أخبارأخبار عاجلةعربي

وسط المخاوف من حرب مدمرة فى المنطقة الجزائر تنشر منصات صواريخ قرب حدودها مع المغرب

أنباء انفو- نشرت منابر  إعلام إسبانية صباح اليوم الجمعة ، صورا ملتقطة من الأقمار الصناعية ، قالت إنها لمنصات صوريخ جزائرية نشرت على الحدود الجزائرية مع جارتها المملكة المغربية.

وأكدت تلك المنابر،  أن الجيش الجزائري قام بنشر مجموعة من منصات الصواريخ قرب الحدود مع المغرب.

صحيفة “لارازون” الإسبانية نشرت صورا تظهر عددا من منصات الصواريخ قرب الحدود مع المغرب، ولكنها لم تذكر من أين حصلت عليها.

وقالت الصحيفة، إن الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية، تظهر نشر الجيش الجزائري لـ 7 منصات متنقلة لإطلاق الصواريخ، لم يتم تحديد مداها.

كما ذكرت نفس الصحيفة الإسبانية  أن المغرب مستعد أيضا للرد بقوة في حال حدوث أي اعتداء عليه، رغم أنه ليس لديه النية لخوض حرب مع جيرانه.

الصحيفة أكدت أن  المغرب  على يقين ان الجزائر تبحث عن ذريعة لشن الحرب، نافيا أن تكون قواته المسلحة هي المسؤولة عن مقتل 3 مواطنين جزائريين.

إلى ذلك يحذر عدد من المتابعين لتطورات الأزمة الجزائرية المغربية من وقوع مواجهة مباشرة بين الجارتين قد تتجاوز النطاق المحسوب لما ستسببه من دمار هائل يعيد كل المنطقة عشرات السنين إلى الوراء.

ويعتقد بعض الخبراء فى شؤون المنطقة أن  قرارا جزائريا بمهاجمة المغرب قد اٌتخذ بالفعل  لكن مع ذلك يصعب التكهن بطبيعته والمدى الذى قد يصل إليه.

وإذا كان المغرب أكد مرارا  أنه لن ينجر إلى مواجهة عسكرية مع الجزائر، إلا أنه يمكن أن يجد نفسه فعليا في أتون حرب، قد تكون بداياتها حوادث أو اشتباكات تخرج عن النطاق أو “الحسابات”. 

وحول الوضع السائد حاليا  بين الجارتين  والمتوقع حصوله خلال الأيام القليلة القادمة علق أحد الكتاب فى وكالة الأنباء الألمانية بالقول، إنه ” رغم أجواء التعبئة وطبول الحرب التي تدق في وسائل الإعلام التقليدية وبشكل أكبر في مواقع التواصل الإجتماعي، فان عددا لابأس به من خبراء وساسة البلدين يستبعدون نشوب حرب واسعة النطاق بين البلدين، لأن قيادتي البلدين تدركان حجم الكارثة التي يمكن أن تحدث.  كما أن الشركاء الدوليين وخصوصا الأوروبيين سيكونون مدفوعين أكثر من أي وقت مضى للخروج عن أدوارهم السلبية والتحرك لوقف التدهور الذي تشكل تداعياته الأمنية والبشرية والاقتصادية بمثابة الكارثة على أوروبا”.

وقال الكاتب منصف السليمي’، إن” النأي عن سيناريو حرب واسعة النطاق، لا يستبعد سيناريو نشوب مواجهة ذات طابع غير كلاسيكي تأخذ أبعادا من الأجيال الجديدة للحروب الهجينة، على غرار الهجمات الإلكترونية، والعمليات الاستخباراتية في مناطق حسّاسة أو ضربات محدودة في مناطق موجعة. وهذا النوع من الحروب الجديدة، تتجاوز فضاءاته جغرافيا الحدود التقليدية”

 

مواضيع مشابهة

9 Comments

  1. الأمم المتحدة تكذب الجزائر بشأن قصف شاحنتين
    أفاد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، اليوم الجمعة، أن الشاحنتين الجزائريتين، اللتين ادعت الرئاسة الجزائرية أنهما تعرضتا لهجوم من قبل القوات المغربية، كانتا تتواجدان في منطقة عسكرية شرق الحزام الأمني قرب منطقة “بير لحلو”، وهي منطقة عازلة.
    وأبرز فرحان حق أن بعثة “المينورسو” رصدت شاحنتين متوقفتين بشكل متواز، متابعا أن المركبتين “تعرضتا لأضرار بالغة وتفحمتا بسبب النيران”، وهي مسألة لا تؤكد وقوع قصف نهائيا

  2. اين اختفت ذباة الكابرانات؟ يبدو انها منشغلة بالاستعداد للحرب ضدنا… ههههه

    في احاطة منتصف النهار اليومية منذ ساعتين اجاب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق انه فعلا تم التحقيق في الحادث من طرف المينورسو وانه تمت معاينة احتراق شاحنتين توجدان جنبا الى جنب في الجهة الشرقية من الجدار الامني وقد تفحمتا ولحقت بهما اضرار جسيمة.
    لم يعطي الناطق الرسمي اي تفسيرات اخرى. لكن هذا التصريح القصير يحمل رسالة قوية للكابرانات
    Deputy Spokesman: Yes, yes, MINURSO did look into this. We learned of the incident on 2 November, in other words, three days ago. MINURSO then was able to send initial patrol to the site of the alleged incident the following day, 3 November. And we can now confirm that the site is in the eastern part of Western Sahara near Bir Lahlou. The Mission observed two trucks with Algerian license plates parked parallel to each other. Both trucks had suffered extensive damage and charring.

  3. منصات لقدف البطاطس ا و الله تا البوال خايف لان الرد سيكون بتكنولوجيا لم يقرأ بها اذن هادوك الصواريخ تاع عاشوراء انحليوك عليهوم يا البوال و لو كنت راجل ما تعتقل كالبغل في ايام شبابك اذن نحن ننتسر تلك الصواريخ العاشورائية و سنرى و سترى اننا سندخل لتكنتك انت و بوالينك العجائز هيهات منا الدلة يا بوال

  4. الأمم المتحدة تصدم الجزائر و تتساءل عن سبب وجود شاحنات جزائرية في المنطقة العازلة بالقرب من بيرلحلو و تعلن انها بدأت التحقيق في ذلك. الناطق الرسمي باسم الامين العام للامم المتحدة قال ان الشاحنات محروقة و نفى اي حديث عن صاروخ او قصف.

  5. انهزمتم في امغالا 1 و 2 ولم تتعظو .فنبشركم بنفس المصير قريبا في امغالا 3 ولكن هذه المرة لن نتوقف حتى الجزاءر العاصمة .. حقا الغباء موهبة ربانية. مرض العظمة بالاظافة إلى غباء تبون وشين الريحة. سيقدمون للمخزن هدية تاريخية تؤشر على نهايتهم واسترجاع حقوق المغرب التاريخية… يظن هؤلاء أنهم بنشرهم لمفرقعات عاشوراء هاته سيفزعون أحفاد طارق بن زياد وبن تاشفين وعبد الكريم الخطابي ووو وحاليا الأسد محمد السادس الذي لم تحرك فيه هذه الشطحات ساكنا… فكيف لدولة نووية كإسرائيل بجبروتها و انهزمت امام قطاع غزة . فكيف يعتقد عسكر المرادية أنهم سيلحقون هزيمة بجيش نظامي قوي إقليميا كالمغرب بمجرد امتلاكهم لبعض المفرقعات. حقا لقد جنت على نفسها براقش.

  6. أكيد أن العصابة العسكرية الغبية بالجزائر تجهل تمامًا كفائة وحنكة وذكاء المؤسسة العسكرية المغربية التي تملك تكوينًا اكاديميا عالميًا في مجال الحرب وبتكنولوجيا عالية تصيب الهدف ببرمجة رقمية دون عناء أو تضييع للوقت ولها إتصالات مباشرة مع القمرين الصناعيين محمد السادس A و B لرصد الهدف وكل ما يحوم في المنطقة بدقة بالغة حتى في حلكة الظلام أظن ان الجنرالات ستغامر بجنود الجزائر والدفع بهم الى مهمة انتحارية بعتاد روسي منتهي الصلاحية حتى ان قطع الغيار لا يمكن العثور عليه لدى مصنعيها نظرًا للتقادم كما ان تلك المنصات الصاروخية التي وضعت على الحدود فإن المغرب يعرف لديه ملفاتها التقنية بكل التفاصيل كما ان للأسود المغربية شهادة دولية عن شجاعتهم وبسالتهم وروحهم القتالية ولا ترهبهم ميادين الحرب جوية كانت أو برية نحن نحاول تفادي التقاتل مع أشقائنا في الجزائر لكن ان كانت العصابة مصرة على خوض المغامرة فلكل حادث حديث ونحن في انتظار إطلاق أول رصاصة من طرف الجارة الشرقية حينها ( ولد النعجة يأكله الذئب )

  7. منصات لقدف البطاطس ا و الله تا البوال خايف لان الرد سيكون بتكنولوجيا لم يقرأ بها اذن هادوك الصواريخ تاع عاشوراء انحليوك عليهوم يا البوال و لو كنت راجل ما تعتقل كالبغل في ايام شبابك اذن نحن ننتسر تلك الصواريخ العاشورائية و سنرى و سترى اننا سندخل لتكنتك انت و بوالينك العجائز هيهات منا الدلة يا بوال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button