أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يحتل المرتبة الأولى مغاربياً متقدماً على تونس وموريتانيا والجزائر فى مؤشر الديمقراطية العالمي

أنباء انفو- حلَّ المغرب هذا العام (2021) فى المرتبة الأولى مغاربياً متقدماً على كل من تونس الثانية مغاربيا وموريتانيا الثالثة مغاربيا فى مؤشر الديمقراطية العالمي الصادر عن “معهد لندن للاقتصاد والسلام” وحلّ المغرب في المركز السادس عربياً و 79 عالمياً من أصل 170 بلداً.
وجاءت تونس الثانية مغاربياً بعد حلولها في المركز 98 متبوعة بموريتانيا 118 عالميا ثم الجزائر 120 عالميا وحلت ليبيا في المرتبة الأخيرة مغاربياً حيث صُنفت 156 عالمياً.

  يذكر أن“المؤشر العالمي للديمقراطية” الصادر بشكل سنوي، يصنف دول العالم إلى أربعة أنواع من الأنظمة: “الديمقراطية الكاملة”، “الديمقراطية المعيبة”، “النظام الهجين”، “النظام الاستبدادي”.
وشمل التقرير 170 دولة، ويركز على مستوى الأمن والسلامة المجتمعية وحدة الصراع الداخلي والدولي ومستوى العسكرة، بالإضافة إلى التكلفة الاقتصادية للعنف. وكان التركيز الرئيسي للتقرير هذه السنة حول تأثير جائحة فيروس كورونا على الديمقراطية والحرية في جميع أنحاء العالم، حيث قدم نظرة فاحصة حول العالم في مواجهة مخاطر متزايدة عبر معظم مقاييس مؤشر السلام العالي، بسبب الانكماش الاقتصادي المتزايد الذي من المتوقع أن يكون الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

مواضيع مشابهة

17 Comments

  1. المغرب يتقدم على دولة الكبرنات اتباع بوخروبة لعنة الله عليه في كل الميادين ولولا البنية التحتية والمنشات التي خلفتها فرنسا لما اختلفو الان عن تشاد والنيج ويقتلوك غير باالنخوة على الخوى

  2. هادي مؤامرة خارجية ضد الجزائر. او ايادي خارجية ضد مصالح الجزائر. وربما المغرب من كان وراء هدا التصنيف.ونجيكم من الاخر ومؤكد ان المغرب دفع بقشيش لوضع الجزائر في هدا التنصيف
    لقد لخصت لكم كل ما تودون كتابته.غير خليكم في الصف راه لحليب وسميدة ماكاش.ولا لي في الخيام حتى هما يوقفو في الصف راه الماء قليل غي الجزائر
    ياك هدا هو الملخص.خليكم بلا ردود مخجلة

  3. يلزمنا المزيد من العمل

    رغم هذا يلزمنا المزيد من العمل لاننا نستحق الافضل.. فقد ربح المغرب في سنة واحد قرابة العشر مراتب.. وهذا راجع ليس فقط لقوة مؤسساته الامنية التي لها الشكر على مجهوداتها.. ولكن هذا التقدم هو اساسا لان المغرب اظهر قوة مؤسساته الاخرى وبنيته التحتية كالقطاع الصحي الذي اخرج احسن ما عنده واعطانا الامل في ان يكون افضل.. وكقطاع الاتصالات والانترنيت وقطاع البنوك والقطاع الفلاحي الذي حقق الامن الغذاءي.. والقطاع الديبلوماسي الذي ضمن اللقاح في خضم صراع الاقوياء عليه.. وكل هذه القطاعات حققت الامن المجتمعي الذي ساهم في السلم داخل البلد.. انها الرؤية الشمولية للامن في المغرب والتي لم تكن ممكنة لولا قوة المؤسسة المركزية وشرعيتها وهي المؤسسة الملكية الضامنة للاستقرار السياسي و استمرارية الدولة.. كل هذه العناصر اما ليست موجودة في باقي الدول المغاربية اصلا.. او وجودها ضعيف جدا.. وهذا ما يفسر تقدم المملكة وتقهقر جيرانها.. والذين نتمنى لهم الخير والامن على كل حال..

    8

  4. سيطل علينا اغبياء وبلداء الجاءزائر فقهاء لغة الارقام ليصرخوا ان بلدهم يتقدم المغرب مرتبة حيث هذا الاخير 79 و هم 120.
    كما فعلها قبلهم وزير خارجيتهم لمساهل عندما صُنٌٍف المغرب 66 عالميا حسب مؤشر doing busnes و الجاءزائر 163 ليعلن ان بلاده الاول افريقيا .

  5. الحمد لله
    المغرب بلد السلم والسلام
    بفضل الله تعالى
    وبفضل قيادة الملكية
    اللهم ادمها نعمة واحفظها من الزوال يارب العالمين في هده الليلة المباركة

  6. سأقول كلمة حق في بلدي المملكة المغربية الشريفة رغم حدود امكانيته المالية امام الدول العملاقة و الغنية بمواردها الا انه كبير في أشياء مازالت اعتي الدول تتصارع شعوبها للنيل و لو بالقليل منها انها الديموقراطية ولله الحمد بلدنا راءد في الديموقراطية الحقيقية العقلانية بل ما يوجد في المغرب من حرية فكرية و حرية اقتصادية و حرية سياسية لن تجدها في بلدان تدعي الديموقراطية و بلدان العالم الثالث في نظرهم دول متخلفة في كل النظم و الترتيب الذي اضع فيه بلدي بل يستحق ان يصبح الراءد العالمي في الديموقراطية الحقيقية و لكم ان تتصورا ان يصبح فقراء البلد اما وزراء او موظفون سامون او اغنياء هل فكرتم يوما ان الدولة المغربية اعتقلت مواطنا مغربيا بتهمة عدم أداء الضرائب و كما يقع في بلدان مجاورة ؟هل منع احدكم من تاسيس حزب ؟من ضيق على المواطنين في حريتهم حرية التعليم و الصحة و التجارة…. ؟؟؟هل الحرية هي في نظر الكثير من السلاجقة هي زواج الذكر بالذكر او الأنثى الأنثى او بحيوان هل الحرية هي تسهيل اعتناق ديانات أخرى و تشجيع الاجهاض و السكر العلني في الشارع وووو………

  7. صباح الخير على وجوه الخير على خوتي المغاربة
    اتمنى ان يكون الجميع بخير
    هههههههههه اعلموا ان هذا الخبر نزل على اولاد ANITA كالصاعقة .الضرب من جميع القنوت.
    راه دايرين جنازة في بن عكنون اما البوال شنقريحة فسوف يكلم بوتين كي يشتكي المغرب والعالم له.
    يا الاهي ماذا يحصل لدولة بنو خرخر ؟؟
    ترى اهي مؤامرة من نوع جديد من طرف عدونا التقليدي المغرب؟
    انه يفرع فينا كلما سنحت الفرصة بذلك؟؟
    اظن انه هو من قطع الماء عنا…..والكهرباء أيضا
    ما نحن فاعلون في هذه النازلة؟؟؟
    هههههههههه راه الكلاب يهايطو والخناين خارجة في جميع الاتجاهات مع نقص حاد في كلينكس راهم شي يمسح فشي .
    لنا عودة إخوتي المغاربة قاهرة نفايات شمال إفريقيا.

  8. الحكومات الجزاءرية المتعاقبة لم تحقق لشعبها ما حققته دول الخليج ۔لانها حكومات فاسدة ولولا هبة البترول والغاز من الله لكانت الجزاءر اخر دولة افريقية ۔ فهذه هبة من الله ۔فماذا حققوا هم ۔فاذا ذهب في يوم ما بترولهم ذهبوا ۔ahmed

  9. حقق المغرب نجاحات بارزة، لا سيما على الصعيدين السياسي والدبلوماسي، لتكون العنوان الرئيسي لحصاد عام 2020 بعد عامين من الأحداث غير المسبوقة على مستوى العالم طبعتها جائحة كورونا بتأثيراتها خلال العام المنصرم.

    ويرى مراقبون أن الاستقرار السياسي والأمني والاهتمام بتعزيز العلاقات الدولية هما أهم ملامح العام الذي يشرف على الانتهاء، متوقِّعين المزيد من النجاحات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية للمملكة خلال العام المقبل.

    انتصارات ديبلوماسية
    يبقى اعتراف الولايات المتحدة الأميركية بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على الصحراء أبرز ما ميَّز أحداث العام، ويعتبر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تاريخياً لاعتبارات عديدة أبرزها أن الولايات المتحدة هي الدولة التي تعد قرارات مجلس الأمن بخصوص تجديد مهمة بعثة “المينورسو”، ما يعني أن القرارات المقبلة قد تحمل انتصارات جديدة للمغرب.

    واعتمدت الولايات المتحدة “خريطة رسمية جديدة” للمغرب تضم منطقة الصحراء المغربية، خلال مراسم أقيمت في السفارة الأميركية في الرباط.
    وقال السفير الأميركي في المغرب ديفيد فيشر: “هذه الخريطة هي التجسيد المادي لإعلان الرئيس ترامب الجريء قبل يومين، الذي اعترف فيه بسيادة المغرب على الصحراء المغربية”.

    استئناف العلاقات بإسرائيل
    استئناف المغرب علاقاته بإسرائيل الذي أتى بالموازاة مع اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، أسال الكثير من المداد في المملكة وقسم المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي بين مرحب ورافض.
    الملك محمد السادس قال إن “المرسوم الرئاسي (الأميركي) الذي يعترف بمغربية الصحراء والتدابير المعلن عنها من أجل استئناف آليات التعاون مع إسرائيل تشكل تطورات كبرى في سبيل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي”.

    وأكد المغرب أن إقامة علاقات مع إسرائيل “لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الأوسط”.
    وأضاف أن المغرب “يدعم حلاً قائماً على دولتين تعيشان جنباً إلى جنب في أمن وسلام، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى هي السّبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع”.

    والتزمت المملكة المغربية الترخيص لشركات الطيران الإسرائيلية بنقل أفراد الجالية اليهودية المغربية والسياح الإسرائيليين إلى المغرب، والاستئناف الكامل للاتصالات والعلاقات الدبلوماسية والرسمية بإسرائيل على المستوى المناسب، فضلاً عن تشجيع تعاون اقتصادي ثنائي دينامي وخلاق، والعمل من أجل إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب.

    قنصليات الجنوب .. بالجملة
    النجاح الدبلوماسي في قضية الصحراء سبَقهُ تضامن دولي واسع مع تحرير معبر الكركارات، عقب تدخل الجيش المغربي ميدانياً، وبطريقة سلمية، من أجل تحرير المعبر على الحدود الموريتانية مُنهية بذلك 3 أسابيع من إغلاقه على أيدي ميليشيات “البوليساريو” في وجه حركة المرور والعربات المحملة بالمواد الغذائية.

    واستمراراً للنجاحات المغربية دبلوماسياً، أعلنت الولايات المتحدة أخيراً عن افتتاح قنصليتها في مدينة الداخلة، وسبقتها إلى ذلك 17 قنصلية (10 في مدينة العيون و8 في مدينة الداخلة)، من بينها قنصليات الإمارات والبحرين وغامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وكوت ديفوار وجزر القمر والغابون وجمهورية أفريقيا الوسطى وبورندي.

    صندوق “كورونا”
    الوباء، الجائحة، كورونا وكوفيد 19 وغيرها من المصطلحات المستجدة على البشرية. كان عام 2020 عام الوباء بامتياز، في العالم، وفي المغرب الذي أنشأ بأوامر من الملك محمد السادس صندوقاً خاصاً لمواجهة الوباء منتصف آذار (مارس) 2020.

    ورُصد لهذا الصندوق رصيد مالي يقدر بعشرة ملايير درهم، خُصّص أساساً للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء في ما يتعلق بتوفير البنى التحتية الملائمة أو المعدات التي يتعين اقتناؤها باستعجال. كما ساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال دعم القطاعات الأكثر تأثراً بتداعيات فيروس كورونا والحفاظ على فرص الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الجائحة.

    صندوق واعد للاستثمار
    أعلن الملك محمد السادس في تشرين الأول (أكتوبر) 2020 عن إنشاء “صندوق محمد السادس للاستثمار”، الذي يهدف إلى النهوض بالاستثمار، والرفع من قدرات الاقتصاد المغربي، من خلال دعم القطاعات الإنتاجية، وتمويل المشاريع الكبرى ومواكبتها، في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص.

    وقرر العاهل المغربي أن يمنح هذا الصندوق الاستراتيجي الشخصية المعنوية، وتمكينه من هيئات التدبير الملائمة، ومن كل الظروف الملائمة للقيام بمهامه، ليكون نموذجاً في الحوكمة والنجاعة والشفافية. كما تم رصد مبلغ 15 مليار درهم، من ميزانية الدولة، وهو ما يعول عليه في أن يشكل حافزاً للشركاء المغاربة والدوليين، لمواكبة تدخلات الصندوق، والمساهمة في المشاريع الاستثمارية.

    وعدّد الملك المجالات التي ستحظى باهتمام وأولوية عمل الصندوق وتلك التابعة له، من قبيل إعادة هيكلة الصناعة، والابتكار والقطاعات الواعدة، والمقاولات الصغرى والمتوسطة، والبنى التحتية، والفلاحة والسياحة.

    مشروع تنمية الأقاليم الجنوبية
    إلى جانب الحركية الدبلوماسية النشيطة في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وبخاصة منها مدينتي الداخلة والعيون، تم رصد نحو 10 مليارات درهم، في إطار مشاريع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، ويهدف إلى إحداث قطب مينائي متكامل يضم البنى التحتية للربط (جسر بحري وطرق)، ومنطقة للأنشطة الصناعية المتعلقة بالصيد البحري، ومنطقة صناعية ولوجيستية وبنى تحتية أخرى (محطة لتحلية مياه البحر وغيرها).

    جهة الداخلة وادي الذهب، ستحتضن مشروعاً طاقياً رائداً، بعدما أعلنت الشركة الأميركية “سولونا تكنولوجي وإي إم ويند” عزمها بناء مزرعة ريحية بقدرة إنتاجية تبلغ 900 ميغاواط في الداخلة على مساحة 11 ألفاً و313 هكتاراً، من أجل تزويد خوادم مخصصة لتكنولوجيا سلسلة الكتل، باستثمار مبدئي قدره 15 مليار درهم، ويلتزم هذا المشروع بتوفير الطاقة الخضراء بنسبة 100 في المئة وتطويرها، مع العمل على دعم الاقتصاد المحلي، وإحداث فرص الشغل، ودعم التعليم والتكوين، وتوفير طاقة نظيفة.

    المغرب .. حاضن الحوار الليبي
    منذ شهر أيلول (سبتمبر) 2020 الماضي، احتضن المغرب عدداً من المشاورات الليبية التي وصفها مراقبون بكونها “تكسر الجمود وتقرب وجهات النظر”.
    وناقشت اللقاءات التفاوضية التي جمعت‭‭‭‭ ‬‬‬‬وفدي المجلس الأعلى للدولة في ليبيا وبرلمان طبرق، قضايا ليبية عالقة على رأسها المناصب السيادية ووقف إطلاق النار.
    وقال المشاركون في اللقاء إن هذه المشاورات لا تشكل مبادرة موازية للجهود الأممية، وإنما هي استكمال لدورها في حلحلة النزاع، إذ تهدف المشاورات إلى الوصول الى “حل توافقي سياسي وسلمي”.

  10. لا نبالغ حين نردد في الكثير من المرات أن المغرب لا يكتفي بأن يعيش التاريخ، بل يصنعه، ومر معنا هذا التعبير في الكثير من المناسبات، لكن وتيرة ترديده ارتفعت في زمن كورونا بالنظر إلى ما حققناه من إنجازات تبعث على الفخر ليس بالنسبة لنا فحسب، بل إلى كل من يعاصرنا وظل يراهن على المغرب والتحولات، التي يشهدها بقيادة جلالة الملك محمد السادس منذ اعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، وسيكون، أيضا، مفخرة للمغاربة الذين سيأتون من بعدنا لمواصلة المسيرة. هذا، ستتطلب منهم صون المكتسبات، طالما أن المشاريع الكبرى التي تتغيى الارتقاء بمغرب الغد ستكون مكتملة، ومواصلة الاجتهاد، الذي فتحت أبوابه على مصراعيها في وقت الشدة، في زمن كورونا، الذي لا مراء في كونه “ركع” العالم، وأرغم إنسان مطلع الألفية في مختلف البقاع إلى مراجعة حساباته، خصوصا الذين فشلوا في أول اختبار للشعارات المدغدغة للعواطف، التي كانوا يرددونها قبل أن تبلغ أنانيتهم مداها وهم يرفعون شعار “أنا ومن بعدي الطوفان” أو “أنا أولا” وغيرهما كثير..

    مرت معنا الكثير من المواقف التي جعلتنا، ونحن نرى كيف هزم الوباء الدول الكبرى، نخاف على وطننا وأنفسنا وأهلنا، لكن “زمن كورونا” شكل لحظة فارقة في تاريخ مغرب الألفية الثالثة وارتقى بفضل عبقرية ربان السفينة إلى أعلى المراتب في أكثر من تصنيف، لعل آخرها حتى الآن اعتبار منظمة الصحة العالمية أن المملكة المغربية من بين الدول العشر الأولى التي تمكنت من تدبير التلقيح ضد كورونا بنجاح.

  11. ما يدعو الى الإستغراب هو تصنيف الجزائر ،هذا النظام لايمكن تصنيفه اصلا ،لانه ليس هناك لا نظام الدولة بل عصابات مجرمة خارج التاريخ. فكيف يعقل ان تكون قريبة من موريتانيا في التصنيف،هل هناك اصلا وجه للمقارنة؟؟؟؟

  12. جرى في الرباط، افتتاح مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا، هو الأول من نوعه في القارة الإفريقية. وترأس حفل الافتتاح وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بمشاركة حضورية وعبر تقنية التناظر المرئي، لكبار المسؤولين في الأمم المتحدة وأعضاء السلك الدبلوماسي في العاصمة المغربية.
    ونُقلت أطوار هذا الحفل عبر تقنية الفيديو من أجل تمكين المشاركين في الأسبوع الدولي الثاني لمكافحة الإرهاب المنعقد في نيويورك من المشاركة فيه.
    وسيعمل المكتب الجديد على تطوير وتنفيذ البرامج المعتمدة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير وتعزيز القدرات والمهارات في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما في ما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها والتحقيقات والمتابعات وإدارة السجون وفك الارتباط وإعادة التأهيل والإدماج. وسيعتمد هذا المكتب الإقليمي الجديد على تجميع خبرات المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب من أجل توفير تدريب جيد لفائدة الدول الإفريقية، وفق مقاربة تضامنية وتشاركية تعكس روح المسؤولية الجماعية.
    وأفاد تقرير لوكالة الأنباء المغربية أن اختيار المغرب شريكاً في إنشاء هذا المكتب يعدّ دليلاً على الثقة والاحترام التي تحظى بها استراتيجيته المحلية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف. كما يتيح هذا المشروع ترسيخ الالتزام المستمر وقيم التشارك التي يتبناها المغرب، والمكانة المتميزة للقضايا الإفريقية في المبادرات الدبلوماسية للبلاد.
    وشارك في هذا الحفل، عبر تقنية الفيديو، وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، ونائب مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ماورو ميديكو، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال.
    كما شارك من المغرب رئيس مكتب البرنامج الجديد في الرباط كارلوس ريس، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب سيلفيا لوبيز إيكرا، وسفير الكاميرون عميد السفراء الأفارقة المعتمدين في المغرب محمدو يوسوفو.
    وأعرب فلاديمير فرونكوف عن تقديره للتعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، مشيداً بـ”الدعم القوي” للبرنامج المعتمد في هذا الخصوص، معتبراً أن افتتاح مكتب لهذا البرنامج في الرباط سيساهم في تقريب الخبرة المغربية من باقي بلدان القارة الإفريقية.
    ولاحظ أن المكتب “يعتبر مركزاً للتدريب يكتسي أهمية بالغة لجهودنا في تقوية القدرات، لاسيما لغرب إفريقيا”.
    وأعربت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب سيلفيا لوبيز إيكرا، عن فخرها للمشاركة في حفل افتتاح هذا المكتب الجديد “الذي جاء ثمرة تعاون وثيق ورؤية موحدة بين برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا والمملكة المغربية”، واصفة إياه بـ”الخطوة الكبيرة في معركتنا ضد التهديد الإرهابي في إفريقيا”.
    وسجلت المسؤولة الأممية أنه بالنسبة للمطلعين، فاختيار الرباط هو “أمر بديهي” بالنظر إلى “أن التزام المغرب لفائدة الاستقرار والأمن بالقارة من خلال مقاربة شاملة ومتعددة الأبعاد أمر جلي”، لافتة إلى أنه في مواجهة التهديد الإرهابي الذي صار أكثر تعقيداً “من الضروري للغاية تقوية التعاون والقدرات والتعلم بعضنا من بعض”.
    وأوضحت أن هناك الكثير لنتعلمه من المملكة “التي راهنت على مقاربة متعددة الأبعاد، تجمع بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والدينية”.
    وفي كلمة باسم مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين في الرباط، أكد سفير الكاميرون في المغرب محمدو يوسفو، أن القارة “لا يمكنها إلا أن تشيد بجهود المملكة في مجال مكافحة الإرهاب”. وقال، موجهاً حديثه إلى ثلة من الدبلوماسيين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في الرباط، إن “المغرب أبان عن انفتاحه لتقاسم تجربته مع البلدان الإفريقية من خلال التوقيع على العديد من الاتفاقيات في مجال الأمن وتبادل المعلومات”.
    واعتبر أن افتتاح مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب بالرباط هو “اعتراف في حد ذاته بالاستقرار والأمن اللذين تتمتع بهما المملكة”، وهو أيضاً “تصديق” لجهودها المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب بإفريقيا.
    يذكر أن المغرب والأمم المتحدة وقعا، في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، اتفاقية مقر لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة هذا في المغرب، لتضافر الجهود من أجل مواجهة التحديات المرتبطة بالتهديد الإرهابي المتزايد في إفريقيا في السنوات الأخيرة.
    وأنشئ مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في حزيران/ يونيو 2017، لتعزيز وتبسيط جهود مؤسسات منظمة الأمم المتحدة في إطار مهامها لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب للأمم المتحدة.

  13. تصنيف مؤشر بيت الحرية الأمريكى يأتى بتونس أولا ثم موريتانيا ثم المغرب وهو المعتمد لدى الأمم المتحدة

  14. طبعا ديموقراطية زواج رجلان في خنيفرة، و رجلان في القصر الملكي (زعيتر و زعيترة) و ديموقراطية القنب الهندي و الحشيش و القرقوبي و ديموقراطية الحمداوية و هز البطن و الأرداف، طبعا دون أن ننسى ديموقراطية بيع مؤخرات الأطفال بأرخص الأثمان و السياحة الجنسية في أغادير و سلا و مراكش، هذه هي الديموقراطية التي يقصدونها.

  15. سيدي زبي ماشي مومن
    السياحة الجنسية البنات نجيبوهم من وهران والجزائر العاصمة .
    يديك فزبي يا القحيبة.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button