أخبارأخبار عاجلةعربي

الشنقيطي الذى عَرَضت عليه الجزائر رئاسة البوليساريو وفَضَّلَ الرحيل

أنباء انفو- الإهتمام البارز الذى أظهره الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، بجبهة البوليساريو وهو يستقبل منتصف الأسبوع الجاري زعيم الجبهة براهيم غالي، العائد من رحلة علاجية، أعاد إلى الأذهان حرص الرؤساء الجزائرين واهتمامهم الكبير بكل من يقود البوليساريو إلى حد أنهم من يختار رئيسها وجميع مستشاريه الأساسيين! .

وحسب الباحثين المهتمين بتاريخ المنطقة المغاربية بدأ اهتمام القادة الجزائرين بجبهة البوليساريو منذ نشأتها وتحديدا فى عهد الرئيس الجزائري الراحل هورى بومدين الذى وحسب بعض الدراسات التاريخية كان صاحب القرار الأخير فى اختيار زعيم البوليساريو الأول ، وتقول مصادر- إن بومدين فضل أنذاك، ان يكون رئيس البوليساريو من أصول شنقيطية (موريتانيا).

وذكرت تقارير متطابقة أن بومدين عرض ولأول مرة منصب رئيس جبهة البوليساريو على الكاتب الصحافي من أصل شنقيطي باه محمد حرمة أنينه.

ويعرف هذا الشنقيطي الموهوب الذى رشح لزعامة البوليساريو بلقب محمد باهي حرمة، وقد ولد عام 1930 بمنطقة “تنبيعلي” جنوب موريتانيا ، وينتمى إلى قبيلة “إدوعلي” خاله السياسي المعروف حرمة ولد بابانا.

ومع أن حياة باهي، لايمكن ان تختزل فى مقال فقد أفرد له الروائي العربي عبد الرحمان منيف ،كتابا بعنوان “عروة الزمن الباهي”.

باهي الذى غادر انواذيبو شمال موريتانيا ، خلسة عبر باخرة إستعمارية أوصلته إلى طرفاية جنوب المغرب ثم انتقل إلى الشمال، كانت له علاقات قوية جدا مع زعماء الثورة الجزائرية حيث كثب مسار تلك الثورة قبل حصول الإستقلال وبعده انخرط في عملية بناء الدولة الجزائرية، بحكم علاقته المباشرة مع القيادة السياسية.

علاقة باهي مع الجزائريين بدأت مع قيامه بتغطية صحفية لعملية دخول جيش التحرير الجزائري بقيادة كل من أحمد بن بلة وهواري بومدين، من الحدود المغربية عبر تلمسان ، لقد كان الصحافي الوحيد الذي كانت تنقل عنه كل وكالات الأنباء العالمية مواكبة مسيرة التحرير . وبينما كان من المفروض أن يعود إلى مقر جريدة “التحرير” المغربية حيث يعمل، بمجرد وصول الجيش الجزائري إلى العاصمة الجزائرية. لم يعد باهي، إلا بعد مرور 20 سنة أي سنة .

وحسب شهادة عدد من كبار الإعلاميين العرب والدوليين أبرزهم الصحافي السلامي حسني، الذي كان رئيسا للقسم العربي بإذاعة فرنسا الدولية، عرض هواري بومدين ، شخصيا على باهي، سنة 1975 أن يتسلم قيادة البوليساريو. فطلب مهلة للتفكير فى الموضوع، تبين بعد ذلك أنها مهلة للرحيل.

لقد رحل باهي، في اليوم التالي إلى باريس، وأسس منها منصة لتقديم الجواب لجزائر هواري بومدين، التي لم يعد إليها حتى وفاة هذا الأخير.

كان رد باهي، الموجه إلى هورى بومدين ، صاعقا ، وجاء على شكل مقال بجريدة “المحرر” يوم 13 غشت 1975، عنونه بـ” لا تجعلوا لينين موظفا لدى فرانكو”.

الشنقيطي باهي ، حمل مغربية صحرائه معه في وجدانه وعقله معا، يوم رد على هواري بومدين بمقال حامل لموقف ومكثف لمغزى ومخصب لدلالات ومعاني، مثلما حمل معه حب الصحرا، في عفويته وبساطته إلى باريس التي صارت واحته الخاصة.. اللهم ارحم الشنقيطي الوحدوي باهي.

مواضيع مشابهة

65 Comments

  1. ادن الجزائر هي التي تقوم بتعيين زعماء العصابات البوليزاريو،كأني بهم يعينون مسؤولا ما في إقليم أو ولاية جزائرية :::ادن يوما ما قد تقوم بإعدام غالي ادا كترت جرائمه وتقوم بتعيين آخر على رأس البوليساريو؛::؛هنا نستنتج ووضوح كامل ولا نقاش فيه أن مشكل الصحراء المغربية هو مشكل بين المغرب والجزائر التي هي جارة السوء لازيد من 45 سنة ،تكن عداءا تاما للمملكة المغربية وتعطل ا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية لدول المغرب العربي الكبير.

  2. خيمة الوحدة ، وهي خيمة امير ترارزة فال ولد عمير وحرمة ولد بابانا خال محمد باهي والداي ولد سيدي بابا ، وخيمة الإنفصال التي نصبها ولد دادة في نواقشط لإعلان استقلال موريتانيا سنة 1960 بالتحالف مع فرنسا ومساعدة الرئيس بورقيبة.ذلك الإنفصال الذي قررته فرنسا انتقاما من المغرب الذي فتح حدودها للمقاومة الجزائرية زمن حرب التحرير والتي كان فيها بوخروبة يصول و يجول بين المدن المغربية التي كانت تصنع فيها “اسلحة الحرية” كما سماها في كتابه حولها المقاوم الجزائري بوداود الملقب بالسي منصور.
    لقد كان الراحل محمد باهي شاهدا على الانقلاب الذي قاده بوخروبة ضد الحكومة المؤقتة سنة 1962 حيث احتل العاصمة بالقوة وفرض بن بلة رئيسا للبلاد تمهيدا للانقلاب عليه سنة 1965.
    هذا الطبع الإنقلابي جعله يتحالف مع الاستعمار الصليبي بالدفاع عن الحدود التي قسم بها البلدان المغاربية و ينقلب على الوحدة المغاربية بتأسيس كيان سادس سماه ” الجمهورية العربية الصحراوية “، فأشعل حربا أهلية بين القبائل الحسانية.
    بخلاف المغرب الذي تحالف مع موريتانيا وجمع شمل القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين فرنسا واسبانيا ،

  3. رحمه الله في هذا اليوم لقد كنت من قراء الاتحاد الاشتراكي في الثمانينيات اتذكر رسالة باريس جيدا. رحمه الله

  4. بومدين راح وترك جريمة جارية ستكون وبالا عليه في قبره ويوم القيامة… ترك مشكل بين شعبين وبلدين شقيقين وترك ورثته الاشرار من العسكر… الناس تترك صدقة جارية وهو ترك جريمة جارية والعياذ بالله… عقلية عسكرية مريضة لا يوجد لها دواء…

  5. رحمة الله على الشريف الشنقيطي.
    شتان بين هذا الشخص الرمز الذي يذكر بالخير حتى في مماته وبين المقبور المجرم السفاح بوخروبة القاتل العميل لفرنسا.
    سبحان الله جل رؤساءهم والله فالمغرب حارس باركينغ احسن منهم وارجل منهم وله انافة عليهم.
    شخصيا كي أكون واقعي وحقاني المرحوم بوضياف هو الوحيد الذي كان يمكنه انقاذ البلاد والعباد من أولاد الزنى والحركي رؤساء وكابرانات.
    في الختام ولو يجيبو امهم او باهم او اللي يبغيو كي يتزعم البوليزبل لن يحصلوا على شيء المغرب اخد الصحراء والناس هناك يشربون الماء الزلال وعصير الفواكه والجزائر اخذت الريح والفقر وخسران فلوس ا لشعب وبحلول 2022 سوف تعلن افلاسها وتضطر الى الاتجاه الى البنك الدولي.
    وعندها سيكون كلام اخر.
    لاحظتم انني لم استعمل ألفاظ نابية احتراما لروح الشريف الشنقيطي.
    لكن لابأس في التعليق الجاي تبوريضة على الخرخوريين واجبة.

  6. يا كونترولور الزامل بوك، حياتك كلها و أنت تشكر و تحمد في المخزن يا عياش المسخ و الوسخ، لكن في الأخير غا تدي قالب السكر الكبير.لو وضعنا الزعيم محمد بوخروبة المدعو هواري بومدين في كفة و بائع سبتة و مليلية بدراجة هوائية مع المقبور ولد حسنة و الحاج القلاوي، مع زعيترة السادسة مع ميكي ماوز الثالث في كفة أخرى…لرجحت كفة الزعيم الراحل الهواري بومدين و مواقفه لن يستطيع صاحب العين الواحدة رؤيتها طبعا.تخرا حياتك كلها في خنيفرة يا جحش و لن تستطيع فهم ما أقوله لك كل مرة، لأنك عبد بعت روحك للشيطان مقابل دراهم معدودة.بئس الكئيب أنت يا controled of the oficial the fake kingdom

  7. بقات فالسبان يا ولد القحبة وهل سيغير واقع دولة كان من المفروض ان تكون في مستوى دبي ولكن مقراتها دهبت لبطون كبرنات عجزة متخلفين يتاجرون بتضحيات مجاهدي واحرار الجزائر

  8. إلى عشرة فعقل

    روح دير رجليك في الماء يبردو. هذا جزائري لا يقول إلا الحقيقة.

    ل الملك المثقف يرمي بأطفاله إلى البحر.
    أنتم أكبر جهالا القرن الواحد والعشرين. تمشو على مقولة
    ضربني و بكى سبقني و اشتكى

    ترمون الأطفال بيدكم في البحر. بعدها تعتقدون أن الأوروبيين دراويش ترمون الأطفال في البحر و بعدها تريدون من الذل تحاربو الأوروبيين بقوانينهم من التخلف و تصرخو بأن الإسبان لم يعاملو القصر بالقوانين الدولية.
    أسمع الاوروبيين والله يعرفون ما يدور في مخيلتك قبل أن تتحدث. لا يمكنهم أن يصنعو كل شيئ من سيارات و طائرات و لا يعرفزن هذا التبلعيط. لكن هم يأخذوك حسب عقلك و يعرفون أنه عقل دجاجة و الكلام العاطفي عندهم يدخل لهم من الأذن اليمنى و يخرج من اليسرى

    1. اسمع يا ابن العاهرة ، أعلم أنك لست جزائريًا ، فأنت من حثالة ما يسمى بجبهة البوليساريو. المغرب لم يرسل أطفاله لاي مكان. كان تحركًا طوعيًا من قبل الشباب في الغالب الذين يقيمون في المنطقة التي تقع على بعد نصف ساعة عن سبتة المحتلة . لقد كانت صدمة لنا نحن المغاربة قبل أي شخص آخر. سرعان ما تولى المغرب زمام الأمور وعلم الإسباني درسًا حتى لو لم يكن هذا ما ااراده بالفعل. الفضيحة الحقيقية يا ملعون التي تتجنبها هي أن ما يسمى بزعيمكم كان على وشك الموت ولم يعرفه أحد في مخيم االدل اللاجئين! باستثناء ااسيادكم جنرالات الجزائر. اادخلوه مثل لص ومجرم سفاح “اللي هو فعلا” بهوية امزورة بن باتوش!. هل هذا يحق ب “رئيس”.
      فضيحة ياولاد الزنا. راكم مخدوعًين إذا كنتم تعتقدون أنكم ستتحررون يومًا ما من الجزاير، سوف تبقو تمصون قضبان (زبوبة) جزائرية لبقية حياتكم جيل بعد جيل… عرض عليكم المغرب العيش بكرامة ولكن يبدو أنك تفضلون ثعطيو ترامكم لجنرالات الجزاير .هكدا تبقو مدلولين

  9. و نزيدك

    شوف فضيحة وزيركم الأول و هذي ما تقدر تبلعط فيها عباد الله

    كتب على تويتر أن المناورات ستجرى في الصحراء الغربية المحتلة و ردت عليه الولايات المتحدة. لا
    المسكين راح حذفها و راح ينام.
    ما شفناكم تتحدثو عن الموضوع كما فعلتم مع أسبانيا مع أنه أسبانيا لو تقول الحقيقة سيذهل العالم لا،ها هي توكل فيكم. 17 مليار أورو أخذتوها خلال سبع سنوات

  10. إلى الحاج بنعلي

    عندك العالم معكوس

    تعرف الصلاة و تصلي بدون وضوء

    أمطرتم الصحراويين بقنابل النابالم باستعمال طائرات ماماك فرنسا. هذه تعرفها و تتخيل البشر ساذجين
    عقلك مثل عقل الدجاجة .

    1. شاهدت الفيديو ورايت الطريقة المذلة والمهينة التي طرد بها هذا الملعون بوراس الخراءري من برلمان الاتحاد الأفريقي . هؤلاء المزورين لا يخجلون ، كلهم مزورون وكل شيء لديهم في الوجود جاءز للتزوير . الانتخابات مزورة . الرئيس مزور .الحكومة مزورة كل الاوراق يتم تزويرها أضف اليهم جواز السفر والاوراق المالية . تزوير حتى الاموات . المتوفى تكون قد وافته المنية ب 20 سنة او اكثر وفي يوم من الايام وبعد كل هذه السنين نجده حيا يرزق باوراق مزورة حتى اصبح شعارهم الخالد . الكذب . التزوير . الشيت

  11. هكذا تكون المبادئ وهكذا يكون الرجال وهذا ما عهدناة في اهل شنقيط الاشاوش الذين لا يناصرون الباطل على الحق. شهادة باهي محمد الشهم دليل قاطع على ان الجزائر هي التي تضع على راس عصابة البوليساريو الانفصالية ازلامها الذين يخدمون اجندتها الخبيثة. لكن الحر لا يقبل ابدا ان يدخل حضيرة خنازير اما العبيد الذين يرضون بالذل فقد استبدلوا الكرامة بالعبودية والانفصال على الوطن وحياة الحرية بالعيش في خيام الذل والعار، اما المحتجزون في المخيمات فلا لوم عليهم

  12. أنتم أكبر جهالا القرن الواحد والعشرين. تمشو على مقولة
    ضربني و بكى سبقني و اشتكى
    أنا أجيب لك 60000 باهي و لا ضاوي

    ترمون الأطفال بيدكم في البحر. بعدها تعتقدون أن الأوروبيين دراويش ترمون الأطفال في البحر و بعدها تريدون من الذل تحاربو الأوروبيين بقوانينهم من التخلف و تصرخو بأن الإسبان لم يعاملو القصر بالقوانين الدولية.
    أسمع الاوروبيين والله يعرفون ما يدور في مخيلتك قبل أن تتحدث. لا يمكنهم أن يصنعو كل شيئ من سيارات و طائرات و لا يعرفزن هذا التبلعيط. لكن هم يأخذوك حسب عقلك و يعرفون أنه عقل دجاجة و الكلام العاطفي عندهم يدخل لهم من الأذن اليمنى و يخرج من اليسرى

    ما شفنا والو بعد الصراخ و التهويل مع الإسبان. كاش جديد؟

    1. اما المواخير فلكم نصيب متعلم منها تحت خيام متقوبة والمتبضعين من عساكر الكابرانات.كان عليك ان تبحت عن نسبك بين فخضي انيطا.لتجد لك قطرة مني قريب لنسبك.بالطبع وسط العيون المغربية تاكل النعمة ويسب الملة.لا مكان لك بيننا يا ابن اللقيطة.عليك بخيام مستعمرة تيندوف هناك الشعارات والحماس التوري البالي.زد عليه طعام من متبقيات اسيادك الكالرانات.او خلي فمك مفتوح على وعسى ان تجود لك منظمة ما بمساعدات منتهية الصلاحية.يا ابن الكلبة ناكر الجميل.استغل بوجودك في العيون المغربية بحمام انيق وطعام حسن ولباس في المستوى او ربما انك في شغل احسن.
      ردة فعلك يا ابن الكلبة تعلي في نفسك ان المملكة المغربية دفنت رأس الروخو في التراب اما جزائركم لم نعد كتير لها اي اهتمام يكفيها ان تحل مشكل الطوابير ويزداد طولها يوم بعد يوم.
      نم في غيضك.واعلم انه لا مكان لك ولغيرك.والصحراء مغربية احب من احب وكره من كره. أليس هدا متل سيدكم .سيد الرقم القياسي في الشعارات والوعود والبرامج و اطاك وكونطر اطاك.

  13. أنا حبيت تعلق على ما كتبته. ماتبقاش دايمن في الكلام الفاضي. أنا هنا لأفضكم أمام العالم. أعطي معلومات و ليس كتابة الإنشاء

    شوف فضيحة وزيركم الأول و هذي ما تقدر تبلعط فيها عباد الله

    كتب على تويتر أن المناورات ستجرى في الصحراء الغربية المحتلة و ردت عليه الولايات المتحدة. لا
    المسكين راح حذفها و راح ينام. اتحداك أنه قال شيئ. لانه من أكبر المنافقين في القرن الواحد و العشرين
    رئيس حكومة حاجتين لا ثالث لهما. إما ما يعرفش اين تجري المناورات أم أنه كذاب. أنا أرجح الأولى و أنت ماذا ترجح؟
    ما شفناكم تتحدثو عن الموضوع كما فعلتم مع أسبانيا مع أنه أسبانيا لو تقول الحقيقة سيذهل العالم لا،ها هي توكل فيكم. 17 مليار أورو أخذتوها خلال سبع سنوات

    1. كان عليك ان تحد من صبرك لطول انتظارك في الطابور دون جدوى.لا يهمك في شيئ في المغرب ان كنت من شياتة.كان عليك ان تحاسب من يبدر أموال اسعد شعب في العالم العربي.كان عليك ان تحاسب اين هي مداخيل اليتروغاز.كان عليك ان تسأل نظامك عن ساعة الجزائر عن أقاربها المتوقفة مند 1962.كان عليك ان تبحت عن نسبك بين الباب العالي وديكول.كان عليك تسأل عن دولة البتروغاز والشباب يموت في أعماق البحر.كان عليك ان تسأل على نظام قواد بسبائك الدهب .كان عليك ان تسأل عن 40الف دولار لليلة على بن بطوش.و11الف دولار مناظلتكم غي افخم الفنادق.كان عليك ان تسأل عن ميزانية جزائر احسن منظومة صحية والشعب لا يزال واقف في الطابور غل شكارة حليب وحبة بطاطا
      اما ان كنت من مواليد الخيام المتقوبة .أنيطا لازالت مستلقية تنتظر طابور الكابرانات.
      اما نحن عايشة ونفتخر.نفتخر بمن غرس رؤوسكم في الوحل.ونفتخر بلي نحا اليوم سروال والعالم يتفرج في مؤخرته العفنة.قلتها لسانك قوة اليهود نعم يهود مغاربة. لقينا فيهم الخير ما لم نراه من جارة السوء.
      خليك في غضبك يا متعفن.ولا داعي للمقارنة بين اسيادك. واسياد اسيادك.توالت عليكم الهزائم حتى أصابكم العمى .
      فوتو عليكم المغرب .وامسحوا مؤخرتكم من بقايا مني العتمانيين و بابا نابوليون

    2. اسيدي راه المناورات غادي يجريو فالصحراء ايوا جريو جراكم يا أمة ضحكت من جعلها الامم.

  14. نزيدك. نكتة

    معلق مغربي كتب
    أن مناورات 2022 ستجرى في الصحراء الغربية المحتلة. صحيح هذا الكلام؟ هل يوجد نفاق أكبر من هذا
    واحد تقول له مااسم أبوك يقول لك خالي اسمه أحمد و حتى أحمد كذب. الكذب الأحمر

    1. لعنة الله عليك يا وسخ .نحن ابناء المغرب بالفعل قطعنا الطريق على اولاد القحبة بحالك من خونة البوليزاريو وكذلك امهم الزانية الجزائر بلد اولادANITA.
      البق ما يزهق يا ابن النجسة.
      انا شخصيا امقت أناس كيفكم سبحان الله ما تعرفوا تتكلموا ولا تلبسوا ولا تتصرفوا يعني ديناصورات فوق الارض اما اسماءكم ههههه فحدث ولا حرج ها ولد موه،ولد بأه ولد زبي حاشا السامعين…..
      سيأتي الوقت وفعلا قد اقترب نهبطو نشبعوا فدين امكم عصا وكف.
      انا شخصيا سانزل الى العيون والداخلة من احل الاستجمام والى لقيت شي ترمة من بنات البوليزاريو نيكها حتى تقول الصحراء مغربية ويك ويك طلقني.
      انا يا وسخ لست من الذباب يا عائلة الذباب يا الخرية الجارية انا مواطن مغربي أصيل يدافع عن بلده ضد اولاد القحبة كيفكم وبقايا نطف فرنسا والدولة العثمانية الخراءريين الا من رحم ربي .
      مثلا سكان القبائل الأصليين وادافع عن استقلالهم.
      افهمتي يا ولد الكلبة.
      روح قود الى تندوف تشبع جوع وعطش ومتغسل جثتك العفنة الا مرة كل خمس سنوات.
      يا الله روح قود يا الانفصالي العفن تفو على جد مك هذا الى كانوا عندك والدين يا اللقيط leche bot cache toi fils de put

  15. انا الان اتمتع في شاطئ الداخلة وانت يا كلب امثر من نباحك
    المدعو اليأس حتى لقبك يظهرك على انك جبان وعلى العموم الكلب سوف يظل كلب المهم اخذنا الصحراء ونحن نستغل خيراتها وانتم اخذتم النباح وزبي وشدو فزبي يا ولاد القحاب ولاد Anita

  16. العبيد ممن أطلق عليهم العثمانيين لقب الكراغلة (تعني باللغة التركية أحفاد العبيد) و هم من بقايا النطفة التركفرنسية يخشون اسبانيا التي تحتل جزيرة كابريرا الجزائرية و غير قادرين حتى الاعتراف بوجود احتلال و يتجنبون الحديث عنها فما بالك بالمطالبة بها
    يظنون أن المغاربة مثلهم جبناء يخشون اسبانيا
    نحن نناطح العمالقة الكبار ألمانيا اسبانيا….
    اما العبيد و الكلاب نتاعهم ➡ إهانة لنا أن ندعس الاقزام

  17. يا مجمع بوصبع الأزرق اسمعوا وعوا
    * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه .
    * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ).
    * مستقبل الجزائر مع طبون ابن كدبون و شنقريحة خانز الريحة
    * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات ( سوريا مثلا ).
    * الانغلاق الانغلاق الانغلاق … إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم .

    * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة … والشيطان العظيم ).
    * المستقبل عدوكم ، وكل تغيير هو تطور ، والتطور ليس في صالحكم … الماضي الماضي الماضي ، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط .
    * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر ، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم .
    * لا صديق لكم إلا بوطبون وحاشيته ، و توفيق مدين وزبانيته ، ونزار القاتل وأبواقه .
    * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل ، ملكي استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج ، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط .
    * تميزوا عن العالم ، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا

  18. تبون ما هو الا دمية في يد جنرالات كابرانات فرنسا أبناء لاكوست وبيجار، ولذلك المغرب الشامخ لا يعير اي اهتمام لعملاء الاستعمار في المنطقة لان الروموت كونترول موجود في مكان آخر ، جنرالات قتلة ذباحون للرجال وللنساء ولم يستثنوا الاطفال والرهبان، العالم كله يعلم هذا ولازالوا يذبحون ويغتصبون ويهجرون. كلام تبون وجنرالاته ليس جديدا ، لقد وصفوا المغرب بالعدو وباسرائيل من زمان وكل اقدح النعوت التي لايعرف العسكر في ثكنته الا هي، تجاه شعبه اولا.الجديد فقط هو ان العالم من أقصاه إلى أقصاه تأكد من ذلك، وهذا هو الربح الكبير للمغرب المتعقل الذي يعرف الاصول ، هذا البلد الشامخ وتاريخيا وحاضرا ،لايرد على السفهاء الاغبياء، وهو ما يؤلم العسكر وعبيده ودميتهم طبعا. ماقاله تبون متناقض ويضرب يمينا و شمالا في الشعب المغربي ومؤسساته،مما يدل ان أزمة العسكر ليست فقط نفسية بل وجدانية.خصوصا لما انكشفوا في عدم منح الجزائريين الاستقلال وتقرير مصيرهم منذ حكم العسكر الانقلابي بالوكالة عن فرنسا، عكس شعاراتهم الرنانة التي لم تكن إلا لايهام شعبهم، فرنسا هذه التي اخرجت فقط ذوي الشعر الاشقر من البلاد وتركت المختلطين ليحكموا البلد. لذلك فهم كل كلامهم موجه للشعب الجزائري ، وليس لأي كان خوفا من كشف الخدعة التاريخية والتي هي اساس حكمهم له .ان الصحراء لم تعد مشكلة عند المغاربة ابدا بعد ما قاموا باسترجاعها والدود عنها بدمائهم واستشهاد ابنائهم، وشمروا على سواعدهم الى ان اصبحت مدن و قرى صحرائهم زاهية لا مجال لمقارنتها مع خراب العسكر في مدن الجزائر نهائيا. ان المشكلة التي أصبح المغرب يواجهها هي حرب ضد عقيدته الإسلامية بتآمر العسكر مع عقيدة ازابيلا ومن ولاها. وهو ما يعطي قوة اكبر للمغاربة وملكيتهم. والخزي والعار لابناء فرنسا الحاكمين للجزائر الذين يتآمرون على كل ما هو مسلم في العالم…المغرب…كوسوفو…ماليزيا….الشيشان…الاكور….

  19. سيدكم ومولاكم

    سيدك و مولاك رمى في البحر الأطفال. يا رب إيش هذا الذل
    لعبة الخبث

    ترمون الأطفال بيدكم في البحر. بعدها تعتقدون أن الأوروبيين دراويش ترمون الأطفال في البحر و بعدها تريدون من الذل تحاربو الأوروبيين بقوانينهم من التخلف و تصرخو بأن الإسبان لم يعاملو القصر بالقوانين الدولية.
    أسمع الاوروبيين والله يعرفون ما يدور في مخيلتك قبل أن تتحدث. لا يمكنهم أن يصنعو كل شيئ من سيارات و طائرات و لا يعرفزن هذا التبلعيط. لكن هم يأخذوك حسب عقلك و يعرفون أنه عقل دجاجة و الكلام العاطفي عندهم يدخل لهم من الأذن اليمنى و يخرج من اليسرى

    ما شفنا والو بعد الصراخ و التهويل مع الإسبان. كاش جديد؟

  20. و نزيدك

    و نزيدك

    شوف فضيحة وزيركم الأول و هذي ما تقدر تبلعط فيها عباد الله

    كتب على تويتر أن المناورات ستجرى في الصحراء الغربية المحتلة و ردت عليه الولايات المتحدة. لا
    المسكين راح حذفها و راح ينام.
    ما شفناكم تتحدثو عن الموضوع كما فعلتم مع أسبانيا مع أنه أسبانيا لو تقول الحقيقة سيذهل العالم لا،ها هي توكل فيكم. 17 مليار أورو أخذتوها خلال سبع سنوات
    واحد مغربي مذلول قال لك لم نرى العرب يساندوننا ضد الإسبان.

    سحقا لأصاب السعير

  21. المهم شايف كملتو الصراخ و التهويل. كان على العرب أن يرسلو لكم مناديل الوجه من كثرة بكائكم.

  22. إلى امير

    تبون ما هو الا دمية في يد جنرالات كابرانا

    خليك من تبون و حبس علينا المخدرات يا هذا؟ عايشين في الأوهام عندبالك واحد مكان تبون مارايح يرحمك. ما بقيتو مخ خلتو
    من الصباح إلى الليل و أنتم تراقبون ما يحدث في الجزائر. نعرف كل شيء
    – المخدرات
    – الرشوة لمعاكسة الجزائر
    – بلدان فتحت قنصليات ووالله ما عندها سفارة في الرباط. لم يعرف التاريخ مثل هذا النفاق
    – التطبيع و الذل و العار. بن شباط جاء عندكم و فرحانين بيه. من يحكم فيكم لا يعير لكم أي اهتمام لانكم جبناء

  23. كتبت

    الخزي والعار لابناء فرنسا الحاكمين للجزائر الذين يتآمرون على كل ما هو مسلم

    يا منافق الناس البشر عندهم أعين يا غبي

    من الذي يتأمر على المسلمين. أليس بن شباط من استقبلتموه و قبله عامير بيرس الذي دخل البرلمان المغربي و لما رأى بعض النواب غير راضين قال عنهم و أنا قرأتها في صحيفة فرنسية
    il les a traites de chien

  24. الشرفاء لا يرأسون عصابات قطاع الطرق و مجموعات إرهابية بأمر من النظام العسكري. نعرف أن شرفاء موريتانيا مع وحدة المغرب وترابه وسيادته وكل من يقول العكس او يصطف مع المرتزقة فهو يتلقى الأوامر وأموال البترول الجزائري من طرف العسكر والجنرالات. ولكن ربي كبير رغم كل المناورات و الصفقات ضدا في وحدة المغرب فهو يزداد قوة وتقدما ويزداد تشبتا بوحدته الترابية وبنظامه الملكي الذي بماء الى اكثر من 12 قرن. ولا غالب الا الله واحدة احترام وتقدير للشعب الموريتاني الشقيق الحر والهوية والعار المرتزقة والانفصاليين اولاد بوخروبة وحاكمي المرادية الارهابية

  25. والله أنت ماسك في خيط من خيزط بيت العنكبوت
    أكبر شعب داعم للصحراويين هو الشعب الموريتاني يعتبره شقيق و ليس جار
    و بعدين لما تتحدث كون راجل و قل الحقيقة موريتانيا خرجت من الجزء الذي تقاسمتم مع موريتانيا في اتفاقيات مدريد ( هذي اسبانيا التي تسبونها هي من أعطتكم قسط من الصحراء الغربية) عندبالم ما نعرفوش التاريخ.
    تستعملو التمويه . جنرلات, عساكر و هي بالمناسبة أنا لا أناقشها حتى لا أنزل إلى الحضيض كما تفعلون صباح مساء
    اذهب إلى موريتانيا و قلهم الصحراء مغربية يمسحو بك الأرض يا مذلول

  26. الصحراويون هم من يحدد قيادتهم وليسوا بحاجة الى من يقودهم وهذا المقال خال من الحقيقة.سفينة الثورة تشق طريقها نحو الحرية والاستقلال.

  27. لايمكن مغرب عربي الابحل القضية الصحراوية وذلك من تمكين شعبها من تقرير مصيره بكل حرية وديمقراطية.لقد قبل المغرب بعد الهزائم النكراء التي تعرض لها خلال الحرب مع الجيش الصحراوي وقف اطلاق النار واجراء استفتاء تقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة،استفتاء حر وعادل ونزيه يختار من خلاله الشعب الصحراوي بين الاستقلال او الانضمام الى المغرب.المغرب تيقن ان نتيجة هذا الاستفتاء ستكون لصالح الاستقلال وبالتالي عرقل هذا الاستفتاء.

  28. ههههه الى بقبوق الجالس على صندوق نتاع القوق البلدي من اهداء contrôleur ونزيدك حتى الهندي والموس من عندي اقصد السلاح اللحمي .
    يعجبني كثيرا حينما اراك تتعذب ومن وراءك ذباب اولاد الزنى الماجورين من طرف عبيبيلة الخاسرة.
    سبق يا بق يا بغل ان قلت وصرحت واشرت يا حمار ليك وللوسخين بحالك اننا هربانين عليكم ب ستون عاما او اكثر. حياة رؤساءكم الوسخة كلها مؤامرات وتقتيل وعنف علما ان جلهم خدام فرنسا تتبول عليهم كيفما شاءت وقتما شاءت الى الان.
    قالك أحفاد البادسيين وراكم خرشف في خرشف رحم الله امرءا عرف قدره.
    قلنا لكم وبشهادة المؤرخين الفرنسيين الذين يعرفونكم إبان قذفهم لأول جرعة من منيهم في الدولة الخرخورية. والكتب موجودة يا حمار ويجب فعلا ان تدرس للتلاميذ في مقررهم الدراسي. اما الخرطي ديال التحرير والدماء وتبلبيل فاكيد لا يمر هكذا علما وللامانة انه كان هناك رجال صادقين في الجزائر ومناضلين ومقاومين لكن تمت تصفيتهم من طرف ولد القحبة بوخروبة المقيت عميل فرنسا وخادم جمال عبد الناصر.
    لكن نمر للنقطة الثانية لضيق وقتي يا بوخنونة لأنني ساخرج للسباحة وانت ستقبع في زنزانتك يا غبي تكتب كالحمار ولن تخرج منها الا بموافقة اسيادك المغتصبين لك قبل اعطاءك هاته المهمة.
    فيما يخص إسبانيا اقرأ الصحف يا صاحب الرائحة الفايحة كيوتعرف وزن وثقل المغرب كقوة اقليمية وضغطه على اولاد بورقعة والنتيجة حتى الحكومة ستتغير ويطلبون ود المغرب رغم ان هذا الأخير لم يقدم الغاز لاسبانيا كالجزائر التي اصبحت تفتح رجليها لكل من يوافق على معاكسة المغرب.
    اقرأ يا بغل ولاحظ حجم الضغط على الجزائر التي دفعت بجنرلاتها الفاشلين للزج ب مجيدو كذبون شرشبيل القهوة الإقليمية للخروج ونفت سمومه ضد المغرب وهذا دليل على فشلكم داخليا واقليميا.
    ضربة الكركرات، والاعتراف الامريكي وتقوية العلاقات مع إسرائيل وتلقيح المواطنين بدون غاز ولا بترول وفضح المخابرات الجزائرية في تزويرها للوثاىق ومنها إدخال عناصر من حزب الله بجوازات سفر جزائرية التي اصبحت لاقيمة لها وووووووووو أتريد من الجزائر ان تنسى ههههههه ابدا.
    من يفعل ليس كمن يقول يا بغل المغرب يشتغل في صمت وكما سبق وأن وعدتكم انتظروا المفاجأة قريبا.
    اما انتم فراكم داخلين في حيط لا محالة وسوف ترى صدق كلامي.
    انا بصفتي امازيغي فسوف اعمل جاهدا من اجل مساعدة اخواني القبائل هنا في امريكا وبالفعل هناك جمعيات بدات بالتحرك ولن نتوقف حتى الدفع بتمكين اخواننا القبائل من تقرير مصيرهم وانا متأكد انهم سبصوتون بنعم كلهم من اجل إقامة جمهورية القبائل الديمقراطية العظمى.
    وللامانة الشعب الجزائري كله يريد تقرير مصيره.
    هيا روح قود دير لاشين على الحليب قبل ما يغلقو.
    تحية للمغاربة والموريتانيين الأحرار اما البوليزبل الكبرى والصغرى الى الجحيم يا أشرار.

  29. انتظروا المفاجاة القادمة من البرلمان الاوروبي يوم الخميس القادم.ستكون هنال ادانة من العيار الثقيل للمغرب بسبب انتهاكه لحقوق الطفل ورمي القصر يموتون في اعماق البحار.

  30. عجبا للمغاربة يهربون من وطنهم ويموتون غرقا في البحار في الوقت الذي تفضل الكثير من الشعوب الموت دفاعا عن اوطانها.

  31. بعض الاخوة لايلتزمون باخلاق الحوار ومقارعة الحجة بالحجة والدليل.ابتعدوا رعاكم الله وحفظكم عن السب والشتم فهذا ليس من شيم الرجولة.

  32. عندما انسحبت إسبانيا كقوة استعمارية من الصحراء الغربية عام 1975 ، سلمت السيطرة الإدارية على النصف الشمالي للمغرب والجنوب لموريتانيا ، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية مدريد. جبهة البوليساريو (الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب)،التي تمثل الصحراويين لم يتم اشراكها في المفاوضات. في سنة 1976 أعلن الصحراويون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة مستقلة على كامل المنطقة المتنازع عليها .
    سحبت موريتانيا بسرعة مطالبها الإقليمية وتركت الصراع على السيادة للمغرب وجبهة البوليساريو ، اللذان خاضا حرب عصابات مدتها خمسة عشر عامًا دون حسم. في عام 1984 بنى المغرب جدارًا رمليًا بطول 2700 كيلومتر لفصل الجبهات ، وبالتالي الحد من العمليات القتالية إلى أقصى حد ممكن. ومنذ ذلك الحين أصبح الثلث الشرقي من المنطقة تحت سيطرة البوليساريو ، بينما تسيطر المغرب على الثلثين الغربيين.
    الجزائر دعمت الصحراويين في الصراع ضد المملكة المغربية ، واستفاد الصحراويون من التجربة الجزائرية في الكفاح ضد الاستعمار ، فالجزائر دعمت حركات التحرير في جميع أنحاء العالم.

  33. الى سيدي
    هل قرات تعليقا واحدا من المغاربة فيه واحد بالماءة فاءدة
    هم يبدؤون بالشتم لان لبس عندهم حجة
    و يريد من الاخرين ان يرو الاسود ابيض

  34. كبير الباحثين في معهد “رويال إلكانو”: ” المغرب سيخسر الكثير إذا استمر في سياسة توليد الأزمات”.
    منذ 19 ساعة في 04/يونيو/2021 577

    نبه المحقق الرئيسي في معهد الدراسات الاسبانية “رويال إنستيتوتو إلكانو”, البروفيسور هيثام أميرا-فيرناديز, اليوم الجمعة, من أن المغرب, سيخسر الكثير إذا استمر في تكريس نفسه لتوليد الأزمات واستدعاء

    سفرائه للتشاور.

    وقال البروفيسور هيثام أميرا-فيرناديز, في مقابلة مع موقع “إيل كونفيدنثيال” الاسباني, إن المغرب لديه الكثير ليخسره إذا استمر على نفس النهج, من خلال إطالة التوتر أملاً في حدوث تغيير في مواقف الدول, والاعتراف له بسيادته المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

    وأكد أن “الخطر الذي قد ينشأ عن ذلك هو البحث عن العدو الخارجي.. ومنه يمكنه أن يؤدي إلى صراع عسكري في غرب البحر الأبيض المتوسط”.

    وأشار البروفيسور الاسباني, الى أن المغرب الآن “لديه أزمة مفتوحة مع إسبانيا و ألمانيا, بالإضافة إلى علاقات سيئة للغاية مع الجزائر وموريتانيا.. ما يحدث هو “التوتر مع العالم الخارجي”.

    و أضاف البروفيسور أن “للمغرب تاريخ في ازعاج شركائه وجيرانه.. ومعتاد على التعامل بخشونة حتى مع البلدان التي هي أكبر شركائه على جميع المستويات”, مذكرا بما قام به مع فرنسا, قبل سنوات, عند قطع التعاون القضائي معها, وأيضا مع الولايات المتحدة الأمريكية, بإلغاء العمليات العسكرية المشتركة آنذاك.

    كما ذكر كبير الباحثين في معهد “رويال إلكانو” المتخصص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, بالهجوم الدبلوماسي الذي قامت به المملكة المغربية, أواخر شهر مارس الماضي, ضد ألمانيا, بتعليق مفاجئ للعلاقات مع سفارتها بالرباط, ليزداد الوضع كثافة, الأسبوع الماضي, بقطع التعاون الأمني مع برلين”.

    وأردف قائلا: “هو الآن يقوم بذلك مع إسبانيا التي يقيم معها علاقات وثيقة

    للغاية تهم البلدين, وعدم التقليل من الخطاب المستعمل ضدها ذرة واحدة, بعد أكثر من 15 يوما من بدء الأزمة, لا يشكل مفاجأة كبيرة”.

    ويعتقد هيثام أميرا-فيرناديز, بأن “هناك سوء تقدير من جانب السلطات في

    الرباط, باعتقادها أنها تستطيع تغيير موقف الحكومة الإسبانية, من خلال فتح أبواب الهجرة غير الشرعية نحو سبتة, مسترسلا لقد “كان رد فعل الاتحاد الأوروبي قويا للغاية منذ البداية, بوصفه ما قامت به الرباط بالابتزاز.

    وأوضح أن قضية الهجرة غير الشرعية, بمثابة “قضية مهمة للسياسة الداخلية للعديد من البلدان الأوروبية, ولم يتم النظر إلى الخطوة المغربية بشكل إيجابي, وقد رأى المغرب مدى انتقاد الرأي العام الدولي لقراره, مع ردود الفعل القاسية الصريحة من خارج إسبانيا”.

    و أرجع المحقق الرئيسي في معهد الدراسات الاسبانية “رويال إنستيتوتو إلكانو”, “أصل ردود فعل المغرب المفرطة تجاه العالم”, إلى “إحباط الرباط ” من حقيقة أن اعلان ترامب بخصوص السيادة المزعومة للمغرب في الصحراء الغربية لم يغير من موقف المجتمع الدولي من النزاع في الصحراء الغربية.

    ووصف أميرا-فيرناديز تغريدة ترامب بـ “الخطيئة الأصلية” التي تنبع منها الى

    حد كبير, حسبه, الأزمات الدبلوماسية الحالية مع المملكة المغربية, مبرزا أن توقعات المغرب زادت بشكل كبير بعدها “الا أنها لم تتحقق”.

    وواصل قائلا: “هناك إحباط, لأننا لم نشهد سيلًا من (المواقف النشاز) الشبيهة بموقف ترامب.. تم افتتاح عدد قليل من القنصليات, أغلبها من دول أفريقية ذات نفوذ سياسي ضئيل.. لكن لم يكن هناك اعتراف من ديمقراطيات كبرى أو أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي”.

    وعلى صعيد متصل, رجح كبير الباحثين في المعهد الاسباني, أن يؤكد قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي المرتقب, بشأن الاتفاقيات التي أبرمتها الكتلة مع المغرب, ولا سيما بشأن اتفاقيات الصيد والتجارة على قرارين سابقين ” من خلال النص على أن القانون الدولي لا يعترف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

    وأضاف أن “المغرب يمارس ضغوطا تحسبا لهذا الحكم الذي لا يخدم مصالحه.. أو ربما يعتقد أن الضغط قد يتسبب في تغيير المحكمة لحكمها, ولا يبدو ذلك محتملا”.

    واستنكر المحقق الاسباني ما وصل إليه المغرب من “تناقضات وتوترات”, وذلك “بسبب ترامب الذي لم يحل أي شيء, بل عقد كل شيء في شمال إفريقيا وغرب البحر الأبيض المتوسط”.

    وعن تغريدة ترامب, أكد البروفيسور هيثام أميرا-فيرناديز, أنها “لم تأت بسبب

    قلة اهتمام العالم بالصحراء الغربية, وانما من أجل تطبيع العلاقات بين المغرب و إسرائيل”, مشيرا الى التوترات الداخلية في المغرب بشأن قضية غزة “حيث أظهر الشعب المغربي غضبه من أن بلاده تعمل على تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني دون أي تقدم يحسن من أوضاع الفلسطينيين.

    وقال المحقق الرئيسي في معهد الدراسات الاسبانية “رويال إنستيتوتو إلكانو”, إن الأمم المتحدة تدرك بأن الصراع قائم بين المملكة المغربية وجبهة

    البوليساريو, “ومسار فرض الامر الواقع لم ينجح منذ ما يقرب من نصف قرن”, ليخلص بأنها “شطحات لن تحل أي شيء وستستمر في استنزاف طاقة

    1. نسخ ولصق البوزبال والفراقشية حثالة آخر زمان انت تكتوي يا ولد القحبة لو كنت راجل قول انك من شرذمة البوليخاريو خانزين الأكسدة هاها هاهاهاها

  35. Controled الزويمل هههه اتركك تتمتع بكلام سيدك و تاج رأسك المكعب المعلق المسمى سيدي عراكم و فضحكم أمام الجميع يا لحاسي أرجل زعيترة زوجة أبو زعيتر رياضي الفنون القتالية الذي يأخذه معه أينما حل و ارتحل حتى جزر السيشل. يا جحش المخنز هربتم علينا أكثر من ستين سنة ضوئية في التاقمارت، التاشفارت، التايهوديت، التازمالت، التاغدارت، التاخيانت، هربتم علينا أكثر من ستين سنة ضوئية في رمي فلذات اكبادكم في عرض البحر و قهر الرجال و النساء و العجائز las mulas داخلات خارجات محملات بسلع ثقيلة يعجز عن حملها حتى شبابكم (اللهم لا شماتة في شعبنا الشقيق) وواجهات الفاحشة من مومسات و حتى أطفال بريئين من بنات و بنين، هربتم علينا أكثر من 2000 سنة ضوئية في الكذب الفاضح و التستر على الموبقات (هروب لالاكم سلمى بعد أن علمت أن البقبوق الحساس يعشق أبو زعيتر) و محاولات مهاجمة الجزائر الجريحة غدات الإستقلال مع حبيبكم المستعمر الفرنسي بقيادة المقبور ولد حسنة و الحاج القلاوي…حرروا سبتة و مليلية بعدما بعتموهما بثمن بخس دراهم معدودة: دراجة هوائية أخذ جدكم معها أول سيلفي عرفه البشر موثق حتى اليوم.تحية للجمهورية العربية الصحراوية بقيادة سيدكم إبراهيم غالي و الفرحة و الشجاعة تملأ جمهورية الريف البربرية التي بدأت معالمها تلوح لمستقبل أفضل.

  36. الى ساللم وسيد (كروو) والعطاي بقبوق السادس
    سمع يا ابن العاهرة ، أعلم أنك لست جزائريًا ، فأنتم من حثالة ما يسمى بجبهة البوليساريو. المغرب لم يرسل أطفاله لاي مكان. كان تحركًا طوعيًا من قبل الشباب في الغالب الذين يقيمون في المنطقة التي تقع على بعد نصف ساعة عن سبتة المحتلة . لقد كانت صدمة لنا نحن المغاربة قبل أي شخص آخر. سرعان ما تولى المغرب زمام الأمور وعلم الإسباني درسًا حتى لو لم يكن هذا ما ااراده بالفعل. الفضيحة الحقيقية يا ملعون التي تتجنبها هي أن ما يسمى بزعيمكم كان على وشك الموت ولم يعرفه أحد في مخيم االدل اللاجئين! باستثناء ااسيادكم جنرالات الجزائر. اادخلوه مثل لص ومجرم سفاح “اللي هو فعلا” بهوية امزورة بن باتوش!. هل هذا يحق ب “رئيس”.
    فضيحة ياولاد الزنا. راكم مخدوعًين إذا كنتم تعتقدون أنكم ستتحررون يومًا ما من الجزاير، سوف تبقو تمصون قضبان (زبوبة) جزائرية لبقية حياتكم جيل بعد جيل… عرض عليكم المغرب العيش بكرامة ولكن يبدو أنك تفضلون ثعطيو ترامكم لجنرالات الجزاير .هكدا تبقو مدلولين

  37. ولإخباركم بالمزيد يا ابناء العاهرلت ، فقد تم التأكيد على أن منطقة المحبس الحدودية والتي تقع على بعد كيلومترات قليلة من جدار العز والفخر (الذي قهر تحالف الأعداء وحمى الوطن)، من ضمن المناطق التي ستحتضنها المناورات العسكرية لمغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021”. النصر وكل الفخر للقوات المسلحة الملكية

  38. ومسار فرض الامر الواقع لم ينجح منذ ما يقرب من نصف قرن”, ليخلص بأنها “شطحات لن تحل أي شيء وستستمر في استنزاف طاقة

    وفيت و كفيت

  39. بعض الأشياء التي أستحضرها الان

    – لترضية ترامب أعترفتم بغواردو في فينزويلا ( ربحتم الريح)
    – قطعتم العلاقات مع إيران و ما أدراك ما إيران ( ربحتم الريح)
    – مضاهرات و تحليلات و منابر كما العادة الصراخ و التهويل على منطثة العرجة الجزائرية. خرجو منها مذلولين
    – جهزتم أوراق مزورة لطلب إبراهيم غالي في العدالة الإسبانية ( قال المدعي العام كله كذب في كذب)
    – الناطق باسم وزارة خارجيتكم قال أن ابراهيم غالي حصل على جواز مزور من طرف أربع جنرلات من دولة مغاربية ( الجبان لم يتجرأ ذكر الجزائر ) و الأضحوكة الكبرى قال أن سنوافيكم بالتفاصيل و ما شفنا شيء من الكذب و النفاق
    والقائمة تطول و تطول
    رايحين بعدها من قلة الحياء تطلبو للمرة 100000000 فتح الحدود مع الجزائر مع أن الجزائر قالت لا أفتح الحدود مثل واحد الذي في راسو التبن وهو مذلول

  40. إلى المسمى عادل

    انا والله مكانك استحي ان اخرج من بيتي في القرن الواحد و العشرين ومدني محتلة و هذي ما تقدرش تبلعط فيها عباد الله . حتى سياسيا تتحدثون عنها عن استحياء
    اين هي الرجولة و الشهامة
    بالعامية انت حياتك حاجتين
    الاكل و الخرا و الدليل راسك في كرشك تتحدث عن الزبت و الدقيق
    رايح تاكل جاي تخرا و هكذا .

  41. المملكة المغربية الشريفة لم تضرب عصفورين بحجرة واحدة فقط بل عصافير
    وهي الآن تجني ثمار ديبلوماسيتها القوية. نحن لسنا اولاد بوزرزور او اولاد فرنسا .هذا المغرب القوي بكل شيء. بثقافته وحضارته وتاريخه حتى طبخه يبقى متميزا وبعيدا كل البعد عن باقي الدول.
    الصحراء المغربية ملفها طوي بالضربة القاضية لدولة الخرخوريين القهوة الاقليمية صاحبة المجاعة الاقليمية
    اما اابوليزبل العفن فهو يموت غيضا لان دولة العسكر الفاسد المارق ترمي بهم الى الهاوية. الآن يتمنون الرجوع إلى طاولة المفاوضات والمغرب لايريد

  42. المغاربة قالك الموريتانيون أشقاؤنا

    والله أنت ماسك في خيط من خيوط بيت العنكبوت
    أكبر شعب داعم للصحراويين هو الشعب الموريتاني يعتبره شقيق و ليس جار
    و بعدين لما تتحدث كون راجل و قل الحقيقة موريتانيا خرجت من الجزء الذي تقاسمتم مع موريتانيا في اتفاقيات مدريد ( هذي اسبانيا التي تسبونها هي من أعطتكم قسط من الصحراء الغربية) عندبالم ما نعرفوش التاريخ.
    تستعملو التمويه . جنرلات, عساكر و هي بالمناسبة أنا لا أناقشها حتى لا أنزل إلى الحضيض كما تفعلون صباح مساء
    اذهب إلى موريتانيا و قلهم الصحراء مغربية يمسحو بك الأرض يا مذلول

    1. الكلاب الضالة لازالت تنبح.لمادا لم يدخل سيدك إلى اسبانيا بجواز سفر الجمهورية المزعومة .لان اسبانيا لا تعترف بها ظمنيا.او على الاقل لمادا لم يدخل باسمه الشخصي.الحمد لله لنا وطن واسم وجواز سفر رسمي.لسنا بجيفة تتقادف بها الضباع.اما الموريتانيين الحقيقيين معروفين وليس اتباع عبد العزيز اللص الذي أعطاهم الجنسية الموريتانية وشوهتوها يا خونة آخر زمان

  43. وعاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة الى الكويرة.
    ونقول لأصدقاءنا او للدولة الموريتانية الشقيقة مصلحتكم مع المغرب وامنكم من أمننا.
    تحية للرئيس الغزواني الرجل الشهم والسجن والذل لولد عبد العزيز الفاسد والخانع لجنرلات الدولة الخرخورية مصدرة ارجل الدجاج الى آسيا كقوة إقليمية.

  44. أقسم بالله أن النظام الجزائري بكل أطيافه جيشا وحكومة وبرلمانا وصحافة وبو الأصبع الأزرق الشياتة يشكون من مرض مزمن إسمه المغربفوبيا يستعصي عليه العلاج سواء بالأدوية الطبيعية أو الكيماوية وحتى العلاج النفسي . لقد وضعوا أنفسهم في مأزق يستحيل معه الرجوع للواقع والتحلي بالحكمة والتبصر حيث أصبح كل من في دائرة النظام يدفع بالآخرين نحو الهاوية . هل هي مس من الشيطان أم لعنة الله أم هم الشيطان بعينه . كيف لقوم يتمادون في تخريب بيتهم بأيديهم سنة بعد أخرى دون أن يدركوا أن مصيرهم الهلاك ! أي نتيجة حصلوا عليها بعدائهم المقيت لوحدة المغرب سوى الفشل ! لقد جعلوا من بلادهم أضحوكة العالم

  45. طز فيك متعفن.قالها سيدكم. الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره.والشعب الموريتاني عاقل ورزين لا يحتاج من الدفاع عنه.ولا ينسى من قتل وعدب أبنائه.الا من فاحت منهم رائحة الجيفة.نحن في الأرض والأرض تحت ارجلنا.واضرب راسك بالحائط

  46. ليس الأمس كاليوم …..ما زال أغبياء قصر المرادية الفراقشية وتندوف
    شردمة بوزرزور لم يستوعبوا بعد أن الظروف التي أتيحت لهم خلال العقود الماضية لم تعد كذلك ، فالقدافي وبوخروبة في دار الحساب وأموالهم دهبت سدى وأسلحتهم أصابها الصدأ ، وأغلب الدول التي دعمتهم غيرت رأيها 180 درجة ، والقوة العسكرية المغربية تحسنت بشكل كبير ، ومورطانيا على وشك عقد عدة اتفاقيات مع المغرب خاصة اتفاقية الدفاع المشترك . إدن موريطانيا التي استباح ترابها قطاع الطرق أواخر سبعينات القرن الماضي لن تكون كمورطانيا اليوم

  47. خبر عاجل

    قررنا نحن المجتمع المدني في الجزائر إرسال كمية من المناديل لكثرة البكاء على مغادرة غالي إسبانيا و صفعة أسبانيا و ألمانيا و قبلها ركلة منطقة العرجة في الجزائر

  48. عاجل !! مناورات الأسد الأفريقي رسالة من أمريكا من منطقة المحبس في الصحراء لمن يهمهم الأمر.صفعة جديدة لظالمة أو مظلومة ولاد Anita
    شنقريحة البوال وطبون الكداب صافي السكتة الدماغية والقلبية لي كان راجل يقرب الشمايت

  49. بقبوق القواد عطاي عبلة ها أنا عدت
    يديك فزبي انت وسيدهم والازلام النقشاوية واش تتخير في اولاد الكلبة؟؟؟كلهم كيف كيف.
    هذ سيدهم يستند على من على اكبر ولد القحبة اسباني لازالت له عقدة الإمبراطورية المغربية شانه شان النقوشة الكلاب النجسة ديال العسكر ديال زبي شي تيحوي شي وارجع للتاريخ وسبب إرسال المقبور القيد فايح والزويمل البوال شنقريحة حينما مان الجنود يحاربون هما كان شي ينيك شي سلالة اولاد القحاب.
    دابا راه شنقريحة ولد البوهاليى يحوي فيه حتى lzdagadag
    يا أوساخ شمال افريقيا ونفايات افريقيا ومزبلة العالم سدوا تراميكم راكم غير تخرطوا دون علم ولا دراسة ولا دراية قالك خبير اسباني .
    نحن شوكة في حلق نظام اولاد القحبة الجزائريين وأولاد الزانية الدولة القشتالية.
    كنت قد وعدتكم بالمفاجاة يا اولاد الجوع والعطش سوف تسمعونها في الثاني عشر من هذاةالشهر.
    جمهورية الذل والعار القحبة الاقليمية سوف تصدم.
    تحية لخوتي المغاربة مباشرة من أمريكا وكذلك للموريتانيين الاحرار اما أولاد القحاب لخرين fuck noooooo.
    بقبوق يديك فزبي يا الفرخ الرخيص لذلك GO FUCK YOURSELF
    سيرو لقحو يا اولاد القحاب راه هربنا عليكم.

  50. Dehors…..
    كم كانت كلمات البرلمانية المالية برا لتزيد نزيف الانف المتخم بالخنونة …كانت دقاءق مرغت فيها انف قصر المرادية و عنفوان جنوب افريقيا المثقلة ببقايا الميز العنصري و الفساد المستشري في كل مكان و الجريمة التي احتلت المراتب الاولى dehors يابوراس يابع الخضر في مدينة Roubaix شمال فرنسا ….لقد جفت صناديقكم و اصبحتم اضحوكة بين الامم ….الى الامس القريب نشرت مواقع جزاءرية فيديو للمغربية مريم و اتهموها انها ارادت سرقة الصندوق … و ياتينا الخبر اليقين و تتبوا صحافة الصرف الصحي و صحافة بودورو المرتبة الاولى في التدليس و البهتان و الكذب و الزور مع التزوير

  51. وكان الناطق الرسمي لقيادة الولايات المتحدة في افريقيا (أفريكوم) الكولونيل كريستوفر كارنس قد اكد يوم الثلاثاء الماضي بان المناورات المزمع اجراؤها من 7 الى 18 يونيو المقبل ستجري “عبر المغرب، من القاعدة الجوية بالقنيطرة في الشمال، بطان طان و مركب التدريبات قرير لبوحي في الجنوب” اي في حدود المملكة المعترف بها دوليا، مستثنية الاراضي الصحراوية المحتلة.
    وقد عرفت العلاقات بين مدريد والرباط منذ اشهر توترا حيث اتهمت اسبانيا المغرب باستعمال شتى وسائل الضغط والابتزاز من اجل دفعها للاعتراف بسيادتها المزعومة على الصحراء الغربية.
    وقد ادى السماح للرئيس الصحراوي ابراهيم غالي بالعلاج في مستشفى اسباني، الى تعقيد العلاقات بين البلدين اكثر فاكثر، حيث اتهمت وزيرة الدفاع الاسبانية مارغاريتا روبلس، المغرب باستغلاله مئات القصر لعبور الحدود الاسبانية بعد تدفق الاف المهاجرين الى مدينة سبتة في مطلع الاسبوع الاخير معتبرة ذلك امر “غير مقبول”.

    مرتبط

  52. وا شي الكونترولور الزويمل حمات ليك الدربوكة دبا ، وا الشوهة سير تتحوى يا جحش المخنز المخربي العياشي الزامل بالكارطة إياك تتزايد على اسيادك الموريتانيين و الجزائريين و الصحراويين و الإسبان و الألمان ، شي نهار غا يضربولك الخرزة في بلادك خنيفرة يا المخنفر.زعيترة و أبو زعيتر راهم يستناو فيك باش يعطوك قالب السكر الكبير…سير ابو طوزة سير.

  53. اسمعو الجديد

    الرئيس الصحراوي جاء إلى إسبانيا للعلاج
    المغرب أقام الدنيا و لم يقعدها
    واقسم بكل شيء كما العادة طبع بالتهويل أن لو غالي يغادر ستكون القطيعة. اسبانيا بلد لا يعمل بالعواطف نعرف كيف ردت على المغرب الغارق في الكلام العاطفي و الإنبطاح.
    الرئيس غالي غادر إسبانيا إلى بلد الأحرار.
    لم نرى شيئ من المغرب طبعا كالعادة لكن لما بحث و بحث و بحث ماذ قال: الله أكبر اسمعو
    المغرب رفض بشدة أن يغادر السيد إبراهيم غالي إسبانيا على متن طائرة رئاسية جزائرية. شوفو الوهم وين وصل بهم بعدما رمي الأطفال في البحر لإبتزاز أسبانيا. أعيد الجملة التي تحبس لك رأسك:
    المغرب رفض بشدة أن يغادر السيد إبراهيم غالي إسبانيا على متن طائرة رئاسية جزائرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button