

ارتفاع غامض في أسعار المنتجات الأساسية يتساءل المستهلكون بالنسبة لعمر سي ، مزارع أرز في تقاني (في منطقة ترارزة) ، “لقد زادت المساحات المزروعة ، لكن توافر المواد (أي الآلات الكافية ، ملاحظة المحرر) لم يتبع ذلك. كانت هناك بالتأكيد أمطار غزيرة.

لقد واجهنا أيضًا-يقول سي- قيودًا على العمالة ، بسبب قيود السفر التي فرضتها جائحة فيروس كورونا. كل هذه العوامل مجتمعة مسؤولة عن انخفاض إنتاج الأرز المحلي “.

في مواجهة كل هذه العوامل مجتمعة ، وندرة هذه السلعة الضرورية للحياة اليومية للسكان ، دخل قانون العرض والطلب حيز التنفيذ ، مما تسبب أيضا في ارتفاع حاد في أسعار الأرز المنتج في موريتانيا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button