أخبارأخبار عاجلةعربي

نائب رئيس مالي يعلن تجريد الرئيس وبقية أعضاء الحكومة من صلاحيتهم

أنباء انفو- ذكرت إذاعة فرانس برس الثلاثاء ، فى خبر عاجل أن نائب رئيس مالي أعلن تجريد الرئيس و أعضاء الحكومة من جميع صلاحياتهم.

وقال نائب الرئيس المالي المؤقت العقيد عاصمي غويتا ، إنه أطاح بالرئيس المؤقت ورئيس الوزراء لأنهما لم يتشاورا معه بشأن ترشيح حكومة جديدة في انتهاك للميثاق الانتقالي.

وقال غويتا، الذي قاد الانقلاب في أغشت الماضي الذي أطاح بالرئيس آنذاك إبراهيم بوبكر كيتا، في بيان إن انتخابات العام المقبل لاستعادة حكومة منتخبة ستجرى كما هو مخطط لها.

وكان عسكريون في مالي اعتقلوا أمس الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء ووزير الدفاع وذلك عقب الإعلان عن تشكيلة جديدة للحكومة تم فيها استبدال وزيري الدفاع والأمن.

وأفادت مصادر لوكالة “رويترز” بأن العسكريين اقتادوا الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الدفاع سليمان دوكوريه إلى قاعدة “كاتي” العسكرية

وأدان المجتمع الدولي بشدة “الانقلاب” العسكري في مالي واعتقال الرئيس الانتقالي باه نداو رفقة رئيس الوزراء المختار وان، في ثكنة عسكرية شمال العاصمة باماكو بعد ساعة من إعلان ثاني حكومة انتقالية.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى “الإفراج غير المشروط” عن قادة المرحلة الانتقالية الذين اعتقلهم الجيش.

بدوره طالب الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي، بـ “الإفراج الفوري وغير المشروط” عن الرئيس الانتقالي لمالي باه نداو، ورئيس الوزراء مختار وان، وذلك على إثر اعتقلهما من قبل عسكريين.

وأفاد رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي، بأنه “تلقى بذهول نبأ اعتقال الرئيس المالي الانتقالي باه نداو، ورئيس الوزراء مختار وان، من قبل عسكريين”، مشددا على “ضرورة بذل كل الجهود للحفاظ على استقرار مالي وتعزيز السلام في المنطقة.“.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button