أخبارأخبار عاجلةعربي

وفد البوليساريو فى انواكشوط ومخطط إجهاض علاقات موريتانيا القوية مع المغرب

أنباء انفو- تصاعد الغضب فى موريتانيا و المغرب وإسبانيا حيث توجد جالية صحراوية كبيرة ، من استقبال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، للقيادي بجبهة البوليساريو البشير مصطفى السيد ، المتهم بجرائم تعذيب طالت موريتانيين وصحراويين على السواء حتى لقب بالجلاد.

واعتبر بعض الكتاب ، دخول مصطفى السيد إلى القصر الرئاسي الموريتاني جهارا نهار واستقباله من طرف رئيس الجمهورية إساءة إلى الشهداء الموريتانيين والصحراويين الذين سقطوا تحت سياط هذا الرجل المطلوب للقضاء فى إسبانيا .

ويخشى بعض المتابعين لملف الصحراء ان يشكل اللإستقبال والتصريحات التى أدلى بها البشير السيد بعده، زعزعة لعلاقات موريتانيا القوية مع المملكة المغربية التى سارعت فى وقت سابق لمعاقبة زعيم حزب الإستقلال حميد شباط، لمجرد حديث نسب إليه أغضب السياسيين الموريتانيين وتدخل أنذاك ملك المغرب محمد السادس ، شخصيا وقدم اعتذار بلاده بل وأكثر من ذلك أرسل وفدا كبيرا يقوده رئيس الحكومة انذاك عبد الإله بن كيران الذى طار إلى ازويرات شمال موريتانيا حيث رئيس الجمهورية أنذاك محمد ولد عبد العزيز يقضى إجازته السنوية .

إلى ذلك اعتبر الكاتب سعيد بن عائشة، أن زيارة البشير مصطفى السيد إلى موريتانيا ، تأتى ضمن مخطط تآمري لإجهاض مسيرة العلاقات المتطورة بين موريتانيا والمغرب ، وإلا يقول الكاتب ” ما معنى أن يتورط الرئيس الموريتاني في دعم علني لمليشيات البوليساريو، عبر استقبال البشير مصطفى السيد، عضو ما تسمى “الأمانة الوطنية” للجبهة، باعتباره مبعوثا لرئيس الجمهورية الوهمية إبراهيم غالي.. بينما كان المغاربة ينتظرون ترجمة الاتصالات السابقة بين قيادات البلدين إلى مزيد من التعاون والزيارات المتبادلة”.

ويدعم رأي القائلين بوجود مخطط تآمري لضرب التقارب الموريتاني المغربي القوي فى مقتل -يقول الكاتب- تعمده الإدلاء بتصريحات تناقلتها الصحافة الجزائرية جاء فيها “خرجنا من اللقاء بثقة واطمئنان لمواقف إخوتنا الموريتانيين، ولمسنا في الرئيس الجدية والصدق والتقدير للأوضاع واتخاذ المواقف المسؤولة”.

وفى سياق ذلك المخطط التآمري أشار الكاتب سعيد، إلى التوقيت غير البريئ لمقابلة سفير الجزائر في موريتانيا مع موقع إخباري موريتاني للحديث عن موضوع واحد هو النزاع فى إقليم الصحراء كما تراه حكومة بلاده وجبهة البوليساريو وقد نشرت المقابلة بالتزامن منع دخول وفد البوليساريو المذكور الأراضي الموريتانية .

لقاء ولد الغزواني مع البشير السيد ، يصفه بن سعيد ، بلقاء رئيس وجلاد، في مكان غير مناسب وزمن غير مناسب، ولا مجال للثقة في ما يتم ادعاؤه من حياد في التصريحات الرسمية، لأن الحياد هو عدم الاعتراف بكيان وهمي غير معترف به من لدن الأمم المتحدة. ويا لها من مفارقة، فالمغرب يتحرك دائما لدفع أي إساءة إلى موريتانيا، إلى درجة أن المغاربة عاقبوا حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، بسبب تصريح مسيء إلى هذا البلد الجار، وكانت تلك “التهمة” هي بداية مسلسل “سقوط شباط”، وفي المقابل تم التغرير ببعض الموريتانيين، في دعم الجلادين.. وحتى تكتمل المؤامرة، فقد دخل على الخط تجار “الإسلام السياسي”، ليتم استقبال الوفد المزعوم من طرف رئيس حزب الإصلاح والتنمية الموريتاني، وهو النسخة الموريتانية لحزب العدالة والتنمية المغربي، ولكن إخوان العثماني لا قيمة لهم عند إخوانهم في بلاد شنقيط- يقول الكاتب.

مواضيع مشابهة

14 Comments

  1. هدا المرتزق واخوه المقبور المقتول اثناء هجوم على نواكشوط لميرحما ضعف وفقر مورتانيا خلالا السبعينات واستغلا الامكانيات التي وفرها القدافي لالحاق اكبر قدر ممكن من الضرر والادى بالشعب الموريتاني واليوم بعد ان انقلبت الموازين وتبخر السراب جاء للتدكير بالدكير بالدم والقربى علما ان هدا السفاح راكم مال قارون من وراء النزاع الوهمي

  2. وفد البوليساريو فى انواكشوط ومخطط إجهاض علاقات موريتانيا القوية مع المغرب.لنصحح العنوان لتتضح الامور و نقول وفد جزائري عوض وفد بوايزاريو . لان بوليزاريو لا تملك حتى قيمة التنقل .زد الاكل و الشرب و الاقامة و الرشوة وووو.

  3. عصابة بوليساريو عصابة اجرامية لا تعرف القوانين الدولية و الالهية ، لا رحمة فيهم و لا انسانية، يقطعون اجسام السجناء الابرياء بربط ادرع السجين بحبال و يربطون كل درع بجمل او ناقة و يتم فصل الاطراف للسجين بعد خبطة الجمال . و الله لم يفعلها فرعون في فترة حكمه. و فعلوها اللابشر اللاادميين عصابة سجن الرشيد بمباركة مسؤوليهم الذين يزورون موريتانيا و كانها حديقتهم الخلفية. و تذكروا احبتنا و خطاب المقبور الملعون المجرم هواري بومدين لما لقب رءيس موريتانيا بالحمار و استصغره و احتقر عندما ضم صوته الى الحسن الثاني و ارسل عصابة بوليساريو هجمت على القصر الرءاسي و ارعبت الموريتانيين و كان جيش موريتانيا انذاك فتيا و ضعيفا بعد الاستقلال. و هاهم افراد عصابة بوليساريو يجولون الان في موريتانيا بدون حساب و لا عقاب. و الامر من ذلك يظنون انهم يخيفون موريتانيا بمليشياتهم و انهم يقدرون عليها. حسبنا الله و نعم الوكيل

  4. لقد نسي هؤلاء المتملقين الذين استقبلوا المجرمين من عصابة البوليزاريو ، وتحالفوا مع العسكر الجزائري لقد نسوا تلك الصفعة المدوية على خد المختار ولد داده ، والتي كالها له المجرم بوخروبة بومدين التاريخ قد يعبد نفسه وقد لا يعيد نفسه أن يقوم مجرم بومدين بصفع رجل أكبر منه سنا مهما كان موقعه في موريتانيا أو في أي بلد فذلك إجرام لا يغتفر

  5. ”أستغرب كيف هانت على الموريتانيين دماؤهم ، إلى درجة أن بعض أحزب بلادهم تستقبل بحفاوة الرجل المتهم الأول فى قتل وتعذيب السجناء الموريتانيين داخل سجون البوليساريو””.

  6. هذا الرجل هو المسؤول المباشر الي جانب اللجنة التنفيذية عن قتل وتعذيب الموريتانيين في سجن الرشيد الرهيب وهو من أشرف على تعذيب ما عرف آنذاك بشبكة الموريتانيين 1982 والتي راح ضحيتها الكثير من الشباب ممن اقتنعو بالفكر التحرري .

  7. المجرم البشير ولد السيد الذي يقود وفد الفاشلين اليوم لتسميم المجتمع الموريتاني هو الذي كان يمضي الليالي الحمراء برفقة زملائه في الاجرام يتلذذون بتعذيب المورتانيين أعضاء ما سمية بشبكة 1982 التي أنشئها هو والقتلة معه وهنا استحضر من هذا المنبر تجربة السجن الرهيب المعروف بالرشيد وأتذكر كل أبناء موريتانيا عاشوا معي التجربة فمنهم من مات ومنهم من ما زال حي يرزق ليروي لابناءه و أحفاده الواقع المأساوي الذي عاشه الموريتانيون الذين هبوا بعد انتهاء الحرب لنصرة المشروع الفاشل .

  8. لايمكن لمسؤولي موريطانيا ان يقطعوا علاقتهم بالبوليساريو بكيفية نهائية, ولكن بكيفية تدريجية وموازية مع تطور العلاقات الموريطانية-المغربية. يجب أولا تقوية الجوانب الأمنية في الحدود لصد اي مناورة عسكرية من طرف البوليساريو , خفض العلاقات السياسية , تطوير العلاقات السياسية و الاقتصادية مع المغرب وتقوية محور الرباط-نواكشوط-داكار وبعد ذلك تجميد الأعتراف بالجمهورية الوهمية خصوصا في هذه الظرفية التي تعرف فيها الجزائر حراكا شعبيا كبيرا و أزمة سياسية و اقتصادية كبحت من قوة الجنرلات.

  9. اياك ما خليتو شي ما اكتبتوه من لكذيب زيدو يغير ذا ما هو لاهي يگراه ما هو لمغاربة المغلوبين اعل امرهم ولا العياشة، وذاك ادليل اعليه عن هذي الجزيدة مغربية، ومعلقينها الا لمغاربة، كلحمد، بعد لي، يا يفهمو الحسانية ،ولاهي طالسة اعليهم عار، الصحراة يلو جنيتو لاهي تستقل وعلاقتنا امع موريتان ماخالگ ما يجمعنا ما شاء الله، منعند الحسانية للدين للعادات للتقاليد، احن اعظم بلا مفصل ، ويالمراركا اراهو لي اخل بين لخوت يظايگو اعليه.
    الصحراء الغربية وموريتان الا سياني.

    1. المغاربة موجودون في كل المواقع الايكترونية ليدافعوا عن وطنهم و ملكهم المحبوب. وليس مثلك ايها الخائن المرتزق ستبقى في لحمادات حتى تموت كالضب و كالخائن المركشي (لا يستحق اسم عبد العزيز ) خائن درس و تربى و ترعرع في المغرب ثم انقلب في و جه بلاده ليقتل و يدمر بلاده من اجل ماءا؟ ىأسة دولة السراب .كذبوا و ضحكزا علية.

  10. طز فيك متعفن.قالها سيدكم. الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره.والشعب الموريتاني عاقل ورزين لا يحتاج من الدفاع عنه.ولا ينسى من قتل وعدب أبنائه.الا من فاحت منهم رائحة الجيفة.نحن في الأرض والأرض تحت ارجلنا.واضرب راسك بالحائط

  11. الصحراء ستعود الى موريتانيا لنحيي مجد اجدادنا المرابطين ونتوحد من جديد تحت اسم شنقيط الكبرى يضحكني ذباب السفارة المغربية الالكترونى ببطولاته الوهمية خلف أزرار جوالاتهم البائسة نفس التعليقات البائسة والمضحكة يكررونها بنسخة كرتونية أيها المغاربة نحن لن نقطع رحمنا مع نصفنا الشمالى فى الصحراء فنحن وهم شعب واحد تماما مثل شلحة سوس وريافة طنجة أو الشمال

  12. عن اي مرتبطين تتكلم يا هادا.نحن في القرن 21.اظن انك من اصحاب الكهف.الضحم والسخرية تنبع من امتالك والله.اوانت من الموتى وترى الحياة الدنيا من الجهة الاخرى.
    استيقض.فان القطار فائق السرعة مر من هناك.ولم تستوعب ما لونه

  13. المغرب يقترح الخروج من الفقر والجهل . المغرب يقترح العمل و العلم والقوة الاقتصادية . المغرب يقترح حلول للتصدي لما سيواجهنا جميعا من تحديات جد صعبة (المناخ ، الاوبئة ، البطالة المتصاعدة في شبابنا ، …) ، المغرب يقترح الحرية الصحية بالصناعة الدوائية و البحث الطبي ، المغرب يقترح النمو بأقل الترواة الطبيعية و لا لكترتها ، المغرب يقترح بناء الانسان ، المغرب يقترح القوة و العزة الحقيقية مع الحكمة ، المغرب يقترح الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين و إخراج ضعفائهم من بؤرة الفقر ، المغرب يقترح تغيير جدري في منظومة التعليم لاتجاه يناسب ما تحتاحه بلداننا من تقنيين و مأسسين الشركات الحرة ولا للتشغيل الوظيفي في الوزارات . أتمنى من الله عز و جل أن يزيح علينا جميعا سحابة الضعف والجهل و العصبية القومية وأن يلهمنا خير المسار .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button