الرئيسية / أخبار / خطاب عاهل المغرب بمناسبة عيد العرش .. خطاب تاريخي بجميع المقاييس .. أبقى على اليد الممدوة مع التبصر والحكمة

خطاب عاهل المغرب بمناسبة عيد العرش .. خطاب تاريخي بجميع المقاييس .. أبقى على اليد الممدوة مع التبصر والحكمة

أنباء انفو- وجه عاهل المغرب الملك محمد السادس، مساء السبت، أحد أهم خطاباته السنوية الموجهة إلى الأمة وذلك بمناسبة عيد العرش الذي يصادف الذكرى الثانية والعشرين لتربعه على عرش المملكة المغربية.

وصف خطاب العرش هذا العام بالتاريخي حيث أبقى على اليد الممدوة مع التبصر والحكمة.

موقع “أنباء انفو” يعيد نشر نص الخطاب:
   ” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

   شعبي العزيز،
 
   إن عيد العرش ، الذي نخلد اليوم ، بكل اعتزاز ، ذكراه الثانية والعشرين ، يمثل أكثر من مناسبة للاحتفال بذكرى جلوسنا على العرش.
   فهو يجسد روابط البيعة المقدسة ، والتلاحم القوي ، الذي يجمع على الدوام ، ملوك وسلاطين المغرب بأبناء شعبهم ، في كل الظروف والأحوال.
   فالمغرب دولة عريقة ، وأمة موحدة ، تضرب جذورها في أعماق التاريخ. والمغرب قوي بوحدته الوطنية ، وإجماع مكوناته حول مقدساته.
   وهو قوي بمؤسساته وطاقات وكفاءات أبنائه ، وعملهم على تنميته وتقدمه ، والدفاع عن وحدته واستقراره.
  إن هذا الرصيد البشري والحضاري المتجدد والمتواصل، هو الذي مكن بلادنا من رفع التحديات، وتجاوز الصعوبات ، عبر تاريخها الطويل والحديث.

   شعبي العزيز،

   نود في البداية ، أن نجدد عبارات الشكر لكل الفاعلين في القطاع الصحي ، العام والخاص والعسكري ، وللقوات الأمنية ، والسلطات العمومية ، على ما أبانوا عنه من تفان وروح المسؤولية ، في مواجهة وباء كوفيد 19.
   إنها مرحلة صعبة علينا جميعا ، وعلي شخصيا وعلى أسرتي ، كباقي المواطنين ، لأنني عندما أرى المغاربة يعانون ، أحس بنفس الألم ، وأتقاسم معهم نفس الشعور.
   ورغم أن هذا الوباء أثر بشكل سلبي ، على المشاريع والأنشطة الاقتصادية ، وعلى الأوضاع المادية والاجتماعية ، للكثير من المواطنين ، حاولنا إيجاد الحلول ، للحد من آثار هذه الأزمة.
  وقد بادرنا ، منذ ظهور هذا الوباء ، بإحداث صندوق خاص للتخفيف من تداعياته ، لقي إقبالا تلقائيا من طرف المواطنين.
  كما أطلقنا خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد ، من خلال دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة المتضررة ، والحفاظ على مناصب الشغل ، وعلى القدرة الشرائية للأسر ، بتقديم مساعدات مادية مباشرة.
    وقمنا بإنشاء صندوق محمد السادس للاستثمار ، للنهوض بالأنشطة الإنتاجية ، ومواكبة وتمويل مختلف المشاريع الاستثمارية.
    
   شعبي العزيز،

   من حقنا اليوم ، أن نعتز بنجاح المغرب في ” معركة الحصول على اللقاح “، التي ليست سهلة على الإطلاق ، وكذا بحسن سير الحملة الوطنية للتلقيح ، والانخراط الواسع للمواطنين فيها.
  وإيمانا منا بأن السيادة الصحية عنصر أساسي في تحقيق الأمن الاستراتيجي للبلاد، فقد أطلقنا مشروعا رائدا، في مجال صناعة اللقاحات والأدوية والمواد الطبية الضرورية بالمغرب.
 ورغم كل هذا، لا بد من التنبيه إلى أن الوباء مازال موجودا، وأن الأزمة مازالت مستمرة. وعلى الجميع مواصلة اليقظة، واحترام توجیهات السلطات العمومية، في هذا الشأن.

 شعبي العزيز،

   بفضل هذا المجهود الوطني الجماعي، يسجل الاقتصاد الوطني مؤشرات إيجابية، على طريق استعادة قدراته الكاملة.
  وقد تعززت هذه الوضعية، والحمد لله، بنتائج الموسم الفلاحي الجيد ، الذي أنعم به الله علينا؛ والذي يساهم في توفير المنتوج الفلاحي الوطني، وإشاعة روح الطمأنينة لدى المواطنين.
   ويأتي هذا التطور الملحوظ، في سياق واعد، بعد تقديم اللجنة الخاصة للنموذج التنموي لمقترحاتها، التي تسمح بإطلاق مرحلة جديدة، لتسريع الإقلاع الاقتصادي، وتوطيد المشروع المجتمعي، الذي نريده لبلادنا.
   لقد قامت اللجنة باجتهاد بناء و مشکور، و بعمل وطني، شاركت فيه القوى الحية للأمة، من أحزاب سياسية، و هیآت اقتصادية ونقابية واجتماعية، ومجتمع مدني، وعدد من المواطنين.
  وكما كان الشأن في مرحلة الإعداد، فإننا نعتبر تنفيذ هذا النموذج، مسؤولية وطنية، تتطلب مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة، خاصة تلك التي ستتولى المسؤوليات الحكومية والعمومية، خلال السنوات القادمة.
  وإننا نتطلع أن يشكل “الميثاق الوطني من أجل التنمية”، إطارا مرجعيا، من المبادئ والأولويات التنموية، وتعاقدا اقتصاديا واجتماعيا، يؤسس لثورة جديدة للملك والشعب.
  وبصفتنا المؤتمن على مصالح الوطن والمواطنين، سنحرص على مواكبة هذا التنزیل، بما يلزم من إجراءات وآليات.

  شعبي العزيز،

 بموازاة مع مبادراته التنموية، على المستوى الداخلي، فإن المغرب يحرص، بنفس العزم، على مواصلة جهوده الصادقه، من أجل توطيد الأمن والاستقرار، في محيطه الإفريقي والأورو-متوسطي، وخاصة في جواره المغاربي.
  وإيمانا بهذا التوجه، فإننا نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط ، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار.
  ذلك، لأن الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، و غير مقبول من طرف العديد من الدول.
  فقناعتي أن الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، و شعبين شقيقين.
  لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله.
  وقد عبرت عن ذلك صراحة، منذ 2008، و أكدت عليه عدة مرات، في مختلف المناسبات.
  خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق.
  ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا.
  وليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول.
  نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد؛ وإنما نحن إخوة فرق بيننا جسم دخیل، لا مكان له بيننا.
  أما ما يقوله البعض، بأن فتح الحدود لن يجلب للجزائر، أو للمغرب، إلا الشر والمشاكل؛ فهذا غير صحيح. وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد، خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيات الحديثة.
  فالحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات.
  وبإمكان أي واحد أن يتأكد من عدم صحة هذه الادعاءات، لا سيما أن هناك جالية جزائرية تعيش في بلادنا، وهناك جزائريون من أوروبا، ومن داخل الجزائر، يزورون المغرب، ويعرفون حقيقة الأمور.
  وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا.
  لذلك، نعتبر أن أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره.
  والعكس صحيح، فما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد.
   ذلك أن المغرب والجزائر ، يعانيان معا من مشاكل الهجرة والتهريب والمخدرات ، والاتجار في البشر.
   فالعصابات التي تقوم بذلك هي عدونا الحقيقي والمشترك. وإذا عملنا سويا على محاربتها، سنتمكن  من الحد من نشاطها ، وتجفيف منابعها.
   ومن جهة أخرى، نتأسف للتوترات الإعلامية والدبلوماسية، التي تعرفها العلاقات بين المغرب والجزائر، والتي تسيء لصورة البلدين، وتترك انطباعا سلبيا، لا سيما في المحافل الدولية.
   لذا، ندعو إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا.
   فالمغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان.
   لذا، أدعو فخامة الرئيس الجزائري ، للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك.

   شعبي العزيز ،

   نغتنم هذه المناسبة المجيدة، لنوجه تحية إشادة وتقدير إلى كل مكونات القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة ، والوقاية المدنية، على تفانيهم وتجندهم الدائم ، تحت قيادتنا، للدفاع عن وحدة الوطن وسيادته، وصيانة أمنه واستقراره.
   كما نستحضر ، بكل وفاء أرواح وتضحيات أجدادنا الكرام ، وفي مقدمتهم  جدنا ووالدنا المنعمان، جلالة الملك محمد الخامس، وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، وكل شهداء الوطن الأبرار.
قال تعالى ” إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا “. صدق الله العظيم

   والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.

شاهد أيضاً

فريق دول يضم موريتانيا ينجح فى تأجيل ملف انضمام إسرئيل إلى الإتحاد الأفريقي

أنباء انفو-أكدت مصادر متطابقة اليوم السبت، أن فريقا من الدول الأفريقية يضم موريتانيا تمكن من …

78 تعليق

  1. ليس لأي عاقل كلام اعقل من الخطاب الملكي .وعلى الغوغائيين الانسحاب الى غير رجعة.لان الخطاب الملكي له مغزى ايقاف كسر العظام بين الدولتين لصالح الاعداء
    الله يهدي ما خلق .فرصة لاتعوظ.ولاتعتبروها ضعفا من المغرب

  2. شكرا لكم علی نشر هذا الخطاب وبالله التوفيق ۔

  3. كلام ملك ابن ملك يعرف كيف ينتقي كلاماته التي تشع حكمة وعقلانية. كم كان صادقا في كل كلامه وخاصة عندما قال: “وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا.”
    خطاب سيسيل الكثير من الحبر وسينقب الاعداء كعادتهم عن تأويلات لا تدور الا في خلجاتهم. ولهذا سيخرج مرضى النفوس ويجدون ما يقولون المتأهبون دائما لنشر المغالطات..
    ما قاله العاهل المغربي يقوله كل الاحرار من الشعبين والملك برأ نفسه امام الله وامام الشعبين عندما قال: ” ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا.” ليتنا سمعنا كلاما مثل هذا من الجانب الاخر …. ويبقى الحكم للجالية الجزائرية المتواجدة في المغرب والاعلاميين الذين زاروا المغرب والذين لم يقولوا ويكتبوا الا كلام طيب في حق المغرب

  4. خطاب العقل أقوى من خطاب العاطفة
    هذا ما يجب على البعض إستيعابه لأن زمن كورونا وما بعد كورونا لن يرحم من لازال يفكر بمنطق السبعينيات
    القوى الإستعمارية تسعى إلى تكرار ما وقع أواخر القرن 19 في مؤتمر برلين ، ورسالة الملك إلى الجزائر واضحة : إذا أردتم فتح صفحة جديدة بعيدا عن ” الجسم الغريب ” الذي تسرب إلينا ويقصد به بوليساريو الذي أضحى أداة وظيفية بيد إسبانيا و ألمانيا وفرنسا فالأبواب مفتوحة وإن لم تريدوا فإن الأمة المغربية قادرة وحدها على رفع التحدي ضد هذا الجسم الغريب ومن يحاول توظيف هذا الجسم الغريب لأغراض جيوسياسية ستؤدي لا محالة إلى عودة الإستعمار لكن في شكل جديد,

    ان كل ما حدث اظهر امران
    الاول ان المغرب استكمل وحدته الترابية في انتظار التحاق سبتة و مليلية و شرع في مشروعه التنموي الذي بدا يعطي ثماره و هو ما ازعج جيرانه الشماليين و للاسف استعملوا الجزاءر كما استعملوها منذ 50 عاما في الصحراء
    اما الامر الثاني فقد استفاقت الجزاءر على انها كانت تحارب طواحيين الهوى و صبت كل ثرواتها في رمال الصحراء و حرمت شغبها و شغوب المنطقة من مقومات التنمية
    و على هذا الحال فليس امامها سوى ان تنسى الماضي و تضع يدعا في يد المغرب عدا ذلك فستواصل خلق فرص العمل في معامل الاسلحة العالمية التي سينتهي بها المطاف بالصدا قي مخازن السلاح الجزاءرية

    مهما يكن فنحن شعب واحد دينا و عقيدة و لغة و كل من يدعو للفتنة او العداوة فإثمه عند الله كبير فأتقو الله في انفسكم قبل ان ياتيكم الموت و تصبحون نادمون على ما كتبتم من منشورات عدوانية و كلمات في حق اخوانكم فتصبحو نادمين يوم لا ينفع مال و لا بنون ولا اي شئ الا من اتى الله بقلب سليم تحيا و تحيا المغرب الجزائر الشقيق

  5. الراي الاخر

    لا حياة لمن تنادي الملك ابرا دمته امام الله والتاريخ والتاريخ ولكن الكبرنات الدين اوصلو الجزائر للافلاس التام على جميع الاصعدة بسبب غبائهم وفسادهم سيعتبرون اليد الممدودة مجرد ضعف واستجداء للقهوة الاقليمية احسن منظومة في افرقيا التي لا يستشعر قوتها سواهم

  6. آخر نداء (انذار ) من عقلاء المملكة المغربية الشريفة
    تذكروا جيدا كلامي هذا . إن لم تستجيب مجموعة الزناديق الاميين العجزة مصاصين سوناطراك لهذا النداء الملكي إنشاء الله سوف يكونون قد وضعوا اخر مسمار في نعشهم ، وهذا النداء يندرج في اطار الاخوة والقرابة وفي كل ما يجمع الشعبين من مصالح . وان استمرت هذه الحكومة الغير الشرعية في تعنتها وعصيانها وخزعبلاتها ضد المغرب التي لا اساس لها من الصحة واستمرارها في الكذب والبهتان على الشعب والتطاول على الاخوة والقرابة اكيد ان المغرب سوف يعري على وجهه الثاني الذي لا يعرفه هؤلاء الغير الشرعيين وسوف تصبح الامور تسير في الاتجاه العكسي لمصاصين سوناطراك

  7. عبدالله طاطا

    ملك ابن ملك حفيد ملك حفيد حفيد ملك ابن اسرة عريقة شريفة ابن اسر عبر التارخ من علماء و فقهاء و سياسيين و مثقفين متعففة ذات جينات أصلية و ليس جائع ابن عريان و لا لقيط ذات جيزات مختلطة مجهولة الجذور أمي متخلف غبي متدرب في تدبير شؤون الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية للشعوب… ملك المغرب يراكم و يجمع خبرة اجداده عبر قرون في التدبير للحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية… لا مجال لمقارنته بغيره من المتدربين المجهولي التاريخ و الهوية… عاش ملك المغرب و عاش الشعب المغربي و هنيئا للجميع بملك يحب شعبه و بلده و يغار دون نفاق على شرف و كرامة كل مسلم متطوع لخدمة الانسانية… و لا عاش الحقاد و الحساد… VIVE LE MAROC… VIVE LE ROI… الى الأمام و لا التفات لنباح المغردين خارج السرب و الواقع و التاريخ.

  8. هذا الخطاب ليشهد الله والعالم اجمع أن المغرب ليس مسؤول على ما هو قادم، الآن فلتتحمل الجزائر مسؤولية ماسيقدم عليه المغرب

  9. جزائري مكلخ

    كلام معسول من فم ملك حلو…يا عيني على اللباقة!!!!!

  10. اولفقير راجع

    الدروس الحسانية نسخة 2021!!!!

  11. وا صافي مع معلقين عياشة بحالكم باغي ننتحر…خخخخخخخ

  12. اسمه اوفقير وليس الفقير يا مرتزق

  13. احويگر اشلوحة

    ذاك الا لخروطي مزال. ما خالگ شي الجديد.

  14. الى المرتزقة الوسخين
    روحو يا زبي غسلوا تراميكم ريحتكم تعطعط يا قمامة شمال افريقيا.
    حياتكم يا زبي رايحة غير فالخوا الخاوي حتى تموتو كيف الجرذان.
    نصيحتي لكم وتاكدوا انه الحل الامثل
    اقتربوا من الجدار العازل يا لقطاء وسنمنحكم هدايا كثيرة .اتمنى ان تقتربوا كي نحتفل…..ههههههههههه
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  15. ولد احمد التاقي

    ان خطاب محمد السادس، ملك المغرب، بمناسبة عيد العرش، يتناقض بصفة مطلقة مع تصرفات المغرب و لا يهدف إلا الى ربح المزيد من الوقت لجلب المزيد من العتاد الحربي و تحضير كل المؤامرات و الدسائس ضد الشعب الصحراوي و شعوب المنطقة و القارة الافريقية.

    خطاب ملك المغرب إتسم بالمجازفة والمبالغة في الكلام المعسول بهدف تغطية مقصودة لتسببه في رجوع الحرب الى المنطقة نتيجة لتنكره لإتفاقية السلام التي وقع عليها مع الطرف الصحراوي.

    و حاول ملك المغرب في خطابه-يبرز البيان- تقديم نظامه العدواني التوسعي على انه يطمح الى السلام و الاستقرار و التعاون و الأخاء في وقت يعلم العالم كله ان المغرب و منذ سنة 1975، تاريخ اجتياحه العسكري لتراب الجمهورية الصحراوية، اصبح دولة يشكل خطرا على الامن و الاستقرار في كل المنطقة و حربه التوسعية هي السبب الوحيد الذي يعرقل الاندماج الاقتصادي و السياسي المغاربي.

    ان نسف وقف اطلاق النار و رجوع الحرب و عرقلة مجهودات المجتمع الدولي الرامية الى احلال السلام بين المغرب و الجمهورية الصحراوية من خلال الالتزام بمقتضيات الشرعية الدولية المكرسة في ميثاق الامم المتحدة و القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي و قراراتهما هو الذي يثبت ان الخطاب لا يعدو ان يكون تغطية لواقع قائم ينذر بتصعيد المواجهات العسكرية و الديبلوماسية ما دام المغرب مصر على الدخول في كل أنواع المقايضات المشؤومة التي جلبت الأجسام الدخيلة الي المنطقة التي يحاول الاستعانة بها و الاستقواء بها على جميع شعوب المنطقة.

    ان سياسة التهور التي ينتهجها القصر الملكي المغربي تقوض كل إمكانية الوصول الى السلام العادل الذي لن يحصل إلا بنهاية الاحتلال و تمتع شعب الجمهورية الصحراوية بحريته و بسيادته على ترابه الوطني

    • اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه مراقب= ولد احمد التاقي( كوبي كولي )وهو ليس الا كلب اجرب منبوذ
      يا لقيط ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نتن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  16. المخزن… أنياب الشرّ خلف ابتسامة التودّد!

    في الذكرى 22 لاعتلائه العرش المغربي، عاد محمد السادس إلى خطاب التودد والنيّات الحسنة تجاه الجزائر، في محاولات مكشوفة لإحراجها أمام العرب، بإظهار استعداد بلاده لرأب الصدع القومي بين الجارتين الكبيرتين، بينما واقع الممارسات العدائية اليومية من المخزن يثبت العكس تمامًا، إذ لم تعد لغة الدبلوماسيّة تنطلي على الجزائريين، بعد خيبات كثيرة وطعنات متواصلة، بل إنهم ملزمون اليوم أكثر من أي وقت مضى بأخذ الحيطة والحذر من نظام متربّص، كلما كشّر عن أنياب الشرّ اختفى وراء ابتسامة مصطنعة.

    عندما يزعم محمد السادس حرصه على “تطوير العلاقات الأخوية بين البلدين”، قائلا إنّ “الوضع الحالي لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، وغير مقبول من طرف العديد من الدول”، فهل يستوي كلامه المُناور مع واقع الحال، خاصّة إذا وضعنا الخطاب الجديد في سياق التحرك الدبلوماسي لسفيره في نيويورك، حيث كشف عن مجاهرة المخزن بتحدي الجزائر، عبر انخراطه بصفة علنيّة في حملة معادية ودعم صريح لما يتوهمه بأنه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي”، حسب المذكرة التي وزعها ممثله على دول عدم الانحياز.

    وعندما يصدّر الملك الكذب علنًا، بإدعائه “توطيد الأمن والاستقرار في الجوار المغاربي”، ثم يطمئن الجزائريين بعد كل ما حصل أن “الشر والمشاكل لن تأتيهم أبدا من المغرب، كما لن یأتیهم منه أي خطر أو تهديد”، فهل ينسجم ذلك مع ارتمائه في أحضان الكيان الصهيوني للاستقواء على الأشقاء، وتحويل الإقليم المغاربي إلى مرتع للاستخبارات الإسرائيلية، بل جلبه للخبراء الأمنيين الصهاينة للعمل بالقاعدة العسكرية الواقعة بمنطقة جرادة الحدودية مع الجزائر؟

    وهل يصدُق كلام الملك في ظل تفجّر فضيحة “بيغاسوس” للتجسّس على 6 آلاف شخصية جزائريّة، باستخدام برنامج طورته شركة “ان اس أي” الإسرائيلية، وهو ما أثبتته مؤخرا السلطات الفرنسية، وفق التحليلات الفنية لمعلومات قدمتها 17 مؤسسة إعلامية دولية؟

    بل كيف يمكن أن نعزل رسائل محمد السادس إلى الجزائر وهي تأتي متزامنة مع عودة إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي بصفة عضو مراقب؟ ذلك أن المخزن يعتبر نفسه أكبر مستفيد من الإدماج الإفريقي لكيان العدوّ، حيث سيكون عرّابه في تعزيز مصالح المغرب على مستوى القارة السمراء.

    وهل من المنطقي أن يتحدث محمد السادس عن الإرادة في مد جسور التعاون مع الجزائر، في وقت يبذل نظامُه كل ما في وسعه لإغراقها بالسموم، فقد سجلت وزارة الدفاع الجزائرية حجز أكثر من 880 قنطار من القنب الهندي المغربي سنة 2020، وربما لا تمثل هذه الحصيلة إلا جزءا يسيرا من تلك الكميات المهرّبة نحو الداخل؟

    كيف يُبدي محمد السادس الرغبة في التصالح مع الجزائر، في حين يشكل المغرب مصدرا لـ97 بالمئة من الهجمات السيبرانية، التي تستهدف مواقعها الحكومية، وأخرى تابعة لمؤسساتها الاقتصادية والحيوية الإستراتيجية ومؤسساتها الإعلامية، من أجل ضرب الاستقرار الوطني؟ بل ولتطوير المنظومة العدوانية العملياتيّة ضدّ الجزائر، وقعت حكومة المخزن مؤخرا اتفاقية في مجال الحرب الإلكترونية “سايبر” مع إسرائيل موجهة ضد بلادنا تحديدا.

    لكنّ ملك المغرب يتجاوز كل تلك الحقائق الدامغة، مُبديًا أسفه لما وصفه بـ”التوترات الإعلامية والدبلوماسية، التي تعرفها العلاقات مع الجزائر، والتي تسيء لصورة البلدين، وتترك انطباعًا سلبيّا، لاسيما في المحافل الدولية”، من دون أي إقرار بالمسؤولية عن ذلك، كأن الفاعل مجهول أو طرف آخر، وهو دليل إضافي عن النيّة غير الصادقة، في خطوة مدحورة لاستدراج الجزائر وإغفالها عن مخططات الاستهداف الفعليّة أو على الأقلّ إحراجها عربيّا، بإظهارها رافضة للمصالحة الثنائية في حال فشل الحيلة المخزنيّة.

    إذا كان النظام المغربي يعتقد أنّ ابتزاز الجزائر بإشهار ورقة الانفصال الواهن أو الاستعانة بإسرائيل سيجعلها ترضخ في هذا التوقيت لمساوماته، بالجلوس إلى الحوار والقبول بالأمر الواقع، أو التخلّي عن مبدئها الثابت في الدفاع عن القضية الصحراوية، فهو مخطئ في حساباته، وبذلك يصبح الخطاب الملكي التودّدي فاقدا للقيمة الأخلاقية والسياسيّة، ولا يمكن اعتباره أصلا بمثابة عرض صادق للمصالحة بين البلدين.

    لقد كان الرئيس عبد المجيد تبون محقّا تمامًا عندما أكد، في مقابلته مع مجلة “لوبوان” الفرنسية، أنّ “الحدود البرية مع المغرب ستبقى مغلقة، ولا يمكن فتحها مع جار يعتدي علينا يومياً”.

    وإذا كان المغرب يريد العمل سويّا على أساس الثقة والحوار وحسن الجوار، كما ورد في خطاب محمد السادس، فإنّ شروط الجزائر في تقديرنا الخاصّ معلومة، وهي الوقف الفوري للحرب الإعلامية والسيبرانية والدبلوماسية ضدّها، والتزام السلطات المغربية بوقف تدفق المخدرات، واحترامَ موقف الجزائر تجاه الصحراء الغربية، وإنهاء الاستقواء بالكيان الإسرائيلي

  17. للمتخلف الدي ينعت اسياده باشلوحة

    كل مرة باسم تجمع القمامة وتنشرها في هدا الموقع حتى افسدته اليست لديك افكار ايها المرتزق

  18. الحدود الجزائرية مع المغرب أغلقت لأسباب ،،، وفتحها يتم عبر ازالة تلك الأسباب مع دفع العربون المسبق اظهارا للنية الحسنة .

  19. الجزائر دولة ذات سيادة وفتح الحدود مرهون بإعتذار المغرب الذي إتهم الجزائر وطارد السياح في المملكة و طبق التأشيرة من جهة واحدة دون الرجوع للجزائر كما هو معمول به دوليا زد عليها أطنان المخدرات والسب والشتم اليومي من خلال الصحف والمواقع زد عليها ما قام به السفير المغربي في واشنطن لذالك الحدود ستبقى مغلقة طالما المشاكل التي أدت الى إغلاقها لا تزال بل وزادت الجزائر لا تحكم سياستها الأهواء والعواطف وغلق الحدود مكلب شعبي جزائر إنها الأنفة والكبرياء

  20. الدخيل هو الاحتلال المغربي ونظام المخزن الذي أفقر الشعب المغربي وأدخله في أزمات مع العديد من البلدان وأطماع في كل بلدان الجوار موريتانيا وأراضي الجزائر وإسبانيا والصحراء الغربية.

  21. الجسم الغريب/الدخيل
    ⭕️ الجسم الغريب، هو الذي لم يقدرعلى التفاعل الايجابي مع الاجسام المجاورة؛
    ⭕️ الجسم الغريب هو الذي يمعن في الطيش والظلم وشن الحروب وإحياء الفوضى؛
    ⭕️ الجسم الغريب هو من لم يقدر على التصالح مع الاجسام المجاورة؛
    ⭕️ الجسم الغريب هو من له عداء وخلافات مع كل الاجسام القريبة ؛
    ⭕️ الجسم الغريب هو من له احُكام وطقوس وسياسة غريبة على المنطقة؛
    ⭕️ الجسم الغريب من له خلافات عميقة جدًا ، شرقا مع الجزائر، غربا وشمالا مع اسبانيا، جنوبا مع الصحراء الغربية و موريتانيا؛
    ⭕️ والغريب هو الغريب، قولاً وفعلاً…وان حاول تقمص العكس ..

  22. يا ولد أنيطا. إن كان الاعتدار هو الصخرة الباقية في عقولكم.لن تنالوه اشنو تقول على نظام طرد 35الف مغربي في عز ايام عيد الاضحى.تناسينا الحادتة لتسير القافلة
    اما التعاليق هنا هي من ابناء انيطا .وليس من عقلاء الجزائر.خلاصة منى لكم .من يقترب من الحدود ينتهي من الوجود.لا مكان لجسم غريب بين المغرب والجزائر.يكفيكم كورونا لتنهي آثاركم دون إطلاق ولا رصاصة

  23. ايها الملك قبل ان تطلب من الجزائر فتح الحدود عليك ان تعتذر للشعب الجزائري وان تزيل جدار الذل والعار الذي بنيته وقسمت به الصحراء الغربية.

  24. اولفقير راجع

    خطاب لعمال و السحر…و لا يفلح الساحر حيث أتى.

    • كل اناء بما فيه ينضح. يبدو انك فتحت على اعمال السحر منذ ولدتك امك في البرديل. ابهذ النوع من التفكير السحري تقارع اسيادك المغاربة يا مخبول. سيدك ملك المغرب يستعمل لغة العقل والتبصر وانت يا تربية الكابرات تفكر بعقل مؤخرتك

  25. جبهة البوليزاريو ترد على “الخطاب المعسول” لمحمد السادس
    “خطابك يتناقض بصفة مطلقة مع تصرفاتك ومؤامرات ضدنا وضد إفريقيا”
    ع. س
    2021/08/01
    20888
    10
    “خطابك يتناقض بصفة مطلقة مع تصرفاتك ومؤامرات ضدنا وضد إفريقيا”

    تعتمد المقايضات المشؤومة التي جلبت الأجسام الدخيلة للمنطقة

    أكدت الحكومة الصحراوية، أن خطاب محمد السادس، ملك المغرب، بمناسبة عيد العرش، يتناقض بصفة مطلقة مع تصرفات المغرب ولا يهدف إلا لربح المزيد من الوقت لجلب المزيد من العتاد الحربي وتحضير كل المؤامرات والدسائس ضد الشعب الصحراوي وشعوب المنطقة والقارة الإفريقية.

    وأكد بيان لوزارة الإعلام الصحراوية أن خطاب ملك المغرب إتسم بالمجازفة والمبالغة في الكلام المعسول بهدف تغطية مقصودة لتسببه في رجوع الحرب إلى المنطقة نتيجة لتنكره لإتفاقية السلام التي وقع عليها مع الطرف الصحراوي.

    وحاول ملك المغرب في خطابه – يبرز البيان – تقديم نظامه العدواني التوسعي على انه يطمح الى السلام والاستقرار والتعاون والإخاء في وقت يعلم العالم كله أن المغرب ومنذ سنة 1975، تاريخ اجتياحه العسكري لتراب الجمهورية الصحراوية، أصبح دولة يشكل خطرا على الأمن والاستقرار في كل المنطقة وحربه التوسعية هي السبب الوحيد الذي يعرقل الاندماج الاقتصادي والسياسي المغاربي.

    وأكدت الحكومة الصحراوية أن “نسف وقف إطلاق النار ورجوع الحرب وعرقلة مجهودات المجتمع الدولي الرامية إلى إحلال السلام بين المغرب والجمهورية الصحراوية من خلال الالتزام بمقتضيات الشرعية الدولية المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وقراراتهما هو الذي يثبت أن الخطاب لا يعدو أن يكون تغطية لواقع قائم ينذر بتصعيد المواجهات العسكرية والدبلوماسية ما دام المغرب مصر على الدخول في كل أنواع المقايضات المشؤومة التي جلبت الأجسام الدخيلة غالى المنطقة التي يحاول الاستعانة بها والاستقواء بها على جميع شعوب المنطقة”، في إشارة إلى الكيان الصهيوني.

    وأوضح البيان أن “سياسة التهور التي ينتهجها القصر الملكي المغربي تقوض كل إمكانية الوصول إلى السلام العادل الذي لن يحصل إلا بنهاية الاحتلال وتمتع شعب الجمهورية الصحراوية بحريته وبسيادته على ترابه الوطني”.

    وأبرز البيان أن ” 46 سنة من الحرب والعدوان على الشعب الصحراوي أنهكت المغرب ودفعت بالنظام العلوي إلى بيع كرامة المغاربة وإثقال أجيالهم القادمة بالديون، ولم يحصد المغرب في النهاية إلا الفشل التام لأن الشعب الصحراوي لن يتنازل عن سيادته وحقوقه في الحرية والاستقلال مهما كلفه ذلك من ثمن ولان المجتمع الدولي لن يعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية مهما اشترى من ذمم وخلق من لوبيات ونشر من تقارير مدفوعة الأجر مسبقا”.

    ووجهت الحكومة الصحراوية بهذه المناسبة نداء إلى المملكة المغربية لإنهاء احتلالها ولفتح صفحة تسمح بإحلال السلام بين الجميع على أساس احترام الوحدة الوطنية والترابية لكل بلد، كون “ذلك أفضل من مواصلة المغامرات والحرب العدوانية”، بحسب البيان…فهل سيعود يوما ما عقل المهلك المخربي الضعيف الذي سكن فيه آلاف العياشة دون تمحيص و لا توريث؟ هذا ما سنعرفه في الحلقات القادمة من مغامرات زعيترة السادسة.

  26. الى سيد مؤخرته
    ما اغباك يا جاهل وحالتك مدعاة للضحك والسخرية. انت تريد ان تجعل من هذا المنبر الموقر نسخة من منبر الشروق المدنس.. خسأت. الشروق لا يقرأها احد وكذالك قاذوراتك التي تصل الى هنا عن طريق copier-coller.

  27. ألم اقل لكم ان هدا المنبر النبيل يستعمله أبناء انيطا عديمي الأصل.لصب الزيت على النار.ةو كل تقارب مغربي جزائري عاقبته زوال بنو بطوش.
    وبالطبع زوالكم ليست سوى مسألة وقت.كورونا لكم بدالك

  28. زوال غرشكم ات لامحالة مسالة وقت فقط.
    عاش احرار المغرب وليذهب الملك وحاشيته الى الهاوية ومزبلة التاريخ

  29. الى ولد الصمبه
    ليتك اخترت لقب ولد القحبه بدل ولد الصمبه لانه الاسم الذي يليق بك. يا لحماقتك… العرش الذي تتمنى زواله ايها الحثالة صمد في وجه الغزاة والانقلابيين الذين ساندهم نظام عبيدات فرنسا لما يناهز 14 قرنا. ويرجع الفضل في استمرارية العرش الى العياشة الاحرار الذين دافعوا وما زالوا يدافعون عنه باستماتة. انت وامثالك تتمنون زواله لانه اذاق جكامك الامرين ووجدوا فيه عودا صببا لا ينكسر
    احلم وتمنى كما يحلو لك يا ابن العاهرة فاحلامك التي هي مقدار الامك ومعاناتك لن تغير في الحال شيئا

  30. الى اخي الحسيني
    ههههه والله احسنت يا حسيني. انه فعل ولد قحبة لكن للاسف ابن العاهرة لا يعترف ابدا بذلك. راه يشوف الام ديالو ينيكوها قدامو ويقول لكل واحد عزيزي.
    هذا المتخلف كلب الكابرانات ووسخ البوليزبل المقيت لم يعي ان الملك محمد السادس بخطابه هذا حشرهم في الزاوية هم الآن في موقف جد حرج ويعلمون ان كينونتهم في خطر اذا فتحو الحدود لانهم يقتاتون من العداء الدائم للمغرب وهذا يعلمه القاصي والداني.
    لكن الرسالة وجهت بالأساس الى المنتظم الدولي على اننا لسنا سبب المشاكل وهم يوما بعد يوم يشتد عليهم الخناق ويحسون بهذا جيدا.
    مع العلم ان فتح الحدود لن نربح فيها شيء كما يعتقد البعض هم مخنوقين الآن حدودهم كلها ملتهبة والقادم أسوء….
    ولد الصمبة او ولد القحبة كن على يقين ان العرش باق ولن يتزحزح.
    الملكية هي الضامن الوحيد للاستقرار وستبقى .
    غير انتم قول لكبراناتكم خططكم لن تنفع نحن نلعب داخل بيوت نومكم وراكم عارفيييين واش تقدير…….هههههه الدق والسكات.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    F R E E KABYLIE ♥

  31. ملك ابن ملك.ليتك ان تعرف اصل نسلك بين مني على فخض أنيطا الممتدة على بطنها تنتظر le suivant .بالله عليك هل ابوك كوبي ام ايراني ام افريقي ام روسي ولا من الكابرانات .كل هؤلاء مروا من فوق ظهر أنيطا. ليس منكم صحراوي حر.سوى اسيادكم في الصحراء المغربية احرار .
    سير يا ولدي ابحت عن ابوك الشرعي

  32. المصطفى ولد بيه

    رد على الصعاليك امثال ولد الصوبة
    نعم يا حمار تعليقك وتعليق الحمير المسعورة في قضية الصحراء المغربية أنتم دعمتم البوليزاريو أكتر من46سنة بالسلاح والعتاد وفي الاخير المنشور ماذا استفدتم ؟الجوع والشاشة وطوابير الحليب والسميد والماء والان الاكسجين وخسرتم اكتر من 500مليار دولار على كيان إرهابي لتقسيم وحدة الأراضي المغربية وفشلتم فشلا دريعا اما عن الدبلوماسية الإسبان فشلو في تمرير بن بطوش قطعنا معهم العلاقة والان يتوسلون لإرجاع العلاقة وغيرو الحكومة بأكملها ولحد الان المغرب لا يبالي لهم اما ألمانيا كشفنا خبتها الدي شاركته معكم قاطعنا على جد بوها العلاقة والصحراء تعرف عددا كبيرا من قنصليات الدول الإفريقية وآخرها مالاوي وآلله تم وآلله إنكم تضيعون الوقت تدافعون عن الأوهام فاشلون اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وفكريا وتربويا ومعنويا منافقون فاقد الشئ لا يعطيه والصحراء في مغربها حتى يرث الله الأرض ومن عليها أشعارنا الخالد ( الله الوطن الملك محمد السادس نصره الله) أما أنتم أحلامكم تهاوت وتلاشت ولم يبقى لكم سوى أبواق القنوات الفضائية للعصابات المرادية والممولة من مخابرات عبلة الارهابية حسب قول الحراك الشعبي الجزائري الحر وتحيا جمهورية القبايل ورئيسها فرحات مهني استقلال من عصابة المرادية وعاصمتها تيزي وزو ورئيسها فرحات مهني واستقلال كدالك الطوارق والميزابيين والشاوية من غصب كمشة كبرنات مخابرات شارل ديغول التي تستنزف ثرواتكم حرر بالداخلة لؤلؤة الجنوب المغربي الأصيل

  33. عبدالرحمن الداخلة المغربية

    لقد بدأت بروباغاندا الشر في الخروج من جحورها و بدأ اشباه محللي قصر المرادية و عصابة بوفاريك في التحليل البراغماتي العفن لخطاب عاهل المغرب في قفز يشبه قفز القردة حين تكون بين يدي جلادها فبالله عليكم يا عقلاء الجزائر (و الظاهر انكم قلة ) على ماذا سيتوسل ملك المغرب حكام المرادية؟هل سيتوسل اليهم بسبب نقص الاوكسيجين في بلده ؟ام انه سيتوسل اليهم بسبب نقص المواد الغذائية و المياه ؟ ام سيتوسل اليهم بسبب الحراك الذي يهدد وجوده و الذي يخرج كل جمعة ليندد بالعصابة؟ربما سيتوسل الى حكام المرادية لان كراكيز دولة الخيام البالية تقف على مشارف مدينة الرباط بعد قصف هتشكوكي لمدن المملكة؟ بالله عليكم من يصدق هذا المعتوه الذي يحمل اسفا درجة استاذ جامعي؟ لست استاذا جامعيا و لا اعداديا و لا حتى ابتدائيا و مع ذلك فهمت لماذا اغلب حكام المرادية و عصابة كابرانات فرنسا لا يتسمون باي ديبلوماسية في خطبهم او كتاباتهم او تصريحاتهم !فقط الانف مرفوع الى عنان السماء بينما الاقدام في الوحل !هذا هو حال حكام الجزائر و ابواقهم مع الاسف . و الرد على هذا المعتوه بسيط جدا و هو ان من مرغ انف الرئيس الفرنسي هولاند في التراب مرتين و اوقف المانيا و اسبانيا عند حدهما لا يمكن ان يتوسل الى نظام ربما يلفظ انفاسه الاخيرة و ما واقعة دول عدة الانحياز عنا ببعيد لكن اشباه المحللين سرعان ما ينسون التاريخ القريب فضلا عن ان يعترفوا بالتاريخ القديم لذلك تجد مخيلتهم تسرح و تمرح لتقول اي شيء المهم هو الثرثرة دون فائدة تذكر فاذا كان هذا هو حال (مثقفي الجزائر ) فكيف بعسكري لقيط وجد نفسه فجأة يتحكم في رقاب الناس هذا من جهة و من جهة ثانية نجد اغلب المحللين على قنوات اجنبية ثمنوا الخطاب الملكي و سموه عن الاحقاد و ترفعه عن النبش في الماضي خدمة لصالح البلدين و باركوا هاته الخطوة الجليلة التي تمد يد الاخوة بدل مد العصا لكن ما ذنب المغرب اذا كان هذا حال مفكري الجزائر اللاهثين وراء فتات موائد العصابة و لكم الله يا احرار الجزائر

  34. الرد على ولد الصوبة نيك امك القحبة زيادة اللور قرب الحدود وشوف النار يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب دائما شامخ والمغاربة اسيادكم

  35. المغاربة المساكين ليس عندهم ماء صالح للشرب و زيد اسي بوزيد.

    • الى سيده مومن.
      من قال لك عن هذا النقص في الماء الشروب عند المغاربة؟ الله ينعل اللي ما يحشم. اتريد انت تمرر اكاذيب اعلامك وحكامك بطريقة بليدة. قل لنا صراحة هل حصلت على كوب ماء لتمسح به مؤخرتك لان رائحة البراز تفوح منك. نحن الساكنون قرب الحدود قررنا الرحيل بسسب الروائح الكريحة التي تصلنا منكم وكاننا بالقرب من معمل تشيرنوبيل. هههه

    • حكام الجزائر واعلامهم يرمون المغرب بداءهم وينسلوا.
      يغدرون ويخونون العهود ثم يتهمون المغرب بالغدر
      يزورون التاريخ ويتهمون المغرب بالتزوير
      يقرصنون الثقافات ويتهمون المغرب بالقرصنة
      يقلدون المغرب في كل شيئ لانهم يفتقدون القدرة على الابداع ويتهمون المغرب بتقليد الجزائر
      يتضورون جوعا وعطشا ويتهمون المغرب بالجوع والعطش.
      يسيؤون الظن بكل شيئ وييتهمون المغرب بالمناوة
      يتاجرون بالكوكايين والقرقوبي (الحبوب المهلوسة) يتهمون المغرب اغراق الجزائر بالزطلة
      يعتدون على المغرب ويطلبون من المغرب الاعتذار
      هذه هي سياسة الخبث التي ينهجهها حكام الجزائر صد المغرب الذي لولاه ما حصلت الجزائر على شبه استقلالها. الصهاينة المعروفون بخبثهم وعدوانيتهم اقل خبثا وعدوانية من حكام الجزائر. لان الكابرانات وازلامهم يعتقدون ان العالم لا يرى ويفهم ما يفعلون.
      لم يجدوا الا المغرب ليتكالبوا عليه لكن الله خلق من المغرب صخرة تتكسر عليها كل اعتداءات الاعداء…يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  36. ابن القبائيل

    خطابك يتناقض بصفة مطلقة مع تصرفاتك ومؤامراتك ضدنا وضد إفريقيا.كلمات معسولة تحتها سم قاتل.تصريحات سفيركم بنيورك فضحت مؤامراتكم ونواياكم السئية.الجزائر واعرة اعليكم

    • الى ابن القبايل الذي لا علاقة له بالقبايل
      ما فعله حكامكم في المغرب لا يقاس بتصريح اطلقه سفير المغرب ردا على استفزازات الحمامرة. ترون الباطل بام اعينكم وتتنكرون للحق. ابطل الله كل مساعيكم
      ابناء القبايل هم من اختاروا الانفصال وكونوا جمهوريتهم في المنفى بزعامة فرحات مهني وماماكم فرنسا هي التي تحتضنها وتقوم بالدعاية لها ولا دخل للمغرب في كل هذا. ان كنتم رجالا كما تزعمون يا كراكيز فرنسا اغلقوا حدودكم مع فرنسا وحردوا اعلامكم على مهاجمتها. تتكالبون على المغرب لانه تجاوزكم بمراحل ولن تلحقوا بركبه ابدا… وسيبقى المغرب ان شاء الله غصة في احلاقكم حتى تختنق انفاسكم بسببه

  37. ابن القبائيل

    الملك يريد مصالحة ديال دراري صغار. كأن ما كان لم يكن، ويمكن محوه بكلمات رنانة كأن مائير بن شبات كاتبها.
    ثلاثة شروط قديمة معروفة، كررتها الجزائر بعدد تكرار طلبات فتح الحدود وهي:
    1- الاعتذار عن اتهام الجزائر لتفجيرات فندق الدار البيضاء.
    2- الحد من إغراق الجزائر بالمخدرات.
    3-إلجام الأقلام المأجورة والمأمورة عن النهش والطعن في الجزائر ومؤسساتها ورموزها وتاريخها.
    و ثلاثة شروط محتمل إضافتها للثلاثة الأولى:
    4- قطع العلاقات مع الصهاينة. فمن يأتي لك بعدوك ليجاورك ويتجسس عليك، لا يمكن الوثوق فيه والتعاون معه.
    5-سحب مذكرة هلال التي وزعها على دول عدم الانحياز.
    6-توضيحات على التجسس على 6000 رقم هاتفي جزائري لشخصيات سياسية وعسكرية وإعلامية.
    وإلا كبروا أربعا عن الجزائر، فهي لا تحتاج من المغرب شيئا، ولا تريد صداقة مريبة.

    • حكام الجزائر واعلامهم يرمون المغرب بداءهم وينسلوا.
      يغدرون ويخونون العهود ثم يتهمون المغرب بالغدر
      يزورون التاريخ ويتهمون المغرب بالتزوير
      يقرصنون الثقافات ويتهمون المغرب بالقرصنة
      يقلدون المغرب في كل شيئ لانهم يفتقدون القدرة على الابداع ويتهمون المغرب بتقليد الجزائر
      يتضورون جوعا وعطشا ويتهمون المغرب بالجوع والعطش.
      يسيؤون الظن بكل شيئ وييتهمون المغرب بالمناوة
      يتاجرون بالكوكايين والقرقوبي (الحبوب المهلوسة) يتهمون المغرب اغراق الجزائر بالزطلة
      يعتدون على المغرب ويطلبون من المغرب الاعتذار
      يحاولون تقسيم المغرب ويتهمون المغرب بتشجيع انفصال القبايل
      هذه هي سياسة الخبث التي ينهجهها حكام الجزائر صد المغرب الذي لولاه ما حصلت الجزائر على شبه استقلالها. الصهاينة المعروفون بخبثهم وعدوانيتهم اقل خبثا وعدوانية من حكام الجزائر. لان الكابرانات وازلامهم يعتقدون ان العالم لا يرى ويفهم ما يفعلون.
      لم يجدوا الا المغرب ليتكالبوا عليه لكن الله خلق من المغرب صخرة تتكسر عليها كل اعتداءات الاعداء…يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
      حكامك حثالات اقزام واصغر من ان يعتذر لهم ملك من حجم محمد السادس الذي قطع اشواطا في لن تدركوها مهما لهثتم . اما الحدود فلا يطالب باغلاقها الا جاهل بالقانون الدولي، والمغرب لا يطالب بفتح الحدود الا من باب الانسانية لجمع شمل العائلات. فلا تحسبوا انفسكم سويسرا او السويد: في الوقت الراهن ايتيوبيا والبنغلاديش احسن حالا من الجزائر .

  38. ولد احمد التاقي

    لست ادري كيف يمكننا ان نثق في قوم في ظرف وجيز انقـلبوا من القدح
    الى المدح ، بمجرد ان طلب ملكهم من الجار الشرقي كما يسمونه — رجاءًا —
    فتح الحدود حتى تحول عندهم الجنرلات الى اخوة ، وتحول تبون من عدو
    الى صديق وعبارات الذم الى عبارات التودد ، لا حول ولا قوة الا بالله، وهل
    سيوزع عمر هلال بيانا جديدا ينسخ البيان الاول وتتحول منطقة القبائل الى جزء
    من الجزائر ، ويصبح الشعب القبائلي شعبا جزائريا ،ويصير النظام العسكري
    نظاما مدنيا ديمقراطيا يوفر لشعبه الخبز ، والحليب ، والموز، والبطاطا ، والماء ،
    وتختفي الطوابير الطويلة ، سبحان الله مغير الاحوال في رمشة عين ، فكيف نثق في
    من يتغير بين لحظة واخرى من القدح الى المدح ، ويجعل من ضعفه صفة القوي
    قال احدهم (أعتقد ستكون آخر مرة سيمد فيها الملك يده للنظام في الجزائر
    إن المملكة الشريفة تمد يدها للجزائر من منطلق القوة ) ولهذا اقول احتفظوا بها ،
    لقد اخفتمونا فعلا ……لا أمان معكم ، التوائم ثلاثة : الجزائر، والصحراء ، والمغرب
    وليس اثثنين ،الحل الدائم هو في تقرير الشعب الصحراوي مصيره ، بكل حرية . زمن
    المناورة ، والتلاعب ، وانتظار لعل وعسى انتهى

  39. ابن القبائيل

    الى بالقاضي
    اذا كان المغرب جنة النعيم وبلد السعادة حيث يعيش الناس حياة الرفاهية والسعادة كما تزعمون وتتخيلون اثناء الاحلام ، فلماذا يهرب الاف المغاربة يوميا الى سبتة ومليلة ويفضلون الموت في اعماق البحار والمحيطات هربا من بلد النعيم وجنة الفردوس؟ على من تضحكون ، لقد تعرت حقيقة مغربكم واصبحتكم اضحوكة للعالم.اليوم فرت مجموعة من لمخازنية نحو اسبانيا وطلبت حق اللجؤ السياسي.

    • ل
      الى ابن القبايلو كانت نفس المسافة التي تفصل المغرب عن سبتة هي المسافة التي تفصل الجزائر عن اسبانيا لفر الشعب الجزائري عن بكرة ابيه وعلى راسه طبون الى الضفة الاخرى. اما قولك اننا اصبحنا اصبحنا اضحوكة العالم فهو كلام مردود عليه. اطلع على صحافة الاخرين وما كتبته عن خطاب الملك وما تقوله عنكم. انا لم اقل اننا جنة فوق الارض لاني اعرف قدر بلادي ولا اعيش في الاوهام والغرور كما تفعلون…. هكذا انتم تسقطون ما فيكم من عيوب على غيركم.

  40. ابن القبائيل

    لماذا كل هذا الإصرار على فتح الحدود مع أن الغالبية من الجزائريين يرفضون فتحها إن من وراء هذا الإصرار إن وأخواتها لا يمكن الوثوق لا يلدغ المرء في جحر مرتين قالها رسول اله صلى الله عليه وسلم ومبروك عليكم الصهاينة لقد عوضوكم عنا

  41. يحاول النظام الملكي المطلق تصدير مشاكله إلى الخارج، محاولا إخفاء جبهته الداخلية المشتعلة والملتهبة، نظرا للتهميش والإقصاء والحرمان والمضايقات والاعتقالات والانتهاكات التي يتعرض لها المغاربة، لا سيما في الريف المحروم من أدنى شروط وأساسيات الحياة”

    • سياسة غبية هاته التي ينهجها حكامكم وتشيعونها انتم. تلقون كل ما فيكم من عيوب على غيركم. هذا الاسقاط فضحكم امام العالم… من الذي يحاول تصدير مشاكله الى الغير ؟ من يعيش حراكا مستمرا ويقضي يومه لاهثا وراء قطرة ماء او كيس حليب او كاس زيت او كيلو دقيق اما الذي لا يعاني من هذه النقائص اطلاقا. حبال الكذب قصيرة والعالم اصبح قرية وكما نقول عندما درهم جاوي يبخر دوار. اخبار مشاكل دولتكم العسكرية تجوزت حدود الكرة الارضية. يستحيل ان يعيش شعب تحت حكم عسكري في هناء. اكذبوا على انفسكم ولن تجدوا من يصدقكم

    • سيف الدين طرفاية المغربية

      اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه ولد الصمبة او الصوبةوهو ليس الا كلب اجرب منبوذ
      يا لقيط ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نتن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  42. رد لولد القحبة

    لو زرت الحسيمة جوهرة المتوسط لخجلت من نفسك لكونها اجمل وانظف من الجزائر العاصمة بدون انقطاع الماء واسواقها مملوءة بالخيرات

  43. ولد احمد التاقي

    الى المعلقين المغاربة واصحاب الاقلام الماجورة الذين يحاولون تغطية الشمس بالغربال.هيهات هيهات لن تنطلي اكاذيبكم على احد.فصورة المغرب السيئة التي تحاولون تلميعها بالكذب والدعاية لن يصدقها اليوم احد.اقراوا ماكتبته الصحف العالمية اليوم عن فرار لمخازنية الى اسبانيا وتعرفوا على الوضع الحقيقي للمغرب.
    في سابقة عكست درجة التذمر في صفوف القوات الملكية المغربية
    عساكر مغاربة يفرون سباحة إلى سبتة الإسبانية
    كشفت صحيفة “الكونفيدينثيال” الإسبانية، أن عساكر مغاربة فروا سباحة إلى مقاطعة سبتة الإسبانية طلبا للجوء، معلقة على ذلك بأن “أولئك الذين يجب عليهم منع الهجرة يهاجرون أيضا”.

    ونقلت الصحيفة عن مصدر في الشرطة الإسبانية، أن “أربعة عناصر من القوات المساعدة المغربية هاجروا سباحة الأسبوع الماضي، إلى مدينة سبتة وينوون طلب اللجوء حتى يتمكنوا من السفر إلى شبه الجزيرة عند قبول طلباتهم”. وأكدت أنها “المرة الأولى التي يتسلل فيها عساكر مغاربة إلى مدينة سبتة بغرض الهجرة غير الشرعية”، وأضافت أنه “من العناصر الأربعة الذين وصلوا إلى شاطئ سبتة سباحة، حمل واحد فقط وثائق تثبت أنه ينتمي إلى القوات المساعدة المغربية، بينما أعلن الثلاثة الآخرون أنهم مسؤولون في تلك الهيئة من دون تقديم أدلة”.

    واعتبرت الصحيفة أن هجرة هؤلاء الجنود بهذه الطريقة تكشف “عن حدوث بعض التشققات في إحدى قوات الأمن بالمملكة المغربية، على الرغم من أنهم يكسبون أقل من 500 أورو شهريا، إلا أنهم موظفون حكوميون يتقاضون راتبا شهريا”. وقالت إنه “رغم ذلك اضطروا إلى الهجرة في بلد مبتلى بالبطالة.

    وأضافت أن الفرار من صفوف هيئة نظامية يعكس حقيقة “الوضع الاجتماعي الذي يمر به المغرب بعد قرابة عام ونصف من الجائحة”. وقالت إن “هذا الأمر أكثر خطورة في ولايتي تطوان والناظور اللتين تحيطان بمدينتي سبتة ومليلية، تضاف إلى ذلك الأزمة الاقتصادية الناجمة عن القيود الصحية من إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية، حيث يذهب آلاف المغاربة للعمل بشكل قانوني أو في السوق الموازية بشكل يومي”.

    وذكرت الصحيفة أن “القوات المساعدة المغربية هي هيئة أمنية تختلف عن قوات الأمن الإسبانية أو حتى الأوروبية، وتتألف من حوالي 45 ألف رجل وهم تحت قيادة الوالي ويمكنهم مساعدة الشرطة والدرك والحماية المدنية”. وأضافت أنهم “يتصرفون قبل كل شيء، كقوة لمكافحة الشغب تقع على عاتقها إلى حد كبير التدخل في الميدان ضد الهجرة غير النظامية، وهم منتشرون دائما في محيط سبتة ومليلية” المدينتين الواقعتين تحت السيادة الإسبانية.

    • هل يمكنك ان تقول لنا كم تعطينا 500 اورو من دينار جزائري ايها الجاهل؟ انها تعادل او تفوق 79,787.68 دينار جزائري؟ اليس هذا راتب موظف سامي عندكم؟
      انه يفوق راتب استاذ ثانوي عندكم واكثر بكثير من راتب شرطي او ممرض جزائري.
      ثم اذا فر عنصر من القوات المسلحة ومعه ثلاثة من اصدقاءه لم يكن معهم ما يثبت هويتهم ربما قد يكونوا مهربين او مجرمين او حتى مجرد عاطلين يستحق كل هذا العناء الذي عانيته لنقله وكان الله فتح عليك بفتح مبين
      العربي زيتوت الفار دبلوماسي سابق
      عبود هشام ضابط في الجيش الشعبي
      كريم مولاي ضابط مخابرات
      وهناك عساكر ودركيين ومسؤولين ومثقفين كدهينه الذين التحقوا بجحافل المعارضين بالخارج
      فضائحكم بجلاجل ايه المبهدلين فوق الارض

    • اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه مراقب= ولد احمد التاقي( كوبي كولي )وهو ليس الا كلب اجرب منبوذ
      يا لقيط ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نتن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  44. للمتخلف الدي ينعت اسياده باشلوحة

    لقد كدبت وزارة الداخلية المغربية الخبر ولنك بطبيعة التكديب لتركيزك على جمع القماة التي لايهتم بها احد

  45. الى ولد احمد التاقي
    قلناها ونعيدها: ينطبق عليكم القول المأثور “رمتني بداءها وانسلت’. ما معنى دخول 4 افراد من القوات المساعدة وليس حتى من افراد الجيش الملكي الى اسبانيا. ورغم هذا فالخبر ليسا صحيحيا لان الالة الدعائية الجزائرية بتنسيق مع الالة الدعائية الاسبانية تسعيان لتشويه صورة المغرب وذالك ردا على البهدلة والصفعات التي تلقوها على يد المخابرات المغربية. بعد صفعة الكركرات اصبحت صحافة الكابرانات تنشر بلاغات عن هجوات وهمية يوميا. بعد فضيحة بن بطوش التي اطاحت ببوقادوم وأرانشا غونزاليس لايا. وكرد على بهدلة لحمامرة من طرف سفير المغرب عمر هلال اطلقت جهات قبضت ملايين الدولارات من الخزينة الجزائرية تهمة المغرب بالتجسس على اطراف اخرى. وبعد ان تتقدم المغرب بشكاية امام المحاكم الدولة ابتلعت الجهات التي اتهمت المغرب السنتها خاصة وان التحقيقات لم تثبت اي شيء. وها هي دعاية اخرى من نسج الاعداء تمس القوات المساعدة. لمذا انتظر هؤلاء المخازنية هذه الفترة بالذات ليفروا الى اسبانيا؟ ليخدموا اجندة العسكر ؟ بكل تاكيد لا لان كل هذا من نسج خيال الاعداء المعروفين بالكذب والفبركة.
    لماذا لم تتحدث جرائدكم عن هروب ضباط سامين بوثائف سرية للغاية وتقول بعض المنابر الاعلامية ان المغرب كان وجهة حامل الوثائق.
    الم يفر عمار السعيداني بكل ثقله الذي يوازي طابور جيش الى المغرب ليستقر به؟
    لماذ لا تحدثونا عن هروب بعض الجنرالات مع اسرهم بالامس القريب الى فرنسا وبريطانيا هروبا من فيروس كوفيد الذي تحول الى وباء شامل يفتك بالجزائريين وحكامكم ينظرون وهم عاجزون كالنسوة.؟ من منا يحاول تغطية الشمس بالغربال ايه المخبول الذي لا يرى ابعد من انفه؟
    الجزائر هي مصنع للكذب والتزوير والتلفيق والقرصة حتى اصبح الكذب ماركة مسجلة made in Algeria

  46. سيف الدين طرفاية المغربية

    ما ورد على لسان العاهل المغربي كلام منطقي ووصف دقيق لواقع. الحدود الجزائرية – المغربيّة مغلقة منذ العام 1994. كيف يمكن تفسير الرفض الجزائري لاعادة فتح الحدود وكأن العالم يراوح مكانه وكأن شيئا لم يتغيّر منذ 1994؟

    تصعب الإجابة عن هذا السؤال وعن غياب المنطق الجزائري، بالحدود الدنيا للمنطق. إنّنا امام منطق اعوج يقوم على فكرة ان كلّ ما يضرّ بالمغرب يفيد الجزائر. الحاق الضرر بالمغرب همّ جزائري، حتّى لو كانت الجزائر تتعرّض لضرر اكبر من الذي يلحق بالمغرب. لا ادراك في الجزائر لواقع يتمثّل في انّ هناك شيئا اسمه المنطق وأنّ الهرب الى “سد النهضة” ليس منطقا. المنطق يقول ان هناك مصالح متبادلة بين الجانبين المغربي والجزائري. يحتّم المنطق الذهاب الى الممكن بدل الهرب الى المستحيل. الممكن الانفتاح على المغرب من دون عقد والاستفادة من كلّ الإنجازات المغربيّة، بدءا بالحصول على اعتراف أميركي بمغربيّة الصحراء… وصولا الى نجاح المملكة في حربها على “كوفيد – 19” في حين لا تزال الجزائر تعاني من ازمة اوكسيجين.

    عندما تسيطر مثل هذه العقلية على سلوك النظام الجزائري، لا يعود من مجال لمنطق يقول، اوّل ما يقول، ان الحدود مع المغرب اقرب بكثير من “سدّ النهضة

  47. ابن القبائيل

    لانثق بكم لا نثق بكم فأنتم تغدرون بنا ولن ولن تفتح الحدود سوف تبقى مغلوق حتي يرث الله ارضه.

    • سيف الدين طرفاية المغربية

      اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه ابن القبائل وحاشا ان تكون ولد القبائل الحرة وهو ليس الا كلب اجرب منبوذ
      اللقيط المدعو ولد القبائل ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نتن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  48. سيدكم العيون المغربية

    الكلب العمامرة اصيب بالسعار
    الكلب لا يبحث عن ابعاد اسرائيل من الاتحاد الافريقي من اجل عيون فلسطين العسلية — الكلاب يحسبون حسابات اخرى لا عللاقة لها بفلسطين لان فلسطين بالنسبة لهم مجرد منديل يمسحون فيه وسخهم — الهاجس عندهم هو فرضية لو اتحد نفوذ المغرب و نفوذ اسرائيل في الاتحاد الافريقي معناه باي باي ذولة صانداليستان سترمى في القمامة مثل العفن وباي باي دولة بني خرخر ستعزل نهائيا في ركن مثل الكلب الاجرب — وهذا بالضبط ما سيقع مهما قاوموا فهذا قدرهم الاسود القادم — وان كان الكلب يعول على دعم السنغال والغابون وجزر القمر و النيجر وليبيريا فهو يعول على خلا دار بوه مكالمة هاتفية من الخارجية المغربية ليتبول عليه البلدان الخمسة والايام بيننا

  49. لحماره يتبول في الرمل كما يتبول قائد الاركان في سرواله. علاقة اسرائل باهم الدول الافريقية متينة لا تهزها شطحات هذا القرد المغرور. كم اشعر بالسعادة عندما ارى جهود الدبلوماسيين الخرطيين لدولة الفراقش مبددة لكني اشعر بالم عندما ارى ان تكاليف هذه التحركات تكون على حساب قوت الشعب الجزائري الذي قضى عمره في الطابير للحصول على كل شيء من الدقيق الى الاكسيحين, ابقى الله دبلوماسيي الخرطي على هذا الحال… اللهث وراء السراب ولا يجنون الا السراب

  50. سيف الدين طرفاية المغربية

    اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه ولد الصمبة او الصوبةوهو ليس الا كلب اجرب منبوذ
    يا لقيط ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نتن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  51. كاتب مغربي يؤكد تورط الملك شخصيّا
    محمد السادس وراء استهداف الجزائر في فضيحة بيغاسوس!

    محمد السادس وراء استهداف الجزائر في فضيحة بيغاسوس!وليد.ع
    أشار مقال نشرته وسيلة الإعلام الإلكترونية “ميدل ايست آي” (Middle East Eye)، الثلاثاء، إلى أن أجهزة المخابرات المغربية لم تتصرف دون موافقة القصر الملكي في قضية بيغاسوس الغامضة وأن “الأزمة الدولية” الناتجة عنها قد بدأت للتو.

    ففي مقال رأي بعنوان: “بيغاسوس والمغرب: محمد السادس كان على علم بذلك”، أكد الكاتب والصحفي المغربي علي لمرابط أنه “يستحيل” أن يقرر رئيس المديرية العامة للأمن القومي المغربي، عبد اللطيف حموشي بمفرده التنصت على فيلق من الشخصيات من جميع المشارب والجنسيات باستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس” الذي صنعته الشركة الصهيونية “NSO”.

    وحسب رأي الكاتب، فإن التجسس على صحفيين مغاربة أو أجانب ونشطاء حقوقيين وسياسيين مغاربة “لا يتطلب أي إذعان” من الملك، لكن محاولة استهداف للهاتف الخلوي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزرائه وما يقرب خمسة عشر عضوا في حكومته “أمر لا يمكن أن يكون وراءه الحموشي وحده”، دون أن يشير الكاتب إلى آلاف الضحايا من الشخصيات الجزائرية لحساسية القضية.

    وأوضح لمرابط أن “الحموشي الذي يحصل على سلطاته التعسفية مباشرة من سيده ملك المغرب، والذي من خلال أحد مستشاريه، فؤاد علي الهمة، يحتفظ بالسيطرة المطلقة على الأجهزة السرية، إذ ليس لديه الطموح السياسي الذي يجعله إلكترونًا حرًا”.

    وفي المقال، أشار الصحفي إلى أن المغرب لجأ في سبيل تبرئة القصر الملكي وحتى نظام شبكة التجسس الواسعة، إلى شن هجوم مضاد من خلال إيداع شكوى تشهير في فرنسا ضد المنظمتين غير الحكوميتين (منظمة العفو الدولية ومنظمة Foridden Stories) اللتين تطرقتا للقضية لأول مرة، وكذلك ضد المؤسسات الإعلامية “لوموند” و”ميديا بارت” و”إذاعة فرنسا” التي خصصت تغطية واسعة لهذه القضية.

    واغتنم البعض فرصة ورود أحد هواتف الملك محمد السادس ضمن قائمة الهواتف التي قد تنصتت عليها المخابرات المغربية، إلا أنه من المحتمل جدا، حسب كاتب المقال، أن “الحموشي كان يسعى لمراقبة خطى الملك لأجل صون صورته التي نالت منها بشكل جسيم الإشاعات الملحة والقذرة”.

    ومن الممكن أيضا أن “اختيار” (والذي لا يعني بالضرورة تجسس)، هاتف محمد السادس قد تم القيام به عن قصد لأجل إبعاد الملك عن شكوك حول تورطه المحتمل في حال إذا ما تم اكتشاف أن المغرب يستخدم البرنامج الجسوس بيغاسوس، وهذا هو الحال حاليا.

    وتساءل لمرابط في مقاله عما إذا سيتخلى الملك عن الحموشي في حال إطلاق قاضي فرنسي أو إسباني لأمر دولي بالقبض ضده، لاسيما أن للحموشي مشاكل مع العدالة الفرنسية في قضية مومني، فالأمر صعب توقعه، بحسب مرابط الذي خلص إلى القول إن “ها نحن أمام أزمة دولية بدأت للتو”.

    وكانت صحيفة “لوموند الفرنسية” قد أكدت السبت الفارط أن تحقيقا للسلطات الفرنسية قد أثبت أن المغرب تجسس بالفعل على هواتف عدد من الأشخاص في فرنسا وذلك بعد الكشف عن فضيحة “بيغاسوس” الذي تورط فيها نظام المخزن عبر تصنته على هواتف آلاف الشخصيات السياسية والإعلامية عبر العالم، باستخدام برنامج طورته شركة “ان اس أي” الإسرائيلية، حسبما أكدته صحيفة “لوموند” الفرنسية.

    وتعد هذه هي المرة الأولى التي تأتي فيها السلطات الرسمية الفرنسية بشكل مستقل لتأكيد التحليل الفني الذي أجرته منظمة العفو الدولية في إطار “مشروع بيغاسوس” والمعلومات التي قدمها تجمع المؤسسات الإعلامية الدولية المشاركة في هذا التحقيق.

    • اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه مراقب= ولد احمد التاقي( كوبي كولي )وهو ليس الا كلب اجرب منبوذ
      يا لقيط ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نتن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  52. ولد احمد التاقي

    وجهت سفارات الجزائر ومصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا المندوبيات الدائمة لدى الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا اعتراضا على قبول الكيان الصهيوني عضوا مراقبا.

    ووفق “روسيا اليوم” فقد قالت السفارات السبع في مذكرتها: “بالإشارة إلى بيان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الصادر بتاريخ 22 يوليو 2021 والمتعلق بلقائه مع سفير إسرائيل لدى إثيوبيا واستلام وثائق اعتماده، وتود السفارات المذكورة أعلاه إخطار المفوضية الموقرة برفضها للخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية بشأن مسألة سياسية وحساسة أصدر بشأنها الاتحاد الإفريقي على أعلى مستويات صنع القرار فيه ومنذ زمن طويل مقررات واضحة تعبر عن موقفة الثابت الداعم للقضية الفلسطينية والمدين لممارسات اسرائيل بكافة اشكالها في حق الشعب الفلسطيني الشقيق والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد وقيمة ومثله ومقرراته”.
    السؤال المطروح : اين المغرب؟ ولماذا لم ينضم الى هذه المبادرة؟ اليس المغرب بلد عربي واسلامي؟ اين ريئس لجنة القدس وماهو المبرر عن عدم دعمه لهذه المبادرة؟

    • الى ولد التاقي
      الحمد لله الذي ابتلاكم بما ياهيكم عنا. جنرالاتكم يفرون من الوباء الذي يفتك بالشعب الجزائري الى دول اروبية. اسرائيل التي لها علاقات وطيدة مع دول افريقيا ستذيقكم الامرين. وباسرائيل سيتم طرد البوليزاريو الابن الغير الشرعي لكابرانات فرنسا.
      البوليزاريو اصبح شوكة في خاصرتكم
      العاهل المغربي لم يتطرق الى مشكل الصحراء المغربية لان هذا المشل اصبح بالنسبة للمغاربة مشكل تم الحسم فيه ولم يبق للكابرانات الا الرضوخ للامر الواقع وقد كان هذا هو فحوى الخطاب الملكي لمن يعتبر.
      حملاتكم المغرضة لن تنال منا قيد انملة. هل يعقل يا اغبياء ان يفر عنصر من القوات المسلحة المغربية يناهس راتبه ما يتقاضاه موظف سامي في الجزائر (مخازني عندنا يتقاضى حوالي 8 ملايين جزائرية)
      فرار عنصر من القوات المساعدة خبر مفبرك والمغرب جبل شامخ لم تعد تحركه بروبغاندا بوال الاركان.
      اسبانيا ترحل رفات موتاها من الجزر التي يطالب بها المغرب. الصفعات تتوالى على حكام الجزائر ووجه لحمامرة سيتلأ ندوبا… والايام بيننا يا لحاسين الرنجرز

      • الى ولد التاقي
        الحمد لله الذي ابتلى حكامكم بما يلهيهم عنا. كم يلزمهم من وقت ليجمعوا النصاب الذي يمكنهم من طرد اسرائيل من الاتحاد الافريقي؟ اسرائيل التي لها علاقات وطيدة مع دول افريقيا ستذيقكم الامرين. باسرائيل سيتم طرد البوليزاريو الابن الغير الشرعي لكابرانات فرنسا.
        • الصفعات تتوالى على حكام الجزائر ووجه لحمامرة سيمتلأ ندوبا… والايام بيننا يا لحاسين الرنجرز
        • اكثر من هذا. ها هم جنرالاتكم يفرون من الوباء الذي يفتك بالشعب الجزائري الى دول اروبية.
        • البوليزاريو اصبح شوكة في خاصرتكم
        • اعلامكم يتساءل لماذا لم يتطرق العاهل المغربي الى مشكل الصحراء المغربية . والجواب هو ان هذا المشكل اصبح بالنسبة للمغاربة مشكلا تم الحسم فيه ولم يبق للكابرانات الا الرضوخ للامر الواقع.
        • حملاتكم المغرضة لن تنال منا قيد انملة. هل يعقل يا اغبياء ان يفر عنصر من القوات المسلحة المغربية وهو يتقاضى راتبا يناهز ما يتقاضاه موظف سامي في الجزائر (مخازني عندنا يتقاضى حوالي 8 ملايين جزائرية)
        • فرار عنصر من القوات المساعدة خبر مفبرك والمغرب جبل شامخ لم تعد تحركه بروبغاندا بوال الاركان.
        • اسبانيا ترحل رفات موتاها من الجزر التي يطالب بها المغرب

  53. لمن يسمي نفسه حويكر شلوحة وكل تعليق باسم مختلف

    الكاتب الدي تتحدت عنه هو المرابط خائن حقير يلجا اليه الكبرنات مع الجرو اديب كلما ارادو الطعن في المغرب

  54. الى مراقب الذي لا يراقب شيء
    ايها الاغبياء لماذا تستبقون الاحداث؟ التحقيات التي ابتدأتها الجهات المعنية لم تسفر على شيئ والمغرب يتابع الجهات التي اعتمدت تشويه سمعته في المحاكم الدولية. غباءكم يعري عن مؤخراتكم. اختلاق قصة التجسس على هاتف الملك قصاصة غبية لخلق الشقاق بين الملك ورعاياه وهذا لا يصدقه اي مغربي عاقل. سر قوتنا في التحامنا وراء العرش والتفافنا حول وحدتنا الترابية وهذا يشكل صخرة تكسرت عليها كل اطماع الكابرانات
    نهاية العسكر وشياتتهم ستكون على ايدينا بحول الله حتى ترتاح منهم دول شمال افريقيا

  55. اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه مراقب= ولد احمد التاقي( كوبي كولي )وهو ليس الا كلب اجرب منبوذ
    يا لقيط ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نتن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  56. ولد احمد التاقي

    الى من يسمي نفسه بالقاضي وكل تعليق باسم مختلف= سيف الدين طرفاية المغربية =سيدكم العيون المغربية = سعدالله =الحسيني = Hawikoum = متتبع = Contrôleur =………….الخ
    اقول لكم ماقاله الشاعر :
    اذا نطق السفيه فلا تجبه……فخير من إجابته السكوت.
    سكتُ عن السفيه فظن أني…..عييت عن الجواب وما عييت.
    وكما قال الشافعي

    يخاطبني السفيه بكل قبح……..فأكره أن أكون له مجيبا.
    يزيد سفاهة فأزيد حلما………..كعود زاده الإحراق طيبا.

    • الى ولد احمد التاقي
      ما شاء الله على المواعظ والاخلاق السامية التي تتمتع بها. انت لا تقوى على الرد ليس لانك اسمى منا خلقا ولكن لانك امي لا تستطيع ان تكتب جملة واحدة وخير دليل انك من رواد (copier _ coller) فقط. كل ما تتقنه هو الدعاية بمقالات لا يد لك فيها كتبها افاقون مثلك لتاخذ الصفعات مكانهم. تربية الكابرانات وسياسة الهروب الى الامام واضحة في تعليقك هذا. كلما عجزتم عن جواب تلجؤون الى اختلاق مسببات واهية.
      اردت ان تظهر حذاقتك فكشفت عن غباءك: لعلمك اسمي الحقيقي هو بالقاضي ولا املك اسما او لقبا غيره. وانا متواجد قدر المستطاع اينما تواجد اعداء وطني لارد عليهم باسلوبي. اني ادافع عن وحدة تراب وطني ولست متطفلا على شيء لا يهمني اما انت فمجرد كاري حنكه. فلهذا انا ارى انه لا يوجد اسفه منك بافعالك هاته…

  57. اللقيط الخبيث الجرثومة الذي سمى نفسه مراقب= ولد احمد التاقي( كوبي كولي )وهو ليس الا كلب اجرب منبوذ.اولا الأخ بالقاضي راجل عليك لا يتخبا من وراء الكمبيوتر باسم مستعار ،ثانيا يا لقيط ابحث عن ابيك ولن تجده لانك من مني مختلط وكبرت في بورديل وتربيت في حجر عاهرات لهذا عقلك فيه البراز اي الخرا وستنبح وتنبح وتنبح و ولن تكون الا جروا اجرب نثن يؤلمك شيء اسمه المغرب الذي جعلكم كالبهائم الجرباء نحو الافلاس يا زريبة الطوابير . اما الكتابة فهذا للعقلاء وليس لسلالة المني المختلط

  58. اصبح الشعب الجزائري في عيون شعوب العالم مجرد لعبة في يد الجنرال شنقريحة يلهو بها وقتما يحتاجها يأتي بها ويلمّعها ويضعها في أفضل المواضع وحين يتغير مزاجه ويراها مملة يقذف بها بطول ذراعه وربما هشمها ودفع بها إلى سلة المهملات…

    حيث اذا ركع الشعب الجزائري للأوامر الجنرال شنقريحة فهو الشعب العظيم الخالد الذي بنى الأهرامات؟؟؟ وأسس علوم الفضاء؟؟؟ وعلم البشرية كل شيء جميل وهو الشعب الواعي الذكي الذي أنجب العالم الكبير “منانوك” ولكن ما إن يخرج هذا الشعب عن طاعة الجنرال شنقريحة ويخرج بجموع غير مسبوقة وبأعداد كبيرة مدققة وبصوت فليسقط نظام الجنرالات لتواجهه الأغلبية من متألهو الثقافة والإعلام ومدّعو احتكار المعرفة والفهم ليرمو الشعب الجزائري بكل نقيصة وانه شعب أمي لا يقرأ ولا يكتب و شعب جاهل غبي يخدعه تجار الدين ومشايخ السياسة وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وشعب جائع متسول يضحك عليه بزجاجة زيت وكيس سميد وشعب متخلف يختار في كل مرة دعاة التخلف وان الشعب الجزائري المتخلف غير مؤهل بالمرة للسياسة أو الديموقراطية وهو شعب لا يفهم إلا لغة الرصاص والاغتصاب لذلك يجب افتعال عشرية سوداء جديدة ليعود الشعب الجزائري إلى جادة الصواب.

  59. الستاطي الحر

    ملك الضفادع زعيترة السادسة زوجة زعيتر البلجيكي، لي ما دار خير في كرو، ما عمرو يدير الخير في اهلو وإلا جيرانو.نقطة إلى السطر.

  60. الى الستاطي المستلب
    ما الذي اتى بك من جديد الى هذا المنبر الموقر لتلطخه برذاذ فمك؟ لا يوجد هنا الا اناس لهم قدرهم ولا مكان بينهم لابناء العاهرات امثالك الذين يفكرون بمؤخراتهم

  61. نكتة اليوم
    نشر بايدن تويت حول وباء كوفيد19 وصاحب هذا التويت بنشر خريطة قديمة لدول العالم تظهر فيها الصحراء مفصولة عن المغرب الوطن الام, كانت ترى بالكاد. وكعادتهم انطلقت الاحتفالات والتهليلات بين جردان الصحراء في جمهورية صندالستان واعلام وذباب دولة الفراقشية. لكن بمجرد ان ابتدات طبول الافراح تقرع انتبه بايدن او من نشر التويت بامر منه للخطأ تبخرت الخريطة وبقي التويت. فانقلبت الافراح الى اقراح ودخل الجردان الى جحورهم ليندبوا حظهم السيء ويكفكفوا دموعهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *