أخبار

صحيفة امريكية : الشعوب أبرز الخاسرين فى ثورات الشرق الأوسط !

توقعت مجلة “نيوزويك” الأمريكية أن يكون أكبر الخاسرين المحتملين فى الثورات التى يشهدها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هى الشعوب التى قامت بهذه الثورات. وقالت إن الكثير من الديمقراطيين يواجهون مخاطر شديدة بأن يتم اكتساحهم من قبل حكام طغاة جدد ومتطرفين إسلاميين منظمين.

أما عن الفائزين فى هذه الثورات، كما تقول المجلة، فهم واضحين بشدة: أولئك الذين يملكون ويبيعون النفط ويراهنون عليه. ففى الشهر الماضى وحده، قفزت أسعار النفط لتزداد بنسبة 10% رغم أنه لم يحدث انخفاض كبير فى العرض.

وفى حين أن هذه الثورات قد أثمرت عن تساؤلات يومية فى جميع أنحاء العالم عن مستقبل ديمقراطى جديد فى الشرق الأوسط ، فإن هياكل السلطة فيه لا تزال سليمة إلى حد كبير. ويبدو أن كل دولة فى المنطقة تنتظر. فحتى الآن، لم ينجح هؤلاء الذين نزلوا إلى الشوارع إلا فى الإطاحة برؤسائهم غير المرغوب فيهم، حسنى مبارك فى مصر، وزين العابدين بن على فى تونس، ولم يغيروا الوضع القائم فى السلطة على أرض الواقع. وفى اليمن، لا يبدو أن القيادة الموجودة هشة. أما فى ليبيا، التى أعلنت وسائل الإعلام الأسبوع الماضى عن تحقيق الثوار لانتصارات فيها، فإنها تبدو فى مواجهة مع العقيد القذافى.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button