أخبارأخبار عاجلةعربي

دول غرب إفريقيا انقلابات مستمرة و أنظمة حكم تحبس أنفاسها ..!

أنباء انفو- جاء انقلاب غينيا الأخير شاهدا على أن عجلة الإنقلابات فى دول غرب أفريقيا تعمل بكل طاقتها وان لا نظام حكم فى تلك المنطقة فى مأمن من الإنقلاب عليه وأن الديمقراطية والشرعية التى يدعى انها أوصلته إلى القصر الرئاسي عملة تصبح باطلة مباشرة بعد بيان الإنقلابيين رقم واحد!.

لقد أصبحت دول غرب إفريقيا التى تنتمى إليها موريتانيا ومالي وغينيا و بوركينا فاسو والنيجر واتشاد وغيرها.. المنطقة الأضعف في النظام الديمقراطي والأمني ​​في القارة الأفريقية.

في السنوات الأخيرة ، كان هذا الجزء من القارة يعيش في معدل عدم الاستقرار السياسي والمؤسسي ،وأصبحت منطقة غرب إفريقيا الحلقة الأضعف في النظام الديمقراطي والأمني ​​للقارة الأفريقية.

تتألف هذه المنطقة من 16 دولة ، أكثر من نصفها من المستعمرات الفرنسية السابقة ، وتتميز اليوم بوضع أمني غير مستقر في العديد من البلدان الأعضاء فيها.

ويرتبط هذا الوضع جزئياً بالعدد الكبير من الانقلابات ومحاولة الانقلاب التي سُجلت في السنوات الأخيرة في هذا الجزء من القارة الأفريقية.

في الواقع ، من بين 34 انقلابًا ومحاولة انقلاب سُجلت منذ عام 2001 في القارة الأفريقية ، حدث 15 في بلدان تقع في هذه المنطقة.

واليوم وحدها ، تشكل السنغال ، في الوقت الحالي ، استثناءً لهذا الوضع المتمثل في التغيير غير الديمقراطي للسلطة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button