أخبارأخبار عاجلةعربي

أزمة المغرب مع إسبانيا.. تَخلَّفَ الإتِّحادُ المغاربي وحَضَرَ الإتِّحادُ الأوربي

أنباء انفو- مع بداية أزمة إسبانيا مع المغرب أعلن الإتحاد الأوربي دعمه المطلق لحكومة مدريد ظالمة أو مظلومة وصرح قادته أن ما يحدث على الحدود بين المغرب وإسبانيا ” ليس مشكلة مدريد إنما مشكلة أوروبية” .

مقابل ذلك الموقف السريع المتضامن مع شريك فى الإتحاد الأوروبي ، لم يصدر عن الإتحاد المغاربي الذى توجد رئاسته الدورية فى طرابلس ليبيا ومقر أمانته العامة فى الرباط المغربية ، أي بيان يعلن فيه تضامنه مع عضوه المؤسس المملكة المغربية أو يرد فيه على تطاول نظيره الأوروبي على ذلك العضو .

لقد بدا الإتحاد المغاربي كما لو كان غير موجود أصلا، أو أن الأمر لايعنيه!.

تعليقا على تخلف الإتحاد المغاربي ، نقل موقع”سكاي نيوزعربية ” عن الباحث التونسي، عبيد الخليفي، قوله إن “الدول المغاربيّة قد غرقت في مشاكلها الداخلية وأزماتها السياسية والاقتصادية مما جعلها تصمت عن مساندة بعضها في الأزمات الإقليمية ليس أقلها من أزمة المغرب مع إسبانيا، ففي حين وجدت هذه الأخيرة سندا وإسنادا من الاتحاد الأوروبي، يجد المغرب نفسه معزولا عن المواقف المغاربية”.

وأضاف الباحث التونسي معلقا على الموضوع أن “اتحاد المغرب العربي ميت سريريا منذ نشأته، بل إن العلاقات البينية تجاوزت مرحلة الجمود إلى مرحلة التوتر”.

مواضيع مشابهة

23 Comments

  1. المغرب لا يريد اتحادي مغاربيا وفيه دولة حقودة ورخيصة وتبيع امها وبناتها من اجل معاكسته وهب الجزائر.
    سندافع عن بلدنا لوحدنا ونحن قادرون والحمد لله لنا أصدقاء أوفياء وتكثلات ومنها امريكا وإسرائيل الصديقة وبعض الدول.لاتقلقوا المغرب دولة الرجال سننتصر ونحن واثقون من ذلك اولاد بورقعة سيمتثلون لاوامرنا وهي تعرف قوة المغرب اليوم.

  2. كيف للاتحاد المغاربي ان يساند اخاه البار الحنون الذي يريد الخير لجميع واخته العاق الحقود من كانت احد اسبابه وتزيد في صب غازها لاشعاله تصوروا في عز الامة الاخت العاق الحقود تقدم ضمانات لجارتنا المتكالبة علي ارزاقنا نحن المغارب وتدس التفرققة بيننا ولكن ولكن ولكن المغرب القوي لايهاب لاالشرقية ولاالشمالية وسبحان الذي قدر الاوطان والازمان بفضله ورحمته لايمكن ان يعطينا جيران سوء ولايمكن ان نقدر عليهم بل جعل ازمتهم في متناول ايدينا انظروا الي اختنا وسبب حقدها الا انها تعلم انها لاتجارينا في شيء وكذلك الشمالية كل استطلاعات شعبها يحسبون اننا خطر عليهم والزلاقة بادية لهم في كل وقت وحين ملاحمنا تنوب عنا

  3. أرخص مهلكة بنت قحبة بالكواغط هي مهلكة ولاد الجنرال الليوطي المرخس الغدارة، الخونة، الشفارة، القمارة، الحقارة المتعترسين على جيرانهم، المنبطحين أمام عدوهم بقيادة أمير المدمنين الخائنين، الساعين إلى كسب دريهمات معدودات على حساب شرف بلدهم و الذباب الإلكتروني صورة مضحكة لأبناء الليوطي الذين يحقون الباطل و يبطلون الحق من أجل بعض السنتيمات يذرها عليهم مخزنهم…شاهت الوجوه.

    1. اخرس يا بوصنضالة البولياريو مجرد حشرة ضارة ، ستعود الامور احسن من السابق بين المغرب واسبانيا بعد سجن الارهابي ابن بطوش ، واعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء وفتح قنصليتين بالعيون والداخلة ، وطرد الخونة من جميع أنحاء المملكة المغربية الشريفة إنتهى.

  4. العبيد ممن أطلق عليهم العثمانيين لقب الكراغلة (تعني باللغة التركية أحفاد العبيد) و هم من بقايا النطفة التركفرنسية يخشون اسبانيا التي تحتل جزيرة كابريرا الجزائرية و غير قادرين حتى الاعتراف بوجود احتلال و يتجنبون الحديث عنها فما بالك بالمطالبة بها
    يظنون أن المغاربة مثلهم جبناء يخشون اسبانيا
    نحن نناطح العمالقة الكبار ألمانيا اسبانيا….
    اما العبيد و الكلاب نتاعهم ➡ إهانة لنا أن ندعس الاقزام الضعفاء…

    1. اوا لستم ابناء العبيد يا كلاب اوا لستم انت لبناء ليوطي والجنود الفرنسيين اوا لستم انتم ابناء العثمانيين والاسبان اوا لستم انتم الشعب الذي لا يعرف هويته وهويته ما بين التركي والفرنسي والاسباني اوا لستم انتم من اسسكم الاستعمار بظهير واحتلكم 140سنة واختصب امهاتكم وابناءكم واجدادكم؟؟ اوا ليس المغرب الذي حرركم من ابائكم البيولوجيين هذه الاسئلة واسئلة كثييييرة تنتظر الاجابة منكم يا لقطاء

  5. لو تشوف المناطق الصحراوية ابتداء من العيون التي يريدون أن يحرروها ويجعلها عاصمة لدولتهم الوهمية كيف هي الآن أصبحت من أرقى المدن النظم وانظف المدن المغربية هم اصلا يعيشون في مخيمات لا ماء لا كهربا وضعهم يد رثى لهم والاغلبية الموجودة موضوعون تحت الأقسام الجبرية لا يستطيعون المغادرة وان أراد احد من العائلة أن يدخل للمناطق الصحراوية المغربية لزيارة أهله لا تستطيع العائلة بأكملها الذهاب خوفا من عدم رجوعهم واستقرارهم بالمغرب لأن هناك مبادرة قام بها الحسن الثاني رحمه الله تحت شعار أن الوطن غفور وهي مسامحة العائدين وتوفير سكن لهم ومساعدات مالية من الدولة لذالك يمسكون يالاب وتذهب الأم والاولاد أو يذهب الأب ويمسكو الأم كرهائن لضمان عودة الباقين

  6. كان عليك ان تسأل عن نسبك بين أرجل الكابرنات.او بالاحرى بين مني الكابرانات على مؤخرة أنيطا محتضنتك الغير شرعية
    من جهة تانية. عن اي مغرب عربي تتكلم يا هدا.الم يستتني الغنوشي المغرب وموريتانيا وصفقت له الجزائر. في عز ازمة جزيرة ليلى المغربية هاجمتناالجزائر راكعة لاسبانيا.والازمة مع روخو حاليا .يوميا نلقى الطعنات من الخلف من الجزائر التي صرحت بالفم المليان مع اسبانيا ضالمة او مضلومة.حشد الكابرانات المهاجرين الغير شرعيين لرميهم على الحدود المغربية.طمأنت الجزائر اسبانيا أنها لن تبخل بامداد اسبانيا بالغاز الطبيعي بأسعار زهيدة لو قطع المغرب الأنبوب. في عز الازمة الغزاوية العالم عينه على فك الحصار وإنهاء العدوان.والجزائر لسانها في المحافل الدولية ينطق كراهية وعدوان اتجاه المغرب.
    عن اي مغرب عربي والكابرانات قسموا ظهر البعير.كرروا مسيرة بوخروبة السوداء .طردوا مغابة من العرجة.اوقفوا شركات مساهمة في تنمية الجزائر
    من كل هدا او داك هل كان للمملكة المغربية رد حقير بالمثل.
    المغرب العربي دفناه.وصلينا عليه بلا الجنازة بلا حضور

  7. GAME OVER كبرانات البورديل الى مزبلة الناريخ
    عاهرات وشواذ المرادية وكبرانات البورديل لت يصلحن الا للانبطاح امام اسيادهم روسيا وفرنسا واعطاء مؤخراتهم وايضا. اللعب تحت الطاولة ضد مصالح العرب والمسلمين. واخر ما غنت ام كلثوم دعم الجزاءر اثيوبيا ضد مصر في قضية سد النهضة. ولاننسى دعم شردمة البول خاريو وايضا. لا ننسى يوم دعمت الاتحاد السوفباتي ضد افغانستان. وايضا يوم دعمت اسبانيا في قضية جزيرة ليلى ضد المغرب. وايضا دعم ايران وحزب اللات ضد دول الخليج. وايضا .دعم الارهاب في دول الساحل. والائحة طويلة. ولهذا. ينبغي ان يطرد اللقطاء من الجامعة العربية. والاتحاد الافريقي. والامم المتحدة. والكرة الارضية لانهم فيروسات يجب ابادتها. كليا

  8. هذه هي عقلية الكهول الفاسدة المتحجرة… كل شيئ مباح بالتزوير والتدليس وشراء الذمم للمحافظة على الحكم المؤدي حتما إلى إفلاس الجزائر كما هو مخطط من تحت الستار من طرف القوات الإستعمارية السابقة…شكون حنا يابان افريقيا هاهاهاها
    بوصبع الزرق حلوف بومدين المجرم بوخروبة لم يستوعب الدرس بعد رغم الطوابير الطويلة للاستفادة من صدقة العسكر والزيت في الصاشي

  9. عبر التاريخ ضل المغرب صامد ا شامخا دون سند من احد بل كان هو السند للعديد من الاقطار وفي عديد من المواقف. المغرب حافض على سيادته لأكثر من 1000 عام.هزم العثمانيين. وقارع البرتغال في اوج قوتهم في معركة واد المخازن. وقارع الاسبان وهزمهم في عقر دارهم و في جبال الريف حتى استنجدوا بالفرنسيين. و كان سبب استضعاف المغرب من فرنسا هي معركة اسلي اللتي حاول من خلالها الوقوف ضد استعمار فرنسا للجزائر. لا خوف على المغرب ولا هم يحزنون.

  10. أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب ليس عليه أي التزام بحماية حدود دول غير دولته أو أن يكون “دركيا لأوروبا” أو بوابة لها، مشيرا إلى أن ما يقوم به في هذا الصدد هو من “منطلق الشراكة، وإذا لم يتم احترام أسس هذه الشراكة فيجب أن نسأل إسبانيا، وهي دولة أوروبية، عما إذا كانت تشاورت مع أوروبا قبل التصرف ضد مصالح هذا الشريك لصالح مجرم حرب”.

    وأكد الوزير بوريطة أن “المغرب ليس لديه مشكل مع الاتحاد الأوروبي، بل لديه مشكل مع إسبانيا في قضية تمس مصالحه العليا، والأمر متروك لهذا البلد لإيجاد الحل”، محملا مدريد مسؤولية خلق التوتر القائم أو تفاقمها.

  11. هدد بوريطة بتصعيد المغرب ضد إسبانيا في حالة عدم امتثال إبراهيم غالي للسلطات القضائية، قائلاً: “إذا كانت إسبانيا تعتقد أنه يمكن حل الأزمة عن طريق إخراج هذا الشخص (إبراهيم غالي) بنفس الإجراءات فذلك يعني أنها تبحث عن تسميم الأجواء وعن تفاقم الأزمة أو حتى القطيعة”.

    كما قال وزير الشؤون الخارجية المغربي إن الإشكال الأساسي لا يتعلق بملف الهجرة كما تدعي مدريد، مشددا على أن الحقيقية تكمن في إدخال إسبانيا إبراهيم غالي إلى أراضيها بهوية ووثائق مزورة دون إبلاغ المغرب، ومشيراً إلى أن الزعيم الانفصالي يحاكم في إسبانيا ولديه ما لا يقل عن أربع شكاوى تتعلق بالتعذيب والاغتصاب والإرهاب.

  12. أيها الجزائريون اسمعوا وعوا :

    * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدي ومولاي وهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه .

    * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ).

    * مستقبل الجزائر مع طيبون ابن كدبون

    * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات ( سوريا مثلا ).

    * الانغلاق الانغلاق الانغلاق … إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم .

    * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة … والشيطان العظيم ).

    * المستقبل عدوكم ، وكل تغيير هو تطور ، والتطور ليس في صالحكم … الماضي الماضي الماضي ، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط .

    * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر ، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم .

    * لا صديق لكم إلا بوطبون وحاشيته ، و توفيق مدين وزبانيته ، ونزار القاتل وأبواقه .

    * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل ، ملكي استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج ، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط .

    * تميزوا عن العالم ، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا .

  13. ليس فقط ما يسمى بالمغرب العربي الذي ولد ولم يولد بل ابن الجامعة العربية بما لها وما عليها ما عدا ابسعودية والامارات ..اين دولة الكويت ابشقيقة التي ساندها النغرب اين قكر الشقيقة التي ساندها المغرب وزارها الملك اين تونس الشققبقة التي ساندها الحسن الثاتي والذي كان مستعدا للدفاع عنها بالخيش المغربي اين مورتانيا الشقيقة التي ارسلنة جيشنا لمساندتها لما كانت معنا في خندق واخد وخرجت منه وباتت تجرنا الى الوراء اين واين واين

  14. الى المدعو فرعون وهو حشرة وحتى الحشرات لهم دور في الحياة اما هو فيعد عالة على المجتمع ككل.
    يا ابن الوسخة النتنة اتظن ان هؤلاء المعلقين الدولة من تعطيهم نقوذا كي يدافعوا عن الوطن ههههه انت غالط يا ابن Anita.
    نحن مغاربة العالم من اوروبا وأمريكا وآسيا ندافع بكل شراسة عن وطننا ولو احتاح المال والله نرسل المال .
    انسيت يا نتن صندوق تدبير كورونا كيف التف المغاربة حوله من العالم ،لكن هذا لا تعرفونه يا نطف فرنسا.
    انتم تتلقون الفتات من عملة الكيلو دينار جزائري بالكيلو لاقيمة له.
    الحمد لله ندافع عن وطننا ضد ولاد القخبة الى الابد وخاصة ابناء الوسخة دولة الذل والخوي والعار جمهورية فراقش الدجاج. القهوة الإقليمية لا تجيدون اي شيء في الحياة (لا كلام،لا لبس لا ثقافة …..حتى السياسة صفر ..)
    انا لو كنت مكان الكابرانات لطلبت من سيدتكم فرنسا إعادة التأهيل. او تركيا.
    المهم غير باش نصحح ليك يا نكرة المغرب حشاه ليكم حتى العظم ومازال مازال.
    انتظروا المزيد من المفاجأة.

  15. باقية و تنقص عليكم إن شاء الله، الشفار عقابه الشفارة يا خونة و مرتزقة كما تدين تدان، و تحيا الجمهورية العربية الصحراوية و معها جمهورية الريف البربرية.

  16. نسب بعضنا البعض و نشهد أن الاهنا واحد ، هل نجح المستعمر في تفريقنا لقرون ؟ ماذا سيقول عنا أحفادنا ؟ اللهم انزع من قلبي كل حقد و كراهية و طهرني و طهر قلب كل موحد و اهدنا جميعا . خلقتنا لنعيش ثوان على هذه البسيطة و نضيع هاذا الوقت الثمين في معاداة بعضنا البعض .

  17. من نتائج المقاطعة وتلاحم الشعب المغربي بدأنا نحصد النتائج في اقل من 24 ساعة .
    المشهد الاول خروج المستتمرين الاسبان والباطرونة عن صمتهم ومهاجمتهم لحكومة بدرو شانشيز
    المشهد الثاني وزيرة الخارجية لايا خرجت اليوم الاحد يوم عطلة و اعلنت تصريحات مهدأة ولينة وتستجيب لمطالب المغرب وتوعدت بمحاكمة غالي وانها ستكون حريصة على عدم تدهور العلاقات مع المغرب
    المشهد الثالث بداية وساطات اوربية فرنسية بالخصوص للتهدئة .
    المشهد الرابع روسيا تدعم المغرب في حقه في سبتة ومليلية .
    و اخيرا دعم امريكا لم قف المغرب

  18. يا عياشة المخنز أصحاب نفس الإسطوانات المشروخة، تكذبون الكذب تلو الكذب و تصدقونه أنتم و ملك المخنثين تنحدرون من نطاف الليوطي و المقبور ولد الحاج القلاوي و حسنة الإفريقية لستم سوى عبيد أبا عن جد، اصبحتم أضحوكة العالم بهيستريتكم المخجلة أمام اعين الاوروبيين، ترمون بفلذات اكبادكم في عرض البحر من أجل بعض المكتسبات الحقيرة ، لما كنتم تكذبون زمان ربما كان المغفلون من العامة يصدقونكم، لكن الآن الكل عرفكم القاصي و الداني، النت فضحكم. شاهدوا إن شئتم فيديو الوجه الآخر للمغرب لتعرفوا إن كان مشكل بلدكم سوى قالب السكر و الزيت و البيصارا أم أن المصاب جلل و أعمق مما تتصورون و ما خفي أعظم.

  19. GAME OVER كبرانات البورديل الى مزبلة الناريخ
    عاهرات وشواذ المرادية وكبرانات البورديل لت يصلحن الا للانبطاح امام اسيادهم روسيا وفرنسا واعطاء مؤخراتهم وايضا. اللعب تحت الطاولة ضد مصالح العرب والمسلمين. واخر ما غنت ام كلثوم دعم الجزاءر اثيوبيا ضد مصر في قضية سد النهضة. ولاننسى دعم شردمة البول خاريو وايضا. لا ننسى يوم دعمت الاتحاد السوفباتي ضد افغانستان. وايضا يوم دعمت اسبانيا في قضية جزيرة ليلى ضد المغرب. وايضا دعم ايران وحزب اللات ضد دول الخليج. وايضا .دعم الارهاب في دول الساحل. والائحة طويلة. ولهذا. ينبغي ان يطرد اللقطاء من الجامعة العربية. والاتحاد الافريقي. والامم المتحدة. والكرة الارضية لانهم فيروسات يجب ابادتها. كلي

  20. كونترولور كم يعطيك المخنز من سنتيمات كي تخرج كل هذا من مؤخرتك، اسطوانتك مشروخة شرخ طوزة ملكك المخنث الذي جننته لالاك سلمى فأصبح يخبط خبط شعواء…كما تدين تدان: قهر شعبه فقهره الله و ضيع ولده الفأر الثالث. الله غالب!!!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button