أخبارأخبار عاجلةعربي

نقيب المحامين فى موريتانيا يدعو إلى تعديل مشروع قانون حماية المقدسات

أنباء انفو- أعلن نقيب المحامين فى موريتانيا ابراهيم ولد أبتي ، اليوم الأربعاء، موقفه من مشروع قانون حماية المقدسات ودعا إلى تعديله قبل المصادقة عليه فى البرلمان.

وقال بشأن تقديس سمعة رئيس الجمهورية “لا يجوز جعل رمزيته في خانة المقدسات الدينية والعلم الوطني والنشيد الوطني”.

ولد أبتي، دعا نواب البرلمان إلى تعديل مشروع قانون حماية الرموز الوطنية “حتى لا يشكل تراجعا للحريات ولنظامنا الديموقراطي التعددي”.

وحول مشروع القانون قال “التنابز بالألقاب، وما عرفته وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا، من أساليب طبعها السب والقذف بجميع أشكاله، لا يستدعي إصدار قانون خاص بالرموز لأن الترسانة القانونية الموجودة كفيلة بمواجهة تلك الأساليب”.

وأضاف “رئيس الجمهورية بصفته حامي الدستور ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس القوات المسلحة يتمتع بكل الحصانة في ممارسة مهامه، ولا يجوز جعل رمزيته في خانة المقدسات الدينية والعلم الوطني والنشيد الوطني”.

وعن حماية القوات المسلحة وقوات الأمن، قال نقيب المحامين إنه “يخشى أن يستغل (مشروع القانون) لحمايتها من كل جرم ترتكبه، إن اعتدت على المواطن في إطار التظاهرات والتجمعات التي تطبع كل نظام تعددي، وإذنا لها بالإفراط في استعمال السلطة”.

وقال إن منح النيابة صلاحية تحريك الدعوى تلقائيا في المسائل المتعلقة بالجرائم التي نص عليها قانون الرموز بأنه “يشكل توجها جديدا يــٌخرِج هذا النوع من الجرائم عن إطارها الأصيل الجاري العمل به”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button