أخبارأخبار عاجلةعربي

زعيم البوليساريو يجدد ب”الإشارة” اتهام موريتانيا بنهب خيرات الصحراء..ويحذر من إشعال شمال إفريقيا بالكامل

أنباء انفو- دافع زعيم جبهة البوليساريو براهيم غالي ، خلال ظهور ندر مثيله منذ انتهت رحلته العلاجية التى استمرت عدة أشهر بين العاصمة الجزائر  و خارجها ، عن قرار إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع المغرب في العام 1991 وتحت إشراف الأمم المتحدة.

أكد براهيم غالي، خلال خطاب امام حشد من الصحراويين والأجانب فى  مخيم دجلة بولاية تندوف الجزائرية، أنه “لن يكون هناك سلام ولا استقرار ولا حل عادل ودائم للصراع المغربي الصحراوي ما لم يضطلع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته في الرد المباشر والحازم على الممارسات العدوانية والتوسعية لقوة الاحتلال المغربية”. على حد تعبيره.

زعيم البوليساريو أشار إلى القطيعة الدبلوماسية  بين المغرب والجزائر في الأشهر الأخيرة، وحذر من أن الصراع قد يتصاعد ويزعزع استقرار منطقة شمال إفريقيا.

وقال غالي: إن “الحرب محتدمة بالفعل على الأرض، ولا يمكن تفادي مخاطرها وتداعياتها على المنطقة، إذا ما استمرت الأمم المتحدة في إدارة الأزمة بدلاً من حلها”، حسب تعبيره.

زعيم البوليساريو جدد اتهامات مصحوبة بالتهديد  وجهها الرجل الثانى فى البوليساريو الأسبوع الماضي إلى موريتانيا ودول غرب إفريقيا تستفيد أسواقها المحلية من البضائع المنقولة عبر معبر “الكركرات ”  .

واتهم غالي،  فى خطابه “دولا أو شركات أو غيرها” بالتورط مع المغرب في أعمال تجارية في الإقليم المتنازع عليه بدعم “عملية غير قانونية وعدوانية وتوسعية وسرقة ونهب ثروات شعب مقهور أعزل”، على حد قوله.

وكانت  اليومية الجزائرية “الشعب” القريبة من الحكومة ، نشرت منذ يومين فقط، تصريحات للمسؤول الثاني فى البوليساريو خطرى الدوة ، أشار فيها صراحة إلى أن استفادة موريتانيا من معبر” الكركرات” تعد انتهاكا – لقانون الإتحاد الإفريقي وذكر أيضا خلال تلك التصريحات- غير المسبوقة – إلى ان موريتانيا ودول أخرى فى غرب أفريقيا  تجاهلت ، وجود اتفاقيات ومعاهدات تحكم شكل المعاملات في نطاق الاتحاد الإفريقي- يقصد استفادة تلك الدول من التجارة التى تمر عبر “الكركرات”.

وقال الدوة، “إن ما ينقل عبر هذه الثغرة فهو في ظاهره مواد تجارية تغطي احتياجات السوق في مناطق من غرب إفريقيا ولكنه في حقيقة الأمر نهب حقيقي لثروات الصحراء “، على حد تعبيره.

مواضيع مشابهة

16 Comments

  1. البوصلة غيرت اتجاهها صوب موريتانيا.لكون المغرب ادار ضهره للنباح والنهيق.مع العلم ان درون مصيدة الفئران بالمرصاد.زعم تلحق البندير

  2. تهديد المرتزقة لدولة موريتانيا كان بإيعاز من كابرانات عسكر دولة ما يسمى الجزائر، وأعتقد أن إقدامهم على مغامرة في حق المغرب – الكابرانات – ستكون مقرونة بدفع المرتزقة بدورهم على سيادة موريتانيا، ولكن إقدامهم على هذه المغامرة ستكون بداية نهاية الكابرانات والمرتزقة.
    شعب القبايل العظيم يستحق الاستقلال والحرية من القبضة الحديدية التي فرضها عليهم الكابرانات

  3. التقرير الاخير لكوتريس انهال على المرتزقة وعرابهم الكابرانات وفضح مناوراتهم واكاذيبهم وعنترياتهم. الامم المتحدة كذالك بدأت توجه اتهامات صريحة لنظام العسكر بانتهاكات حقوق الانسان. لقد بدأ الحبل يلتف حول رقاب اعداء وحدة المغرب الترابية وهذا مؤشر قوي على ان دي ميستورا سيكون اخر مبعوث اممي للصحراء الغربية المغربية. لهذا فقد حكام المرادية صوابهم وبدؤوا يتخبطون كالافعى التي بتر رأسها وهي تكتوي بآلامها وتحاول نفث سمومها على كل من في محيطها… انها بداية النهاية.

  4. القرطاس ينتظرهم من المغاربة حتى الفناء ، يضنون أن المغاربة بعيدون عنهم ، قوافل الحشيش المغربي تججول في جميع الصحراء الكبرى بحماية الجماعات المسلحة ، حرب إستنزافية طويلة الأمد في إنتظار عبيد الحدود الموروثة عن أسيادهم ، عشرية سوداء جديدة تنتظر احفاد الأقدام السوداء الكراغلة ، الغرب وحدوده المرسومة على الأوراق لم تنفع مع المورو ، شعب المور ، موريتانيا إسم مغربي خالص

  5. الى باديس ذبابة العسكر وعدو شعبه
    اما زلت ايها اللقيط تتهم اسيادك المغاربة باللصوصية وانتم الدولة اللقيطة التي اسستها فرنسا على اراضي كل جيرانها.
    هل هناك لصوص في العالم اكثر من الكابرانات الذين سرقوا كل اموال الشعب الجزائري؟
    حتى طائرات شركة الكوكايين لم تسلم محركاتها من السرقة. حسب جرائدكم 60 محرك طائرة تمت سرقتها
    وامس طائرة نيجيرية رفضت المبيت في مطار بوخروبه خوفا من ان تسرقوا محركها.
    الا تكفيك هذه الفضائح يا منافق وتتكلم عن اسيادك بالسوء؟

  6. دمرور لكم عقولكم ما تقدر تكتب فقرة بدون ذكر عسكر الجزاءر
    ياوحد الجايح و الخراي
    من قلة الحياء و المكر و الخداع لا تتفوهون الا بالكذب
    تسرق ارض الغير تتنكر لالتزاماتك تسب الجزاءر صباح مساء تفرغون عليها القناطير المقنطرة من المخدرات تطبعون مع بني صهيون على حساب الصحراويين
    تريد من غير عساكر الجزاءر ان لا يعرفو هذه الحقاءق

  7. إلى عبد الجليل

    لحد الأن ماتيش مأمن
    فيديو عمك العثماني و هو منبطح و يرفع دفتر التطبيع شفتو 100 مرة.

  8. sssss للذين لا يعلمون مكائد و خبائث النظام المخزني

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  9. الى عبدالجليل
    عسكر الجزاءر لم نقدر عليهم
    مثل ما راك تشوف المغرب ماشي بسرعة الضوء. و هما جايبين لنا قصة قطع العلاقات. شفت كيف؟
    اعتقد ان الكثير لم ينتبه لما ذكرته.
    هل يوجد عندك فكرة كيف نعمل معاهم؟

  10. السي عبدالجليل ما شاء الله عليه
    كل ما يقوله صح كما هو الحال لبرويطة عفوا ناصر بوريطة و جماعتو
    هذا بوريطة عبقري مرة قال لك
    ماكان لأسبانيا أن تفتح موضوع رمي الأطقال المغارية في البحر أمام الأتحاد الأوروبي. بقالو شوية و يقول لك أنا من يقرر مكان الأسبان. المستوى عالي ليس بالسهل أن تفهم
    مع ألمانيا كان شديد اللهجة. أنا الصراجة خوفني

  11. الى بوعلام. الذبابة العفنة التي تشارك في الموقع من اجل المشاركة فقط
    سيدك بوريطة بعثر اوراق كابرانات المورادية وكانوا يتمنون ان يتم استبداله بشخص اخر لكن العاهل المغربي تشبث به وابقاه ضمن فريق الحكومة الجديدة لما بلاه من بلاء حسن في السنوات الاخيرة. بوريطة لاعب ممتاز الحق عدة هزائم بالدبلوماسية الجزائرية. هزائم اخرى في طريقها الى الكابرانات، وبوريطة اسد الاطلس ستكون له جولات مع دي ميستورا ينهي بها احلام الكابرانات وعصابة الانفصاليين
    تذكري هذا الكلام جيدا يا ذبابة العسكر الغبية.

  12. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.افعى الجزائر تاكل من ديلها: قال السعيد بوتفليقة مستشار وشقيق الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة، إنه فضل الصمت على البوح بأسرار من شأنها زعزعة أسس الدولة

    على نظام المرادية الرد على رئيس جمهورية القبائل المحتلة :رفع فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل، تحدٍ أمام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من أجل عرض الدلائل التي قال إنه يتوفر عليها بخصوص تورطه في حرائق الغابات التي اندلعت في غشت الماضي، وأبرز زعيم القبائليين المطالبين بـ”الاستقلال” في كلمة له من فرنسا يوم الثلاثاء، أنه على استعداد لوضع نفسه أمام العدالة الدولية لو استطاع تبون إثبات ادعاءاته بأي طريقة، واصفا إياه بأنه يتعامل بمنطق “لصوص الستينات
    الرجل وضع نفسه امام ابعدالة الدولية .هاتوا برهانكم.ولا منطق لصوص الستينيات

  13. نتائج التغريدة الامريكية بالاعتراف الظمني بمغربية الصحراء:

    بحضور والي العيون عبد السلام بكرات، أشرف وفد دیبلوماسي أمريكي وازن؛ اليوم الاربعاء 13 اكتوبر الجاري ؛على حفل إعطاء؛ الانطلاقة الرسمية لأول منصة رقمية مخصصة للتسويق الترابي وتشجيع الاستثمار بالعيون. “Laayouneconnect.com

    غير بلمهل يتكال بودنجال

  14. Sumatra Slim Belly Tonic is a unique weight loss supplement that sets itself apart from others in the market. Unlike other supplements that rely on caffeine and stimulants to boost energy levels, Sumatra Slim Belly Tonic takes a different approach. It utilizes a blend of eight natural ingredients to address the root causes of weight gain. By targeting inflammation and improving sleep quality, Sumatra Slim Belly Tonic provides a holistic solution to weight loss. These natural ingredients not only support healthy inflammation but also promote better sleep, which are crucial factors in achieving weight loss goals. By addressing these underlying issues, Sumatra Slim Belly Tonic helps individuals achieve sustainable weight loss results.

  15. What makes Sumatra Slim Belly Tonic even more unique is its inspiration from the beautiful Indonesian island of Sumatra. This supplement incorporates ingredients that are indigenous to this stunning island, including the exotic blue spirulina. How amazing is that? By harnessing the power of these rare and natural ingredients, Sumatra Slim Belly Tonic provides you with a weight loss solution that is both effective and enchanting.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button