أخبار

تفاصيل كاملة عن عائلة القذافي ..الفساد مع القوة والنفوذ

القذافي الذي جاء إلى السلطة في ليبيا عام 1969 في انقلاب قام به من أسموا أنفسهم بالضباط الأحرار الذين أنهوا الملكية وأطاحوا بالملك إدريس السنوسي؛ تزوج مرتين ، الزوجة الاولى للعقيد معمر القذافي كانت تعمل بالتدريس، ويقال ان الزوجين لم يلتقيا قبل الزواج، وقد انجبا نجلا واحدا هو محمد، وانفصلا بعد ستة اشهر.

أما الزوجة الثانية والحالية للقذافي هي صفية فركاش البرعصي، والمولودة في مدينة البيضاء في شرق ليبيا من قبيلة البراعصة، و كانت تعمل ممرضة حين تعرف إليها القذافي في المستشفى، إثر دخوله في حالة طارئة لاستئصال الزائدة الدودية، في 1971، و تزوج بها في العام نفسه، و أنجبت السيدة الليبية الأولى فتاة وسبعة أولاد.

وبحسب المعلومات المتوفرة عن أبناء القذافي فهم، محمد.. الابن الأكبر للقذافي من زوجته الأولى، ويرأس اللجنة الأولمبية الليبية التي تملك 40% من شركة المشروبات الليبية، وحاليا هي صاحبة امتياز شركة كوكاكولا في ليبيا، كما يدير لجان البريد العام والاتصالات السلكية واللاسلكية.

والابن الثاني للقذافي هو سيف الإسلام الذي وينظر إليه طوال السنين الماضية على أنه الزعيم الذي يجري تحضيره لخلافة والده، حيث ظهر بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات على شاشات التلفزيون، محذرا من نشوب حرب أهلية في ليبيا، ومتهما المصريين والتونسيين بأنهم يريدون سرقة البترول الليبي، وهو مهندس وحائز على شهادة الدكتوراه من كلية العلوم الاقتصادية في لندن، و يرأس مؤسسة القذافي الخيرية العالمية.

والساعدي هو ثالث أبناء القذافي، ويتهم بأنه سئ السلوك وله ماض مضطرب يتضمن اشتباكات مع الشرطة في أوروبا (خصوصا إيطاليا)، وتعاطي المخدرات والكحول والاحتفالات المستمرة، والسفر إلى الخارج رغم أنف والده، وهو لاعب كرة قدم محترف سابق “لعب موسما واحدا مع بيروجيا وكان في دوري الدرجة الأولى في إيطاليا”، و يملك حصة كبيرة في فريق الأهلي أحد أكبر فريقين لكرة القدم في ليبيا، وترأس الاتحاد الليبي لكرة القدم، و يحمل شهادة في الهندسة وعمل لفترة وجيزة ضابطا في وحدة للقوات الخاصة، ويتردد أن لديه قوات خاصة استخدمها للحصول على امتيازات تجارية، كما أنه يمتلك شركة إنتاج تلفزيوني ويقال إنه شارك في سحق الاحتجاجات في بنغازي.

أما معتصم فهو رابع أبناء القذافي، ويعمل مستشار والده للأمن القومي وكان حتى وقت قريب يتمتع بحظوة كبيرة، ويتردد انه في عام 2008 طلب مبلغ 1.2 مليار دولار لإنشاء وحدة عسكرية أو أمنية شبيهة بتلك التي يقودها أخوه الأصغر خميس، كما فقَد السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية بين عامي 2001 و2005 عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد، كما انه على خلاف مع سيف الإسلام.

وعلى مقربة من معتصم يقف هنيبعل خامس أبناء القذافي، والذي يوصف بانه متقلب المزاج، كما أن سجله مليء بالمواجهات مع السلطات في أوروبا وأماكن أخرى، حيث اعتقل في جنيف على خلفية اتهامات بضرب خدمه مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين ليبيا وسويسرا انتهت بتوقف سويسرا عن ملاحقة هنيبعل بعد تهديدات ليبية بسحب الاستثمارات.

أما خميس نجل القذافي السادس، والذي يحظى باحترام كقائد وحدة للقوات الخاصة -الكتيبة 32- أو لواء خميس، وهو لواء تم تدريبه في روسيا ويضطلع على نحو فعال بحماية النظام، ويقال إن الوحدة شاركت في قمع الاضطرابات في بنغازي.

وميلاد هو الابن السابع للقذافي بالتبني ، وهو ابن شقيقه، و سيف العرب هو أقل أبناء القذافي شهرة، حيث يقال إنه يعيش في ميونيخ بألمانيا حيث يدير عددا من المصالح غير الواضحة المعالم، ويعرف عنه قضاء الكثير من وقته في الحفلات.

بينما عائشة ابنة القذافي الوحيدة تضطلع بدور الوسيط في حل الخلافات العائلية، وتعمل في مجال المنظمات غير الحكومية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button