أخبار

أردوغان يقترح على القذافي تعيين خليفة ..ثوار ليبيا يتقهقرون شرقا

تمكنت القوات المسلحة التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي أمس من استعادة مدينة البريقة، مواصلة تقدمها شرقا باتجاه معقل المعارضة الحصين في بنغازي ومقر المجلس الوطني الانتقالي.

وقال نبيل تيجوري، وهو من المقاتلين الذي دمرت بندقيته الآلية الثقيلة أثناء القتال: ‘لم تعد هناك انتفاضة انسحبنا من راس لانوف ثم البريقة… سيصلون إلى بنغازي بعد غد’. وكانت قوات القذافي تمكنت قبل أيام من طرد المعارضين من راس لانوف، بعد قيامها بهجوم برمائي على المدينة النفطية الساحلية استخدمت فيه دبابات ومقاتلات ضد معارضين مسلحين بأسلحة خفيفة ورشاشات مثبتة على شاحنات صغيرة.

أما في إطار التحركات الدبلوماسية والسياسية الإقليمية والدولية لاحتواء الأزمة الليبية، كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس، خلال حديث مع قناة العربية الفضائية، عن مبادرة تركية لاقناع العقيد الليبي معمر القذافي بالتنحي وتسليم السلطة الى شخص يرشحه هو ويحظى بثقة الشعب الليبي.

وبرر اردوغان في حديثه مع ‘العربية’ عدم مطالبة القذافي بالتنحي علانية بالقول إنه ينتظر من القذافي اتخاذ خطوات ايجابية من أجل انهاء الحرب الدائرة في ليبيا.

واشار رئيس الحكومة التركية الى أنه اتصل بالقذافي ثلاث مرات، واقترح عليه أن يرشح اسما يختاره ليكون رئيسا للمرحلة المقبلة.

وكان أردوغان رفض مطالبة المعارضة التركية له بإعادة جائزة حقوق الانسان التي تسلمها العام الماضي من القذافي.
وانتقدت المعارضة ما اسمته ‘صمت’ أردوغان على ما يحدث في ليبيا، واشارت الى أنه طالب الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالتنحي بصوت عال، لكنه لم يقم بذلك مع القذافي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button