أخبارأخبار عاجلةعربي

هل صحيح أن حكومة موريتانيا طلبت تأخير حصتها من اللقاح لأنها غيرجاهز..!?

أنباء انفو ـ قال مسؤول كبير فى قطاع الصحة الموريتانية اشترط عدم ذكره بالإسم ، إن وزير الصحة نذيرو ولد حامد لايصدق شعب بلاده، بشأن مواجهة جائحة كورنا ، ويتأكد ذلك أن كل المواعيد التى قدمها ، من أيام قليلة إلى أسبوع ، يصل لقاح كورونا إلى موريتانيا ويتم توزيعه على المواطنين ، لا أساس لها من الصحة وهو أول من يعلم ذلك ـ حسب قول هذا المسؤول.

وأضاف المسؤول فى تصريح ل‘‘أنباء انفو‘‘، أنه لايستبعد ان يكون الوزير ولد حامد ، ‘‘ طلب من منظمة الصحة العالمية تأجيل حصة موريتانيا من لقاحات كورنا 20 فى المائة مقدمة من آلية ‘‘كوفاكس،ـ COVAX‘‘ الإنسانية التابعة للأمم المتحدة ، وأن نفس طلب التأخير فى التسليم وجه أيضا فى وقت سابق إلى الصين التى أعلن سفيرها فى انواكشوط ، أن حكومة بلاده منحت كمية من اللقاحات لموريتانيا وأنه – كلام السفيرـ ينسق مع حكومة انواكشوط لنقلها حتى توزع على المحتاجين إليها.. هذا الإعلان ظهر منذ أسبوعين على موقع السفارة الصينية بموريتانيا.. أين هي تلك الكمية من اللقاحات ‘‘ـ يقول المسؤول؟.

ثم أضاف ،الحقيقة المرة هي أن حكومة موريتانيا الحالية ليست جاهزة الآن لتوزيع اللقاحات ..لأنها وببساطة لم تشكل إلى اليوم فرق طبية مدربة على توزيع لقاحات جديدة لم يسبق للطواقم الطبية ان تلقوا دورات تكوين حول طرق استخدامها و حفظها ثم التنقل بها لتوزيعها‘‘.

إلى ذلك وفى سياق آخر ، قال نكينجاسونج ، مديرالمراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض، أمس الخميس ، إن حملات التلقيح ضد فيروس كورورنا ، التي ترعاها آلية “كوفاكس” الإنسانية التابعة للأمم المتحدة تمضي حاليا في 22 دولة إفريقية بعد ان تسلمت تلك الدول حتى الآن  14.7 مليون جرعة .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button