أخبارأخبار عاجلةعربي

أعضاء مجلس الأمن فى زيارة غير مسبوقة إلى منطقة الساحل للضغط على العسكريين فى مالي

أنباء انفو- يقوم نهاية الأسبوع الجاري أعضاء مجلس الأمن الدولي بزيارة غير مسبوقة إلى كل من مالي والنيجر  بمنطقة الساحل الأفريقي .

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية”ا ف ب” نقلا عن مصادر لم تحددها ؛ أن الغرض من الزيارة ، دفع االعسكريين فى مالي  لتسليم  السلطة إلى حكومة مدنية.

ونقلت الوكالة الفرنسيةعن  سفير النيجر لدى الأمم المتحدة عبدو أباري الذي يشارك في تنظيم هذه الزيارة مع نظيره الفرنسي قوله ‘  إن “منطقة الساحل تواجه مختلف أنواع التحديات، من مكافحة الارهاب الى إشكالية الإغاثة الإنسانية وصولا الى أثر التغير المناخي والحوكمة”.

 ونقلت الوكالة  ايضا عن نيكولا دي ريفيير قوله  إن “الوضع في منطقة الساحل لا يزال هشا جدا” متحدثا عن “ارساء الاستقرار في مالي” وضرورة “بحث كيفية دعم جهود دول الساحل الخمس لضمان أمنها”.

يذكر أن  علاقات المجلس العسكري المالي بفرنسا إلى أدنى مستوياتها وتأتي هذه الرحلة في الوقت الذي تبحث فيه باماكو عن شركاء بديلين عن باريس لا سيما في روسيا. ورفض الأوروبيون انتشار قوات شبه عسكرية روسية في مالي من مجموعة فاغنر الخاصة المعروفة بأنها قريبة من الكرملين معتبرين ذلك غير متوافق مع مشاركتهم في مهمة قوات القبعات الزرق (مينوسما) او قوات مكافحة الجهاديين..

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button