أخبار

موريتانيا تعارض مقررا خاصا لحقوق الانسان في ايران

صوتت موريتانيا الخميس ، ضد مشروع قرار يقضي بتعيين مقرر خاص معني بحالة حقوق الانسان في ايران،
قدمه للتصويت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة .

ورفضت موريتانيا القرار انطلاقا من مبدأ ان ايران انصاعت للاستعراض الدوري الشامل وقبلت اغلب توصياته ودعت المفوضة السامية لحقوق الانسان لزيارتها متسائلة عن الايجابيات الحقيقية التي سيأتي بها مثل هذا القرار لتحسين وحماية حقوق الانسان في ايران.

ورغم معارضة موريتانيا وستة دول أخرى وافقت على مشروع القرار22 دولة و امتناع 14 دولة عن التصويت من بينها السعودية والبحرين والأردن.

وفي أول رد فعل على هذا القرار اعربت الولايات المتحدة عن سعادتها مشيرة الى أنه الأول من نوعه منذ انشاء مجلس حقوق الانسان.

ويتولى المقرر الخاص وفقا للقرار مهام رفع تقارير الى مجلس حقوق الانسان والجمعية العامة للأمم المتحدة كما يقدم تقريرا مؤقتا الى الجمعية في دورتها ال66 وتقريرا الى المجلس للنظر فيه في الدورة ال19 .
وناشد القرار حكومة ايران التعاون الكامل مع المقرر الخاص والسماح له بزيارة البلاد والحصول على جميع المعلومات اللازمة لتمكينه من اداء مهامه.

واكدت الولايات المتحدة أن هذا القرار رسالة واضحة بأن المجلس يؤدي واجبه تجاه حقوق الانسان سواء في الحالات الطارئة مثلما هو الحال في ليبيا وساحل العاج أو في الحالات المزمنة مثل ايران وكوريا الشمالية وبورما.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس حقوق الانسان ايلين دوناهو لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الفرق بين هذا المقرر الخاص وبين موافقة ايران على تقرير الاستعراض الدوري الشامل هو أن المقرر الخاص سيقوم بدراسة حالات انتهاكات حقوق الانسان القصوى بينما الاستعراض الدوري العام شامل لمختلف القضايا.

– أنباء انفو – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button