أخبار

جون افريك : القاعدة فى المغرب الإسلامي حصلت على صواريخ أرض جو

كشف لمجلة “جون أفريك” الصادرة فى باريس في عددها الذي سيصدر يوم الاثنين 28 مارس ، الرئيس التشادي إدريس ديبي ، أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي انتهز فرصة الفوضي السائدة حاليا في ليبيا لتطوير آلته العسكرية ، فأصبح أكثر تسلحا من جيوش دول عديدة فى شمال غرب إفريقيا حيث استطاع الحصول على صواريخ متقدمة مثل صواريخ ارض- جو وغيرها .

و أضاف الرئيس التشادي أن “ما يقلقني هو ما يجري اليوم في ليبيا ومخاطر انفجار هذا البلد”، مشيرا إلى أن ” إسلاميي القاعدة استغلوا نهب مخازن الاسلحة في مناطق التمرد للتزود باسلحة بما فيها صواريخ ارض – جو نقلت لاحقا إلى معاقلهم في تينيري بصحراء تشاد”.

و أكد ديبي أنه “من الخطير جدا ان تنظيم القاعدة يكاد يتحول الى جيش حقيقي من افضل الجيوش تجهيزا في المنطقة”، مضيفا انه “متاكد 100%” من معلوماته.

و ذكر ديبي أن هناك شيئا من الصحة في تصريحات العقيد معمر القذافي الذي قال مرارا ان “تنظيم القاعدة يضلل المتمردين”، موضحا “في ما قاله هناك شيء من الحقيقة، اما لاي جهة؟ لا اعلم. لكنني متيقن ان تنظيم القاعدة ساهم في قسط كبير في الانتفاضة”.

و وصف الرئيس التشادي التدخل الذي بدأه السبت الماضي ائتلاف عسكري دولي تقوده فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا بـ”القرار المتسرع”، مؤكدا انه “قد تنجم عنه تداعيات خطيرة تساهم في زعزعة الاستقرار الاقليمي وانتشار الارهاب في اوروبا والمتوسط وافريقيا”.

هذا و نفى ادريس ديبي المعلومات التي تفيد ان مرتزقة تشاديين يشاركون في المعارك الى جانب قوات القذافي، قائلا “ليس هناك اي شبكة، لا رسمية ولا غير رسمية تجند مرتزقة للقتال في ليبيا، لكن هناك مئات الاف التشاديين المقيمين في ليبيا وقد اندمج بعضهم منذ زمن طويل في المجتمع وبالتالي ليس مستبعدا ان يكون عدد منهم بطريقة او اخرى تمكن من المشاركة في معارك في شكل فردي”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button