أخبارأخبار عاجلةعربي

رئيس موريتانيا يصف علاقات بلاده مع الرباط بالمثالية .. ومراقبون ينتظرون إعلان موقف جديد بشأن الصحراء

أنباء انفو-أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، فى مقابلة جديدة نشرتها أمس السبت، الأسبوعية الفرنسية “جون آفريك” أن علاقات بلاده مع الجارة الشمالية المملكة المغربية “مثالية”.

وقال الرئيس ولد الشيخ الغزواني، إن مباحثاته مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، تعددت سواء عبر الهاتف أو المراسلات مشيرا إن المصالح الدبلوماسية المعتمدة لدى البلدين تعمل على تنسيق تنظيم زيارات متبادلة بينهما.

ويجمع المراقبون على أن علاقات انواكشوط والرباط تحسنت بشكل واضح وعلى مختلف الأصعدة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

تحسن علاقات الجارتين (موريتانيا ، المغرب) لم يدفع -إلى الآن- الرئيس ولد الشيخ الغزواني ، إلى إعلان موقف أكثر جرأة فى ملف الصحراء، رغم أنه وفى الحوارات الأخيرة التى أجرتها معه الصحافة الفرنسية ، حافظ على ذكر “الحياد” دون غيره، وقد اعتبر بعض المحللين ذلك تطورا -ولو طفيفا- ينسجم مع التطورات التي تشهدها المنطقة خاصة بعد توسع الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء.

وأكد ولد الشيخ الغزواني فى حواره الأخير مع مجلة “جون أفريك” أن “الحياد هو الموقف الذي تبنته موريتانيا منذ خروجها من النزاع، حيث رغبت في الحفاظ على علاقات جيدة مع جميع الأطراف”.

وقال “يجب استخدام هذا الحياد الإيجابي لمحاولة التوفيق بين وجهات النظر وإيجاد حل”.

رغم ذلك، يتوقع بعض المراقبين تراجع موريتانيا فى عهد الرئيس ولد الشيخ الغزواني، عن موقفها الذي تسميه بالحيادي بناء على التطورات التي حصلت في ملف الصحراء خاصة بعد قضية الكركرات وطريقة المغرب في حسم الأزمة، واختفاء المنطقة العازلة التي كانت تفصل البلدين، وعلى ضوء الاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء وتوسع نفوذ المغرب داخل الاتحاد الأفريقي والضغط القوي الذى مارسه المغرب على دول أوروبية كبيرة (آلمانيا، إسبانيا) حتى تراجع موقفها بشأن الصحراء.

مواضيع مشابهة

12 Comments

  1. الغرب لا ينسى التاريخ، إنه متخوف من المغرب الذي كانت جيوشه تنطلق من مراكش إلى الأندلس لتنقدها من الصليبيين. إنهم المرابطين و الموحدون لقد أرعبوا الجيوش الصليبية. يحاولون الآن بكل الطرق عرقلة المغرب لأنه في الطريق الصحيح ينفلت من تحكمهم، لا يردخ لا للألمان ولا الإسبان والفرنسيين.

    ألمانيا تحسد المغرب وتناصبه “العداء”، كما قالت الرسالة الرسمية في الرباط، من فرط الغيض الذي تشعر به برلين بسبب المسافة المتنامية التي سبقها بها باعتباره “قوة إقليمية مؤثرة” فيما لم يعد العالم يعتد بألمانيا بالمرّة. فجاء قرار القطيعة مع السفارة الألمانية وخمس مؤسسات ألمانية من أجل تأنيب برلين وتقريع رأسها بسبب أن “ألمانيا راكمت المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة.”
    إسبانيا تتطاول على المغرب باستضافة زعيم البوليساريو ابراهيم غالي ولا تودعه السجن، ولا تعلم أنها ستدفع الثمن غاليا عندما يتم الإنزال الجماهيري بثمانية آلاف من المغاربة من بينهم ألف وخمسمائة طفل على ساحل سبتة. المفوضية الأوروبية تسيء تقدير حساباتها وأنها ستخسر الرهان في معركة الند للند، وأن “مغرب الأمس ليس هو مغرب اليوم”.

    سأختصر الامور بإيجاز
    بعد البريكسيت البريطاني قام المغرب ببريكسيت للتخلص من الوصاية الاستعمارية الاروبية وهو ما بدى جليا وبوضوح في خرجات الدبلوماسية المغربية الاخيرة
    كمثال.
    اصبحنا نسمع مغرب الامس ليس هو مغرب اليوم
    الند للند
    عهد الاستاذ و التلميذ انتهى
    اتمنى من الجزائر ان ترصد هذا التقرير وتفهمه
    وتحدو حدو الجار

    أتذكر أنه منذ أعوام قليلة كانت الصين تصنف نفسها كبلد من العالم الثالث وظلت تعمل بجد وصمت إلى أن وصلت ما وصلت إليه اتمنى التوفيق لكل بلد يسعى للخير.

    الشاي يتطلب الماء وهو مفقود عندالبعض….والخبز يتطلب السميد وهو أيضا مغيب…!!!! أما المطبخ المغربي فيحتل المرتبة الثانية عالميا….وهذا وحده دليل ناطق…!!!!.

    التقرير الألماني تحريضي أكثر منه تحليلي. إذ كيف يطلب هذا التقرير من دول الاتحاد الأوربي كبح جماح المغرب لأنه يسير بسرعة تفوق سرعة الجزائر وتونس! سبحان الله وهل المغرب هو من منع الجزائر وتونس بالسير بنفس سرعته. التقرير الألماني إذا كان فعلا يبتغي التحليل الموضوعي أن يساءل الجزائر عن سبب إنفاقها 1500 مليار دولار طيلة نصف قرن على جماعة انفصالية مسلحة بينما شعبها يتقاتل أمام مستشفيات الدولة من أجل قارورة أكسجين دون نسيان طوابير الحليب والزيت والماء . وكيف يطلب التقرير عدم نهج سياسة تفضيلية للاتحاد الأوربي مع المغرب على حساب جيرانه. يا سبحان الله، ومن يستغل إتفاقية الصيد البحري لابتزاز المغرب في كل مرة يطلب المغرب إتفاقية متوازنة وليست مجحفة.
    يجب التحذير من مثل هذه التقارير وقراءتها قراءة نقدية وليس قراءة تقنية.
    عندما أرادوا الإجهاز على دولة العراق انبرت مثل هذه المعاهد ذات المرجعية والبعد الاستعماريين وبدأت تصدر بعض من خزعبلاتها أن العراق يتوفر على أسلحة الدمار الشامل وأن جيشه هو سادس قوة عسكرية في العالم. على المغرب والمغاربة أن يعوا جيدا أن جهات إقليمية ظاهرة ومستترة تتأبط شرا بالمغرب.

  2. اصبح يظهر جليا. عنصرية وكراهية دول تتشدق بحقوق الإنسان والحريات والتعاون. فهذه صليبية القرن 21. فان يتقدم بلد انهكه الاستعمار وناضل من اجل رد استقلاله .ويحاول أن يخطو نحو الامام ،اضحت المانيا الدولة العظمى والدولتين الاستعماريتين اسبانيا وفرنسا تقفان له حاجزا مانعا. وأتضحت لعبة الصحراء انها وسيلة للي يد المغرب وتعطيل انطلاقته .موظفين في ذلك نظام الكابرانات بالجزائر الشقيقة وتبين أن هؤلاء الصليبيين هم من يحرض النظام البالي بالجزائر على معاكسة اية خطوة لاتحاد المغرب الكبير. ونستفيد نحن الاخرون من بعضنا فما تحققه تونس. او الجزائر او موريتانيا او ليبيا او المغرب هو في صالح شعوب المنطقة. أما ان تخلقوا مشكلات وهميةلترويج أسلحة الموت والخراب. فانتم بحق في غاية الاجرام. وسنحاسبكم ايها الصليبيون

  3. اوروبا باكملها ستصبح قرية صغيرة مع تنامي الصين ومستقبلها الهند و دول اخرى…
    معاكسة و ملاحظة المغرب من طرف الاوروبيين دليل على ضعف نظرتهم المستقبلية…
    المغرب قادم لا شك في ذلك…سيستلزم الأمر زمن وجهد ليس بالهين…
    المغرب يقدم نموذج شراكة جنوب جنوب بافربقيا وهو ما يقلق الكثير من الاروبيين… أفريقيا تمتلك الكثير بينما اروبا فقيرة من حيث الموارد…
    سلاح اروبا من الانقلابات وتمويل العصابات لم يعد فعال…
    المغرب اليوم يواجه اروبا لانه اختار أفريقيا..

  4. تقرير أمريكي:
    المواجهة العسكرية في الصحراء الغربية والجدار المغربي يشكل خطرا
    ع.س
    2021/07/31
    7814
    2
    المواجهة العسكرية في الصحراء الغربية والجدار المغربي يشكل خطرا

    شخصيات أمريكية تدعو بلينكن للتحقيق في الانتهاكات في الصحراء الغربية

    أكد تقرير امني صادر عن الحكومة الأمريكية، أن منطقة الصحراء الغربية تشهد منذ نوفمبر 2020 عمليات عسكرية بين الجيشين الصحراوي والمغربي.

    وسجل التقرير الصادر عن المجلس الأمني الإرشادي الخارجي للأمن الدبلوماسي التابع للخارجية الأمريكية، عمليات منع وطرد لمواطنين أمريكيين من المنطقة بسبب دعهم للمنظمات الصحراوية المدافعة عن قضية الصحراء الغربية.

    وأبرز التقرير أن الجدار المغربي الملوث بالألغام الأرضية والمتفجرات لازال يشكل خطرا حقيقيا على حياة المدنيين الصحراويين والمراقبين العسكريين التابعين للأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني.

    وأكد التقرير أن مناطق شاسعة من الصحراء الغربية تلوثت بالمتفجرات الناتجة عن استعمال الجيش المغربي للقصف بالقنابل العنقودية.

    وكان مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، جوي هود، فضح الأربعاء الماضي تستر المغرب على اندلاع الحرب بالصحراء الغربية.

    وأكد المسؤول الأمريكي في بيان صحفي بعد لقائه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بالرباط، أن واشنطن تدعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية.

    وكشف المسؤول الأمريكي أن بلاده تتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف الحرب وتحقيق تسوية دائمة في الصحراء الغربية.

    وأوضح نائب وزير الخارجية الأمريكية أن بلاده تدعم جهود تعيين مبعوث شخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية بأسرع وقت ممكن، مؤكدا أن واشنطن على استعداد للمشاركة مع جميع الأطراف لدعم هذا المبعوث.

    في سياق آخر، ناشد دبلوماسيون سابقون ونشطاء حقوقيون في الولايات المتحدة وزير الخارجية أنطوني بلينكين، لفتح تحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المقترفة من طرف المغرب في الصحراء الغربية المحتلة.

    وفي رسالة موجهة إلى وزير خارجية الولايات المتحدة، طلب الموقعون من كتابة الدولة للخارجية، التنديد بالعدوان المغربي على السكان الصحراويين وفتح تحقيق فوري في انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة التي يرتكبها المغرب.

    ومن بين الموقعين على الرسالة سوزان شولت، الحائزة على جائزة نوبل للسلام ورئيسة مؤسسة منتدى الدفاع، غار سميث، رئيس مؤسسة الأعمال التجارية وهيومن رايتس ووتش، كاترينا لانتوس سويفت، ابنة عضو الكونغرس الراحل توم لانتوس، ورئيسة مؤسسة لانتوس لحقوق الإنسان والعدالة.

    كما يوجد من بين هؤلاء أيضا بيل فليتشر، الرئيس المشارك لحملة إنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، وجيسون بوبليت رئيس تحالف ليبرتي العالمي، وتشادويك جور، نائب وكيل وزارة الخارجية بالنيابة في مكتب الشؤون الدولية للمخدرات و تطبيق القانون.

    وأشار الموقعون في رسالتهم إلى أن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية ينتهك القانون الدولي الذي يشكل حجر الزاوية في السياسة الأمريكية منذ إنشاء الولايات المتحدة، ويلغي احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان التي تعهد الرئيس بايدن باحترامها.

    واستنكر الموقعون عدد الهجمات غير المسبوقة التي تم ارتكابها في الأسابيع الأخيرة ضد هؤلاء المناضلين، وكشفوا أن معظم النشطاء الصحراويين في الأراضي المحتلة يخضعون الآن للإقامة الجبرية ويخضعون لحصار من قبل الشرطة.

    كما تؤكد الرسالة على ملايين الدولارات التي ينفقها المغرب كل عام للتأثير على الولايات المتحدة لدعم استيلائها على أراضي الصحراء الغربية المحتل.

    1. الى بقبوق عشرة في عقل
      هههههههه. اقسم بالله اني ارى فيك بارومتر لقياس الضغط عند اعداء المغرب. ارى انك على وشك الانفجار من كثرة غيظك حتى انك تبحث في جرائد العسكر عن خبر يهون عليك من روعك ودائما ينتهي بك المطاف الى مقال من سلة المهملات تطل بلطخ به صفاء هذه الجريدة الغراء. ايها الغبي… اذا عجزت اسبانيا والمانيا عن الدفع بالادارة الامريكية الى التراجع كيف سيفلح نكرات في هذا المسعى
      بالامس كنت تقول ان مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة انهى تغريدة ترامب وها انت الان تقع في تناقض صارخ… هذا دليل على انك وامثالك جالسون على قالب اسال الدماء من مؤخراتكم

  5. الاخ بقبوق السادس ، نسخ لنا مقال لجريدة الشرور الجزائرية زارعة الفتنة ، سبحان الله
    قل خيرا او اصمت ، كفا حقدا

  6. سبتة والصحراويون و’بيغاسوس ‘
    الولايات المتحدة ، قلقة مع الرباط: تشل بيع أحدث جيل من الطائرات بدون طيار للمغرب
    الطائرة بدون طيار MQ-9B Skyguardian هي واحدة من جواهر التاج لسلاح الجو الأمريكي ، وبيعها إلى المغرب ، بإذن من ترامب ، محظور في الكونجرس
    الصورة: طائرة بدون طيار Skyguardian (GA-ASI).
    طائرة بدون طيار Skyguardian (GA-ASI).
    بواسطة
    خوسيه باروس
    08/01/2021 – 15:55 تم التحديث: 08/01/2021 – 16:10
    والطائرات بدون طيار MQ-9B Skyguardian هي واحدة من جواهر التاج من القوة الجوية للولايات المتحدة . هذه الطائرة بدون طيار ، التي تم تحديثها بأحدث جيل من “الأجهزة” و “البرامج” ، المصممة لتحمل جميع أنواع التأثيرات في أكثر الظروف الجوية سوءًا ، تشكل شيئًا مثل الطائرة بدون طيار المثالية. يحمل ويطلق الذخيرة الأكثر فتكًا ، مثل القنابل الدقيقة JDAM ، التي يمنحها نظام GPS الخاص بها أقصى قدر من الفعالية.

    خططت واشنطن لبيع أربع من هذه الطائرات بدون طيار وذخائر JDAM إلى المغرب ، الحليف الأمريكي التقليدي في المنطقة ، لكن الفضائح الدولية الأخيرة المتعلقة بالرباط ، بالإضافة إلى انتهاكها المتزايد لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية ، دفعت إدارة بايدن إلى إعادة التفكير في البيع ، التي تم حظرها في اللجان الرئيسية للكونغرس ومجلس الشيوخ . وتشعر مؤسسة واشنطن ، الديمقراطية والجمهورية على حد سواء ، بقلق متزايد من حليفها في الرباط.
    الصورة: لقاء بين جو بايدن والملك محمد السادس في عام 2014 ، عندما كان السابق نائبا لرئيس الولايات المتحدة. (رويترز)
    “أنصاف الإجراءات لا ترضي أحداً”: شك هاملت من الولايات المتحدة في المغرب
    أرجيمينو بارو. نيويورك
    لا يفكر: بايدن ليس ترامب . وأكد الرئيس الجديد منذ تنصيبه أن بلاده تعود إلى مبادئ القانون الدولي ودعم حقوق الإنسان. على الرغم من أن الصحراويين لم يكونوا أبدًا أولوية على أجندة أمريكا الشمالية ، التي تقدر الاستقرار الموالي للغرب الذي يسهّله النظام الملكي العلوي عند مدخل البحر الأبيض المتوسط ​​، إلا أنهم أيضًا لا يمرون مرور الكرام: فهم يولدون تعاطفًا بعيدًا.

    في نهاية عام 2020 ، ختم دونالد ترامب ، مقابل تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل ، وفي إحدى إيماءاته لدبلوماسية تويتر ، السيادة الكاملة للمملكة العلوية على الصحراء الغربية. لقد ولّد الاعتراف بوقت الخصم في الرباط شعوراً بالإفلات من العقاب ، مما أدى إلى زيادة انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية التي يسيطر عليها المغرب. “لم يتوقف التعذيب والاغتصاب والضرب والاختفاء ، لكنه اشتد الآن منذ أن انتهك المغرب وقف إطلاق النار الذي استمر منذ عام 1991 في نوفمبر 2020. لا توجد حرية للصحافة أو حرية التنقل في الصحراء الغربية ، لكن هذه حقوق الإنسان تقول سوزان شولت ، رئيسة مؤسسة منتدى الدفاع ، وهي منظمة مقرها واشنطن تركز على حماية حقوق الإنسان في أماكن مثل كوريا الشمالية والصحراء الغربية نفسها ، ” ينتهي الأمر بالانتهاكات في واشنطن “. بدأ هذا السيناريو الجديد الذي تركه ترامب يمثل صداعا لإدارة بايدن ، التي تسعى للخروج من الفوضى. كان ذلك أيضًا ، في العد التنازلي لعهد ترامب ، عندما قررت واشنطن بيع طائرات بدون طيار MQ-9B Skyguardian وقنابل JDAM للمغرب ، وهي تكنولوجيا عسكرية مخصصة حصريًا لحلف شمال الأطلسي أو حلفاء مقربين جدًا مثل أستراليا.
    قفل اللجان الرئيسية
    في هذا السياق ، يدخل المشهد باتريك ليهي ، وهو ديمقراطي وممثل عن ولاية فيرمونت منذ عام 1975 ، السياسي هو والد “قانون ليهي”. التشريع الذي يحظر في جوهره على وزارة الخارجية ووزارة الدفاع الأمريكية تقديم المساعدة العسكرية للجيوش الأجنبية التي تنتهك حقوق الإنسان. و قانون ليهي يولد التوافق الكامل بين الديمقراطيين والجمهوريين ومنذ إقرارها في عام 1997 منعت المساعدات العسكرية لدول مثل بنغلاديش ونيجيريا وإندونيسيا وغواتيمالا. السناتور ليهي يرأس الآن لجنة المخصصات ، التي تؤثر على إمكانية نقل وبيع المعدات العسكرية. موقفها الأولي ، الذي يمكن وصفه بأنه مؤيد للصحراويين ، بدأ يتعزز بفعل الأحداث الأخيرة. في وقت كتابة هذا التقرير ، كان العديد من قادة اللجان الرئيسية في الكونجرس ومجلس الشيوخ يستخدمون سلطتهم لمنع البيع ؛ ومن ثم ، فقد طلبوا من بايدن التنفيذي الحصول على مزيد من المعلومات حول الطائرات بدون طيار.

    الحقيقة هي أن قنابل MQ-9B Skyguardian و JDAM تتجاوز بكثير ، من خلال القوة الفتاكة الفعالة ، الأسلحة التقليدية التي تبيعها الولايات المتحدة عادة للرباط . تتطلب إمكاناتها التدميرية العالية مستوى المسؤولية الذي يطالب به الأمريكيون من حلفائهم في الناتو. المغرب ليس جزءًا من الحلف الأطلسي ، وعلاوة على ذلك ، فإن إحياء الصراع العسكري مع جبهة البوليساريو الصحراوية ( في “ حالة حرب ” منذ انتهاك وقف إطلاق النار في نوفمبر 2020 ) ، يثير الشكوك حول الاستخدام الفعلي للمغرب. يمكنها استخدام هذه الأسلحة لتعزيز أهدافها العسكرية.

    الطائرات التركية بدون طيار: لطيفة ورخيصة وخالية من المتاعب
    لقد دخل البيع في وقت ميت. ربما هذا هو السبب في أن أحدث عملية شراء للطائرة بدون طيار في الرباط – دزينة من طراز Bayraktar TB2s بقيمة 70 مليون دولار ، من المقرر أن تصل إلى الرباط في غضون شهرين – تمت مع تركيا. تتقن أنقرة هذه التكنولوجيا العسكرية ، بالإضافة إلى أنها تقدم ميزتين للمغرب: طائراتها بدون طيار أرخص من الطائرات الأمريكية ، وإجراءات مبيعاتها العسكرية أقل تقييدًا من تلك الخاصة بالولايات المتحدة أو إسرائيل. لكن شراء المغرب لطائرات بدون طيار من تركيا يمكن أن يملأ صبر الولايات المتحدة. لا يتحكم التشريع الأمريكي في صادراتها بالمواد الدفاعية فحسب ، بل يشرف أيضًا على الاستخدام المزدوج المحتمل الذي يقوم به المشترون المحتملون للتكنولوجيا العسكرية ، بغض النظر عما إذا كانت الولايات المتحدة قد باعتها لهم أم لا .
    كما هو الحال ، فإن الجدل في واشنطن حول المسألة المغربية في تصاعد. يجب على وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية الإشراف على ما إذا كان يمكن بيع الطائرات المسيرة والقنابل إلى المملكة العلوية وفقًا لمعاييرها الأخلاقية والقانونية. ربما لن يكون هناك قرار حتى عام 2022. يمكن تلخيص الجدل الموضوعي الذي يدور الآن عبر أروقة مبنى الكابيتول في التقسيم التالي: هل يستحق بيع الأسلحة؟ تأتي “نعم” من فائدتها في مكافحة الإرهاب ، و “لا” لأن هذه الطائرات بدون طيار والقنابل يمكن استخدامها ضد المدنيين الصحراويين. تولد الاضطرابات بشأن المغرب إجماعًا من الحزبين بين الجمهوريين والديمقراطيين . إن منظمة Global Liberty Alliance (GLA) ، وهي منظمة غير حكومية مقرها الإسكندرية (فرجينيا) ، على بعد 10 كيلومترات من مبنى الكابيتول ، تركز على الدفاع عن الحقوق الأساسية على المستوى الدولي ، لها علاقة كبيرة بهذا الاتفاق الأولي بين التقدميين والمحافظين. تقوم GLA بالترويج لتحالف دولي من المؤسسات وشخصيات المجتمع المدني للمطالبة بالشفافية في كل من بيع الطائرات بدون طيار للمملكة العلوية ومعرفة ما وقعته الولايات المتحدة بالفعل في اتفاقيات إبراهيم ، التي رعت تطبيع العلاقات بين إسرائيل مع دول أخرى. دول عربية مثل الإمارات والبحرين والسودان.

    يحث بيان حديث نُشر على موقع المؤسسة على الإنترنت رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ، بوب مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي) ، ورئيس لجنة القوات المسلحة ، جاك ريد (ديمقراطي من رود آيلاند) ، على منع بيع هذا السلاح للمغرب. ومن الموقعين على البيان عضو الكونجرس ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ، جريجوري ميكس (ديمقراطي من إلينوي) ، ونظيره مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) وزعماء آخرين من الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة .
    الصورة: منظر لشاطئ التراجل في مايو بعد دخول آلاف المهاجرين من المغرب. (رويترز)
    سوء تقدير وهروب إلى الأمام: “المغرب يمر بنوبة غضب دبلوماسية”
    إي أندريس بريتل إل بروتو
    في أزمة دبلوماسية الهجرة الناتجة عن الرباط في سبتة ساهم، التي تمت زيارتها واسعة تداعيات دولية، في رأي جيسون بوبليت، وهو محام خبير في قضايا الأمن القومي ورئيس GLA، إلى تدهور صورة المغرب بين ‘ إنشاء “من واشنطن. وهذا بدوره يضيف إلى ما تم الكشف عنه مؤخرًا حول استخدام أجهزة المخابرات المغربية “برمجيات” بيغاسوس للتجسس المزعوم على الشخصيات الدولية ، بما في ذلك الحلفاء. سبتة وبيغاسوس وحقوق الإنسان للصحراويين لها تأثير قوي على ثقة واشنطن. ستكون لها عواقب ، لأن حليفًا مفترضًا للولايات المتحدة لا يتصرف على هذا النحو”، كما يقول رئيس GLA. يرى بوبليت أن هناك مجموعة واسعة من الدوافع ، بما في ذلك الأسباب الجيوسياسية (“بيع مثل هذه الأسلحة المتطورة للمغرب يمكن أن يبدأ سباق تسلح مع الجزائر “) ، التي لا توافق على البيع للرباط . سيحدد الوقت أي مركز يفوز باللعبة في هذا الجزء من اللوحة العالمية العظيمة.

  7. موريتان تعترف رسميا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. ويجمعنا امعاها اللهجة، الدين والعادات، ويا اشلوحة لي ادخل بين لخوت يظايگو اعليه.

    1. الى محكوز الشلوحة
      من اختيارك لهذا الاسم يتضح انك اجهل الجاهلين وجهلك هذا هو الذي جعلك تعلن عنصريتك دون حياء. العنصري اينما كان شخص مريص يعاني كل ما رأى عرقا او عنصرا اخر اسمى منه. هذا دليل على انك لا تساوي حتى براز من تعتبرهم شلوحة، هذا من جهة
      من جهة اخرى ما يهمنا هو علافتنا الطيبة والمتينة مع الجارة موريتانيا. كم دولة اعترفت بكيانكم الوهمي لما كانت الجزائر تدفع لكن لما نبض ينبوع البجبوخة انظر كم بقي من دولة تعترف بكم. الا ترى ايها الحمار الجاهل ان دولا افريقية اصبحت تطالب بطردكم من الاتحاد الافريقي.
      الا ترى يا جرد الصحراء الاعمى ان العاهل المغربي لم يتطرق بتاتا لمشكل الصحراء المغربية؟ بكل بساطة لانه حفظه الله اصبح يعتبر مشكل الصحراء محسوما لا طائل من اجترار الكلام فيه
      ادخل جحرك واستر همك يا جرد لان كلامك صرخة في واد

  8. الى خوتي المغاربة
    بقبوق لا يستطيع تشغيل عقله لانه سبق له ان اغتصب داخل سجون عبلة بالاسلحة اللحمية واعادوا تكوينه من جديد ولقلة ذكاءه طلبوا منه أن يختص في copier/coller لذلك اعذروه فهو اصلا بغل لا يفهم شيء ما يدور في الجزائر فكيف له أن يفهم ما يدور في اقليمه.
    بقبوق همه الوحيد هو لململة جروح شرجه المهتوك المشكل حتى الدواء الأحمر والبيطادين لايتوفر عليها. دير في خرزتك الفلفل أحمر. ههههههه
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  9. الاعتراف قديم اتقاء لشر اسيادكم الكبرنات الفاجرين والمورتان لم ينسو ابدا ما فعلتم بهم في السبعينات باسلحة القدافي ومساندة بوخروبة والمعسكر الشرقي ويفوق خبث الصهاينة في ارض فلسطين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button