أخبارأخبار عاجلةعربي

مفكر موريتاني : الصحراء ستظل مغربية …

أنباء انفو- أكد المفكر الموريتاني الدكتور محمد المختار الشنقيطي أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر ، موقفه الصريح الداعم للسيادة المغربية على إقليم الصحراء.

وحول موقفه من إعلان الجزائر الأخير قطع العلاقات مع جارتها المغرب كتب الشنقيطي فى تدوينة جديدة على “تويتر” إن “من يظن أن موقفي من قطيعة ‎الجزائر مع المغرب ترجيحٌ لنظام ملكي على آخر عسكري، أو لحزب إسلامي مغربي على آخر جزائري، مخطئ.

وقال ” المغرب والجزائر سواء عندي في المحبة. موقفي تحيز للوحدة ضد التجزئة ولوصل الأرحام ضد القطيعة. ولو كانت الصحراء الغربية ضمن حدود الجزائر لكان هو الموقف ذاته”.

و كتب فى تدوينة أخرى ”لو كانت موريتانيا اليوم جزءا من المغرب، أو جزءا من الجزائر، أو كانت الجزائر والمغرب دولة واحدة، لما تغير موقفي قيد أنملة”.

وأضاف: “موقفي الذي عليه أحيا وأموت هو التشبث بأي مظهر من مظاهر الوحدة القليلة الباقية لدينا، بعد عبث الاستعمار بأمتنا، ورسمه حدودها على هواه.. والله يتولى السرائر”.

الشنقيطى، أكد أن الصراع بين الجزائر والمغرب صراع عدميٌّ، صراع تسبب في ربع قرن من إغلاق الحدود بين الشقيقتين، ونصف قرن من الخلاف على “الصحراء الغربية” التي أصبحت وستظل جزءا من المغرب، وفق تعبيره.

وأضاف “حتى لو كانت الصحراء غير مغربية، أليس الأليق بالجزائر والأفضل للمنطقة ترك المغاربة والصحراويين يحلون خلافهم بأنفسهم، بدل تكوين واستضافة جيش يقاتل المغرب من داخل أرضها؟ وهل صدر قرار من مجلس الأمن الدولي تحت البند7 يلزم الدول باستعمال السلاح في دعم الصحراويين؟”.

واعتبر الشنقيطي أن الحل لإنهاء الصراع بين الجزائر والمغرب هو سحب الجزائر دعمها الكامل للبوليساريو وترك الصحراويين يقررون مصيرهم بأنفسهم، آملا أن تبقى المنطقة تابعة للمغرب في إطار الحل المغربي المتمثل في الحكم الذاتي حفاظا على الدولة وعلى تماسك الشعوب.

مواضيع مشابهة

73 Comments

  1. هدا موقف كل احرار وعقلاء العالم باسثتناء كبرنات الجيش الاستعماري الفرنسي

  2. مغربية الصحراء للأستاذ والباحث الكبير الجزائري وليد كبير الذي لا يرضي لنفسه السكوت عن الحق.

    https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

    الرد الشافي والكافي من جزائري حر على اكاذيب حكام الجزائر و ذبابهم وشياتاتهم في هذا الموقع. لم أرد نشر فيديوهات او محاضرات لمغاربة حتى لا يعتقد الاغباء اني مثلهم لا اقرأ الا ما يكتبه المغاربة.
    شاهدوا واستفيدوا يا جهلة عبيد النهار والشروق من البراهين والدلائل والحجج الدامغة.

  3. السياسة لها ابعادها.والاواصر الدينية والاسرية بين الشعوب شيئ اسمى ومقدس.
    اما مومياوات المرادية. يرجع بنا للعهد السوفياتي الفاشل.لا دين لا ملة

  4. الشعب يطالب بااجزء الذي تخل عنه عشية تقسيم الغنيمة
    انت دكتور ادى الدنيا و ماتعرف ابسط المواثيق الدولبة
    شكلك شهادة الدكتوراه مزورة

    1. الى كل المعلقين
      اقرؤوا ما كتب هذا الاهبل المسمى “عمار البستاني” وقولولي من فضلكم مذا فهمتم:
      “الشعب يطالب بااجزء الذي تخل عنه عشية تقسيم الغنيمة
      انت دكتور ادى الدنيا و ماتعرف ابسط المواثيق الدولبة
      شكلك شهادة الدكتوراه مزورة”

      الآن عرفت لماذا الجزائر هي دولة كارطون فعلا ولماذا هي تتقهقر وتتفهقر يوما بعد يوم.
      وادركت انه لا خوف على المغرب ما دامت الجزائر فيها مثل هذا النموذج

    2. هذا دكتور في جامعة قطر . وهذه الدولة الصغيرة مساحة والكبيرة قوة و علم لا تقبل ان يدرس فيها الا العباقرة . وليس مثل بلادك التي يهرب منها العباقرة للبحث عن حرية التعبير.

  5. الى متتبع
    يسموها الزيت la 40
    او المقروط
    استقلت موريتانيا في 1960 و لم يعترف المغرب بهذا الايتقلال الا سنة 1969. هذه هي الاخوة و التضامن و الزبالة
    والله الذي يجعل فبكم ذرة ثقة احسن له يذهب يدفن روحو

    1. الى عمار
      وقع خلاف بين المغرب وموريتانيا وتدخل اهل الخير فالحوا بينهما وانتهى المشكل وها هو عمار يتأسف على هذا الصلح ويتمنى الشقاق… انه تربية حكام المرادية الشياطين الذين يدخلون بين اللحم والظفر كالوسخ… اعوذ بالله من هذا الجنس الذي ابتلنا به

  6. مغربية الصحراء للأستاذ والباحث الكبير الجزائري وليد كبير الذي لا يرضي لنفسه السكوت عن الحق.
    https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

    الرد الشافي والكافي من جزائري حر على اكاذيب حكام الجزائر و ذبابهم وشياتاتهم في هذا الموقع. لم أرد نشر فيديوهات او محاضرات لمغاربة حتى لا يعتقد الاغباء اني مثلهم لا اقرأ الا ما يكتبه المغاربة.
    شاهدوا واستفيدوا يا جهلة عبيد النهار والشروق من البراهين والدلائل والحجج الدامغة.

  7. الى متتبع
    يمكن من نفاقك تتخيل ان البشر لا يفقهون
    و اندهست بكلمة ارجاع الارض
    يا خراي الصحراء الغربية تم تقسيمها كغنيمة بين موريتانيا و المغرب من طرف اسبانيا
    لما تتغنى باخوتك لمسمومة لمريتانيا رجع لهم النصيب من الغنيمة

  8. هاهي جريدتنا الغراء تنشر خريطة المغرب كاملة وتصحبها بقال لموريتاني حر يشهد بسيادة المغرب على صحراءه دون ادنى خوف من الكابرانات الذين تعهدوا ان يحتجوا بشدة على كل من ينشر خريطة المغرب مع صحرائه مت بغيضك ايها الذباب الالكتروني

  9. الى عمار البستاني
    روح غسل الخرى من مخك يا خرخوري. المغرب طوى الملف وهو في الصحراء يقول ويجول اما كابرانات بلادكم الاميين فهم يتطاحنون فيما بينهم كيف القحبات على من سيبقى في الحكم لكن الحقيقة المرة ونشكر بلدنا الحبيب المغرب الذي فضحكم قلت الحقيقة يا ابناء ANITA انكم ستسقطون في شر أعمالكم بل وستقسمون وتعيشون الويلات وكل المؤشرات تدل على ذلك.
    العالم اصبح يفضحكم واخرها BBC اللي بهدلتكم وشبهتكم بكوريا الشمالية رغم ان كوريا فيها عقول وانتم عقولكم فارغة او فيها كاكا حاشا خوتي المغاربة.
    اغبى دولة، افلس مؤسسات، لذلك السقوط الحر سيكون حتمي.
    انصحكم بشراء S500 هههههههههه
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  10. لست المتتبع الدي رد عليه داك الهجين لكن الجواب جاء على لسانك.روح دفن روحك. لان امتالك من زريبة المرادية وجودكم في هدا الكون جاء بالخطأ.من زمن الانكشاريين الى لفرانسيس. نتا دابا واش كراغلة ولا حركي.
    خلاصة .تعيشون ازمنة ما قبل التاريخ .هل تعلم اننا في 2021 تناسينا الاحقاد .وانت تعيش عهد الاستعمار.
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. وإن تعديت حدود الخيمة ينتهي وجودك. هادا هو مغرب اليوم احب من احب وكره من كره

  11. الى عمار

    ابك بدل الدموع دما يا لمبهدل … كل شيء راح من بين ايديكم -اموالكم الضخمة التي صرفت على قضية لا ناقة لكم ولا جمل فيها – الدول الافريقية التي محت الجزائر ديونها التي تعد بمئات الملايير من الدولارات اكتشفت اكاذيبكم ونفاقكم واطماعكم والتحقت بصف المغرب – والصحراء اصبحت مغربية رغم انفكم ولم ينفعكم كذبكم وتزويركم للتاريخ في شيئ… رغم كل هذا ما زلت تكابر ايها الشيات.
    والله بعد كل هذه الهزائم والنكبات التي منيتم بها لم يبق لكم الا ان تنظموا انتحارا جماعيا تصوره كل كاميرات العالم شهادة على فشلكم.

    1. انت وجكامك لا يهمكم من يسرق ارضا او يسترجعا ارضا له, ما اصابكم بهذا السعار المميت هو النتيجة المخزية التي التي وصلتم اليها بعد الجري وراء السراب لمدة اكثر من 46 سنة. الهزيمة كانت مدوية وقسمت ظهوركم. وبدل ان تعترفوا بهزيمتكم النكراء انتم تداوون جراحكم بالكذب. العالم كله يعرف انكم كنتم تريدون سرقة الصحراء على طريفتكم للوصول الى المحيط… هذا الحلم الذي لا يحلم به الا الحمقى امثالكم.
      خلاصة القول. لقد اخذنا الصحراء التي تقول ايها الجاهل اننا سرقناها كما تزعم (وكلمة سرقة لم تستعملها حتى الامم التحدة ويستعملها حمار مثلك) فما عساك الا ان تجلس على زبي …… حاشا الناس المحترمين
      سير يا المريض المهبول تتلهى بمشاكل بلادك. سير قلب على الماء باش تغسل ترمتك وتوجدها للعسكر…المغرب كبير عليك

  12. تقزل نصرف اموال طاءلة
    الاسبوع القادم انوي ارفع شكوى
    اذا تقدر تساعد تقول لنا كم المبلغ يا وحد الخراي
    هاذا الكلام طفل 5 سنوات يشبع عليك ضحك
    انت والله جايح

    1. الى مكرم
      ارفع رجليك عاليا حتى تبان ترمتك. الاموال الطائلة ضاعت منك ولم يبق لك الا رفع رجليك على الطريقة التي اقترحت عليك حتى يصبح ولوجك سهلا

  13. إلى مروكي حر

    نحن لا ننحني إلا لله. أسأل الذي جلس 10 دقائق وهو يتكركر و يطلب فتح الحدود بالخروطو و معاهدة مراكش ( المقروط) في مشهد يندى له الجبين.

  14. إلى متتبع مغربي

    لا تعرفون إلا تظليل البشر و المكر و الخداع. تقدم نفسك شجاع و أنت والله جبان و أنا مكانك أستحي أن أخرج من بيتي و مدني محتلة منذ قرون
    25% من اراضي الصحراء الغربية يسيطر عليها الصحراويون. إذا أنت راجل قرب إليها.

    قطع العلاقات الدبلوماسية قرار حاسم و حازم

  15. ردك مألم يا لقيط.تحرير الاراضي الباقية مسالة وقت.اقولها واكرر.تخرج من خيمتك ينتهي وجودك.
    كي تكون مرتاح البال.بالامس السبت 4سبتمبر 2021 :
    ضرب سلاح الجو المغربي وفرقة المدرعات التابعة للقوات المسلحة الملكية بقوة، زوال اليوم السبت 04 شتنبر الجاري، وأحبطت محاولة عسكرية لجبهة “البوليساريو”.

    و تمكنت طائرة “درون” مغربية، من إصابة آلية عسكرية للعصابة، بشكل مباشر في منطقة “حوزة” المتواجدة شرق الجدار الأمني العازل.

    من جهتها تدخلت فرقة المدرعات المغربية، التابعة لسلاح المدفعية، وقصفت بنيران كثيفة أفراد من ميليشيات “البوليساريو”، غادروا الآليات العسكرية، التي دمرتها “الدرون”.

    وأدى التدخل الحازم للجيش المغربي في حق أفراد العصابة المسلحين، إلى قتل وإصابة سبعة من المرتزقة.

    ورصدت “رادرات” القوات المسلحة الملكية المتطورة، تحركات ومحاولة عسكرية لـ”البوليساريو” شرق الحزام الأمني المغربي العازل، لترد بسرعة وفعالية.

    اقولها واكرر.تخرج من خيمتك ينتهي وجودك.

  16. الى Badis
    انتم لا يهمكم لا سبته ومليلية ولا اي شيء أخر. ما قاتلكم وفاقصكم وخلاكم بلا نوم هو اننا حويناكم بلا بصاق وفضحناكم وعرفنا العالم انكم لا شيء …عرة الرجال، (اعني انت وكحامك والشياتة بحالك ولا اعني احرار الجزائر الذين يطالبون بدولة مدنية) ..ٌتلناكم لما اخذنا صحراءنا بعدما صرفتم عليها كل اموالكم…، وها انت تعترف يا ولد القحبة بان الصحراء صحراءنا وانه باقي 25% منها عندالصحراويين. ما عليهش، هاذوك اخواننا وابناء وطننا تم التغرير بهم ونترك لهم 25%… هداك هو جقهم… ههههه. . قل لي انت يا ولد القحبة ما هو دخلك؟
    ما زال تشوف اش غادي يدير لكم البوليزاريو اللي صنعتوه وبرعتوه بدراهمكم واليوم فاقوا بكم لعبتو بهم. غادي تحصلوا معه
    غادي ياسس دولته فوق اراضيكم
    وغادي يبقى ينيك اماتكم واخواتكم وانتما تشوفوا.
    انت خلقك الله لتجلب لوالديك اللعنة كل يوم لانك تتدخل فيما لا يعنيك. سير يا ولد القحبة الله ينعل لك الوالدين اللي ما ربوكش… ولكن ربما انت ولادة وتربية برديل ما عنكش ابوك اللي يربيك.
    قبل ما تمشي خذ معك شي واحد من البوليزاريو يبقى يحويك باش ما تعاودش تحل فمك في اسيادك المغاربة

  17. ادا كان هناك ما زال من يشك في صدقية مقولة عشرة فعقل فما عليه الا ان يطلع على عقلية النمودج الحي الموجود في هدا الموقع والدي يمثل قمة الكلاخ والحقد ويفسر لمادا تتجه الجزائر بخطى ثابتة نحو الافلاس التام

  18. رفض الإتحاد الإفريقي رسميا طلبا تقدّم به المغرب من أجل إرسال بعثة عن الاتحاد لمراقبة الانتخابات التشريعية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، معلّلا ذلك بأنّه مخالف للقانون التأسيسي للإتحاد.
    قابل الاتحاد الإفريقي بالرفض، طلب نظام الاحتلال المغربي بإيفاد ملاحظين لمراقبة إجراء الانتخابات التشريعية المغربية في 8 سبتمبر الجاري، والتي يرتقب أن تشمل بصورة غير شرعية الأراضي الصحراوية المحتلة.
    صادق الاتحاد الإفريقي على موقف الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الذي يؤكّد على عدم شرعية العملية الانتخابية المغربية الموسعة إلى الأراضي الصحراوية المحتلة، ممّا يمثّل فشلا ذريعا لنظام الاحتلال المغربي الذي أراد إشراك المواطنين الصحراويين في مسار انتخابي لا يعنيهم، ومنظم من طرفه كقوة احتلال عسكري يعج سجلها بانتهاكات حقوق الإنسان الأساسية.
    وكان رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، إبراهيم غالي، قد دعا في 18 أوت الماضي، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى التدخل الفوري من أجل وقف كافة الأنشطة غير القانونية التي يمارسها نظام الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مؤكّدا رفض “مسار غير شرعي للتحضير لإجراء انتخابات في الأراضي المحتلة”، مضيفا “أن ذلك يمثل انتهاكا صارخا للوضع القانوني للصحراء الغربية، كإقليم ينتظر عملية تصفية استعمار تحت مسؤولية الأمم المتحدة”.
    وتعد الصحراء الغربية التي تم تسجيلها منذ عام 1966 في قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، وبالتالي مؤهلة لتطبيق القرار 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشّعوب المستعمرة، آخر مستعمرة في إفريقيا، محتلّة منذ عام 1975 من قبل المغرب، وبدعم من فرنسا.

  19. إلى عشرة فعقل

    راك الطرش و ما تعرف رسك من رجليك

    تعرف من هو المفلس؟

    – جربتو الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

    1. الى حمزة
      جربنا الجزائر في 63 وعطيناها طريحة بشهادة رؤساكم. جربنا الجزائر في حرب امغالا وعطيناها اطريحة… فلنقل هذا تاريخ بعيد لم نعشه. لكن، ما رأيك فيما يجري حاليا في قضية الصحراء الغربية المغربية… عريناكم وسلخناكم وحويناكم رغم الاموال الطائلة التي صرفها الكابرانات وفي الاخير ربحنا صحرانا وربحتم البوليزاريو… وهذه اكبر طريحة سيسجلها التاريخ عد دولة الكارطون.
      الكلام الذي تكتب يا حمزة او ourad او سليم او badis او… كثرت علي القابك حتى لم اعد اعرف من انت. قلت لا يكتب ما تكتبه يا هذا الا مريض نفسيا او احمق لا يعرف حتى باب داره
      كل كلامك منذ دخلت هذا المقع خرطي في خرطي يا خوروطو

  20. كتبت

    ادا كان هناك ما زال من يشك في صدقية مقولة عشرة فعقل فما عليه الا ان يطلع على عقلية النمودج الحي الموجود في هدا الموقع والدي يمثل قمة الكلاخ والحقد ويفسر لمادا تتجه الجزائر بخطى ثابتة نحو الافلاس التام

    أنا والله لم أفهم شيء. و لم أستفيد من شيئ . شايف مثل واحد عندو مرض عقلي يتحدث مع نفسه. تتجه إلى الإفلاس بخطى ثابتة.
    كيف أعرف؟ شفتو في المنام ؟

    لو يقول لك واحد المغرب أو أمريكا أو فرنسا أو جزر القمر ( التي أخذت فليسات) تتجه إلى الإفلاس بخطى ثابتة.
    كيف للبشر أن يتحققو من الموضوع
    راك تزروط الله يشافيك و يعافيك

    1. الى Ourad
      وانت ماذا استفاد منك القراء منذ ان دخات هذا الموعد الذي ملاته بمقلات رديئة لم يقرأها احد لا في الشروق ولا هنا.
      ومن الملاحظات التي تبديها يتظح انك لا تفهم شيئا.
      وتقول دون حياء ان القارئ يستطيع ان يلاحظ الكلح. هذا كلام صحيح. اعد قراءة ما كتبتم وما كتب المغاربة وسترى كلخكم فاضح وصارخ.
      من اتهمكم بدولة في عقل ( ما بقيتوش عشرة في عقل) مخطئا.

  21. إلى الغرباوي

    تسميها رديئة من حقك. البشر يعرفون أنها حقائق موثقة و أنا اعرف أنه جعلتك تعض أصبعك.

    الجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين
    الجزائريون يعرفون أن قنصلكم وصف الجزائر بالبلد العدو و حتى هذه من جبنكم لم تعترفو بها

    أتحداك أن تأتي بالعكس.

    1. الى سليم
      باختصار شديد حتى اضيع وقتي مع الحمقى الاميين… نحن نعرف انكم تكذبون وحكامك يعرفون انكم تكذبون وكل العرب والمسلمين يعرفون انكم تكذبون والعالم يعرف انكم تكذبون. اقرء ما كتبه صحافيوا BBC عنكم منذ يومين فقط. وخلاصة القول راك تعاود اسطواناتك المشروخة غي لكرك. انت كالعاهرة التي تدعي الشرف

      1. الى سليماتعتقد يا فاقد العقل اني سأهبط الى مستواك لارد على هبلك. لاحظ انه لا احد يعيرك اي اهتمام.
        باختصار شديد حتى لا اضيع وقتي مع الحمقى الاميين… نحن نعرف انكم تكذبون وحكامك يعرفون انهم يكذبون وكل العرب والمسلمين يعرفون انكم تكذبون والعالم يعرف انكم تكذبون. اقرء (هذا اذا كنت تعرف القراءة) ما كتبه صحافيوا BBC عنكم منذ يومين فقط… فضحوكم وعروا عن تراميكم. وخلاصة القول راك تعاود اسطواناتك المشروخة غي لكرك. انت كالعاهرة التي تدعي الشرف

  22. و انزيدك

    ليس أنت يا غبي من يفرق بين الحقيقة و الكذب الذي لا مثيل له

    أشرح للبشر إذا أنت راجل

    – كيف المغرب قبل تقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و تحصلت إسبانيا على حوافز منها أبقاء أجوائ الصحراء الغربية تحت تصرفها.

    اشرح للبشر

    – كيف وافقتم على وقف إطلاق النار و الإستفتاء و الان تتنكرون له بالمكائد و الخدائع

    اشرح للبشر

    – كيف تطلبون من أسبانيا و ألمانيا أن تغير موقفها من قضية الصحراء الغربية و رميتم بالأطفال في البحر ( 10000 في يو واحد)

    اشرح للبشر

    كيف فتحت جزر القمر قنصلية في الصحراء الغربية و ليس لديها سفارة في المغرب

    اشرح للبشر

    كيف رئيس وزرائكم رفع دفتر التطبيع و قبلها بيومين حلف بكل شيئ أنه لا تطبيع

  23. إلى الغرباوي

    هو لم يكتب مقالات. هو مدنا بمعلومات. أنت منزعج من هذه الحقائق المذهلةز أنت تقول هذا لأن ما يكتبه يزعجك و لا تريدون أن يعرف العالم الحقيقة. لكن النت خدعكم و يوم احتليتم الصحراء الغربية كنتم تراهنون على دفن الحقائق مع دفن الجرائد الورقية. هذه هي الحقيقة المرة و الكابوس الذي يطاردكم في كل مكان

  24. و انزيدك

    في 30 ثانية كتبت في قوقل . بعثة المينورسو

    تحصلت على التالي من موقع الأمم المتحدة

    بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية تأسست بقرار مجلس الأمن رقم 690 (1991) في 29 نيسان/أبريل 1991 تماشيا مع مقترحات التسوية المقبولة في 30 آب/أغسطس 1988 بواسطة المملكة المغربية وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

    وتجهز خطة التسوية كما إعتمدها مجلس الأمن، لفترة إنتقالية حيث يستفتى مواطنو الصحراء الغربية على الاستقلال أو الاندماج مع المملكة المغربية، ويتحمل المندوب الخاص للأمين العام وحده وبصفة حصرية مسئولية الأمور المتعلقة بالاستفتاء وكان عليه الاستعانة بمجموعة متكاملة من المدنيين والعسكريين وأفراد الشرطة المدنية لتأدية مهمته، وعرفت هذه المجموعة المعونة ببعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية.

    وفي 29 نيسان/أبريل 2016، اعتمد مجلس الأمن قرار 2285، بدعوة أطراف النزاع للعمل على إظهار الإرادة السياسية للدخول لمرحلة أكبر وأكثر موضوعية من المفاوضات.

  25. اشرح لنا يا غبي كيف تقدم للامم المتحدة بوتفليقة وزير خارجية بوخروبة صاحب الميادئ سنة١٩٧٥ بطلب تقسيم الصحراء مع المغرب والوثيقة رسمية ومحفوظة وقد ابرزها هلال مؤخرا و تتحدت عن السرقة والتخطيط وبلدكم اخبث بلاد العالم،انا متيقن انك ام تفهم فبالاحرى الاجابة

  26. الى صاحب عشرة في لقب.
    لقد اصبع البوليزيو عبئا ثقيلا على الجزائر حتى اصيبوا بالسعار والجنون واصبحوا يتكلمون من مؤخراتهم

    https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

    المغاربة استرجعوا سصحراءهم وانت اهنئ بالبوليزاريو يا حمار الكارو

  27. إلى عشرة فعقل

    أنا أعطيك المعلومات من الأمم المتحدة و ليس من السد هلولة

    هل تعلم أن ما كتبته يظحك؟

    يعني أنتم دبرتم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية بشهادة الأمم المتحدة. هذي أنت لم تنتبه لها و جاي تقول أن بوخروبة طلب تقسيم الصحراء الغربية. يذكرني بمقولتكم الجزائر تريد منفذ على الأطلسي أو الطلب من هذا أو ذاك ما يجب عليه أن يقوله و مالايجب عليه أن يقوله في موضوع الصحراء الغربية

    أنتم أهكتم الحرث و النسل جايين تطلبو من الأخرين ما يجب عليهم فعله. الهبال

    واحد اهلك الحرث و النسل م

  28. إلى عشرة فعقل

    اسأل نفسك ؟

    أنتم في المغرب من تقاسمتم الصحراء الغربية مع موريتانيا في اتفاقيات مدريد

  29. عزي – وردي
    اين الالقاب يا اغبى الاغبياء؟.
    اتمنى ان تستمر معنا في هذا الموقع لان غيابك سيحرمنا من الضحك بكل تأكيد. لكن كن على يقين انه سينتهي بك المطاف الى مستفى المجانين.

  30. الى كل المغاربة في هذا الموقع
    مشكل الصحراء حسمناه لصالحنا ولم يبق لنا كلام فيه. دعوا هذا الاحمق الوحيد الذي يطل علينا كل مرة بلقب جديد يهذي لوحده. لانه حمار عبي هو لا يدري انه يظهر دائما بنفس الموضوع ونفس الاسلوب ولا يغير الا اللقب. هل عرفتم الان لمذا نسميهم عشره في عقل.؟
    لاحظوا كذالك انه بدأ يفقد عقله وان غاب فاعلموا انه في مستشفى المجانين او اصيب بسكتة قلبية لا الهزيمة التي مني بها في ملف الصحراء المغربية كانت صعبة عليه كما كانت صعبة على الكابرات
    فهنيئا لكل المغاربة على هذا النصر المبين.

  31. إلى الغرباوي

    ما جاوتبت ليه؟ القراء ضحكو عليك و أنت مثل اليد المذبوع تزعبط. لان هذا الوردي ضربك تحت الحزام.
    لم يبق لك ألا أن تتصل بقوقل ليحذف هذه الحقائق المذهلة و تلك مهمة مستحيلة,
    الوردي أعطانا معلومة و لكمن بالتأكيد حرصك على عدم الدخول في صلب الموضوع و بقيت تسب دليل قاطع على أن البشر عارفين أنكم لصوص الصحراء الغربية و ما بهجتكم بالتغريدة إلا دليل لا يحتمل أي تؤويل

    هو يقول لك أنك تقاسمت الصحراء الغربية و أنت تقول أنه بدأ يفقد عقله. يا له من نفاق عجيب غريب

  32. منقول من موقع الأمم المتحدة.

    بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية تأسست بقرار مجلس الأمن رقم 690 (1991) في 29 نيسان/أبريل 1991 تماشيا مع مقترحات التسوية المقبولة في 30 آب/أغسطس 1988 بواسطة المملكة المغربية وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

    وتجهز خطة التسوية كما إعتمدها مجلس الأمن، لفترة إنتقالية حيث يستفتى مواطنو الصحراء الغربية على الاستقلال أو الاندماج مع المملكة المغربية، ويتحمل المندوب الخاص للأمين العام وحده وبصفة حصرية مسئولية الأمور المتعلقة بالاستفتاء وكان عليه الاستعانة بمجموعة متكاملة من المدنيين والعسكريين وأفراد الشرطة المدنية لتأدية مهمته، وعرفت هذه المجموعة المعونة ببعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية.

    وفي 29 نيسان/أبريل 2016، اعتمد مجلس الأمن قرار 2285، بدعوة أطراف النزاع للعمل على إظهار الإرادة السياسية للدخول لمرحلة أكبر وأكثر موضوعية من المفاوضات.

  33. تم تقسيم الصحراء الغربية بين المغرب وموريتانيا في نيسان/أبريل 1976، حيث حصل المغرب على الثلثين الشماليين من الإقليم، أما موريتانيا فقد انسحبت تحت ضغط من ميليشيات البوليساريو ثم تخلت في وقت لاحق عن جميع مطالبها وذلك بحلول آب/أغسطس عام 1979، في تلك الفترة انتقل المغرب لاحتلال القطاع مستغلا انسحاب جارته الجنوبية وقد تمكن فعليا من فرض سيطرته على الإقليم كله، ثم تحدث الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مؤكدا على أن “المحافظات الجنوبية” في الصحراء الغربية ملكا لهم وتتألف بالأساس من وادي الذهب والساقية الحمراء.

    بالرغم من كل هذا فالحكومة المغربية لم تُسيطر بعد على كامل المنطقة؛ خاصة تلك التي تقع بين الجدار الرملي وكذلك المناطق الحدودية مع الجزائر (انظر الخريطة). أما جبهة البوليساريو فقد طالبت بتشغيل هذا المنطقة الحرة نيابة عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ثم بدأت تحركاتها فعليا من خلال دوريات تابعة لقوات البوليساريو، التي تقيد وصول الصحراويين أنفسهم لتلك المنطقة بسبب الظروف المناخية القاسية في الصحراء الكبرى، وكذلك بسبب الصراع العسكري ووفرة الألغام الأرضية. وكانت المملكة المتحدة قد قامت بإجراءات متعددة من أجل النظر في قضية الألغام الأرضية حيث أجرت المسح الأولي في تشرين الأول/أكتوبر 2005 ثم في شباط/فبراير–آذار/مارس 2006، وقد كشف التقييم الميداني الذي تم في محيط بئر لحلو والسواتر عن تركز الألغام أمام الحواجز؛ حيث زُرعت في تعرجات تصل إلى متر واحد، وفي بعض أجزاء من السواتر هناك ثلاثة صفوف من الألغام. هناك أيضا حواجز خاضعة لسيطرة المغرب خاصة في مدينة الداخلة وتمتد حتى بوجدور بما في ذلك السمارة على الحدود المغربية. ومع ذلك، فإن زرع الألغام لا يقتصر على محيط الحواجز فقط؛ فالمستوطنات الخاضعة لجبهة البوليساريو مثل بير لحلو تُحيط بها حلقية من الألغام زرعتها القوات المغربية.

    1. الى OURAD
      يبدو انك حمار لا تفهم شيئا.
      لن انزل الى مستواك ايها الاحمق واضيع وقتي على هبلك. ها هو التاريخ في الربط لجائري حر واختر الجواب الذي يليق بك ولو اني اعلم مسبقا ان الحمير مثلك لا يفهمون كلام المثقفين.
      غريب امرك. يبدوا انك masochist او مازوشي تتلذ بالركل الذي تتلقاه على مؤخرتك. حاول مع الفيديو اسفله ربما تتعلم شيئا.

      https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

  34. الخاسر الأكبر سيكون هو النظام الخرائري، لانه نظام لا يعرف الساس من الراس. ها نتوما ها انا والرابوز لي ينفخ البرد هو هو غير ماتقولوهاش لشنقريحة راه يشعل النار مرة أخرى في غابات القبايل الله يحفظ وصافي. وايلي على من الخاسر ! !؟ واش الجوائر حققت الاكتفاء الذاتي الغذائي باش توضوع هذا السؤال؟ واش الجزائر تصنع حتى الاحذية؟ صحيح تصنعون الصنادل ولكنن وضعت السؤال عن الاحذية. يعني لو ماتبيعش الغاز والبترول منين غادي تجيك المداخيل يا تبون؟ هادي ماتكون غير خطة طام طام لحمامرة. هو لي فيه النفاخة بلا قياس. ولكن كما نفعل مع الكذاب دائما، إحنا وإنت والزمن طويل، وسنمشي وراء إلى حد الباب أيها الكذاب. ملي تكون كاكنتنتج ما تحتاجه ديك الساعة قل ان تغيير مسار خط الغاز قد يدر البلد الذي يمر عبره. اما حاليا فالمغرب ينتج الطاقة من الشمس من الغاز من البترول والمغرب حقق الاكتفاء الذاتي الغذائي يعني مامعولش على غاز عسكر بنوخرخر. والمغرب يبيع السيارات ويبيع الطائرات ويبيع السفن ويبيع أو ينتج كل ما هو بحاجة إليه. أما الجزائر فهي (هي ماشي هو ) فهي لا تنتج أي شيئ، أي عندما تكون عندك حكومة تحرمك من المداخيل بتغيير مسار الخط، الجواب واضح من الصباح. واحد حصل في الزيت السميد الحليب والماء ملي كان يبيغ الغاز عبر المغرب. هههههههههه

  35. الجديد
    مبادرة نداء الى العقل
    قا لك 200 مثقف مغاربي انعم ايه عملو نداء الى العقل انعم يا سي
    معظمهم مغاربة
    انعم ايه نداء الى العقل
    كان بوسعهم اطلاق حملة
    نداء لتجميع الحطب
    عندهم الحظ انها تمشيلهم

    1. الى عمار
      الحمير امثالك سابقا لا يفهمون مغزى هذا النداء

      ابقاك الله حيا واطال عمرك في هذا الموقع لانك احسن جزائري يثير ضحكنا وسخريتنا… إن غبت غاب عنا الضحك. ههههه
      نم قليلا ونحن في انتظارك غدا بلقب جديد

  36. الىالغرباوي
    بدات بالسب و الشتم من قلة التربية
    هذا يبين انك اصبحت مثل الكلب المكلوب لانك لص و الص لا يريد ان يفصحه البشر
    حتى تكون لك مصداقية و اذا انت راجل و اشك قل الحقيقة
    اعترف بانكم قبلتم تقسيم الصحراء الغربية
    حتى في هذي تريد تبلعط البشر
    بهذا المنطق راك قربت تقول للبشر انكم حررتم مدينتي سبتة و مليلة سنة 3000 م. حتى لو يقول لك ياودي سنة 3000 م باقي لها 1000 سنة

    1. الى الشماتة الذي يسمي نفسه بن المهيدي
      يا ولد القحبة قلنا لك سؤالك غبي وتم الجواب عليه اكثر من مرة. انت مهبول ونسال الله ان يبقيك مهبولا لانك عار حتى على بلدك دولة الكارطون

  37. الى العربي بن مهيدي
    من لا يستجيب للغة العقل لا يستحق الا السب والشتم. قلنا لكم يا حمير ان ملف الصحراء طويناه ولم نعد نتحدث فيه. ولم يبق لنا الا الرمي بالحجارة والسب والشتم في حق كل من اهمل المساكل التي لا تعد ولا تحصى التي اغرقت بلاده ويتكلم في موضوع لا يهمه.
    قلنا لكم كان الله في عونكم لان الطريحة التي نلتم كانت قاسية جدا جدا جدا… ضمدوا جراحكم بعيدا عنا ومن نبح منكم سنلقمه حجرا. واذا كنتم رجالا شمروا عن سواعدكم وانتقلوا من النباح الى محاولة العض وسترون ما نفعل بكم
    ايوا سييييير. العسكر في انتظارك ليستمتع بمؤخرتك
    اللقب الذي اخترته اكبر منك يا جحش وبالمهيدي بريئ من امثالك

  38. الجزائر لم تهزم فرنسا…. هكذا بدأ يتضح جليا مع مرور الايام ان تزوير التاريخ لا يمكن ان يطمس الحقيقة. لقد خرج وزير الخارجية الجزائري الاسبق لخضر الابراهمي بتصريح مزلزل محى به كل عنتريات الشوفينيين الجزائريين الذين يدعون ان الثورة الجزائرية دحرت قوة فرنسا الاستعمارية وانتصرت عليها. الحقيقة المرة هي ان فرنسا قتلت ما قتلت من الجزائريين ولما ادركت ان القوى الاستعمارية في العالم بدأت تنسحب من مستعمراتدا قررت فرنسا هي الاخرى الخروج من الجزائر … رتبت حكومة الجنرال ديحول كل امورها بتنصيب جزائريين موالين لها على راس الجزائر كي يحافظوا على مصالحها ثم خرجت مرتاحة البال مطمئنة على نصيبها في الثروات الجزائرية. وهذا ما كان يطلق عليه السياسيون بالاستعمار الجديد.
    والاخضر الابراهيسي ليس الوحيد الذي فضح عنتريات المؤرحين الجزائريين الذين كانو يكتبون ما تمليه عليهم المخابرات العسكرية. لقد سبقه منذ شهور قليلة مؤرخ ومفكر جزائري يدعى نور الدين آيت حموده وهو نجل المقاوم عميروش معترضا على الاساطير والخرافات التي حيكت خول شخصية الامير عبد القادر. لقد اوضح هذا المفكر كيف كان الامير عبد القادر شخصية عادية الا ان بوخروبة كان يعطي اوامره للمثقفين الجزائريين ليجعلوا من الامير عبد القادر شخصية وطنية تنافس شحصية البطل المغربي الامير محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي كان قدوة لاكبر ثوار العالم: تشي غيفارة وماو تسي تونغ.
    لقد انكر المؤرخون الجزائري ان عبدالقار كان واليا عند السلطان المغربي على تلمسان ونواحيها. كما انكروا ان السلطان المغربي كان يسلحه ليقاوم الوجود الفرنسي بالجزائر. بدأت القوات الفرنسية تضغط على السلطان المغربي ليتخلى عن دعمه لعبد القادر. ولما لم يستجب السلطان المغربي قصفت القوات الفرنسية مدينة طنجة ومدن اخرى شمالية. ونشبت حرب شرسة بين القوات الفرنسية والمغربية انهزمت فيها الجيوش المغربية وانكسرت شوكتهم بسبب عبد القادر الجزائري. وتعرف هذه المعركة في التاريخ بمعركة اسلي والتي دارت رحاها قرب مدينة وجده. رغم كل هذا كان نظام بومدين يروج ان السلطان المغربي خدع عبد القادر. كما انكر نظام بوخروبة ان عبد القادر كان يلقب بصديق فرنسا وما زالوا يعتبرونه كذالك وهذا وارد في كل كتبهم التاريخية. وقد شيدت له الحكومة الفرنسية تمثالا بقلب العاصمة باريس عرفانا له بولائه واخلاصه لهم. لقد كان السجن حليف هذا المفكر الجزائري الذي لم يقل الا الحقيقة.
    اترككم الان مع جزء من تصريح لخضر الابراهيمي:

    صنعت تصريحات إعلامية لوزير الخارجية الجزائري الأسبق، لخضر الإبراهيمي، حول الحرب التحريرية والخروج المذل للاحتلال الفرنسي مدحورا من الجزائر، جدلا كبيرا على شبكات التواصل الاجتماعي، منتقدا بشدة ما صدر عن الإبراهيمي، ومعتبرا ذلك تشكيكا في هزيمة فرنسا على يد الجزائريين.

    الإبراهيمي وفي حوار خص به يومية “لوموند” الفرنسية، شبه مغادرة الجيش الأمريكي لأفغانستان، بما وصفه “خروج فرنسا من الجزائر”، وقال: “الخروج الأمريكي من أفغانستان بعد 20 سنة من الحرب، لا يمكن اعتباره هزيمة عسكرية. إنه يشبه تماما ما حصل مع خروج فرنسا من الجزائر”.

  39. الله أكبر ز من الحجج الدامغة

    – قرار محكمة العدل الدولية
    – قرارات الامم المتحدة
    – وقف إطلاق النار و الإستفتاء
    – بعثة المينورسو ( MINURSO) , و ترف معنى حرف R
    وليد كبير يترزق مثلما ترزقت جزر القمر و مالاوي و قبلها الألاف الذي أخذو الرشوة و كبيرهم هيلاري كلينتون قبضت 25 مليون دولار في وقت توفيت 15 امرءة في مدينة الصويرة المغربية جراء تدافع لأخذ المعونة

  40. إلى بلقاضي

    كتبت

    الجزائر لم تهزم فرنسا

    أنت تريد إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء. استقلال الجزائر كابوس يطاردك حتى في منامك. الذي يهم القراء هو التالي:
    إذا أنت راجل و أشك في ذلك.

    أشرح للبشر إذا أنت راجل

    – كيف المغرب قبل تقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و تحصلت إسبانيا على حوافز منها أبقاء أجوائ الصحراء الغربية تحت تصرفها.

    اشرح للبشر

    – كيف وافقتم على وقف إطلاق النار و الإستفتاء و الان تتنكرون له بالمكائد و الخدائع

    اشرح للبشر

    – كيف تطلبون من أسبانيا و ألمانيا أن تغير موقفها من قضية الصحراء الغربية و رميتم بالأطفال في البحر ( 10000 في يو واحد)

    اشرح للبشر

    كيف فتحت جزر القمر قنصلية في الصحراء الغربية و ليس لديها سفارة في المغرب

    اشرح للبشر

    كيف رئيس وزرائكم رفع دفتر التطبيع و قبلها بيومين حلف بكل شيئ أنه لا تطبيع

    هذه الأشياء التي يريد ا، يفهمها القارئ

  41. إلى بالقاضي

    الجزائر لم و لن تعاكس المغرب في أي شيئ. شوف أنبوب الغاز الذي استفاد منه المغرب طيلة 25 سنة و انظر عدد المغاربة الذين يعملون بطريقة غير شرعية في الجزائر كم عددهم معززين مكرمين. التهريب على الحدود الذي كانت الجزائر مغمضة عينيها عليه و…..
    الجزائر تريد تطبيق الشرعية الدولية. كما تعلم بدأت في سنة 1991 بعد وقف إطلاق النار بدأت الأمم المتحدة عملية تحديد هوية لمياشرة أستفاء كما جاء في قرارات الأمم المتحدة. المغرب مع فرنسا عملا على تعطيل الأستفتاء. أليس من الحكمة الرجوع في أسرع وقت ممكن لمسار التسوية ليقول كلمته النهائية.

  42. هل يمكن ان تشرح لنا كيف طمع بوخروبة في اقتسام الصحراء مع المغرب وتقدم بطلب بدلك للامم المتحدة في البداية وقد تم رفضه،والطلب الرسمي موجود في ارشيف الامم المتحدة لمن اراد الاطلاع عليه ثم ان المغرب لن يقبل ابدا ان يلعب معه الكبرنات الفاسدين والعاجزين دور شرطي العالم

  43. هذا سؤال هو في الحقيقة خديعة و لأنك تريد تغليط البشر و أنا رايح أجيبك و بالـتاكيد ستخجل نهائيا عن طرحه و مثله أن الجزائر تريد منفذ على البحر

    يعني أنتم دبرتم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية بشهادة الأمم المتحدة. هذي أنت لم تنتبه لها و جاي تقول أن بوخروبة طلب تقسيم الصحراء الغربية. يذكرني بمقولتكم الجزائر تريد منفذ على الأطلسي أو الطلب من هذا أو ذاك ما يجب عليه أن يقوله و مالايجب عليه أن يقوله في موضوع الصحراء الغربية

    أنتم أهكتم الحرث و النسل جايين تطلبو من الأخرين ما يجب عليهم فعله و ما لايجب عليهم فعله. قمة الغباء

  44. إلى لعون المخابرات باسماء متعددة

    تكملة لما تفضل به السيد ourad

    يقول المثل العربي

    يجب علينا أن نحاسب أنفسنا قبل أن نحاسب الأخرين

    هل جلست برهة و فكرت و حاسبت نفسك و ضميرك و ما ينتظركم أمام الله باعتدائكم على شعب أعزل قبل أن تريد محاسبة الأخرين على نوايا هذا إذا كانت صحيحة.
    الموضوعية تقتضي أنه لما المغرب بعدما جلس مع موريتانيا و تم تقسيم الصحراء الغربية ثم هاجم الصحراويين و هجرهم
    و نكل بهم يستحي أن يطلب من الأخرين اي شيئ. لكن هذا هو سلوك المحتل الجبان في كل مكان و زمان.

  45. إلى لعون المخابرات باسماء متعددة

    فضحوك يا منافق

    واحد سرق بيت و لما تم فضحه بدأ يقول أن فلان يريد أن يأخذ نصف ما في هذا البيت. يعني سلوك عجيب غريب ما سبقكم أحد في العالمين

  46. الى باتنة الجزائرية.
    والله امركم غريب… تنسبون عيوبكم لغيركم. من افتضح امره هو ذباب الجزائر الذي ينهج هذه الخطة السخيفة . علمكم رئيسكم الخطة والكونتر خطة… هههه
    لو قرء التعليقات تلميذ اعدادي لانتقى كل التعاليق التي كتبها ذبابة جزائرية واحدة تدور في هذا الموقع واستهلكت كل الالقاب الموجودة في الجزائر… هههه… الخائن يكشف ولو لبس طاقية اخفاء

  47. الى باتنة الجزائرية.
    والله امركم غريب… تنسبون عيوبكم لغيركم. من افتضح امره هو ذباب الجزائر الذي ينهج هذه الخطة السخيفة . علمكم رئيسكم الخطة والكونتر خطة… هههه
    لو قرء التعليقات تلميذ اعدادي لانتقى كل التعاليق التي كتبها ذبابة جزائرية واحدة تدور في هذا الموقع واستهلكت كل الالقاب الموجودة في الجزائر… هههه… الخائن يكشف ولو لبس طاقية اخفاء

  48. إلى عبد الجيل

    ما كتبته مضحك و ليس له علاقة بما هو موجود. ذباب الجزائر . استهلكت كل الألقاب. أنت مالك و مال الألقاب وهذا إن دل على شيئ يدل على أن ما كتبه المسمى باتنة و قبله ourad فضحكم.
    لماذا لا ترد الحجة بالحجة و تكتفي بالكتابة السخيفة التي تسمن و لا تغني من جوع.
    لم يستفيد القراء من تعليقك و تبقى الحقيقة شامخة.

    1. الى منذر
      انا مالي وما للالقاب؟ المخادع مثلك يجذب الاهتمام خاصة اذا كان غبيا لا يعرف كيف يخفي غباءه فانه يكون موضوع سخرية. كم من معلق كشف لعبتك السخيفة ولست انا الوحيد. خداعك بهذه الطريقة اساءة لهذا الموقع المحترم.
      انت وحدك هنا ورائحتك النتنة في كل مكان. اسيادك عرفوا ان المغرب انتصر عليكم اتصارا باهرا وحسم قضية الصحراء لصالحه فانسحبوا وبدؤوا يهتمون بشؤونهم. لم تبق الا انت تنبح في هذا الفضاء كالكلب ولن تهدأ الا عندما تجن او تلفظ انفاسك الاخيرة
      تركتك انت للقراء ليستفيدوا من هبلك الذي لا ينقطع، اما انا فلم اعد اتكلم عن مشكلتنا الرئيسية التي هي صحراءنا لاننا انتصرنا فيها واعتبرنا اللعبة منتهية.
      GAME OVER
      اصبحت مهمتي هنا هو هو التسلية بفضح جهلك وهبلك وخداعك والقابك المتعددة واتسلى بك، ومن حين لاخر أنظم قصيدة هجاء في حقك.
      هل فهمت كلامي يا منذر السوء؟

  49. و تقول أمركم عجيب؟

    الذي ينادي بالحق لم يكن أمره عجيب. أي العجب؟

    الجزائر تريد منفذ على الأطلسي

    يا سلام على العبقرية

    تعال أنت و اسرق أرض الغيرز لما يتم فضحك تقول لهم أن فلان يريد منفذ على البحر من هذه الأرض. الله أكبر من حجة لا تعلو فوقها حجة
    لما البشر ينتظرو منك أن تدافع اخترعت العجلة من جديد بملاحظاتك الثاقبة أن شخص واحد يستعمل عدة ألقاب.

  50. الى مزيان الذبابة متعددة الالقاب
    عن اي حق يدافع الكابرانات نكاريين الجميل الذي اسداه المغرب للثورة الجزائرية؟ قادة البوليزاريو في بداية نشأته فضحوا خبث بومدين عندما قال لهم بالحرف: اريدكم ان تكونوا حجرة في صباط المغرب. والكثير منهم بدأ يراجع نفسه عند سماع هذا الكلام الذي كشف عن نوايا بوخروبة. هل هذا هو الحق الذي يدافع عنه حكامك؟
    لو كان في العسكر خير لفعله مع شعبه. ان كنت لاترى هذا فانت اعمى البصيرة
    لعبة الاطماع مكشوفة . الجزائر لم تفرغ خزينتها وافقرت شعبها على البوليزاريو من اجل فعل الخير. ان كنت لا ترى هذا فانت اعمى
    لا يوجد من بين كل انظمة العالم حكم ياتي منه الخير سواء له او لغيره. التاريخ والحقائق امامك … ان كنت لا ترى هذا فانت اعمى
    فصدق او لا تصدق… ويبدو من خلال ما تطرح من كلام لا علاقة له بالمنطق انك اعمى والنقاش مع امثالك من المتعصبين الذين ضرب الله على عقولهم وقلوبهم غشاوة مضيعة للوقت

  51. إلى بالقاضي

    عن اي حق يدافع الكابرانات نكاريين الجميل الذي اسداه المغرب للثورة الجزائري

    إذا تريد مقابل دعم المغرب للثورة الجزائرية أن تمشي معاك الجزائر فهذه تسمى رشوة

    الأمور جد واضحة و لا تحتاج تأويل
    شوف حاسب نفسك

    لما أنتم دبرتم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية بشهادة الأمم المتحدة ليس لك أدنى حق أن تعاتب البشر عن دعمهم بكل ما يملكون عن الصحراويين. بالعكس هذا أدنى شيئ يقدمه أحرار العالم. أنت راك مدوخ

    1. لا ادخل في نقاش غقيم مع جاهل مثلك لا يعرف شيئا عن الامم المتحدة ويتبع خطة حكامه تقويلها ما لم تقل. ثقف نفسك وعد ربما اعطيك بعض الاهتمام

  52. الى حمزة اسطوانتك المشروخة حول الصحراء المغربية لا تهمنا في شيئ. صحراءنا في مغربها ومغربنا في صحراءه والقضية انتهت والعالم يؤيدنا. الجزائر هي اللي يعرف العالم ان عصابة خطيرة تحكمها وانهم سرقوا اموال السعب الجزائري وسرقوا حدود كل جيرانهم. الشعب الجزائري هو الذي كان يصيح في الشارع: “كليتوها كاع يا السراقين.” لما تكلم حفتر عن الحدود التي سرقوها من صحراء الجزائر وهدد بالحرب شين الريحة بوال الاركن دخل جحره وصمت. حسابكم مع جيرانكم عصيب يا السراقة والشياطين اللي ما تعرفوا غي تفرقوا.
    المصيبة انكم سراقة وتدعون السهر والدفاع عن ما هو ليس لكم. كل عجب خرج منكم. لكن المغرب خرجكم في الرماد كالجنون. هههه

  53. @@@انتم في دبرتم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية و امطرتهم بقنابل النبالم ببشهادة الأمم المتحدة ليس لك أدنى حق أن تعاتب البشر عن دعمهم بكل ما يملكون عن الصحراويين. بالعكس هذا أدنى شيئ يقدمه أحرار العالم. أنت راك مدوخ

  54. أنت تريد إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء. استقلال الجزائر كابوس يطاردك حتى في منامك. الذي يهم القراء هو التالي:
    إذا أنت راجل و أشك في ذلك.

    أشرح للبشر إذا أنت راجل

    – كيف المغرب قبل تقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و تحصلت إسبانيا على حوافز منها أبقاء أجواء الصحراء الغربية
    اشرح للبشر

    – كيف وافقتم على وقف إطلاق النار و الإستفتاء و الان تتنكرون له بالمكائد و الخدائع

    اشرح للبشر

    – كيف تطلبون من أسبانيا و ألمانيا أن تغير موقفها من قضية الصحراء الغربية و رميتم بالأطفال في البحر ( 10000 في يو واحد)
    اشرح للبشر

    كيف فتحت جزر القمر قنصلية في الصحراء الغربية و ليس لديها سفارة في المغرب

    اشرح للبشر

    كيف رئيس وزرائكم رفع دفتر التطبيع و قبلها بيومين حلف بكل شيئ أنه لا تطبيع

    هذه الأشياء التي يريد ا، يفهمها القارئ
    اشرح يا خراي و حد الجايح

  55. $$$$$فضحوكم يا منافقين
    اسمعو يا قوم
    المغرب قال لك الجزاءر طرحت تقسيم الصحراء الغربية

    هذا المغرب متخلف لان مثله كمثل واحد سرق بيت جاره و لما تم فضحه بدأ يقول أن جاره الثاني يريد أن يأخذ نصف ما في هذا البيت. يعني سلوك عجيب غريب ما سبقكم أحد في العالمين
    ملاحظة
    هذا المغرب بلحمه و شحمه جلس ذات يوم و قسمت اسبانيا الصحراء الغربية بينه و بين موريتانيا في ما يسمى اتفاقيات مدريد .على النت كل التفاصيل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button