أخبارأخبار عاجلةعربي

الجزائر قلقة من الذى يجرى فى غينيا

أنباء انفو- أعلنت الجزائر، اليوم الإثنين، أنها تتابع بقلق الأوضاع في جمهورية غينيا، مشددة علي تمسكها بالمبادئ الأساسية للاتحاد الإفريقي “الرفض القاطع لكل تغيير غير دستوري” والذي ينص عليه قرار الجزائر لعام 1999 وأكده الميثاق الإفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم.

واعتبرت وزارة الخارجية الجزائرية – في بيان أوردته وكالة الأنباء الجزائرية – هذه الأسباب التي أدت إلى هذا التغيير غير الدستوري تقتضي إيجاد حلول توافقية في إطار حوار مسئول يهدف إلى ضمان احترام السيادة والاستقلال والسلامة الترابية والوحدة الوطنية إضافة إلى كل مكتسبات الشعب الغيني.

وأوضحت أن الجزائر ستنسق مع كل الدول في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي في سياق تنفيذ العقد التأسيسي للمنظمة القارية ومواقفها ذات الصلة بهذا الشأن.

مواضيع مشابهة

14 Comments

  1. إن ما وقع في غينيا هو نفسه ما وقعت فيه الجزائر بعد خروج فرنسا ، العسكر يستحوذ على الحكم بالسلاح الوطني ويقتل المواطنين ويلغي الشرعية ، آخر من يمكنه الكلام عن الوضع في غينيا هو النظام الجزائري الإنقلابي

  2. هههه غدا ستخرج الخارجية الجزائرية بقرار
    ان المنتخب المغربي هو المسؤول عن الانقلاب العسكري والله حتى اقدرو ا قولوها حيث مكيحشموش و معندهومش لاش يحشموا

  3. يقتلون الميت ويمشون في جنازته، مخلوقات فضائية تجاورنا، الجزائر هي المسؤولة عن انقلاب غينيا فهي تخدم إجندة ماماها فرنسا، على باقي رؤساء إفريقيا أن يأخذو حذرهم بل ويطردو من بلدانهم كل جزائري مشبوه في أفعاله

  4. فاقد الشيء لا يعطيه.
    الجزائر يجب أن تقلق على الوضع في الجزائر.. القهوة الاقليمية الفاسدة

  5. الجزاءر فيها انقلابات يومية على الشعب و فاقد الشيء لا يعطيه
    فرق بين الحرب التحريضية و الحرب الاقتصادية و لا خوف على المغرب في الدول الافريقية مهما وقع فالكوتديفوار و بوكينا فاصو و دول اخرى وقع فيها اضطرابات ورغم دلك بقيت متشبتة بصداقتها مع المغرب الدي يدخل بنية حسنة و ادا اردت معرفة قيمة المغرب اسال المستثمرين الاجانب بافريقيا فلكي تقوم بمشروع لا بد ان تمر عبر احدى الابناك المغربية

  6. الجزائر قلقة على جميع الاوضاع في العالم بأسره…..و لا تقلق على أوضاعها الداخلية……!!!!!!!??????

  7. جاء زائر دولة النفاق والغدر.وفروا قلقكم لمشاكلكم الداخلية .ولشعبكم الجائع
    الله الوطن الملك.
    نهاركم مبروك

  8. ألفا كوندي صديق وفيّ للمغرب وقد فتح قنصلية لبلاده في الصحراء المغربية، فكيف تحزن أو تقلق الجزائر على زوال حكمه، اللهم إذا كانت لها يد في الانقلاب فتعمدت اللعب على الحبلين: ” ياكلوا مع الديب ويبكيوا مع السارح

  9. سيكون مصير الحزائر نفس المصير الذي اطاح بالفا بلوندي…ما دام حكم شيوخ االكابرنات الذي يتحكم في البلاد ويمسكها بقبضة من حديد..ويفعل بشرفاءها ما يريد..حكم استبدادي عسكري من الازمنة الاولى وقت الحروب الباردة ..حكام لينين واستالين سينهض الحيل الجديد من الضباط الشباب الذين لا يرضون بمصير بلادهم ووضعها الذي اصبح اضحوكة العالم..لكثرة كذب النخبة الحاكمة من الجيش والرئيس المفروض على الجزائريين…الحكم الذي ضاقت به نفوس الجزائريين واصبحوا يعيشون عيشة الفقر والجوع رغم توفر البلاد على البترول والغاز…فانقلاب عسكري من الضباط الشباب سيغير معايير البلاد لترجع الى قوتها الاقتصادية بين الدول. فلا محالة سيرمون كبرانات فرنسا الى السجون ..ومزابل التاريخ.

  10. لماذا لا تقلق الجزائر فيما يتعلق باوضاعها الداخلية؟ الوضع السوسيو اقتصادي في الجزائر قابل للانفجار و النظام الجنرالاتي في الجزائر تقول انها قلقة على غينيا… انها مهزلة…ماذا عن الوضع الاجتماعي الاقتصادي في الجزائر الحبيبة؟ الشعب الجزائري يعيش اوضاعا مزرية رغم موارده الطبيعية و الناس لا تجد الضروريات الاساسية و الفساد في كل القطاعات نظرا لانعدام الديموقراطية و التعددية… يحزنني ما يقع للشعب الجزائري الذي اغلقوا عليه الحدود و جعلوه غاضبا غاضبا غاضبا و غير راضي مطلقا على اوضاعه الداخلية و النظام العسكري مثل الانظمة العسكرية التي مرت بالتاريخ يهرب من تحمل المسؤولية فيما يقع داخليا بالقلق على غينيا و غيرها…صارت الجزائر مثل كوريا الشمالية بحدود مغلقة و باقتصاد ريعي رشوي فاسد و شعب كل مرة يزيد غضبا بل تطرف… نطلب من الله عز و جل كل خير للشعب الجزائري و ان يفك اسره من القبضة العسكرية التي ينبغي لها ان تعود الى التكنات و تترك الشعب الجزائري يقرر مصيره بحرية و بيعدا عن الحزب الجنرالاتي الكوري الشمالي المنغلق و الفاسد كليا…

  11. الدويلة الخرخورية الشعبية الافلاطونية بدأت تفوح منها رائحة الشبهات فيما يخص الانقلاب في هذه الدولة الصديقة.
    هذا البلد الجرثومي لايمكنه العيش في محيط أمن ومستقر بل زعزعة استقرار البلدان ونشر سمومه وعقده الأبدية التي لن تعطيه ابدا الشرعية هي المسيطرة على عقول بغاله وحميره الكابرانات العجزة الارهابيين.
    لكن الوقت حان كي يدفعوا الثمن غاليا.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  12. جمهورية غينيا بما هي فيه قبلا وحالا وبعدا هي احسن حالا مما فيه دولة العسكر وهي عليهم قلقة اكثر ومهما يكن فلن تصل الى ما وصلت اليه الدولة المخطوفة من عجزة وحمقى
    لم نرى الشعب الغيني في طوابير على الضروريات ولاشعبه يملأ الشوارع والساحات وصوته بح من كثرة الصياح طلبا لما يتمتع به الشعوب من خيرات البلاد الا ان عجائز العسكر لايسمعون (ولوعلم الله فيهم خيرا لأسمعهم)

  13. بو مدين العسكري قام بانقلاب علی الرءيس بن بلة ومن تلك اللحضة و الكابرانات اما يقتلون الرءيس كما فعلوا مع المرحوم بوضياف او يلزمنون الرٶساء بتقديم استقالاتهم واخر رسيء اجبره الكايد صالح بتقديم استقالته هو بو تفليقة والكايد صالح هو من اتی بتبون ۔تبون مزور جابوه العسكر مكنش الشرعية ۔الشعب تحرر هو اللي يقرر دولة مدنية ۔

  14. ‘الكراغلة’ في الجزائر.. هل تعرف قصتهم؟

    خلال فترة وجود الأتراك العثمانيين في الجزائر بين 1504م و1830 (أكثر من ثلاثة قرون)، تزوجوا من جزائريات وأنجبوا منهنّ أبناء وبنات صاروا يُعرفون بـ”الكراغلة”.

    فمن هم هؤلاء، وما الدور الذي لعبوه في تاريخ الجزائر؟

    أول مصاهرة

    “الكراغلة” كلمة تركية مفردها “كرغلي”، وهي متكونة من شقين: “قول” و”أوغلي” وتعني “ابن العبد”.

    تشير الباحثة الجزائرية عائشة غطاس، في كتاب “الحرف والحرفيّون بمدينة الجزائر 1700-1830″، إلى أن “البدايات الأولى لظهور الكراغلة كفئة مستقلة ومتميّزة كان متأخرا إذ تعود إلى سنة 1596م”، أي بعد ثمانين سنة كاملة من دخول الأتراك إلى الجزائر.
    وكان الجيش الانكشاري العثماني ممنوعا من الزواج من غير التركيّات، لكن طول فترة مكوث الانكشاريين في الجزائر جعلت مطلب الزواج أمرا حتميا، فسمحت لهم سلطات الباب العالي في الدول العثمانية بالزواج من الجزائريات.

    لكن باحثين آخرين يقولون إن الكراغلة وجدوا قبل هذا التاريخ، ويشيرون إلى أنهم ظهروا بداية من سنة 1514م، وكان ذلك بعد زواج القائد العثماني خير الدين من ابنة أحمد بن القاضي، زعيم مملكة كوكو، ونتج عن هذه المصاهرة تدعيم الأواصر بين الأتراك وحكام الجزائر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button