الرئيسية / مقالات / الصحراء المغربية: قرار مجلس الأمن رقم 2602 كرس المكتسبات التي حققها المغرب (السيد بوريطة)*

الصحراء المغربية: قرار مجلس الأمن رقم 2602 كرس المكتسبات التي حققها المغرب (السيد بوريطة)*

 أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أن القرار رقم 2602 الصادر عن مجلس الأمن ، اليوم الجمعة، والذي مدد بموجبه ولاية المينورسو لمدة سنة، كرس المكتسبات التي حققها المغرب بفضل الانخراط الشخصي والمتابعة الدائمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال السيد بوريطة، في لقاء صحفي بالرباط ، إن ” المغرب يثمن ويشيد بهذا القرار الذي تم اعتماده بموافقة 13 صوتا مقابل ممتنعين اثنين، ويعتبره قرارا مهما، بالنظر لسياقه أولا، وبالنظر لمضمونه ثانيا، وثالثا بالنظر للمواقف التي عبرت عنها الدول خلال الموافقة عليه “.

وسجل الوزير أن أهمية هذا القرار نابعة من السياق الذي جاء فيه، حيث “حقق المغرب مجموعة من المكتسبات مند القرار الأخير الذي صدر في أكتوبر 2020، وهي المكتسبات التي تمت بفضل الانخراط الشخصي والمتابعة الدائمة لجلالة الملك محمد السادس”.

وأبرز أن الأمين العام للأمم المتحدة أشار في تقريره الأخير إلى هذه المكتسبات ومن بينها تأمين معبر الكركرات وفتحه من جديد للحركة التجارية، والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وفتح مجموعة من القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة، معتبرا إياها من التطورات الأساسية التي عرفها الملف.

وأضاف السيد بوريطة أن هذه المكتسبات، واجهتها تحركات وبعض المناورات من قبل الأطراف الأخرى، وبالتالي، يؤكد الوزير، فإن القرار في هذا السياق، “يكتسي أهمية ويقدم أجوبة مهمة على كل هذه المناورات والتحركات التي واجهت المكتسبات التي راكمتها المملكة “.

وفي هذا السياق، شدد الوزير على أن القرار 2602 يقدم خمسة أجوبة ” مهمة ” على مناورات وتحركات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، مشيرا في هذا الإطار إلى أن الموائد المستديرة، بمشاركة كافة الأطراف، تشكل الآلية الوحيدة لتدبير المسلسل السياسي، واستكمال هذا المسلسل بما يؤدي إلى حل واقعي، دائم ومتوافق بشأنه، ومسؤولية الجزائر في هذا المسلسل، و” الانشغال العميق ” للمجلس بخصوص خرق وقف إطلاق النار، مضيفا ” أننا نعرف الطرف الذي أعلن انسحابه رسميا من هذه الاتفاقيات”، وأخيرا مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كأفق وحيد لتسوية ملف الصحراء المغربية.

*الرباط 29 أكتوبر 2021(ومع)

شاهد أيضاً

محرك البحث ‘‘غوغل‘‘ يحتفل بالشاعر العربي الإفريقي محمد الفيتوري

أنباء انفو-احتفل محرك البحث  العالمي الأول “غوغل” يوم 24 نوفمبر بذكرى ميلاد الشاعر السوداني الراحل …

36 تعليق

  1. أين هم أولئك الذين يقولون قرار ترامب مجرد تغريدة ترامب ؟
    لهؤلاء أقول إنها تخويرة ترامب للكابرانات .
    على الكابرانات والعصابة المتورطة معهم الإستعداد لقدوم شعب القبايل الذي سوف يدعمه المغرب وإسرائيل و الولايات المتحدة وفرنسا .

  2. Allo جاء زائر تحتضر

    العالم اجمع صار يعترف بمغربية الصحراء . حتى روسيا لم تعترض بل إمتنعت عن التصويت . وبعبارة اوضح مانقلق لا المغرب ولا الجزائر اذن بقات لينا تونس . الشقيقة تونس بقي فيها سعيد الرئيس وحده يصول ويجول وليس بإمكانه أن يقلق عسكر الجزائر ومع ذلك امتنع عن التصويت . اذن من في العالم صوت ضد القرار ؟ لا احد . وبلغة الدبلوماسيين المغرب ربح الماتش ب 20 ل 00 . ترى ماذا بقي في جعبة الكابرانات من رشاوى وهدايا بعد ان تبخرت كل الاحلام . المغرب في صحرائه و الموعد الاسبوع المقبل لنغني جميعا رفقة جيلجيلالة الأغنية الخالدة . لعيون عينية والساقية الحمرانية والواد وادي يا سيدي والواد وادي . نمشيوا في كفوف السلامة . الله والنبي والقرآن معنا . ……

  3. Allo جاء زائر تحتضر

    الى عمر هلال
    يا سي عمر هلال لا تكثر الكلام معههم. البرهان بالصوت و الصورة

    https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://m.youtube.com/watch%3Fv%3Dp7Gfvgc96Rc&ved=2ahUKEwjW55GApPXzAhUKDsAKHY9OAj4Qxa8BegQIBhAF&usg=AOvVaw0FP4aw_2bbt7c9gQY0uCw4

  4. الى كل المغاربة الاحرار.قاهرين الاعداء.شهر نوفمبر لنا موعد مع احتفال دكرى المسيرة الخضراء المظفرة.ودكرى تطهير المرابطون المغاربة لمعبر الكركرات. و دكرى عيد الاستقلال
    مبروك عليكم .ولا تنسوا دكرى 13 نونبر بالخصوص

  5. الى
    عندكم عيد استقلال؟
    خوروطو في خوروطو

    الاستقلال جاءكم صدقة
    عندكم قرون لم تقدرو على تحرير مدنكم
    مهما قلت لا يمكنك حجب الحقيقة
    و الذي لا يسعى الى تحرير ارضه يبقى حقير في اعين البشر

    • الرد على مولاي

      الرد على مولاي
      العالم يعرف ان تكالب كابرانات فرنسا على المغرب ليس بسبب التطبيع وليس بسبب فلسطين وليس بسبب الشعب الصحراوي وانما بسبب الهزائم النكراء التي لحقت بالكابرانات على يد الدبلوماسية المغربية المحنكة. وكذالك بسبب اكثر من 500 مليار التي ذهبت ادراج الرياح ولم يحصلوا من الصحراء الا على معبر لخراب بيوتهم.
      العالم يعرف ان الكابرانات اغبياء لا يعتمدون الا على الرشاوي التي استنزفتهم والمغاربة اذكياء استطاعوا ان تبوردوا عليهم كما ينبغي لأن المغاربة من عشاق التبوريدة .
      ما يهمنا هو اننا حررنا صحراءنا الشاسعة رغم تكالب جيران السوء على معاكستنا في استرجاعها وبالرغم من ان جارة السوء هاته صرفت عليها كل عائدات غازها وبترولها منذ ان ابتدأ هذا الصراع الذي افتعلته ظنا منها انها تستطيع سرقة ارضنا.. اما مدينتي سبتة ومليلية فلنا اجندتنا الخاصة ولا نريد ان ندخل مع جيراننا واصدقائنا الاسبان في خلاف في هذا الوقت بالذات بسبب مدينتين صغيرتين لا تتعدى مساحتهما 40 كلم مربع. نحن نوفر قوانا لفتح ملف الصحراء الشرقية ان شاء الله. بعد الصحراء الشرقية سيأتي دور سبته ومليليه. لا نريد لحساباتنا أن تكون مغلوطة لأننا لا نرضى بالهزائم كما يرضى بها اعداءنا.

  6. متير للشفقة.وتالم في داخلك بصمت.الصحراء المغربية مشات عليكم.وبصاحتكم بتبون البطاطا والمعجنات
    وتدكر دائما هدا الرقم 2602.

  7. عندكم عيد استقلال؟
    خوروطو في خوروطو

    الاستقلال جاءكم صدقة
    عندكم قرون لم تقدرو على تحرير مدنكم
    مهما قلت لا يمكنك حجب الحقيقة
    و الذي لا يسعى الى تحرير ارضه يبقى حقير في اعين البشر

    • إلى عمار رأس الحمار

      انتم دولة كاملة جاءتكم صدقة ايها الجاهل. اسأل التاريخ عن جيش التحرير المغربي.
      ضحى بضعة رجال من الجزائريين بمساعدة المغرب في اندلاع حرب التحرير الجزائرية فقال عنها الاغبياء انها أعظم ثورة.
      قال عبد الناصر مجاملا بن بلا : مرحبا برئيس بلاد المليون ونصف شهيد، لان المصريين اعتادوا ان يقولوا عن السودان بلاد المليون ونصف شاعر، فظن اغبياء الجزائر بأن جمال عبد الناصر أحصى شهداءهم فبدؤوا يفتخرون بهذه الكذبة.
      بدأ حركات التحرر تطالب باستقلال دولها وكان من بين زعماء هذه الحركات ملك المغرب محمد الخامس رحمه الله فانسحبت فرنسا من الجزائر دون أن تنهزم. رتبت أمورها ووضعت مصالحها في أيادي جزائرية آمنة وخرجت. وما زال بعض الاغبياء الجزائريين يعتقدون أنهم حصلوا على استقلال بلادهم بقوة السلاح.
      يا غبي خرج الاستعمار الفرنسي الذي كان أرحم بكم ووضعكم في قبضة عصابة دموية اهلكت الزرع والضرع.
      لا تنس الاحتفال بنوفمبر المجيد

  8. اعتبر مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، القيادي السابق بجبهة البوليساريو، أن الجزائر بسبب تأخرها الدائم بخطوة عن المغرب تطالبه دوما بالعودة الى الوراء، بعدما عجزت حتى اليوم عن عرقلة تقدمه، كما تستغل أهالينا في حربها الخاسرة ضده

    .تدكر الرقم 2602 .

  9. 2602
    13 مقابل 0
    كوب 26 الوفد الجزائري سيناقش:
    التغيرات المناخية وتاتيرها على القضية الصحراوية

  10. الانفصاليون يعترفون بالهزيمة الكبيرة التي حلت بهم.
    قراءة في التقرير الأممي للانفصالي المحجوب السالك زعيم خط الشهيد وأحد مؤسسي البوليزاريو.

    https://www.youtube.com/watch?v=yQAunK3Rbso

  11. عمر هلال: الجزائر لديها أجندة سياسية، والمغرب لديه قضية وطنية مقدسة
    وأكد السيدعمر هلال، خلال ندوة صحفية في أعقاب اعتماد مجلس الأمن للقرار 2602 القاضي بتمديد ولاية المينورسو لمدة عام، أن المملكة تواجه “الهوس الشديد للجزائر”، بالصمود والحكمة وضبط النفس.

    وأضاف الدبلوماسي أن الأمر يتعلق “بهوس شديد يتعلق بمرض نفسي أكثر من السياسات العليا”.

    وفي هذا السياق، أوضح السفير أن الجزائر “تستغل مبدأ تقرير المصير لأغراض سياسية، معتقدة أنها تحتكر استخدام هذا المبدأ لفعل ما تريد”، مشيرا إلى أن “الجزائر تستحوذ على هذا المبدأ وحلت محل الأمم المتحدة”.

    واعتبر من جهة أخرى أن المغرب يدافع عن وحدته الترابية، وهو مبدأ قديم قدم دول العالم، مذكرا بأن المغرب “قائم كدولة منذ 12 قرنا”.

    وفي نفس السياق لاحظ السفير أن مبدأ الوحدة الترابية هو حق قديم قدم الإنسانية، وأن تقرير المصير مصدره قانون وضعي لم يتم اعتماده سوى سنة 1960 بمقتضى القرار 1514، الذي يكرس أيضا مبدأ الوحدة الترابية. كما أشار إلى أن الجزائر تستعمل مخيمات تندوف “كرمز” لوجود النزاع بينما المغرب “لديه الصحراء التي تتطور”، مع ساكنة تشارك في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والديمقراطية.

    مرة تدعي انها ليس طرفا في النزاع يعني المفاوضات تقتصر بين المملكة المغربية رالبوليخاريو رغم أنها ليس عضوا في الاتحاد الافريقي اولاد هي جماعة ارهابية تجند الأطفال ،الشىء الوحيد الغير الواضح لماذا الجزارير من دون الدول التي تدعم هذه الجماعة ?تتناقد مع أمرها عجيب جدا ،المهم الصحراء مغربية والمغرب والمغاربة مستعدين للدفاع عن وحدتنا الترابية

    النظام الجزائري لازال يعيش حقبة الحرب الباردة بين الغرب و الشرق و عليه أن يضع نضارتين لتصحيح رؤيته، فالمفاهيم السياسية التي تتداولها الخارجية الجزائرية أصبحت متجاوزة في قاموس المرحلة التاريخية التي نعيشها الآن.
    الديبلوماسية الروسية تعتبر الجزائر زبونا تجاريا لا حليفا استراتيجيا و لو كانت تؤيد الموقف الجزائري لاحتفظت بحقها في النقد و امتناعها عن التصويت ما هو إلا رسالة لفرنسا و أمريكا مفادها انها تريد تسويات في مالي تبقى تونس الممتنعة عن التصويت في وضع تسلل واضح بلغة كرة القدم.
    الجزائر مقدمة على مستقبل مجهول و قد يكون السناريو السوري هو الاقرب لها و عليها أن تعيد قراءة المشهد السياسي الداخي و ربطه بالمحيط الاقليمي و التحالفات الجديدة قبل فوات الأوان فالرهان على تصورات و عقلية وزير خارجيتها السيد لعمامرة ورقة خاسرة يكفي ان نقرأ أن كينيا صوتت لصالح القرار و النتيجة كانت 13 مقابل صفر لصالح المغرب في مجلس الامن.

    ردالشعب الصحراوي هو جزء من الشعب المغربي و هو يعيش في أمن و امان داخل الأقاليم المغربية
    اما البوليزاريو ليس إلا فيلق من الجيش الجزائري يعيش في ولاية تندوف الجزائرية
    ومن مصلحة الجزائري ان تمتثل الى قرارات مجلس الأمن ، و لا يهدد الأمن و الاستقرار سوى الجزائري التي تسعى الى تقسيم شعب مسلم وعربي واحد و موحد و هو الشعب المغربي

    الجزائر تغني صباح مساء ان قضية الصحراء أممية مائة بالمائة وليست طرف فيها. اذن ما يزعجكم في قرار مجلس الأمن الدي هو أممي وقرر ما قرر. خسرتك كل شيء، جيرانكم، اقتصادكم وحتى رحولتكم.

  12. الخارجية الكولومبية تفضح النظام المغربي وإعلامه

    فضحت الخارجية الكولومبية النظام المغربي وإعلامه، بعد ادعائه اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مشيرة إلى أنها أمرت بتوسيع تمثيل سفارتها خدمة لمصالح مواطنيها ولا يعني ذلك اعترافا بالسيادة.

    وأشارت الخارجية الكولومبية في بيان نقله، راديو كولومبيا، أنه من الخطأ استنتاج مفاهيم مختلفة لعبارة نائبة رئيس الوزراء الكولومبي ووزيرة الخارجية، مارتا لوسيا راميرز، حول تمديد المساعدة القنصلية، والتي جاءت بغرض ضمان اهتمام أفضل وواسع بالكولومبيين والذي تحكمه اتفاقية فيينا للقنصلية، ولا تعني بأي حال من الأحوال الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

    وأكدت الخارجية الكولومبية “في مواجهة التفسيرات الخاطئة التي نشرتها بعض وسائل الإعلام، نجدد التأكيد على أن كولومبيا، كما صرحت بذلك نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية، مارتا لوسيا راميرز، في البيان المشترك مع المغرب، تتمسك بموقفها التاريخي الداعم لقرارات مجلس الأمن”.

    وخلص البيان إلى أن “المساعدة القنصلية تُترجم إلى أعمال إدارية ينفذها مواطنون في الخارج ويتم تضمين ذكر الصحراء الغربية لأغراض تلك المساعدة القنصلية”.

    وأضاف بيان الخارجية أن ووزيرة الخارجية، مارتا لوسيا راميرز، رحبت في البيان بتعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا.

    • السالك العيون المغربية

      يا الياس salime بالنسبة للذين يحكمونكم بطريقة أو بأخرى، منذ 1839، فأنتم لستم مواطنين، بل مجرد كائنات لا تستحق الاستفادة من خيرات الارض التي خلقكم الله عليها. الحاكم الجزائري (جاء زائرا ) يعتبركم رهائن يستغلكم او يستعملكم عند الحاجةز وسيقول لكم مرة اخرى انني أبث فيكم طاقة سلبية او السموم، بمعنى انه عندما تتحررو انتم وتحصلو على حقوقكم السيادية، فذلك سلبي ومسموم. يجب ان تركز على المصلحة الجهوية لانه ليست هناك مصلحة وطنية بناءا على ان الجزائر ليست وطنك وإنما هي نظام استعماري يستعمرك. إستيقظ أيها الانسان وكفى من التحجج بالتبريرات الواهية. وا من 1839 ! ! ! ! صافي باراكا ~ هل جدك هو من اسس الجزائر؟ سأحكي لك اجزاء مختصرة عن قصة الجزائر، ثم قم انت ببحث المعلومات لتتأكد بنفسك

  13. إلى salah italy

    الجزائر تغني صباح مساء ان قضية الصحراء أممية مائة بالمائة وليست طرف فيها. اذن ما يزعجكم في قرار مجلس الأمن الدي هو أممي وقرر ما قرر. خسرتك كل شيء، جيرانكم، اقتصادكم وحتى رحولتكم.

    هاذي احكيها لببيط و نوم بها الأطفال الصغار يا وحد الجايح

    هل تعلم أنه تم تدمير دماغك بالكذب و الخداع؟ راجع نفسك قبل أن تلقى الله. إن الله لا يحب المعتدين

    المغرب خطط و دبر و احتل الصحراء الغربية بشهادة الامم المتحدة. هذي أنت و الذي جالس يدمر في دماغك لم ينبهك إليها.
    بعد هذا جاي يريد من فلان و علان ما يجب عليه فعله و ما لا يجب عليه فعله. أي منطق هذا؟ الذي يقبل هذا أكيد يكون عايش في كوكب أخر
    تتحدث عن الضفادع للقفز عن الحقائق
    _ من الذي اجبرك عل اقتسام الصحراء الغربية؟
    _ من ااذي اجبرك عن وقف اطلاق النار و 25 % من اراضي الصحراء الغربية تحت سيطرت الصحراويين و قبول الاستفتاء لتتنكرون

    • السالك العيون المغربية

      قصة الجزائر، وانت لست جزائري
      اسست فيلق من جيش إسرائيل القديمة في القرن التاسع قبل الميلاد، قلعة عسكرية في منطقة مدينة الجزائر. يعني منذ حوالي 2921 سنة من قبل. ركز معايا شوية. فمرت السنين وتوالد ألئك الجنود الاسرائيليين وتكاثرو، فجاء عهد الدولة العثمانية. احتل الاتراك مدينة الجزائر (ماشي دولة، لانه لم تكون هناك دولة الجزائر ) وبعثو بساكنتها وبسكان منطقة القبائل وباقي الامازيغ والعرب المهاجرين المسلمين. وبعدها جاء دور الاستعمار الفرنسي انطقالا من سنة 1830. قام الاستعمار الفرنسي بتأسيس اقليم يتمرك نفوذه في مدينة الجزائر الحالية، ولكن تحت السيادة الفرنسية. مرة اخرى لم يكون هناك بلد اسمه الجزائر ولا شعب اسمه الجزائر. إذا كنت انت جزائري فسيكون أبوك او امك او جدك او جدتك، شخص ما من اسرتك، ترك لك جزء من تاريخ تأسيس الجزائر من طرف الساكنة المحلية. خلاصة الكلام، في 1962 قام الذين تحالف اسلافهم مع الاستعمار سنة 1830 بالانقلاب على شرعية الثورة الجزائرية واحتلو مناصب السلطة والنفوذ، وهم الذين يحكمون اليوم أحث بنفسك أي لا تسأل احد بل اقرأ كتب التاريخ المستقلة (من مصادر اجنبية محايدة ) وإذا وجدت تاريخ عن شعب او دولة الجزائر قبل 1962، ها انا ورا انت. حينها لال تصدقني. العيب فيك يا أخي هو انك درّبوك على قبول المسلمات وعلى اساس انها تاريخ مادي غير قابل للتشكيك. معنى كلمة المسلمات هي ان تقبل شيء كلامي ما، بدون ان تناقش ان كان حقيقة او كذب. ماذا يقول لكن تبون اليوم؟ هي يقول لك الحقيقة او يكذب عليك؟ ألم تلقبه كذبون؟ هذه هي الدولة التي تعتبر انت انك تنتمي إليها. وفي حال كان اصلك من بلد آخر استعمر الاستعمار اراضيه وضمها لاقليم الجزائر الفرنسي، متى تريد ان تعلم ذلك، تفهمه، وتقناقشه؟ حتى يجيوْا ولاد ولاد ولاد ولاد ولادك؟ وا بزاف ! ! ! ! خاصك تكون عارف الآن، اليوم 31 اكتوبر 2021، وماشي كذبون وشنقريحة لي جابو هوما لي غادي يخبروك بالحقيقة. هل قول الحقيقة شيئ سلبي؟ هل الحقيقة سم؟ السم سم والسلبي سلبي والحقيقة حقيقة. كلما تترك الاحتياليون يتلاعبو بمخك فالمسؤول عن هذا المصير الخطير هو الشخص او الاشخاص الذين يصدقون الكذب ولا يتحدّْه بالحقيقة. اخرج كتب التاريخ وانشرها في كل ركن من الحي او الحومة. ولا خوف من القوم الظالمين. انت سير غير فين ما داك الله ولكن لا تعاشر قوم عسكر بنوخرخر. أتقو الله عز وجل في لاكذب حرام ومن يتسامح مع الكذب وكأنه حتى هو كذاب. ليس هناك تاريخ للجزائر كشعب او دولة قبل 1862 نقطة نهاية. اما التهرب من معرفة الحقيقة فليس نهاية بل هو بداية النهاية. انقذ مجتمعك من الهلاك بالحقيقة One Two Three, أنت لست جزائري ~ ترجّل ماتبقاش عجينة

  14. وأضاف مصطفى سلمى ولد سيدي مولود
    ” قد كنا في الاشهر الاولى بعد تأمين المغرب لمعبر الكركرات نسمع عند صناع البروباغاندا في المخيمات و الجزائر أن تمدد المغرب في الكركرات هو حيلة تم استدراجه بها لتتنصل البوليساريو و من ورائها الجزائر من اتفاقية وقف اطلاق النار” مسترسلا بالتساؤل “ها أنتم عدتم الى إطلاق النار. فماهي حصيلة عام مضى على حربكم? هل عاد المغرب الى الوراء؟. هل انسحبت الشركات و الاستثمارات الاجنبية من المغرب؟. هل امتنع الطيران من التحليق في أجواء الصحراء المتنازع عليها، او هجرت الاساطيل البحرية سواحلها ام توقف مسلسل افتتاح القنصليات الاجنبية بها؟.

  15. أفادت نائبة الرئيس ووزيرة العلاقات الخارجية بجمهورية كولومبيا السيدة مارتا لوسيا راميريز، يوم الخميس، بأنه تم إعطاء تعليمات لسفير بلادها الجديد في الرباط، من أجل تمديد الاشراف القنصلي لسفارة كولومبيا بالمملكة المغربية على كامل التراب المغربي، بما في ذلك الصحراء.

    2602
    13 مقابل 0

  16. حطيسيت الأفواج المنكوبة

    خاوتي الجزائر تصدر الآن كل شيئ للعالم باسره. الجزائر تغذي العالم بالخبز والبطاطس واللوبية والعدس والياغورت. عندنا في الاغواط اكبر اشجار الياغورت تستخرج من الشجرة مثل سيارا طحكوت. كبيرة ومنفوغة بالعسل. وعندنا ايضا البلوظ. خاوتي الجزائريات عندنا الحليب والماء والهواء لي ماعندهش في المروك. والسبب في الفشل دائما هو المروك. المروك المروك المروك المروك المروك. اريد ان اكون رئيش الزجائر. هل تصوتوني؟ استطلبو من الجنرالات ان ينتخبوني رئيشا عليكم يا جماعة

  17. أمير السمارة المغربية

    الجزائر والبوليزاريو واموال الشعب والزمن الطويل
    الجزائر تحرق جميع أوراقها وتفشل في إلحاق أي ضرر بالمغرب ثم خسرت كل ما لديها من أجل شراء الذمم والاصوات واظهرت الأشهر القليلة الماضية، أن النظام الجزائري يعيش بالفعل أسوء مراحله التاريخية، سواء فيما يخص تدبير الشؤون الداخلية التي أنهكتها الأزمة المالية والحراك الشعبي، أو على مستوى سياسته الخارجية، والتي يمكن القول أنها لا تليق بدولة مرت على تأسيسها عقود من الزمن. فالوتيرة المتسرعة جدا والمفاجئة التي اختارها جنرالات العسكر للتصعيد ضد المغرب ومحاولة إيذائه، فاجأت جميع المحللين السياسيين، حتى الجزائريين منهم، بل إن المواطنون البسطاء بالجارة الشرقية أدركوا أن المبررات التي يقدمها لهم إعلامهم العسكري لا يمكن أن تقنع طفلا صغيرا، لعدم وجود أي دليل واقعي على ارتكاب المملكة المغربية لأفعال عدائية تجاه بلدهم، بل بالعكس، ظلت يد الملك محمد السادس ممدودا دائما تجاههم، في السراء والضراء. فمن استدعاء السفير إلى قطع العلاقات الديبلوماسية، ثم إغلاق المجال الجوي في وجه الطائرات المغربية، وأخيرا عدم تجديد عقد الغاز الطبيعي الذي يجمع سونطراك والمكتب الوطني للكهرباء، كل ذلك تم بسرعة البرق ودون أن يقابله أي تصعيد من الجانب المغربي، مما جعل “الكابرانات” في موقف لا يحسدون عليه، إذ أن خططهم كلها لجر المغرب نحو مواجهة عسكرية أو حرب ديبلوماسية حتى، باءت بالفشل، بسبب نضج وحنكة الديبلوماسية المغربية، التي كشفت مبكرا أن النظام العسكري الحاكم بالجزائر لم يعد لديه ما يخسره، وأنه محاصر داخليا بالحراك الشعبي، وخارجيا بالقفزة التنموية الكبيرة التي حققتها المملكة، وبالتالي فهو يراهن على إحراق الأخضر واليابس للخروج من مأزقه. فماذا بقي في يد حكام الجزائر الآن بعد أن أحرقوا كل أوراقهم ولم يهزوا شعرة واحدة في رأس المملكة؟ الكل أدرك أن هناك فرقا شاسعا بين مملكة خبرت الحكم والسياسة، بفعل جذورها الممتدة في التاريخ لقرون، وبين دولة صنعها المستعمر بعد اقتطاع أراضي دول الجوار، لخدمة أجندته في المنطقة كلما استدعت الضرورة ذلك

  18. الجزاءر لازالت تقدم الشهداء من مات جوعا فهو شهيد ومن مات مغذورا فهو شهيد ومن مات مطعون فى كرامته فهو شهيد
    ونحن بدورنا لا نريد غازا ملطخا بالعار غاز لا يستفيد من امواله الشعب الجزاءري غاز ثمنه كرامة الشعب الجزاءري غاز ثمنه طوابير الذل والعار غاز ثمنه ربع مليون شهيد فى العشرية السوداء اليوم المغرب يبرأ ذمته امام الله والشعب الجزاءري المغلوب على امره لولا الغاز لما تقاتل الجينيرالات ولما استعبدوا شعبهم صراحة كنت اتمنى ان تكون المحاكم الدولية فيها نوع من العدالة وهي تنظر إلى الشعب الجزاءري يفضل الموت على العودة لبلده أن تقوم وبشكل طوعي بتحريك مسطرة قضائية دولية تمنع هذه العصابة من بيع هذا الغاز الملعون والذي لا يستفيد منه الشعب الجزاءري الطوابيري الشقيق وكان على اسبانيا التي حركتها دوافع انسانية وهي تستقبل مجرم ارهابي اعلن الحرب على بلد جار أن يحركها نفس الاحساس والشعور الانساني اتجاه الحراكة الذين يصلون إلى شواطءها فى مشهد مذل ومخزي للقوة العظمى وترفض شراء غاز لا يستفيد منه الشعب والذي هو عنوان الديمقراطية والدولة سبحان الله مشاعرهم تتحرك غير على البطاطيش وكذلك المحكمة الاوروبية ههههههه والتي اصدرت حكما ابتداءيا بإلغاء إتفاقية شراكة فى الميدان الفلاحي والبحري بدعوى أن الصحراويون لايستفيدون من الثروات فسؤال بريء للمحكمة المبجلة والمحترمة هل يستفيد الشعب الجزاءري من ثرواته اترك لكم الحكم واترك لكم معه الألف والألف والملايين من المهاجرين الجزاءريين انتم دفؤوا شعوبكم بالغاز المسروق والشعب الجزاءري قدموه قربانا أما للجينيرالات واما للقرش وأمواج البحار ماذا كان سيفعل ذلك الشهيد الذي قدم نفسه لتحرير الجزاءر هل كان سيكرر فعله وهو يرى أن العدس اصبح صعب المنال؟ أم أن الجزاءر لازالت تقدم الشهداء؟؟

  19. و الله وبأمانة لو كانت فيكم ذرة خير ما كانو ليقطعو عليكم الغاز. يا وحد الجايح روح شوف وجهك في المرات و لا تستحون عوض كتابة الحقائق كما هي و الإعتراف بأفعالكم السوداء التي يندى لها الجبين و مناقشتها عوض هذا من الصباح إلى الليل و أنتم ترددون
    – عساكر الجزائر
    – قصر المورادية
    – النظام الجزائري

    تفعلون هذا و أنتم تعرفون أن هذه الاسطوانات لن تأتيكم بأي شيئ و تستعملونها مكرا و خداع وتتغنون بالشعب الجزائري.
    قطعو عليكم الغاز روح اشتكى للشعب الجزائري ؟

    إذا أنت راجل أخبر البشر كيف تتصرف لما يواجهك الجزائريون بهذا

    لجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين

  20. الى محمد المهبول والمهووس بالقنصليات التي جعلت منه حبلا من العقد

    الخير لم يأت منكم يا سلالة البق. نحن لم نعول يوما على الاستفادة منكم. العكس هو الصحيح. اسأل سكان مغنية وتلمسان ووهران عن قوافل الشاحنات التي كانت تقطع الحدود يوميا محملة بكل الانواع الخيرات من فواكه وخضر وعدس وحمص وفاصوليا والتي كانت تملا اسواقكم.
    بماذا تتبجح يا مهبول. كنا نأخذ قطرة غار كتعويض عن الانبوب الذي يقطع التراب المغربي. وهذ ه الحصة التي كنا ناخذ هي حقنا وليس صدقة كما تلمح ايه الجيعان.
    اشتروا بحصتنا عدسا وبطاطس لاننا في غنى عنهم.
    لو كنتم دولة خير لكان هذا الخير ظاهر عليكم. لا ياتينا من بلاد المليون ونصف طابور الا صداع الرأس

  21. إلى عبد الجليل

    كن صادقا مع نفسك

    ألاف الفيديوهات التي كانت تطلب فتح الحدود مع الجزائر
    القط لما لم يقدر أن يحصل على اللحم قال لهم هذا اللحم حامض
    يا ويحك اتيتم بكل الخزعبلات و الخروطو و أخره و هذا لا يمكنك أن تحجبه على البشر. حتى و إن كانت ذاكرتك لا تخزن شيئ و لست بعيد لانهم دمرو عقلك بالكذب افتح قوقل و شوف سيدك عشر دقائق و هو يتوسل و هل تعرف ماذا قال؟
    اسمع : الأسباب التي جعلت الجزائر تغلق الحدود أصبحت متجاوزة
    والله والله والله طفل عمره خمس سنوات يخجل أن يقول هذا الكلام

  22. أطلقت منظمة ”ويسترن صحرا كامباني” حملة دولية من أجل حث مجلس الأمن الدولي على إعادة تفعيل عملية التسوية في الصحراء الغربية لتحقيق الحل الوحيد المتفق عليه سلفا للنزاع، بدءًا بمراجعة شاملة لدور بعثة مينورسو وبتدابير ثقة جديدة.

    وجاء في الرسالة الموجهة إلى رئاسة مجلس الأمن، أنه ينبغي على الأخير وضع جدول زمني لعملية التسوية على أساس القانون الدولي مع مراعاة ضرورة منح تفويض لبعثة المينورسو لرصد ومراقبة الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الإقليم لوضع حد للإفلات من العقاب الذي ظل يتمتع به المغرب منذ فترة طويلة.

    كما ركزت أيضا على إستنزاف الموارد الطبيعية، والمطالبة في هذا الصدد بوضع حد للإستغلال غير القانوني لهذه الموارد من قبل الإحتلال المغربي وشركاءه من حكومات وشركات متعددة الذي يتجاهل بشكل غير مبرر مصالح ورغبات السكان الصحراويين الأصليين.

    وشددت الرسالة على أن حق تقرير المصير، وهو حق قانوني للشعب الصحراوي، وهو ما يحتم على مجلس الأمم تحديد موعد لتنظيم إستفتاء حر ونزيه يسمح للصحراويين بالتعبير عن تطلعاتهم وإختيار مستقبلهم بشكل ديمقراطي.

    هذا وخلصت الرسالة إلى أنه على الأمم المتحدة إظهار إلتزامها بمبادئها التأسيسية، من خلال العمل الجاد على إعادة بعث عملية سلام قوية في الصحراء الغربية لتحقيق حل عادل ودائم مبني على الإحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

  23. عبد الجليل المروكي قاهر ذبابة العسكر

    الى المهبول ابن المهبول سلالة عشرة في عقل صاحب الالقاب المتعددة
    الاف الفيديوهات؟؟؟ لعنة الله على الكاذبين. كلكم هكذا كلامكم كذب في كذب.
    انت مولوع بنشر روابط الفيديوهات. اتحداك ان تدلني على عشر فيديوهات فقط لاشخاص مختلفين يطالبون بفتح الحدود. هناك فيديوهات من الجانبين
    ولعنة الله على الكاذبين ان كان سيدي كما تقول يتوسل لدولة مهددة بالمجاعة كالجزائر. هذا التوسل لا يراه الا الجهلة المرضى امثالك وسيدي سجل عدة نقاط بذالك الكلام على العصابة.
    لقد سبق وقلت لك ان محمد السادس هو سيدي واحبه لانه بهدل الكابرانات بدبلوماسيته واشفى غليلي فيهم وعراهم امام العالم على انهم ابطال من ورق وقطع بالمغرب اشواطا لن تلحقوا بركبنا ابدا. ولا اطلب منه اكثر من هذا
    ولماذا لا تكون انت صادقا مع نفسك وتعرف بان مئات العائلات االجزائرية تضرروا من غلق الحدود ووصلت لهم للعظم كما نقول. رايت فيديو لعشراتت اجزائريينن ييحتجون على عضو في مجلس الشعب من مغية ويلومونه على غلق الحدود.
    انا واقعي واعرف ان المغاربة كاتوا يتاجرون بالبنزين الجزائري المهرب والجزائريون بالخضر والفواكه وان العائلات تضررت من الجانبين لانهم كانو لا يعتمدون الا على التهريب.

  24. الى شكام العسكر

    الى المهبول حمزة صاحب كل الالقاب وشكام العسكر
    راحت عليكم.
    لن تعيدوا التاريخ الى الوراء. مقابل هذه الجمعيات النكرة هناك دول عظمى تسعى الى تطبيق الحكم الذاتي وطي الملف بصفة نهائية
    انك ترقصون رقصة الديك المذبوح ونحن ’نتبورد’ عليكم.

  25. العبودية في زريبة الكبرانات جوع كلبك اتبعك انا وبعدي الطوفان شعب بوصبع الازرق مستعبد ويدعي الرجولة واضعف حقوقه مهضومة اي منيوكة نكاح المحارم شعب النيف المخنن لن يستطيع ازاحة الكبرانات لانه شعب بئيس لولا المغرب والمغاربة لما استقلوا وعند استقلال اللئام خانوا العهد ونهبوا ارض المغرب واسطفوا لصف اسيادهم الفرنسيين فدوقوا دل وادلالا يا شعب حليب لغبرة تدوقوا يا شعب النيف لمخنخن اصبحتم كالحمير تستحمون مرة في الشهر حتى تخرج منكم روائح القادورات واصبحتم تتنقلون كقنوات الصرف الصحي اينما جلستم وروائح الفضلات لم تستطيعوا اسقاط عجائز الكبرانات وتدعون طرد فرنسا يا كلاب لولا المغاربة والله فرنسا لن تخرج و بخيانتكم رجعت فرنسا وحكمتكم ببيادقها كما قال الجنرال دوغول سنرجع للجزائر بعد خمسين سنة فان لم نرجع فتبولوا على قبري وفعلا اصبح عجائز الكبرانات المطيعين لفرنسا يخدمونها احسن من الفرنسيين

  26. الى حمزة. ذبابة العسكر
    لم يبق لإعلامكم الا اخبار الجمعيات التي تبيع لكم الاوهام ما دامت اللوبيات التي يقودها كريستوفر روس واينهوف وغيرهم داخل الامم المتحدة لم ينفعوكم شيء..
    لا حديث اليوم في الصحف العالمية الا عن التقرير الاسود الذي اصدرته المخابرات المركزية الامريكية عن الوضع في الجزائر..
    مشكل الصحراء المغربية الذي انشغلتم به هو سبب خراب الجزائر

    • اسيادك المغاربة هؤلاء حاولوا الحريك بطريقة ذكية لا تخطر على بال الاغبياء الجبناء امثالك. والحريك ماشي عيب… الكل يريد ان يحسن مستوى عيشه. لكن المصيبة هي مصيبة الجزائريين الذين اغرقوا اسبانيا هربا من الجوع بحيث وصل عدد مجموعة 15000 حراك في يوم واحد، ناهيك عن الذين ماتوا غرقا او اغرقهم حراس السواحل الجزائريين. ما اغباك يا ذبابة الكابرانات. لم تأت يوما بشيء معقول

  27. المصطفى ولد بيه

    إن ساكنة مخيمات العار بتندوف من الانفصاليين تضطر المافيا الحاكمة أن توفر لهم شاحنات صهاريج المياه الصالحة للشرب وأن توفر لهم قنينات الغاز المنزلي ، وهي غارقة في المساعدات الدولية لدرجة أنها تبيعها في السوق السوداء للجزائريين والموريتانيين ، هذا وليس في مخيمات تندوف طوابير من أجل تسلم المواد الغذائية الضرورية ، لماذا ؟ لأن عناصر الأمم المتحدة المعروفة باسم ( المينورسو ) تراقب كل شيء وترفع التقارير إلى الأمم المتحدة ، فهل من سبيل إلى وضع الشعب الجزائري تحت وصاية الأمم المتحدة بدل وصاية عسكر فرنسا المجرم ؟

    فلماذا لا تتناول معارضة الخارج التي تصدع رؤوسنا بكلام ممجوج ، لماذا لا تناقش أساسيات الحياة في الجزائر كالماء الصالح للشرب والخبز والكهرباء ، هل يا ترى أصبحت هذه الضروريات لحياة الشعب الجزائري مألوفة مثل القمع والاعتقال والتقتيل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *