أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

دعم كييف لـ “الهجوم الأزوادي شمال مالي ” يدفع حكومة السنغال إلى استدعاء سفير أوكرانيا

أنباء انفو- استدعت وزير التكامل الأفريقي والشؤون الخارجية فى حكومة السنغال اليوم الأحد، السفيرة الأوكرانية بالعاصمة داكار، يوري بيفاروفوف، لتذكرها ، التزاماتها بضبط النفس وعدم التدخل فى  شؤون الدول المجاورة.

التحذير السنغالي، جاء بعد نشر موقع التواصل  “فيسبوك” مقطع فيديو دعائي للجيش الأوكراني مصحوبا بتعليق تأييد من السفير الأوكراني في داكار  لـ “الهجوم الأزوادي” الذي نفذ ضد القوات المسلحة المالية (FAMa)، يومي 25 و 27 يوليو 2024 في تينزاواتين، القريبة من حدود الجزائر.

 وجاء فى بيان للحكومة السنغالية إن “بلادنا التي ترفض الإرهاب بكافة أشكاله، لا يمكنها أن تقبل على أراضيها وبأي حال من الأحوال التعليقات والإشارات في اتجاه دعم الإرهاب، خاصة عندما يهدف الأخير إلى زعزعة استقرار دولة شقيقة مثل مالي”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية  ،”لا يمكن للسنغال أن تتسامح مع أي محاولة لنقل الدعاية الإعلامية الجارية في هذا الصراع إلى أراضيها”، مؤكدة في هذه المناسبة تضامن السنغال الثابت مع حكومة وشعب مالي.

وإلى الآن،  لم يصدر عن الجانب الأوكراني ، أي تعليق بعد هذا الاستدعاء، إلا أنه تم حذف الفيديو.

وفي الوقت نفسه، جددت السنغال ثباتها على موقفها الحياد البناء في الصراع الروسي الأوكراني، وحثت الأطراف المتحاربة في هذا الصراع على تفضيل سبل التسوية السلمية للنزاع بينهما.

بذكر أن مواجاهات عنيفة بالأسلحة الثقيلة  حدثت يومي  25 و27 يوليو 2024 في تينزاواتين في منطقة كيدال، شمال مالي، بين القوات المسلحة المالية (FAMa) ومجموعات الإطار الاستراتيجي للدفاع عن شعب أزواد ( CSP-DPA) وقد اعترف الجيش المالي بخسارة العديد من الجنود الماليين بالإضافة إلى خسائر في صفوف شركائه الروس فاغنر. 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button