أخبارأخبار عاجلةعربي

الولايات المتحدة تنفي ان تشمل مناورات” آفريكوم” إقليم الصحراء

أنباء انفو- نفت الولايات المتحدة الأنباء التى ذكرت فى وقت سابق أن مناورات “فريكوم ” المرتقبة فى المغرب تشمل منطقة داخل إقليم الصحراء جنوب المغرب الذى اعترفت حكومة الجمهوريين السابقة بسيادة المغرب عليه.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث باسم البنتاغون مساء الثلاثاء نفي الأخبار التى ذكرت أنّ جزءاً من “الأسد الأفريقي 2021″، المناورات العسكرية المشتركة التي تشرف عليها الولايات المتحدة وتنظّمها بمشاركة المغرب في منتصف يونيو، سيجري في إقليم الصحراء جنوب المغرب .

ومساء الثلاثاء قالت أفريكوم في بيان إنّ المناورات التي سيشارك فيها سبعة آلاف عسكري من تسع دول لن تشمل الإقليم المذكور.

وجاء في البيان أنّ “مواقع التدريب تنتشر بشكل أساسي في أنحاء المغرب، من قاعدة القنيطرة الجوية شمالاً إلى طانطان ومجمّع تدريب جرير جنوباً”.

ولفتت أفريكوم في بيانها إلى أنّ الطرفين الأميركي والمغربي الذين حضّرا لهذه المناورات قرّرا “استخدام المواقع المقترحة منذ بداية دورة التخطيط في صيف 2020″، أي قبل أشهر من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ديسمبر 2020 اعترافه بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء جنزب المملكة.

واعترفت واشنطن في عهد الجمهوريين بسيادة الرباط على هذه المنطقة .

وتجمع نسخة 2021 من مناورات أفريكوم المشتركة – التي ألغيت في عام 2020 بسبب الوباء – 7 آلاف جندي من 9 دول في الفترة بين 7 و18 يونيو، وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني للقيادة الأميركية، بدون الكشف عن مكان التدريبات.

وذكرت مصار فى وقت سابق أن الأماكن المختارة لإجراء التدريبات تشمل موقعين في الصحراء الغربية هما المحبس (شرق)، حيث تعلن جبهة بوليساريو بانتظام عمليات قصف في الأشهر الأخيرة، والداخلة (جنوب) حيث ينوي المغرب توسيع ميناء كبير على المحيط الأطلسي.

وأظهر رسم بياني نشره الوزير الأول المغربي على تويتر موازنة قدرها 24 مليون دولار، ومشاركة نحو مئة مدرعة و46 طائرة دعم و21 طائرة مقاتلة.

ولم تتم الاشارة الى اسبانيا كدولة مشاركة. وذكر موقع أفريكوم الالكتروني أنّ هذا “الحليف القوي” كان رغم ذلك يساهم لسنوات في العمليات المتعددة الأطراف.

وثمة توتر دبلوماسي راهنا بين الرباط ومدريد إثر نقل زعيم بوليساريو إبراهيم غالي إلى المستشفى في إسبانيا للعلاج بهوية مزورة وعاد مساء الثلاثاء إلى الجزائر بعد ان استمع القضاء الإسباني إليه.

مواضيع مشابهة

52 Comments

  1. فيما يخص المناورات فلقد خطط لها في تلك المناطق المحددة قبل ان يعترف Trump او الولايات المتحدة بمغربية الصحراء. لذلك توقعوا المشاركة السنة القادمة في كامل الصحراء وهذا مؤكد.

  2. السنة القادمة انتظروا صفعة أكبر غا ترجعكم للواقع المر، وما صفعة سيدك إبراهيم غالي اليوم سوى ايشونتيون …رجع الرئيس الرجل و توجع ملك الخجل يا سي كونترولور هههههههه

  3. الايام القادمة ستكون اصعب وامر على نظام المخزن المتحالف مع الصهاينة.الصفعة القادمة ستاتي من البيت الابيض والغاء تغريدة ترامب مسالة وقت فقط.

    1. ن م يا خرخوري خمسة وأربعين سنة وانتم تحاربون المغرب ،النتيجة المغرب ربح صحراءه وانتم ربحتم البولزاريو راهو يخراو عندكم، هنيئا لكم يا لقطاء وأبناء انيطا

  4. هذا الحدث بالنظر لنوعيته وضخامته ومكانه وزمانه، يسائل الكثيرين:
    – يسائل ” المحللين” الذين ظلوا يؤكدون أن إدارة بايدن ستتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء لأنه يسيء للديمقراطية الأمريكية اولا، ويسيء للشرعية الدولية ثانيا.
    – يساءل مجلس الامة الجزايري الذي صنع بدعة حينما خاطب رئيس دولة أجنبية وطلب منه إلغاء قرار سيادي اتخذه بلده.
    يساءل دولا تحب البقاء في “محطة الاستراحة” لا هي تعترف بسيادة المغرب ولا هي تعترف بدولة في الإقليم. تتحدث عن حل لكنها في قرارة نفسها تريد الإبقاء على الوضع كما هو لابتزاز الاطراف.
    وها هي تشارك اليوم بقوات عسكرية في مناورة تجري في المحبس والداخلة تحت راية المغرب.

  5. هده المناورات المغربية الأمريكية هي رسالة إلى أبناء فرنسا المتربصين بالمغرب مند الإستقلال فرنسا زرعت لنا عدوا لدودا لا يحب الخير المنطقة والجزائر مستقبلها مثل سوريا الخراب والدمار في أي وقت كانت الشيوعية تأتي بلخير عاش المغرب ملكا وشعبا

  6. المغرب لن تستعمره الامبراطورية العتمانية ولم يتم استعماره من فرنسا 130 سنة وجاهد في سبيل الله لنصرة الاندلسيين لقرون عديدة قبل سقوطها وساند الامير عبد القادر والاخوة الجزاءريين على الاستقلال.نحن لسنا بحاجة لامريكا لكي تدافع عنا.نؤمن بقضيتنا العادلة ومصرين على استرجاع مو يطانيا والجزر الخالدات والصحراء الشرقية وسبتة ومليلية وجزيرة ليلي.ولتمت وصية الملكة ايزابيلا الداعية الى اضعاف وتفتيت وتنصير المغرب ولاغالب الى الله.عائدون مهما طال الزمن

  7. إلى قاهر حثالة البولزبال

    أقمت الدنيا و الرجل تم علاجه و قضى فترة النقاهة و هو الان بين أخوانه الصحراويين
    العالم كشب نفاقكم الذي والله لا مثيل له
    -بن بطوش
    – جواز مزور
    – تهم لم تلصق حتى على هيتلر
    القاضي قال كل ما تقدمه المدعون هو كذب

    قلتم أن أربع جنرلات من دولة مغاربية زورت له جواز السفر و لم تتجرؤو ذكر الجزائر من نفاقكم و افترائكم.

    الذل الذي ما بعده ذل تجو بعد حين و تبداو كما العادة

    – اليد الممدودة

    1. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلكم من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.الا تستحي تلعق احدية الحركي ولاد دغول ليلا نهارا وتفتخر بنيفك المخنن روح قلب على خدمة تفيدك بدل عميل رخيص تتألم في صمت….هاهاهاها

    2. متى رايت محاكمة تتم في ساعتين. يحيا المغرب حرا ابيا و ما ض
      اع حق وراءه طالب و لو بعد حين. و ان ش
      وان شاء الله ننتصر بعون اىله و تض
      حيات شعبنا لا نحتاج لا للصهاينة و لا لغيرهم و لا للمتخاذلين

  8. وأعدوا لهم ما استطعتم صدق الله العظيم للأسف عدونا من العرب والمسلمين وصحراؤنا نمت ونحيا لمغربيتها حتى ولو تحالفنا مع
    “سيناريو التصدي لقوة شبه عسكرية تدعمها دولة أخرى، مضيفة أنه تمرين “للتصدي للأنشطة الخبيثة”
    لفاهم يفهم. إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ليس مجرد حبر على ورق بل عمل ملموس على أرض الواقع هذا هو الفرق بين حلفاء المغرب و حلفاء كوريا الشرقية الحركية الذين لم يكلفوا نفسهم حتى عناء إصدار بيان ضد تحرير الجيش المغربي للكرارات

  9. و نزيدك لانك لا تعرف إلا التبلعيط و الصراخ و التهويل
    شفتكم حكمتكوم الحمة لما جاو ليكم في العرجة
    شفت هذاك القنصل مهبط راسو و الكابا في يدو
    حاوزوه السلطات الذين تسبونهم صباح مساء و اذا لم يفعلو ذلك يحكموه الجزاءريين ما يصربوه ينحلو السروال و يطلقوه
    والله الذي يقول احتلال الصحراء الغربية غلطان
    الصحيح هو سرقة الصحراء الغربية و انت تعرف اللصوص

    1. الجزائريون معروفون بالكسل والثرثرة بدون فائدة ويجعلون من إنهزاماتهم الفظيعة إنتصارات خيالية بطولية فمثلا
      يقولون أنهم بلد مليون شهيد، فمليون شهيد أوقتيل فضيحة عالمية تبين ضعف الجزائرين المخيف وسهولة هلاكهم وزوالهم من الحياة من طرف باقي شعوب العالم،
      فهؤلاء ليسوا بشهداء وإنما أغلبهم قتلهم الفرنسيون كسكان مدنيون والشهيد في الإسلام
      هو من يحمل السلاح ويواجه العدو، هذه المعلومة هي واحدة من المعلومات التي
      يجب تصحيحها للشعب الجزائري الشقيق حتى لا يجلس في الطرقات والمقاهي يحكي
      عن فضيحة مليون شهيد وهي إهانة وحط من كرامتهم لكن لايشعرون.
      فعبرالتاريخ، كان الجزائريون مثال التكاسل والخمول لدرجة أن نساء الجزائرأفضل
      منهم وفيهم نخوة وعزة نفس وروح عملية من أفضل نساءالأرض، فكثيرمن نساء الجزائر يعملن صابرات والرجل أين؟ إنه بالمقهى مع الشمة والدخان يفتخربالرجولة وأي رجولة ونساؤهم يعملن ويصرفن عليهم وعلى أولادهم، فحتى بلادهم أهملوها
      ولايريدون أن يعملوا بها إلى درجة أصبحت ترى الصينيين هم من يعملون بدلهم

    2. ص
      دقت اللص محروف هو كابرانات الجزائر س
      رقوا من المنطقة سنوات من الازدهار و السلام لكن اجلهم ات و ان ش
      اء الله يصفيهم الش
      عب الجزاىري بيده انتقاما للعش
      رية السوداء و النهب لثروات البلاد

  10. تسرقو أرض الغير و تحصلوها في الأخرين.

    قاموسكم الذي استهلك حتى من طفل عمره 10 سنوات

    – عساكر الجزائر
    – النظام الجزائري
    -…
    و لفتح الحدود مع الجزائر التي لن تتحقق حتى في الحلم تتحججون:
    – إنسانيا تعرف الذين يعيشون على الحدود عندهم مشكلة في السفر
    – المنطقة المغاربية تخسر المليارات. المليارات يا محاينك
    – المنطقة محدقة على أخطار أمنية.

    1. ما دخل امك يا ولد anita .سوف نحرر سبتة ومليلية عندما تحرروا انفسكم من كبرناة فرنسا يا ولد القحبة روح شد االصف على الحليب والزيت في الصاشي

      1. سوف نحرر سبتة ومليلية يا ولد القحبة عندما تحرروا انفسكم من كبرناة فرنسا يا ولد القحبة روح شد االصف على الحليب والزيت في الصاشي

  11. 36 مليون فيديو يبرهن طلبكم فتح الحدود
    استعملتم كل ما يقدر عليه العقل البشري و لم تفلحو و لن تفلحو
    انصحك عوض تضيع وقتك في الحديث الفارغ تروح تجهز الحطب باش تسخن الشتاء المقبل لان انبوب الغاز باي باي
    هذا هو ااجزاءري لا يتكلم كثير لكن يفعل الكثير

    1. فتح الحدود .اظن انك الحلم وصل بك الهلوسة يا محاينك.من الذي وعدك ان المغاربة متشوقون لفتح الحدود مع دولة لا برنامج اقتصادي ولا رئية اقتصادية مستقبلية.همها النعرات.في دولة الغاز والبترول والشباب يموت عرض البحر. عن اي دولة تتكلم ياهدا.هل الجزائر دولة .والله لا ارى سوى الوعود والبرامج الخاوية والاطاك وكونطر اطاك.زد على هدا لم نسمع في حياتنا عن شعب يطلب الاستقلال من نظامه.حتى شفناه في الجزائر .جزائر احسن منظومة صحية والرئيس والخونة يتعالجون في أوروبا. جزائر القوة في المنطقة واكتفت ب مع فلسطين ظالمة او مظلومة.لحد الساعة لم ترسل الجزائر الغزاويين ولو حبة قمح.غير نيف ولخرا في رجلين.اين هو غاز وبترول الجزائر مند1962.اما في جيوب العسكر والنظام او صرفه على النعرات.والشعب على حاله في الطابور .عار و شوهة ومسيرة.
      هده جزائركم التي تتباهون بها

  12. يا محاينك روح شوف وجهك في المرايا. بهدلتو رواحكم مع إسبانيا. لا تعرفو إلا التبلعيط و الصراخ و التهويل. عندبالكم تخوفو أوروبا و جالسين من الذل ترمو بأطفال صغار في البحر. ما تحشموش وجوهكم مطلسة.
    احشمو شوية رحت زورت أوراق و اشتكيت بالرجل فإذا بالقاضي في ساعة أكمل العمل و قال لكم كل ما تقدمتم به كذب في كذب. هذا والله جنون من يصدقكم قدر ذرة

  13. بعثنا اليكم يا ابناء ANITA العبيطة باش نعاودو ليكم التربية يا النقوشة. كل قحبة فيكم كيفما قال الزامل حداد في بلادكم (عندنا لبنات) وانا بالنسبة ليا كلكم قحبات غادي نجيو نوسعوكم طال الزمن ام قصر.
    علاه فرنسا احسن منا؟؟؟؟ هي ديرها وحنا لا؟؟؟؟
    اما الملك محمد السادس تيبقى يا ابن العاهرة سيدكم وقاهركم ونايككم ديبلوماسيا وفي جميع الميادين. الحمد لله حنا هنا في امريكا وندافعوا عليه حتى الموت هذا الفرق بنا وبينكم انتم عندكم مجموعة ديال اولاد القحاب جهال أغبياء حاويينكم نهارا جهارا احنا عندنا ملك مثقف متحضر ويخدم بلادو شوفو في عشرون سنة كيف رد البلاد انتم عشرين سنة البلاد خانزة ومازالين تقبطوا الصف على الحليب حتى اصبحت عندكم وزارة الحليب.
    وجنرال جالس يراقب باطاطا يا وجوه باطاطا.
    اجمع كرك يا ولد القحبة وعرف مع من كتهضر. انا راه ندير للطبون ديال مك السكر ياللي تيحكمكم طبون.
    سير يا زبي عمر شوية ماء قبل ما يقطعوه هيا قود يا الفرخ

  14. أسئلة موجهة لعبيد الكابرانات الفرنسية وشياتيهم::::::يا عبيد الكادر بواس ادين ماكرون،راك زعفان ، واش لقحوك ولا مزال، واش تبونك ردلك اموالكم ولا مزال، واش لقيت الحليب والسميد والبطاطا والسردين ولا مزال، واش غتاصبوك في عبلة ولا مزال، واش مازال اتقطع عليك الضو والماء ولا مكانش قاع، واش ماماكم فرنسا رفعت اديها ولا مزال، واش ركبت البوطي ولا مزال، واش خريتي وين حبيتي كما قالك بوتفليقة ولا مزال، واش شيفور تاكسي خذا رئيس آمن العاصمة ولا مزال، واش الكبير نتاع البوليس كامل مباش اخدم مع فرنسا ولا موال، واش بلحيمر خبارجي فرنسا مزال، واش بوتفليقة خرج من قصر تبون ولا مزال، واش اويحيا والسعيد خرجو من الحبس ولا مزال، واش لقيت دراهمك في لاوست ولا مزال، واش نحاوليك الزبل لراهو دايرة بيك ولا مزال، واش التوفيق ربك تنحى ولا مزال، واش الجزار رجع ولا مزال ،واش عندك وثيقة استقلال ولا مزال، واش داو اخوتك الاحرار الاستقلال ولا مزال، واش حاكمينك مدنيين ولا مزال، واش تنجاو ولاد بجار يا ولد بيجار ولا مزال، واش ديت الصحراء ولا مزال، واش رجع زعيم البوليزاريو ولا مزال، واش صححتولو السمية ولا مزال، واش قريت واش مكتوب في بطاقة التصويت نتاع الاستفتاء الدكولي اوقريت الشرط لي بطاقة التصويت ولا مزال، واش خرجت للحراك ولا مزال، واش لقحوك في عبلة ولا مزال، واش كملت تيرانات الفوت ولا مزال، وا ش خويت لبلاد كما قالولك ولا موال، واش جعت وتبعت اويحيى ولا مزال،واش البوخروبية تنحات من عقلك ولا مزال، واش تعطي الكيروزين وفتحت الاجواء نتاعك الطائرات الفرنسية لضرب مالي ولا مزال، واش نحاوليك الفرنسيين السروال بالمطارات نتاعهم ولا مزال، واش كملت طريق السيار شرق غرب ولامزال، واش ترولي فيه متقوب ولا مزال، واش تبونك شرعي ولا مزال، واش جابو العسكر رايس جديد ولا مزال، واش عرفت ارهابي تامنارست شكون هو ولا مزال، واش عطيت تشيبا ولا مزال، واش تاكل اللحم والديسير ولا مزال،واش عندك هوية ونظام ودولة ولا مزال، واش شاد الصف فالقنصيات الفرنسية وفتحت الظرف العجيب ولا مزال، واش خرج الجيش اتيري ولا مزال، واش حبس شين الريحة البول نتاعو ولا مزال، واش تبون اخرج ازور النواحي ولا مزال، واش السفير الفرنسي عيا من الدوران ولا مزال، وووو واش راك حيوان في زو مفتوح ولا مزال، واش راك بنادم اصلا ولا مزال مخدوع. لما تجيب عن هذه الأسئلة ترجع عقلك فيساع

  15. إلى السالك

    الجزائر صعيبة عليك و علا أمثالك ولهذا أنت تسب و تشتم.
    وجد الحطب يا هذا للشتاء. الأنبوب الذي كنتم تتدفؤون به تأخذون الفلوس منه باي باي. والله ما تستهلو قطرة.
    الاخرين يعرفو من هو الأضحوكة. ماءين بن شباط الذي يقتل الأطفال رحبتو به. من الذي يثق فيكم يا هذا.
    البشر يعرفون من هم الكلاب. من الصباح إلى المساء و أنتم تنبحو لكي نفتح لكم الحدود. تتحججون بكل شيئ.
    بالصفقة المشؤومة أردتم خداع العالم و لا واحد منكم يقول الحقيقة. بعدين من تخلفكم أردتم مناكفة ألمانيا و ما أدراك ما ألمانيا. عندبالكم البشر ساذجين.
    شايف أنه عندك شوية تمر خليتو في منطقة العرجة تريد أكله

  16. و نزيدك لأنه كشف حالك
    واش جالس تعمل في أمريكا و مدنك محتلة
    انا والله مكانك استحي ان اخرج من بيتي في القرن الواحد و العشرين ومدني محتلة و هذي ما تقدرش تبلعط فيها عباد الله . حتى سياسيا تتحدثون عنها عن استحياء
    اين هي الرجولة و الشهامة
    بالعامية انت حياتك حاجتين
    الاكل و الخرا و الدليل راسك في كرشك تتحدث عن الزبت و الدقيق
    رايح تاكل جاي تخرا و هكذا .

  17. تحية لامير ،الذي عراكم يا شياتة العسكر عملاء الاستعمار، جاوبو على الأسئلة لطرح ليكم، اعجابكم عصير بنان في كأس كبير لماتشربوهش يا ولاد الحركى ولاد فرنسا ولاد انيطا، حاب ليكم فضائحكم وحدة بوحدة وبالدلائل والواقع،ولكن انتم لقكاء مهما انفضحتم تزيدون تعنتا لان ليس لكم عائلة ولا قبيلة ،وعاصمتكم قدفي باريز ومدريد

  18. الدبلوماسية المغربية اوصلت شواذ المرادية سلالة البورديل وكبرانات العهر الى الافلاس المادي والسياسي والاقتصادي والقادم اسوا لان مصير بني لقيط اصبح بين ايدي الدبلوماسية المغربية القوية والمخابرات المغربية تعرف كل شيء عن سلالة بني لقيط. والضربة القاضية ستكون مدمرة. وسنرى ان زريبة بني لقيط ستصبح عبارة عن خراب. ودمار وسياكل كبرانات البورديل بعضهم والفرار حتمي . لان الجوع والعصيان والانفصال والتطاحن والتقاتل هو عنوان المسلسل الدرامي الخراخري لبني لقيط

  19. أكتب في صلب الموضوع و لا تتهرب

    شايف أنك مصدوم الكذب على إبراهيم غالي شكله ما خلاك تنام. إبراهيم غالي رجل شريف و العالم عندكم معكوس أمطرتم الصحراويين بقنابل النابالم باستعمال طائرات مماكم فرنسا التي تحكم المغرب بالريموت. أردتم مناكفة ألمانيا و عندكم 15 أمرأة توفيت رحمهم الله قبل سنتين جراك زحام لأخذ المعونة. والله أصبحتم أضحوكة أمام العالم.

  20. أردتم مناكفة ألمانيا و عندكم 15 أمرأة توفيت رحمهم الله قبل سنتين جراك زحام لأخذ المعونة. والله أصبحتم أضحوكة أمام العالم. ميركل مرة أعتذرت لمواطنيها عن انقطاع الكهرباء في ألمانيا لمدة خمس دقائق
    أسبانيا التي صنعت القطار السريع في السعودية ضننتم أنكم تخوفوها برمي أطفالكم في البحر و تبدأتم بالصراخ.
    وزير خارجيتكم قال مرة أن السبب هو أن الشرطة المغربية كانت منهكة بعد أيام العيد. هذه نكتة جميلة لمن أراد أن يضحك

    1. ماهي القيمة المضافة لنا ان فتحت الحدود مع شعب حياته في الطابور.لا حليب لا سكر لا دقيق لا سردين لا معجنات.الابناك فارغة.اشنو غادي نستافدو.نزيدو علينا 40 مليون من الجياع.الله ينجينا منكم.لم تعد هده المواد بالنسبة المغربي من الضروريات.
      اعترفوا بالحقيقة ليست عيب.ان الجزائر مفلسة اقتصاديا وسياسيا عسكريا .والشعب يطلب الاستقلال من نظامه. والغاز والبترول في الجيب.والجزائر اصبحت أضحوكة يحكمها العجزة.واخيرا جزائر التوت سيليكسيوني

  21. أيها الشعب بومدين الحلوف، اسمعوا وعوا * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ) * مستقبل الجزائر مع طبون آل كذبون و البوال شنق ريحة * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات ( سوريا، فنزويلا وايران مثلا ) * الانغلاق الانغلاق الانغلاق… إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة… والشيطان العظيم ) * المستقبل عدوكم، وكل تغيير هو تطور، والتطور ليس في صالحكم… الماضي الماضي الماضي، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم * لا صديق لكم إلا بو طبون والبوال شنق الريحة وحاشيتهم، و توفيق مدين وزبانيته، ونزار القاتل وأبواقه * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل، عسكري استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط * تميزوا عن العالم، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا والاخرة * اخخخ منكم والله حتى الجهل سئم من جهلهم

  22. ستنتهي الأزمة اجلا أو عاجلا ، بصيغة أو بأخرى ، لكن سيسجل التاريخ ان:
    ٢- اسبانيا لم تقو على مواجهة المغرب لوحدها، فاستدارت نحو ” أهلها وعشيرتها” تطلب الدعم. هب الفرنجة هبة رجل واحد لمساندة عضو في التكتل بشكل آلي.
    لكن المغرب لم يلتفت لأهله لأنه يعرف أن بارودهم بارد لا يشعل النار وان أسلحتهم تستعمل ضد الاخ وليس ضد العدو .

    ٢- سيسجل التاريخ أنه في خضم الأزمة والمحنة، خرجت وكالة الأنباء الرسمية في بلد عربي بالجوار، تقول دون خجل ولا حياء أن المغرب يتطاول على مدينتي سبتة ومليلية الاسبانيتين( هكذا الإسبانيتين).
    هل بعد هذا ، نقول عن عروبتنا شيئا آخر غير إنها أصبحت وصمة عار على الجبين؟.لمغرب يسير في طريق تقوية وجوده وإرساء قواعد للعلاقة مع أوروبا لا يحكمها الابتزاز والتعالي على الدول المغاربية واحساسها بالدونية أمام أروبا القوية.. لكن ما يلاحظ هو أن الدول المغاربية الأخرى لم تسانده كما ساندت الدول الاوروبية إسبانيا وبقيت تونس صامتة كما لو أن الأمر لا يهمها.. وموريطانيا في موقف المتسول، متفرجة ومدعية كما العادة الحياد المنتهز.. وليبيا غارقة في مشاكلها.. أما الجزائر فساندت اسبانيا ضد جارها المغرب أكثر من الاؤروبيين ومن إسبانيا أنفسها فمنحت إسبانيا الحق للتكلم باسمها كما صرح بذلك وزير خارجيتها.. ووضعت بين أيدي إسبانيا كل إمكانيات الجزائر لضرب المغرب الجار المسلم… يظهر الفرق جليا بين أروبا كتكتل دول متطورة ومقدمة تدافع عن مصالحها وتتحد وتساند بعضها البعض ظالمة أو مظلومة.. ودول مغاربية

  23. إلى صلاح
    يقول المثل

    حاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبو الأخرين

    لما تريد من الأخرين أن يساعدونك و تغلف هذا النفاق بالعروبة ما رأيك في التالي:

    – قصة الإعتداء الجسدي الدبلوماسي الجزائري على دبلوماسي مغربي و لما فضحتكم الامم النحدة قلتم أن لديكم تقرير طبي. الله أكبر
    – قصة حزب الله الذي يمول الصحراويين بالصواريخ
    – قصة القنصل الذي طردناه و قلتم أن المغرب أستدعاه و كأنه كنتم تنتظرون تكريمه من الجزائر
    – قصة العرجة التي ملأتم الدنيا حبرا و طبعا خرصتم و انتهى الامر

    لا تحسنون النعامل مع الاخرين و تريدون بناء المغرب العربي MAP
    MAGHREB ABABE DE PROPAGANDE

    أنتم عندكم عقول الدجاج لانكم تظنون أن البشر لا يعرف الحقائق و أنها دفنت. لا و ألف لا كل خطوة لازم تدفع

  24. إلى صلاح

    تتعجب

    إذا عرف السبب بطل السبب
    وتتحدث عن العروبة بقيت وصمة عار والتبلعيط الذي غارقين فيه. و أنتم أهلكت الحرث و النسل بإغراء جيرانكم بالمخدرات و
    احتلالكم للشعب الصحراوي و تعذيبه و استقبالكم للسفاحين و الترحيب بهم. هذا ماذا تسميه ؟
    هل تعلم أن ما تقولونه خرج عن منطق البشر و مازال تتحدث عن العروية

  25. دبلوماسيتك في حد ذاتها بورديل يا ولد البورديل، بقيادة حاويك المهرج المحنك البرويطة بإيعاز من مهلك المخرب يالمسخسخين، تحلوا في تقابيكم و بقيت دار بقبوق السادس شوارب البقرة أمير المدمنين الخائنين المخنثين على حالها، ولاد صغار يقدمون قربانا من أجل ابتزاز هذا و ذاك، سبتة و مليلية مازالتا محتلتان، الولايات المتحدة ستتراجع عن تغريدة مجننكم ترامب و عدم قبولها إجراء التمرينات العسكرية في عرض الصحراء الغربية دليل جلي وواضح، جزيرة ليلى مراقبة من سالخي آذان ضباطكم اسيادكم الإسبان، وأنتم تعوون كالكلاب الضالة صباح مساء لإنقاذ ما يمكن إنقاذه دون جدوى للأسف لأنكم ببساطة المملكة المبهدلة الوحيدة في العالم التي لا و لن تشبه المملكات الرفيعة الأخرى، اللهم إلا المدح المجاني لملك مزيف مصاب بمتلازمة كوتشينغ مصحوبة بضعف عضلي و جنسي و إرتفاع في السكر و الضغط و انتفاخ و تليف كبدي و كل هذا طبعا لكثرة إفراز مادة الكورتيزون…يأس أطباء العالم من شفائه و باقية و تنقص عليكم إن شاء الله.

  26. الطراطير الكراكيز الذين يتنقلون بهوية مزيفة كالمجرمين واللصوص ،والذين باعوا شرفهم للاعداء، ويشتغلون عملاء للديكتاتور فرانكو ومن بعده لكابرانات فرنسا .فالخزي والذل نصيبهم ومزبلة التاريخ مالهم. الثانية، وأوجهها لقطيع بوصبع لزرق الذي كثيرا ما ردد الاسطوانة المشروخة التي لقنها له النظام العسكري ،كون جزائر كابرانات فرنسا تضرب لها اروبا ألف حساب عكس الدول المجاورة وخاصة دولة “المخزن” والتي تعتبر حديقة خلفية للقارة العجوز . الاحداث الأخيرة كشفت وبالملموس أن المغرب دولة شامخة، جذورها ضاربة في التاريخ ، لا تفرط أبدا في سيادتها وكرامتها ،وتتعامل الند بالند مع ألمانيا وإسبانيا .وأتحدى أن يقوم النظام العسكري ولو بعشر ما قام به المغرب. فالسيادة والكرامة ليست كلاما للاستهلاك يردد عبر وسائل الإعلام نحشو به العقول الضعيفة لبوصبع لزرق بل هي فعل وممارسة.

  27. إلى سعدالله

    دولة شامخة . يا سلام؟

    بدوم أن أكثر الحديث. أخر شيئ سمعته عن الدولة الشامخة

    الوزير الأول العثماني يا رسول الله يقول أن المناورات مع الولايات الأمريكية ستكون في الصحراء الغربية. الرد من أمريكا
    لا و رئيس الحكومة لدولة المغرب الشامخة سحب ما قاله من تويتر الطامة الكبرى أنه لا يعرف اين ستجري هذه المناورات.
    التبلعيط و الكذب. الدولة الشامخة

  28. دولة شامخة

    لو تشوف التلفزيون المحللين العباقرة كيف يتحدثون بعدما سافر الرجل الشريف إبراهيم غالي إلى أرض الشهداء
    كله توسل لإسبانيا
    نحن منعنا الإرهاب عن أسبانيا
    نحن فككنا جماعات التهريب
    نحن دائما نحترم الشعب الإسباني ( في الجزائر يسموها (زيت la40)
    نحن .. نحن … نحن
    المساكين يظنو أن البشر لا يعرف أن أسبانيا دفعت لهم المليارات. التوسل و الذل
    دورو الموضوع 180 درجة . عرفو أن العاطفة و الصراخ و التهويل ما يمشيش معاهم مثلما قال الرئيس تبون ذات يوم ليرد على نفاقهم
    ضربني و بكى سبقني و اشتكى متمشيش مع الجزائريين

  29. الى الستاطي المغشوش
    يبدو أنك اما لا تقرأ او لاتفهم او الإثنين معا.
    انا قدمت ماهو منطقي يا بوخنونة وانت بعيد على المنطق كل مناورة عسكرية يخطط لها على الاقل بستة أشهر .اتظن امريكا هي دولة الفراقشية مناورات عاشوراء كل تلات اشهر تينوضو الغبار على والو.
    كما سبق واكدت ان مناورات 2022 ستقام في كل الصحراء .
    وتقليل من الفهم ،إسبانيا كما زعمت قالت لن تشارك في هاته المناورات لانها ستقام في المحبس وأمريكا أكدت انه قد برمج وخطط لهاته المناورات بسنة قبل يعني وبكل شفافية المغرب هو من استبعد إسبانيا من هاته الأخيرة.
    اما البوليزاريو دخل او خرج فهو يدخل الى الجزائر وليس المغرب لانه لن يحلم به.غاظي يبقى ولد القحبة حتى يتدفن كيف الكلب الذي سبقه في الصحراء تندوف..يكفي انه دخل الى إسبانيا كاللص وخرج كاللص في جنح الليل. ويكفي ان الدولة الراعية للإرهاب الجزائر ارادت تهريبه من جديد ورفض السماح لدخول الطائرة وعادة ادراحها.
    الجزائر تبيع كل شيء من اجل البوليزاريو لانها لم تربح شيء منذ 45سنة وتحاول لعب كل أوراقها. المغرب اخرجها من جحرها واماط اللثام عن كذبها لان أفعالها اكيد أفعال ابناء زنى ولقاء أولاد قحبة لا اصل ولافصل لهم.
    لكن هذا شيء جيد بالنسبة لنا كمغاربة علمنا علم اليقين ان الجزائر واسبانيا مع تحفظي على بعض الحكماء الاسبان أولاد قحبة بامتياز ويحز في نفسهم تقدم المغرب.
    اما انت يا الستاطي روح شوية قرا راه معلوماتك ناقصة وبزاف.
    سلم على بن قرينة ومقري اغبى اغبياء الكون.

  30. مناورات 2022 ستقام في كل الصحراء

    الله يحيينا. كلمني عن 2021

    التبلعيط عنك مرض مزمن. روح شوف الطبيب

    يا ودي شوف المذلول يبقى مذلول. يحاول ينحي الذل لكنه لا يستطيع

    بالله عليك كم عمرك؟ يا رجل متعرف تقرا. نحن نتحدث عن 2021. راسك واش فيه التبن

    سامحني إذا أنت من 50% تاع الأمية لظاربا المغرب
    واش رايك نتقابل في منطقة العرجة نعطيك التمر لخليتو هناك؟

  31. نحن طبعا من أنصار حرية الشعوب ولكننا لسنا أنصار كل من يهب يصنع لنفسه شعبا ويريد من خلاله دولة، ولو مزق بذلك قيم أمته الحضارية والترابية والإنسانية… نترك السؤال مطروحا نرجو إجابات جريئة عليه من طرف أبواق النظام الجزائري وحتى المغربي: ماذا لو ساند المغرب إستقلال القبائل او التوارق في الجزائر؟

  32. الامبراطورية المغربية في الصحراء المغربية والعلم يرفرف رغم نباح بني لقيط شواذ المرادية وسلالة المؤخرة
    صاحب التعليق الاول امطرنا بالنكت الحامضين غير واحد السؤال الله يرحم الوالدين اش دخل حمارتك في اسبوع الفرس ياك صدعتونا بانكم لستم طرف في النزاع ودبا حمات فيكم البيضة اوا الله ينعل اللي ما يحشم .
    تراب الصحراء المغربية يتحدث عربية وامازيغية…. ولا عزاء للرحل الطماعين لوحدهم في أرض الغير
    على الأوروبيين أن يعترفوا بالحقائق التاريخية للمنطقة التي يعرفونها أكثر من غيرهم… ويعرفون أن الدولة التي تعامل معها اجدادهم هي الدولة المغربية مند المرابطين والموحدين إلى الشرفاء العلويين ولم تكن هناك أبدا أية دولة أخرى بين المملكة المغربية ونهر السينيغال قبل إستقلال الموريتانيين عن فرنسا في الستينات من القرن الماضي… وهذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها ولا ينكرها إلا جاحد أو انتهازي متأمر كذاب

  33. اين انتم يا بني خرخر وجوه الشر من مبدأ مع فلسطين ظالمة او مظلومة. لماذا بلد الخراءر لم يستنكر لمبادرة امريكا من فتح اكبر قنصلية امريكية في القدس ، لماذا بلعت الخراءر لسانها و لم تتفوه و لو باستنكار باستدعاء سفير امريكا او سخب السفير الخراءري من امريكا و قطع علاقاتها معها؟. هذا هو السؤال للكراغلة بني خرخر وجوه الشر. بني خرخر وجوه الشر يهرولون عند الدول الافريقية من دولة الى دولة محملين بحقاءب الملايير و المساعدات كرشوة لجلب الدعم لمليشيات بوليخراير على حساب الشعب الخرخوري الذي لم يجد شكارة حليب يطعم بها اطفاله الزواليين و لم يفكروا يوما في الهرولة لجمع الدعم لفلسطين كما يفعلون ببوليزبال. اين انتم من مبدء و سعار العار مع فلسطين ظالمة او مظلومة

  34. اين انتم يا بني خرخر وجوه الشر من مبدأ مع فلسطين ظالمة او مظلومة. لماذا بلد الخراءر لم يستنكر لمبادرة امريكا من فتح اكبر قنصلية امريكية في القدس ، لماذا بلعت الخراءر لسانها و لم تتفوه و لو باستنكار باستدعاء سفير امريكا او سخب السفير الخراءري من امريكا و قطع علاقاتها معها؟. هذا هو السؤال للكراغلة بني خرخر وجوه الشر. بني خرخر وجوه الشر يهرولون عند الدول الافريقية من دولة الى دولة محملين بحقاءب الملايير و المساعدات كرشوة لجلب الدعم لمليشيات بوليخراير على حساب الشعب الخرخوري الذي لم يجد شكارة حليب يطعم بها اطفاله الزواليين و لم يفكروا يوما في الهرولة لجمع الدعم لفلسطين كما يفعلون ببوليزبال. اين انتم من مبدء و سعار العار مع فلسطين ظالمة او مظلومة

  35. يا الأرنب المخربي، اسيادك الجزائريين لا يحتاجون لكثرة الاشهارات، كما تفعلون، ليراؤون أنهم مع القضية الأم بالأموال و العتاد، ثانيا الجزائر ما زالت تنتصر لفلسطين في عقر بيت اسيادك الأمريكان و اوجهكم يا جحوش المخنز الصهيوني إلى فيديو بالصورة و الصوت عن آخر موقف مشرف للجزائر في الأمم المتحدة و تصريحات سيدكم صابري بوقادوم، لي ما زالوا صابر معكم رغم حيازته على قادوم حاد جدا، كما أذكركم يا أصحاب العين الواحدة أن دولة فلسطين الرسمية قامت سنة 1988 بالعاصمة الجزائر وحينها حاولت إسرائيلكم إختراق الأجواء الجزائرية و لم تستطع و لن تستطيع بحول الله…كل محاولاتكم باءت بالفشل!!! يعني Game Over ثم ليكن في علمكم أن الولايات المتحدة و إسبانيا تحترمان العزيز، الأنوف، المنطقي، المعقول و ليس المتحرش، المظلوم، المتكبر، المتجبر بحالكم…يا المخاربة العياشة الحمير خذوا على الاقل هذا الدرس و أعملوا به لإنجاز، أم أنكم في سكرتكم تعمهون، أليس فيكم رجل رشيد ؟ عجيب أمركم!

  36. إلى الاسد المغربي

    تقولون دائما و ابدا أن الدزائر تتدخل و تساند الصحراويين.

    هذا الكلام السخيف لا يمر حتى على ولد عمره 5 سنوات و سأقول لك لماذا
    انتم في المغرب دبرتم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية ( بشهادة الامم المتحدة) بعد فعلتكم هذه تركب في عودك و تحي تدبر على الجزائر أو غير الجزائر ما يجب أن تفعله و ما لا يجب أن تفعله تجاه الصحراويين. يعني تخلف ليس بعده تخلف. و بعدين إلى من؟ إلى شعب المليون شهيد.شفت الهبال تاعكم وين وصل؟

  37. اللعب على المكشوف و التبلعيط و الخزعبلات و خاوة خاوة و اليد الممدودة و عساكر الجزائر و جنرلات الجزائر و إحتلال الصحراء الغربية هو نتاج الحرب البارة و أجزم لم لم توجد لقالو الحرب الساخنة
    المنطقة العازلة يسموها منظومة الدفاع. يا ناس الذي بتى حيط صار عندو منظومة دفاع. الذين يبيعون السلاح رايحيت يفلسو

  38. و نزيدك

    حاسبين الناس لا يقراو لا يفهمو.

    اسمع يا سي

    الشريط العازل قال لك بنيناه لكي لا يكون احتكاك مع الجيش الجزائري. نقبلوها
    ركز معي الأن
    الجدار العازل طوله أكثر من 1000 كلم . الجزائر حدودها مع الصحراء الغربية 40 كلم
    هل يوجد تبلعيط و نفاق و كذب أكثر من هذا؟

  39. إلى الاسد المغربي

    والله المفروض تحشم تتحدث عن القنصليات
    اجر فيلا جيب العلم كلم التلفزيون و انتهى

    هل تعلم أنكم صار عندكم براءة اختراع فريدة من نوعها. بعض هذه البلدان ما عندها سفارة في الرباط و عندها قنصلية في العيون المحتلة. مليون دولار الان تحول لك إذا تجاوبني

  40. يا الأرنب المخربي، اسيادك الجزائريين لا يحتاجون لكثرة الاشهارات، كما تفعلون، ليراؤون أنهم مع القضية الأم بالأموال و العتاد، ثانيا الجزائر ما زالت تنتصر لفلسطين في عقر بيت اسيادك الأمريكان و اوجهكم يا جحوش المخنز الصهيوني إلى فيديو بالصورة و الصوت عن آخر موقف مشرف للجزائر في الأمم المتحدة و تصريحات سيدكم صابري بوقادوم، لي ما زالوا صابر معكم رغم حيازته على قادوم حاد جدا، كما أذكركم يا أصحاب العين الواحدة أن دولة فلسطين الرسمية قامت سنة 1988 بالعاصمة الجزائر وحينها حاولت إسرائيلكم إختراق الأجواء الجزائرية و لم تستطع و لن تستطيع بحول الله…كل محاولاتكم باءت بالفشل!!! يعني Game Over ثم ليكن في علمكم أن الولايات المتحدة و إسبانيا تحترمان العزيز، الأنوف، المنطقي، المعقول و ليس المتحرش، المظلوم، المتكبر، المتجبر بحالكم…يا المخاربة العياشة الحمير خذوا على الاقل هذا الدرس و أعملوا به لإنجاز، أم أنكم في سكرتكم تعمهون، أليس فيكم رجل رشيد ؟ عجيب أمركم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button