الرئيسية / أخبار / من هو زعيم داعش عنصر البوليساريو السابق الذى قتلت فرنسا ..؟

من هو زعيم داعش عنصر البوليساريو السابق الذى قتلت فرنسا ..؟

أنباء انفو- أجمعت التقارير المنشورة حول شخصية عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم داعش بمنطقة الصحراء الكبرى ، الذى أكد الرئيس الفرنسي إمنويل ماكرون ، مساء أمس الأربعاء ، مقتله، أن إسمه الحقيقي “الحبيب ولد علي ولد سعيد ولد يماني” ولد في العيون عاصمة إقليم الصحراء جنوب المغرب انتقل مع جزء من عائلته الثرية إلى الجارة الشرقية الجزائر حيث أكمل دراسته هناك عام 1997 ثم انضم إلى جبهة البوليساريو وتدرب على مختلف أنواع الأسلحة الحربية المتوفرة لدى ذلك التنظيم.

غادر أبو وليد”الصحراوي”، مخيمات لحمادة فى تيندوف الجزائرية حيث توجد قاعدة البوليساريو الرئيسة متوجها إلى شمال مالي.

تزامن وصول” الصحراوي” إلى مالي مع بداية تمرد الطوارق وانهيار النظام الحاكم فى بامكو ودخول البلاد فى أزمة أمنية هيأت الأجواء للارهابيين .

استهوت أفكار داعش وشعاراتها ” الصحراوى ” رفع علمهم الأسود فى مدينة جاوا شمال مالي وسريعا تدرج فى الصعود وأصبح “أحد أسياد” مدينة أسكيا.

لم يكن”الصحراوي” معروفًا جيدا لدى عامة سكان جاو إلا أن تأثيره وقدرته على استخدام مختلف الأسلحة مكنه من ان يصبح القائد الأبرز الذى يخاف الكثيرون هناك بطشه..

فرض الصحراوي مع جماعته تطبيق “الشريعة الإسلامية ”-حسب تف رؤية داعش- وجعل الحجاب إجباريًا على النساء، وفرض قطع أيدي السارقين، وحظر الموسيقى والرياضة والكحول والتبغ.

أسس “الصحراوي” مجلس شورى المجاهدين في جاو بمالي عام 2013 وذلك بعد دمج اتباعه مع حركة التوحيد والجهاد برئاسة مختار بلمختار، ولواء الملثمين في أغسطس/آب من العام نفسه، وبهذه الأضلاع الثلاثة جرى تشكيل ما عٌرف بـ”تنظيم المرابطون”، وبات زعيمًا مهمًا فيه ثم أميرا له فيما بعد.

عام 2015 فى شهر مايو ، أعلن عدنان لأول مرة ولاء مجموعته لداعش ليعترف التنظيم به في أكتوبر من العام 2016، بحسب المعلومات المتوفرة عنه على موقع وزارة العدل الأمريكية.

لم يقبل جميع المرابطين الخطوة، وأغضبت مختار بلمختار، مما تسبب في انقسام في المجموعة. وتحت قيادة أبو وليد، أقدم تنظيم داعش المنتشر على طول الحدود بين مالي والنيجر على تنفيذ سلسلة هجمات. غير أن العملية الأكثر تأثيرا كانت تلك التي وقعت في 4 أكتوبر 2017 باستهداف دورية مشتركة بين الولايات المتحدة والنيجر في منطقة تونغو تونغو في النيجر .

العملية أسفرت عن مقتل أربعة جنود أمريكيين وأربعة جنود نيجيريين، ما دفع وزارة الخارجية لتصنيف أبو وليد “إرهابي عالمي” في 16 مايو/أيار 2018. وأمام ذلك عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن عدنان أبو وليد الصحراوي بعد ضمه على القائمة السوداء.

شاهد أيضاً

فريق دول يضم موريتانيا ينجح فى تأجيل ملف انضمام إسرئيل إلى الإتحاد الأفريقي

أنباء انفو-أكدت مصادر متطابقة اليوم السبت، أن فريقا من الدول الأفريقية يضم موريتانيا تمكن من …

تعليق واحد

  1. وماذا تنتظرون من ارتمى في أحضان راعية الارهاب الاولى عربيا وأفريقيا بلاد الجزائر الشريرة سوف لن يكون الا ارهابيا.
    الرحمة على هؤلاء الجرذان القتلة اما الكابرانات سوف يدفعون الثمن غاليا منا في الدنيا قبل الاخرة.
    نعم لتقوية دولة الارهاب صناعة فرنسا.
    نعم لاستقلال شعب القبائل.
    نعم لاستقلال اخواننا الازواد.
    تحية للاخ فرحات مهني.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *