أخبار

نادي جدة الثقافي يقيم سهرة عن الأدب الموريتاني

أقام نادي جدة الثقافي بالعربية السعودية ، سهرة أدبية تحت إسم ليلة من الأدب الموريتاني شارك فيها من الجانب الموريتاني عدد من الكتاب والشعراء من بينهم الدكتور مختار الغوث والدكتورة مباركة بنت البراء ، هادي محمد المختار النحوي وشعراء مثلوا اتجاهات مختلفة في تجربة الشعر الموريتاني.

الدكتور الغوث تناول فى محاضرته ، التاريخ الاجتماعي والثقافي لموريتانيا أشار فيها إلى أن عطيل شكسبير هو موريتاني الأصل ارتقى سلم العسكرية الرومانية وأصبح قائداً مشهوراً. وقال إن اسم المسرحية كما أرادها شكسبير هي “أوتيلو” وترجمها خليل مطران بـ”عطيل” خطأ، حيث قال في مقدمتها إنه لم يجد اسم “عطاء الله” بين الموريتانيين لذلك أطلق عليها اسم “عطيل”. وأضاف الدكتور الغوث أن الموريتانيين يسمون “معطا الله” وهذا هو الاسم الحقيقي لـ”عطيل” الذي كتب عنه شكسبير.

من جهتها تناولت الدكتورة مباركة بنت البراء “دور المرأة الموريتانية في بناء العلماء”، وقالت إنه لا توجد مراجع مدونة عن دور المرأة الموريتانية وإنجازاتها، وإنما أعتمد فيما أذكره على المنقولات الشفهية، وإن غياب الموضوعات المتعلقة بدور المرأة يعود إلى اعتبارها كما هو الشأن في جميع الدول الإسلامية بأنها ليست مسؤولة عن إشاعة العلم، ومع ذلك فإن مساهمتها في الثقافة الموريتانية لا يمكن إنكارها.

وألقى عدد من شعراء الفصحى والعامية خلال السهرة بعضاً من شعرهم الذي أثار إعجاب الحضور. وفي نهاية الحفل سلم الدكتور القحطاني شهادات تقدير للمشاركين الموريتانيين على وعد بإقامة ليلة ثانية ليتسنى لرواد النادي معرفةً أوسع عن الشعب الموريتاني .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button