أخبارأخبار عاجلةعربي

شخصيات نظام بوتفليقة تعود إلى حكومة الجزائر لمواجهةاحتمال طرد البوليساريو

أنباء انفو- عاد واحد من أبرز شخصيات نظام بوتفليقة إلى حكومة الجزائر هو السيد رمظان العمامرة، الذي كان شغل منصب وزير الخارجية، عام 2013.

لقد أعيد العمامرة في التعديل الحكومي، أمس الأول ( الأربعاء)، إلى شغل منصب وزير الشؤون الخارجية فى جارة موريتانيا الشمالية الشرقية (الجزائر).

ظهر إسم العمامرة مجددا بعد أسبوع من تكليف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وزير المالية في الحكومة المستقيلة، أيمن بن عبد الرحمن، بتشكيل حكومة جديدة.

وحسب محللين فى المنطقة، تعنى عودة العمامرة وعملية تدوير شخصية سبعينية فى حكومة الجزائر الجديدة اعترافا جزائريا بفشل سياسات الخارجية الجزائرية التى جاءت بعد ذلك الرجل خصوصا على مستوى إدارة ملف الصحراء واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب الكاملة على الإقليم وحصول خطوات متقدمة فى اتجاه طرد البوليساريو من الإتحاد الأفريقي.

وجهة نظر المحللين تلك، يدعمها الصحافي الجزائري، وليد كبير، الذى كتب معلقا على عودة العمامرة إلى الواجهة مجددا، “إن النظام الجزائري أدرك أن المغرب بدأ يقترب من جمع ثلثي الأعضاء، وبالتالي تغيير القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي، الذي سيؤدي إلى طرد “البوليساريو”، واستعان بالعمامرة لصداقته الشخصية مع غوتيريس، واشتغاله لمدة طويلة داخل مؤسسات الاتحاد الإفريقي”.

مواضيع مشابهة

42 Comments

  1. وجه الشر والحقد والكراهية ديبلوماسية المكر والخداع والنفاق وتبذير اموال الشعب الجزائرى ورهن مستقبله وفرملة ما يسمى الاتحاد المغاربي من اجل ملف واحد ملف وهو معاكسة المغرب في ارضه وطموحاته المغرب الذي قدم وضحى بكل شيء من اجل ان تستقل الجزاير ليسطوا عليها ويحتلها الكبرانات الانذال ليشيعوا فيها الفساذ والخراب والله ثم والله باغلاط الايمان لن تنالوا من المغرب حتى ولو تم بيع الجزائر كلها وشراء كل خردة السلاح الروسي وتنبطحوا على بطونكم المنتفخة للغرب ولباقي الاجناس وفي انتظار ان يقرر ألشعب الجزائرى مصيره بيده والغير القابل للتفويض الايام بيننا…

  2. وجوه مستهلكة اعيد تدويرها في قذايءر تبون الجديدة القديمةوزير شكارة الرشاوي بالعملة الصعبة لملف واحد و قضية واحدة (البوزبال ) هههه

  3. لقد سقط الملايين من البشر في الحرب العالمية الثانية ورغم هذا تناست هذه الدول هذه المآسي وتعمل جانبا الى جنب من اجل رفاهية شعوبها وكونوا كيانا مشتركًا من آجل مصالحهم الاقتصادية ورمطان لعمامرة رجع من النافذة ليكرس الجهل الذي استولى على عقول هذه العصابة. كم انتم اغبياء وتظنون انكم في الطريق الصحيح لا دبلوماسية ولا تقرير وتحرير الشعوب ولا انتم تخجلون كل هذا الجهل والوهم الذي تبيعونه من اجل تدجين وتخويف الشعب الجزائري الابي الذي فطن ومنذ زمان بالاعيبكم التخلفية. وهل هناك من ينتظر ان تحرروه في العالم؟ يا للمهزلة والتخلف. لكن نحن نعرف لابد من خلق عدو وهمي من تمرير مؤامرتكم الخبيثة ليظن الشعب الجزائري انه فعلا مستهدف من الايادي والجهات الخارجية والمروك الخ الاية. الشعب الجزائري مستهدف من طرفكم وليس من اي جهة في العالم ايتها العصابة المتخلفة لقد ترككم قطار التنمية بسنوات ضوئية والضحية في الأخير هو هذا الشعب لقد سئمنا وكرهنا وجوهكم. الجزائر غنية بثرواتها ونحن نعاني من الجوع وقلة كل شيء. لا بنى تحتية لا اقتصاد غير الوحل الاسود المتحكم فيه من طرفكم ارحلوا عنا من فضلكم كفى من البهتان وبيع الوهم وتخويف الشعب الجزائري ولا احدا في العالم ينتظر منكم شيء انه الضحك على الذقون وشكرا

  4. فأول خروج إعلامي له بعد إعادة تعيينه على رأس وزارة الخارجية في الحكومة الجزائرية الجديدة القديمة، عبر وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، عن عدم رضا الجزائر عن الوضع الذي تعرفه المنطقة، وفشلها في السير اتجاه الوحدة المغاربية المنشودة ويغض الطرف على الجزائر رأس الفتنة وأساس البلاء و الممول الرئيسي لكل الأصناف من المرتزقة في المنطقة المغاربية و الساحل.

  5. إذا رأيت أحدا يمتطي عصا فقل أمبارك مسعود الحصان
    تشكيل حكومي موهوس بالعداء للمغرب قبل البحت عن انقاد الجزائر الذاهبة الى افلاس اقتصادي و مشاكل اجتماعية خطيرة
    لا أضن أن عقدة أشخاص من المغرب والتمسك بوهم الهيمنة الى درجة سيكولوجية المقامر المستعد بخسارة كل ما يملك في انتظار انتصار مستخيل
    عودة الوجوه القديمة بقوة يعبر عن عجز النظام في انتاج نخب سياسية جديدة وكفاءات بديلة لمن اثبت فشله في تدبيى تنمية حقيقية وحل مشامل الشعب الحزائري المغلوب على أمره
    مزيد من العداء للمغرب يقرب الجزائر أكثر الى المجهول مع بداية سيناريو فنزويلا

  6. سيأتي الغمامرة وسيذهب الغمامزة وستطرد عصابة قطاع الطرق وسابقى الصحراء الغربية مغربية احب من احب وكره من كره.

  7. اهلا خوتي المغاربة كل واحد باسمه
    من الواضح أن بوقادوم مني بهزاءم كثيرة وعلى جميع المستويات. ومن الطبيعي وبعد خنق نظام العسكر الارهابي من طرف الديبلوماسية المغربية الذكية والشرسة في افريقيا وأوروبا وليبيا وداخل الامم المتحدة ، نظام العسكر اضطر ان يخرج ورقة اخرى وتتمثل في إبنه البار وصنيعة الكابران توفيق الغبي رمطان العمامرة لأنهم علموا ان المغرب ماض في طرد شرذمة البوليزاريو من الإتحاد الافريقي لكن هم تناسوا ان هذا الغبي كان قد لقنه المغرب دروسا في السابق .
    ولنا عودة في هذا الملف لان هناك الكثير ساذكره لتبيان فشل هذا الشخص القديم .
    هههههههههه النظام فعلا ما بقى عندهم والو هذه آخر ورقة هههههههه محروقة.

  8. سكت دهرا فنطق قهرا. العمامرة كالغراب كان اول كلامه خراء. في اول تصريح له حمل المغرب مسؤولية فشل بناء المغرب الكبير وان من يسمعه لا يعرف من المسؤول ومن لم يخلق الا لخلق مشاكل للغير …
    البوليزاريو مطرود لا محالة من الاتحاد الافريقي حاصة بعد ان ثبت ان ايران تدربه وتسلحه والجزائر محكوم عليه مسبقا بالدولة الراعية للارهاب للطريقة التي تتعامل معها مع البوزبال ومع دول الساحل.
    اما لعمامرة فانه لن يصنع المعجزات لاننا سبق وان عرفناه وانه لا يختلف عن الدبلوماسيين الفاشلين بنوجلدته…مهما اخترت في اولاد الكلبة لن تاخذ إلا جروا. كلما وضع الجزائريون ااديهم في مسالة الا وباءت بالفشل

  9. هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه
    يبدو أن العبابلة استمعوا لنصيحتي وذهبوا من أجل تلقي تدريبات از MISE À JOUR لاننا قهرناهم كما قهرت ديبلوماسية المملكة المغربية الدولة الامة ،قهرت نظام الشواذ والبوالين والعجزة واللقطاء.
    الله يبارك في عمر سيدي.
    أفتخر بكوني عياش وابزق على نظام الاكباش .

    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  10. طرد البوليزاريو من الاتحاد الافريقي هي مسألة وقت لاغير لو إنضمت تونس و مصر و موريتانيا و مالي و ايتيوبيا و نيجيريا الى الموقف المغربي لتم بالفعل طرد البوليزاريو منذ مدة
    وهدا ما يحاول المغرب كسبه

  11. بناء الجزائر الجديدة بوجوه قديمة.
    الشعب الجزائري رغم مقاطعته الانتخابات كان له امل في حكومة شابة يقضة تخرج البلاد والعباد من الأزمات وتفشي اليطالة والفقر والحراكة .زد عليها زيادة الطوابير
    للاسف جائت حكومة واضعة سهامها صوب المغرب.هل من عاقل في الجزائر يقبل هدا
    المغرب من باني السدود و قوة فلاحية رائدة. الى قوة صناعية في المنطقة .واليوم رائد في صناعة اللقاحات.اين الجزائر من هدا؟
    اما الصحراء .يا سيد لعمامرة حسم امرها.وطرد اين انيطا من الاتحاد الافريقي مسالة وقت.مادام المغرب قد طرحها بالمرموز.
    كان عليك سيد لعمامرة ان تجلب ما ينفع المواطن الدي تجتمون على انفاسه.
    اما المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها. ارى ميعاودو عليك

  12. مناورة عسكرية مع الكيان الصهيوني.. الجبهة المغربية ضد التطبيع تندد

    رفضت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، مشاركة الجيش المغربي في مناورة عسكرية مع جيش الكيان الصهيوني، مؤكدة أن تنمية المغرب يمر عبر حمايته من الخطط الصهيونية المدمرة.

    وقالت الجبهة، في بيان لها، أن “مشاركة المغرب في مناورات عسكرية إلى جانب جيش الاحتلال الصهيوني، يرهن المغرب في الحروب والجرائم الصهيونية-الأمريكية عبر العالم”.

    وأضافت أن حماية المغرب يمر حتما عبر “حماية أرضنا ووطننا وشعبنا من الخطط الإمبريالية والصهيونية المدمرة، والإنصات لنبض الشارع المغربي الرافض للهيمنة الإمبريالية على خيراتنا وخياراتنا”.

    وعبر مناهضو التطبيع في المغرب عن رفضهم لما وصفوه بـ”تدنيس أرض المغرب من طرف مجرمي الحرب الصهاينة الملطخة أيديهم بدماء بنات وأبناء الشعب الفلسطيني، والشهداء المغاربة الذين سقطوا في معارك الكرامة إلى جانب الفلسطينيين”.

    كما اعتبرت الجبهة، كل المستوطنين هم “صهاينة ومجرمو حرب ساهموا طوعا في حمل السلاح وقتل الأبرياء الفلسطينيين، باستثناء قلة ترفض التجنيد” وهم بذلك، تقول “قتلة وجب على الدولة المغربية الأمر باعتقالهم فور وصولهم للمغرب وتقديمهم للعدالة”.

    وتابعت الجبهة تقول، “لا يمكن أبدا اعتبار هؤلاء سياحا راغبين في التعرف على ما يتمتع به الشعب المغربي من كرم وحسن استقبال، فهم أعداء للشعب المغربي، وعقيدتهم السياسية مبنية على العنصرية والإرهاب والعداء للسلم والسلام ولشعوب المنطقة”.

    الجيش المغربي يشارك في مناورات بالأراضي الفلسطينية المحتلة

    كشفت قناة عبرية رسمية، الأحد 4 جويلية، عن وصول طائرة حربية للجيش المغربي إلى قاعدة “حتسور” الجوية جنوبي الأراضي الفلسطينية المحتلة للمشاركة في تدريب عسكري.

    ونقلت وكالة الأناضول أن قناة “كان” العبرية، أفادت بأن طائرة مغربية من طراز “لوكهيد سي-130 هيركوليز” حطت صباح الأحد، في قاعدة “حتسور”، دون مزيد من التفاصيل.

    و قالت الوكالة أنه لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المغربية، بشأن ما أوردته القناة العبرية.

    ونقلت القناة العبرية عن متحدث باسم الجيش الصهيوني (لم تسمه)، قوله “نتعاون مع مجموعة مختلفة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات رفيعة المستوى والبحوث المشتركة”.

    واستدرك المتحدث قائلا “لن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة”، دون تفاصيل عن التدريب العسكري وإن كان المغرب مشاركا فيه.

    وفي 2020، وقع المغرب اتفاقا مع الكيان الصهيوني لاستئناف العلاقات بينهما، لينضم إلى 3 دول عربية أخرى وقعت في ذات العام اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وهي الإمارات والبحرين والسودان.

    1. الى “وا السلام
      قافلة المغرب تشق طريقها باصرار والكلاب الضالة تنبح. اعني بالكلاب الضاله كل المنائين للتطبيع وانت وامثالك.
      الجزائر مطبعة مع الكيان الصهيوني في السر والخيرات التي توصلت بها من الجزائر لم تتوصل بها من اي دولة اخرى… الغاز يصل اسرائيل منذ 2014 عبر مصر وبثمن تفضيلي. انشغلتم بالمغرب وتجاهلتم مشاكلكم وسيدفعكم الكابرانات لبيع سراويلكم وهذا ما نريد لكم وهذا هو الفخ الذي جرتكم اليه الدبلوماسية المعربية,

  13. واين هي الجبهة الجزائري للتنديد ببيع الغاز الجزائري عبر مصر بارخص ثمن
    واين هي الجبهة الجزائرية حين تلقى النظام اللقاح ضد كورونا من إسرائيل
    واين هي الجبهة الجزائرية حين كانت تدمر غزة.لا مساعدات ولاحتى تنديد.
    واين هي الجبهة الجزائرية في دولة اقوى دولة إقليمية لمساعدة الغزاويين لسلاح اسكندر
    واين هي الجبهة الجزائرية لدولة ليست لديها سفارة في فلسطين
    من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

  14. المغرب هو الذي سيتم طرده من الاتحاد الافريقي عاجلا او اجلا لانه لم يحترم الميثاق التاسيسي للاتحاد الافريقي والذي ينص على احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار.لقد قال المخزن منذ عودته الى البيت الافريقي انه سيطرد الولة الصحراوية ، العضو المؤسس بالاتحاد الافريقي، ولكن لم يستطيع فعل ذلك وباءت كل محاولاته بالفشل الذريع واصتدمت بقوة الافارقة وتمسكهم بمبادئ وروح الميثاق التاسيسي لالتحاد الافريقي.المغرب يبيع الوهم لشعبه المغلوب على امره.

    1. الى مراقب….. لكنه مراقب اعمى وجاهل بمجريات الاحداث
      هههههههههههههههه, الان ادركت لماذا يطلقون عليكم. دولة دشرة في عقل ومنهم من يقول: ولاية في عقل.

    2. أيام و ستصدم بالأخبار الصاعقة. المغرب لم يعد في حاجة لتصويت ثلثي الإتحاد لطرد شرذمة البول زاريو. جمهورية الخرائر و ربيبتها اللقيطة ستخرج لوحدها من البيت الإفريقي بعدما ستنضم إسرائيل للمنظمة الإفريقية كعضو مراقب. حينها لن تتمكن جمهورية البنان من البقاء و الجلوس جنبا إلى جنب مع من تعتبره في العلن عدوا مع أن القاصي قبل الداني يعلم بعلاقة الحب غير الشرعي بين الجنرالات و الكيان.

  15. الى مراقب
    المغرب سوف يجلسكم على القالب الاسماعيلي أنتم وبلاد كابرانات زبي العجزة.
    ستطردون يعني ستطردون هذا لا جدال فيه ملفكم واجد ومختوم عليه.
    بلاد القياطن والعجاج والوسخ والخنز سوف تموتون في صحراء تندوف كالكلاب
    المشردة لان اصلكم هكذا كلاب مشردة في جمهورية Anita الخانزة.
    لنا عودة يا وجوه زبي.

    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  16. مادا يقول هدا اللقيط.هل تقارن امراطورية مع صنيعة الصنيعة.قل ليك دولة مؤسسة للاتحاد الافريقي.متى كانت دولة حتى تؤسس اتحاد لولا سيد نعمتكم المنبود القدافي.
    خلاصة تالم في صمت واستعد ان ترمى في القارورة

  17. هل هناك دولة صحراوية حتى يطلب المغرب بطردها الطلب سينصب فقط على تصحيح الخطا الدي وقع فيه الاتحاد الافريقي بضغط من الملعونين القدافي وبوخروبة

  18. في خضم الأزمة الدبلوماسية مع إسبانيا.. المغرب يعتقل صحفيين إسبان في طنجة
    أخر الاخبار

    أفادت صحيفة “لاراثون” الإسبانية أن المغرب قد اعتقل صحفيين إسبان من فريق “سلفادوس”، وهو برنامج يُبث على القناة الإسبانية السادسة، كانوا موجودين في المغرب لإعداد تقرير، قبل أن يتم اعتقالهم من قبل الشرطة المغربية بمدينة طنجة.
    وبحسب الصحيفة، فإن الصحفية، كارولا سولي، وفريقها اعتقلوا في مدينة طنجة. وتعمل سولي في برنامج إعداد التقارير للقناة الإسبانية السادسة.
    ووفقا للصحيفة دائما، فإن المراسلة كانت تحاول إعداد تقرير عن إحدى المآسي الأخيرة في مدينة طنجة شمال المغرب. وفي فبراير الماضي، لقي ما لا يقل عن 29 من عمال المصانع مصرعهم في حادث تسبب فيه ماس كهربائي.
    وبحسب ما قيل آنذاك، تضيف الصحيفة الإسبانية، يتعلق الأمر بمصنع سري للنسيج يقع في قبو مبنى سكني جنوب طنجة. وأرادت المراسلة الإسبانية التحدث مع ضحايا هذه الدراما، لكن تم اعتراضها هي وفريقها من الفنيين ومترجم محلي من قبل الشرطة المغربية ليتم اعتقالهم.
    ولم تعلق السلطات الإسبانية بعد على هذه الحادثة، كما لم تؤكد الصحيفة ما إذا كان للاعتقال علاقة بسوء العلاقات الدبلوماسية بين مدريد والرباط، والتي ألقت بظلالها على مختلف جوانب علاقات البلدين.

    1. هذا هو مغرب 2022 : محطة انطلاق جديدة لمستقبل أفضل تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
      إليكم أهم المشاريع الكبرى بالمغرب :
      1- إنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة الغرب وشرق المغرب (شركات بريطانية).
      2- الصناعة العسكرية الثقيلة.
      3- صناعة وتصدير لقاح كورونا ولقاحات أخرى.
      4- بدأ أشغال بناء المدينة. الصناعية محمد السادس (طنجة تيك) بشراكة مع جمهورية الصين الشعبية.
      5- بدأ أشغال ربط الدارالبيضاء-مراكش بالقطار السريع TGV.
      6- الطريق السريع أكادير-الداخلة.
      7- ربط مراكش وأكادير بالسكك الحديدية.
      8- إنشاء مصنع روسي لصناعة الشاحنات والمعدات العسكرية.
      9- تشييد أكثر من 10 فنادق خمس نجوم من طرف شركة سياحية عالمية.
      10- محطة تحلية ماء البحر بالدارالبيضاء.
      11- افتتاح ميناء الناظور المتوسط الجديد.
      12- إنشاء ميناء الداخلة الاطلسي.
      13- ميناء آسفي المعدني.
      14- تأهيل ميناء طنجة المدينة ليصبح ميناء سياحيا.
      15- بناء منصة فضائية مغربية أمريكية.
      16- بناء برج محمد السادس على واد أبي رقراق.
      17- خطوط جديدة لطرامواي الدارالبيضاء.
      18- افتتاح المسرح الكبير بالرباط.
      19- افتتاح المسرح الكبير بالدارالبيضاء.
      20- مشاريع جديدة للطاقات المتجددة بمناطق بالشمال والجنوب.
      21- هدم وإعادة بناء مستشفى ابن سينا بالرباط على شكل برج.
      22- افتتاح مجموعة من المحطات الطرقية الجديدة بربوع المملكة.
      23- توسعة مطار الرباط سلا.
      24- تجديد محطات القطار المتبقية.
      25- الربط بالجيل الجديد من الانترنيت أو 5G.
      26- السماح للأطباء الأجانب بالممارسة في المغرب.
      27- شراكات مالية وتجارية كبيرة مع بريطانيا.
      28- دراسة جديدة لإنجاز نفق طنجة جبل طارق.
      29- البطاقة الصحية لكل مواطن.
      30- إنشاء معمل الفضة والنحاس.
      31- صناعة وتصدير PCR مغربي 100%.
      والله المستعان. اللهم لا حسد

  19. اسالوا ملككم محمد السادس عن الدولة الصحراوية التي جلس بجنبها خلال مؤتمرات الاتحاد الافريقي وسوف يجلس معها في القمم القادمة .انكم تتجاهلون الواقع وتسيرون كالاعمى في الليلة الدهماء.المغرب يتفاوض مع جبهة البوليساريو منذ الثمانينيات وجها لوجه وانتم مساكين تحلمون وتحاولون تغطية الشمس بالغربال.

  20. حقوقيون ينددون بالحكم على الصحافي المغربي الريسوني

    حقوقيون ينددون بالحكم على الصحافي المغربي الريسوني
    وقفة تضامنية مع سليمان الريسوني وعمر الراضي- أرشيف

    1 حجم الخط
    الدار البيضاء (المغرب): دانت لجنة التضامن مع الصحافي المغربي سليمان الريسوني، المضرب عن الطعام منذ أكثر من ثلاثة أشهر السبت، حكما “انتقاميا” قضى بسجنه خمسة أعوام لإدانته في قضية “اعتداء جنسي”، بينما طالبت مراسلون بلا حدود بالإفراج عنه.

    وقالت اللجنة التي تضم نشطاء حقوقيين من مشارب مختلفة إن الحكم الذي صدر ليل الجمعة عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء “انتقامي” ويشكل “تصفية حسابات سياسية مع صحافي مستقل ومزعج”.

    وانتقدت صدور هذا الحكم “بدون استنطاق المتهم ولا إعطاء الكلمة لدفاعه، كما أن المحكمة لم تعرض أمامها أي وسيلة اقتناع ولم تستمع لأي شاهد عيان على ما يدعيه الطرف المدني”، مجددة المطالبة بالإفراج عنه.

    كما ناشدت اللجنة الصحافي الذي اشتهر بافتتاحياته المنتقدة، وقف إضرابه عن الطعام المتواصل منذ 94 يوما “إنقاذا لحياته”.

    بدورها، جددت منظمة مراسلون بلا حدود المطالبة بالإفراج عن الريسوني “فورا في انتظار محاكمته أمام استئناف أكثر عدالة”، معتبرة أن محاكمته “شابتها خروقات واضحة”.

    اعتقل الريسوني (49 عاما) في أيار/مايو 2020، في قضية يعتبرها “مفبركة” بسبب آرائه وذلك لاتهامه بالاعتداء جنسيا على شاب. وظل رهن الاعتقال على ذمة التحقيق لتبدأ محاكمته في شباط/فبراير.

    وأكد الشاب صاحب الشكوى أمام المحكمة روايته نافيا أن يكون طرفا في أي “استهداف سياسي” للصحافي، مشددا في مناسبات سابقة على “حقه في العدالة”.

    وغاب الريسوني عن الجلسات الأخيرة لمحاكمته منذ منتصف حزيران/يونيو، مؤكدا في الوقت نفسه على لسان دفاعه “تشبثه بالحضور شريطة نقله في سيارة إسعاف وتمكينه من كرسي متحرك”.

    لكن المحكمة قررت مواصلة الجلسات في غيابه، ليحتج دفاعه بالانسحاب من الجلسات الأخيرة. كما رفضت التماسا لدفاعه بنقله إلى المستشفى.

    وبينما يثير إضرابه المتواصل عن الطعام قلق عائلته والمتضامنين معه، قللت إدارة السجون في عدة مناسبات من خطورة الوضع، واعتبرت أن “الإضراب المزعوم عن الطعام (…) مناورة تكتيكية يروم من ورائها دفع القضاء إلى إطلاق سراحه”، و”استدرار تعاطف الرأي العام”.

    وسبق أن طالبت منظمات حقوقية محلية ودولية وأحزاب سياسية مغربية ومثقفون بالإفراج عنه، بينما تشدد السلطات في مواجهة هذه المطالب على استقلالية القضاء وسلامة إجراءات المحاكمة.

  21. المغرب يتهم محاميا بلجيكيا بمحاولة “التشويش”

    الرباط: قالت السلطات المغربية، إن منع المحامي البلجيكي، كريستوف مارشان، من دخول البلاد هو “قرار سيادي”، متهمة إياه بالعداء للمملكة ومحاولة “التشويش” على محاكمة جارية.
    وفي وقت سابق ذكر مكتب محاماة في بروكسل، يعمل فيه مارشان، أن السلطات المغربية أوقفته بمطار محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء (شمال)، ومنعته من الدخول، لحضور جلسة محاكمة الصحافي المغربي، عمر الراضي، بحسب بيان للمكتب.
    هذه جقيقة حرية الصحافة وحرية التعبير في المغرب.كل من يريد البحث عن الحقيقة او العدالة يتم منعه من دخول المغرب.

    1. المغرب ذو سيادة ويمكن له ان يقبل من شاء ويرفض من شاء وخاصة اشباه الصحافيين المرتزقة الذين يأجرون اقلامهم لاعداء المملكة. الجزائر ترقض دخول الصحافيين وكل المنظمات الحقوقية الى ترابها اما مليشيات البوليزارسو وعصابة فانهم ضاربون سورا من حديد على المخيمات ولا احد يعلم ما يجري هناك.
      سنطرد كل من يحاول التدخل في امرنا الداخلية كما طردنا مؤخرا طاقم صحافي اسباني من طنجة
      من لم يعجبه الحال فليشرب من ماء البحر

  22. وجه الشر والحقد والكراهية ديبلوماسية المكر والخداع والنفاق وتبذير اموال الشعب الجزائرى ورهن مستقبله وفرملة ما يسمى الاتحاد المغاربي من اجل ملف واحد ملف وهو معاكسة المغرب في ارضه وطموحاته المغرب الذي قدم وضحى بكل شيء من اجل ان تستقل الجزاير ليسطوا عليها ويحتلها الكبرانات الانذال ليشيعوا فيها الفساذ والخراب والله ثم والله باغلاط الايمان لن تنالوا من المغرب حتى ولو تم بيع الجزائر كلها وشراء كل خردة السلاح الروسي وتنبطحوا على بطونكم المنتفخة للغرب ولباقي الاجناس وفي انتظار ان يقرر ألشعب الجزائرى مصيره بيده والغير القابل للتفويض الايام بيننا…

  23. لو كان هذا الثعلب وطنيا لكان فكر في مستقبل الجزائر حتى لا يصطدم مواطنيها في الحرمان و التعاسة في طوابير لاجل الحصول على موادهم المعيشية الأساسية….هذا الثعلب ظن أنه كان يحارب المغرب لكنه بالعكس حفزه ليجد مسارها اقتصاديا قزم النظام الذي عينه في مهامه القذرة فتنة مغاربية ما جرت إلا ويلات للشعب الجزائري… هذا الماكر حشر ابنته في الغابه القذرة و هذا سيجر عليه فضيحة مدوية عالمية سيأتي اليوم بيتبول عليه الشعب الجزائري و لسنا ندري ما قد يحصل لابنته التي قد يجبرها الشعب تدخل سيناريوهات ……غرافية جزاء لها لتعديها على مصير بلد الرجال…..

  24. عاد وزير الخردة من لافيراي بعد رسكلته
    هذا القرد انتهت مهمته الاولى يوم دخل المغرب للاتحاد الافريقي دخول الفاتحين رغم المؤامرات ثم اختفى كالكلب المدعور — ويابى قدره اللعين الا ان يعيده مرة اخرى ليشهد مصير اسود اخر وهو الخروج النهائي لصنيعتهم بوليزيزبال من نفس الاتحاد تحت و انظاره — نظام الكابرانات البليد استنزف كل اسلحته الخردة وبدا يلمع القديم منها ليحارب بها المغرب من جديد ههههه — الامر اشبه بمجنون يلمع بندقية بارود قديمة تعود لعهد جد النمل ليحارب بها خصم برشاش اوتوماتيكي — زادهم الله ذلا اكثر مما هم غارقون فيه

  25. الجزائر القديمة اشترت ملابس العيد وتقول انها اصبحت جزائر جديدة … العصابة هي نفسها لكن بملابس وقشرة ثمثيليةهنيئا لبوصبع لزرق عودة العصابة القديمة لتقليم أظافره بل انتزاع أظافره من الجذور .ثعلب الازما,ثعلب بالحقاءب المليءة بالدولار ايام البحبوحة ،الان هو نعجة السيد سوغان

  26. عبلة عبابو
    عفوا الزهرة عبابو وفينك كدوزتي السطاج الجديد في بن عكنون شوية مزيان.
    انا بعد مابالي حتى شي تحسن بل بالعكس تيزيدو يفظحو فيكم.
    ولاو يطلبو منكم تعتمدو على كوبيي كولي اما الحقيقة ما بقيتوش قادرين لا تسمعوها لا تواجهوها.
    عبيلة اجي عندي نوريك فن الرد وتعلمي من عندي كفاش تكتبي بأسلوب جميل لكن حتى ندوز عليك الدكاكة المغربية وتولفي السلاح اللحمي اللي غادي نستعمل معاك. سلمي على سيدي زبي وقوليلو هذه الجملة اللي قالها BAUDELAIRE
    Insensé qui croit que je ne suis pas toi.
    الى فهمها راه مزيان ما فهمهاش راه بغل وحمار.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  27. رجع ليهم الجزائر ماشي القديمة انما القديييييييمة هههههههههه في مكان ما يجيب شباب واعي و مثقف يجيب وزراء السبعينات أي ايام الاستعمار و خلاص لا مشاء الله ماشيين في تألق و ازدهار

  28. كل المعلقين اصحاب (cpier – coller) هم في حقيقة الامر شخص واحد يتقمص عدة اسماء مستعارة كي يخدع القارئ ويجعله يشعر بانه امام جيش عرمرم من الذباب الالكتروني الجزائري. انه شخص واجد يتمزق حسرة لكونه وحيدا لا يجد من يآزره. في الجانب الاخر نجد جيشا حقيقيا من المغاربة الاحرار الوطنيين الذين تجندوا طواعية للدفاع خن المخرب وسيادته على صحراءه. السبب واضح جدا وهو ان الجزائريين اصبحوا يدركون ان الضية المغربية لا تعنيهم في شيء وان البوليزاريو كان سببا في ابتلاع كل مداحيل المحروقات اما المغاربة فهم بكثرة لانهم مقتنعون بعدالة قضيهم.
    سبب اخر هو: كيف للجزائري الذي يعاني في البحث عن شربة ماء لا يجد لها صبيبا في الحنفية يكون يتوفر على صبيب انترنيت يخول له الدخول الى المواقع الالكترونية ليقرء ثم يعلق

  29. اهلا اخي بالقاضي وبكل المغاربة الاحرار
    نعم يا اخي وهذا واضح وضوح الشمس تماما ابناء عبلة كل يوم يطلقون قحبة بأسماء عديدة وهذا شيء عادي على من يمتهنون الذعارة في بلاد العسكر الشاذ
    والعجوز .
    تبارك الله على خوتي المغاربة .عطيو لأولاد القحبة العصا والماء البارد يجوز فيهم كل شيء بدون استثناء.
    هاهي عطيتكوم فتوى.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    1. الى (Controlleur )
      حياك الله اخي. هذا هو حال اولاد عبله واولاد بنعكنون واولاد المرادية كلهم جبلوا على الكذب والتزوير وقرصنة او محاولة تشويه كل ما هو حلو عندنا لانهم لا يملكون شيئا. والحمد لله عيون المغاربة يقضة ونحن لهم بالمرصاد.

  30. Hi I am so delighted I found your blog page, I really found you by error, while I was browsing on Bing for something else, Anyways I am here now and would just like to say kudos for a remarkable post and a all round interesting blog (I also love the theme/design), I don’t have time to look over it all at the moment but I have book-marked it and also added your RSS feeds, so when I have time I will be back to read more, Please do keep up the awesome work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button