أخبارأخبار عاجلةعربي

الملك محمد السادس : الصحراء جوهر وحدتنا الوطنية ولا نفاوض عليها(رابط فيديو الخطاب)

أنباء انفو- أكد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، فى خطاب متلفز بث مساء السبت بمناسبة “المسيرة الخضراء” أن “قضية الصحراء هي جوهر الوحدة الوطنية للمملكة. وهي قضية كل المغاربة” قائلا إن “المغرب لا يتفاوض على صحرائه، ومغربية الصحراء لم تكن يوما ولن تكون أبدا مطروحة فوق طاولة المفاوضات ولكن نتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وأضاف الملك “نقول لأصحاب المواقف الغامضة أو المزدوجة (لم يسمهم) بأن المغرب لن يقوم معهم، بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية”.

كما جدد التزام بلاده بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون، مع بعثة المينورسو (البعثة الأممية بالإقليم)، في نطاق اختصاصاتها المحددة.
وقال الملك ، “لدينا والحمد لله، شرکاء دوليون صادقون، يستثمرون إلى جانب القطاع الخاص الوطني، في إطار من الوضوح والشفافية، وبما يعود بالخير على ساكنة المنطقة”.

ونوه بالقرار السيادي، للولايات المتحدة الأمريكية، التي اعترفت بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه (العام الماضي).

وقال إن هذا “التوجه يعزز بشكل لا رجعة فيه، العملية السياسية، نحو حل نهائي، مبني على مبادرة الحكم الذاتي، في إطار السيادة المغربية”.

الملك لفت إلى أنه بفضل المشاريع بالصحراء، أصبحت فضاء مفتوحا للتنمية والاستثمار الوطني والأجنبي.

يمكن متابعة الخطاب الملكي كاملا على الرابط التالي: https://youtu.be/GVAFV7gHG9Y

مواضيع مشابهة

33 Comments

  1. بلاد الكابرنات الجزائر

    سويسرا العالم هو لمغرب

    ا
    هروب 15 مسافرًا قادمًا من المغرب في هبوط اضطراري لطائرة ركاب في إسبانيا

    قال التلفزيون الإسباني الرسمي اليوم السبت ان 15 مسافرا قادما من المغرب استغلوا الهبوط الاضطراري لطائرتهم في مطار (لا بالما دي مايوركا) الإسباني للهروب من الطائرة ودخول البلاد بشكل غير قانوني متسببين في شل حركة المطار لساعات عدة.
    واوضح التلفزيون ان طائرة ركاب قادمة من المغرب متجهة إلى تركيا هبطت اضطراريا على مدرج مطار (لا بالما دي مايوركا) الدولي يوم أمس الجمعة لإسعاف راكب مصاب بداء السكري “ادعى الاعياء والحاجة إلى رعاية طبية عاجلة”.
    واضاف ان 20 شخصا انتهزوا الفرصة لمغادرة الطائرة عندما شرعت سيارة الإسعاف في إخلاء المريض المزعوم وفروا هربا عبر مدرجات المطار متسببين في إيقاف جميع عمليات الملاحة الجوية تنفيذا للبرتوكولات الامنية.
    وذكر ان توقف حركة المطار تسببت في تغيير مسار 13 رحلة جوية كانت متجهة إلى (لا بالما دي مايوركا) إلى مطارات إسبانية أخرى فيما عانت 40 رحلة جوية أخرى من تأخير في مواعيد الوصول او المغادرة.
    وقال ان الشرطة الوطنية والحرس المدني اعتقلوا ستة أشخاص فيما يجري البحث عن 15 آخرين مشيرا إلى ان أحد المعتقلين كان المسافر الذي ادعى المرض والشخص المرافق له الى المستشفى.

    1. حتى الطريقة التي حاول المغاربة عملية الحريك كانت ذكية. المصيبة الكبرى هي ما قام به خفر السواحل بالجزائر الذي اقدم على إغراق قارب على متنه حراكة جزائريين من بني جلدتهم فغرق من غرق. ولولا وصول فريق آخر من حراس الحدود الي انقذ الباقين. هذه هي دولة الكابرانات التي تتدعي انها حريصة على ارواح مواطنيها. لكن هذه الاكذوبة لم يعد يصدقها الجزائريون منذ ان قتل الجيش الجزائري 250 000 مواطن جزائري ببشاعة في العشرية السوداء. وبالامس القريب تم قتل 3 سائقين جزائريين وحرقوا شاحناتهم باتفاق مليشيات البوليزيو ليلقوا بالتهمة على المغرب. لكن الاغبياء تناسوا وجود المينورسو هناك التي قامت بتحريات فضحت اكاذيب العسكر وخبثهم

  2. الجزائر دولة بوكو كلام والمغرب دولة الدق والسكات: العاهل المغربي لم يعر الجزائر اي اهتمام ولم يرد اسمها غلى لساته وكأنها غير موجودة على الخريطة.
    شنكريحة البوال والكابرانات العجزة وتبون الكوكايين افتضح امرهم امام العالم الدي اصبع يرى ان الكذب والفشل ماركة مسجلة من صنع الجزائر، 46 سنة وحكام الجزائر يكذبون ذون خجل او كلل على الشعب الجزائري المغلوب على امره. وفي الشهور الاخيرة حتى الطفل الرضيع اصبح يعي ان الكذب ما يزيد في الرجله وان المغرب هو الذي يعتبر قوة ضاربة لانه يعمل ولا يتكلم… وما يغيض النظام العسكري اكثر هو اللحمة الموجودة بين الشعب وملكه والذي يقابله عند الكابرانات خروج الشعب الى الشارع مطالبا بدولة مدنية ماشي عسكرية ويفضحون تبون المزور جابوه العسكر.
    المغرب ضرب عرض الحائط كل عويل الكابرانات وصراخهم وكذبهم واتهاماتهم وواصل مسيرته دون ان يلتفت وراءه. والملك يعطي الكابرانات درسا في السلوك ويبين انه ملك ابن ملك وليس تربية الثكنات

  3. خطاب دو دلالة واقعية المغرب لن يفاوض على صحرائه وقضي الأمر لأن الصحراء المغاربية أفضل بكثير من عواصم أفريقية بما تحضاه من رعاية الملك كالتعليم والشغل والسكن والمرافق الاجتماعية والرياضية وخطاب الملك سيكون قاسيًا على المسثمرين أن لم يكن يشمل الاسثمار الأقاليم الصحراوية ،وردًا على الاخ الذي تكلم عن فرار المغاربة في اسبانيا اولا الطائرة كانت متوجه لتركيا وحينما نزلت اضطراريا فكروا بالنزول والخروج نظرًا لطول الوقت ،عاش الملك عاش المخزن وعاشت الزطلة المغربية

  4. المغارب هربو في الطائرة والجزائرين هربو في القواب في البحر صحراء مغربية موعدنا الشرقية انشاء الله

  5. مغربية الصحراء لا جدال حولها،
    محورية ومركزية دور القوات المسلحة الملكية، في الدفاع والحفاظ عن الوحدة الترابية.
    الولايات المتحدة الأمريكية القوة العظمى الأولى بالعالم اعترفت بوحدة المغرب على كل أراضيه الصحراوية
    المملكة لم ولن تتفاوض على الصحراء وأن مغربيتها غير قابلة للتفاوض،
    المملكة لن تتعامل مع أصحاب المواقف الغامضة، على أي مستوى بما في ذلك اقتصاديا وتجاريا.
    المنتخبون بطريقة ديمقراطية في الأقاليم الجنوبية، هم الممثلون الحقيقيون للصحراء وساكنتها

    خلاصة مضامين الخطاب المولوي
    ونتا يا ولد القحبة وقف في الصف واعتدل.راه سيد نعمتكم واحل بطاطا

  6. الأغنية الخطيرة البطاطا التي تسخن الفرفارة لبصبع الازرق هههه

    يا حسرة عليك يا البطاطا فيك حكاية و حكايات

    ساميني وقعدي حذايا وحكيهملي بثبات

    علاش هكذا حقدة و سمية تضلي تبدلي فالسومات

    جوعي فيا غير بشوية عييت من لعدس بركات

    تلعبي بيا ولا معايا جاوبيني علاش هاذ السكات

    قالولي عليك وليتي فاكيا أنا البطاطا سكنتلي فالذات

    شكارة صغيرة خلصتها غالية ديت معايا شي حبات

    دخلت للمارشي صفقوا عليا طلع ستار و الضو طفات

    طمعتيني و درتي عليا عندي كيلو بصح تقلات

    واليوم دارت الدنيا صرات عليك مظاهرات

    الزوالي بعثتيلو برية أنسى الفريت و لفريت أومليت

    الفلاح والدولة يبروفيتيو فيا الشهرية خلاصت و فنات

  7. للأسف القادم على الشعب أسوء فأسوء.. و العصابة ما يهمها الا كيف تبقى بالساطة و طز فالباقي.. بالأمس القريب قتلوا بدم بارد بالعشربة السوداء مئات الآلاف من المواطنين البسطاء العزل و اليوم ها هي تقتل هنا و هناك بالمعتقلات و باضرام النار في العباد و حتى بالقصف… اذلوا الشعب بين الشعوب و قدموا صورته للعالم شعب جائع همجي كذاب منافق نصاب ارهابي خائن… جعلوه نكتة و مواضيع حديث و سمر الشعوب العربية و الغربية… لا حديث بين الناس اليوم الا عن الخرجات الغريبة الغبية الملفقة الكاذبة لأفراد العصابة و اذاعاتها و ابواقها الاستحمارية و حتى عن رئيس البطاطا طبون حشاكم… الرسائل بالملايين تتبادل بين الناس عبر العالم لا حديث فيها الا عن جديد نكت طبون و العصابة… الكل يضحك و الكل يستهزء من الجزائر و شعبها و سلطتها الغبية الديكتاتورية المتحجرة… الكل يتحدث عن عقليات هذه السلطة و عن هذا الاعلام التهريجي و كانه يعيش بكوكب اخر و زمن اخر غير هذا…

  8. كاتب موريتاني: الجزائر والمغرب أيهما صديق وفي لنا؟

    نشر الكاتب والباحث الاستراتيجي الموريتاني، عبد الله ولد بونا، مقالا، حيا فيه مواقف الجزائر المساندة لبلاده عبر التاريخ والداعمة لاستقلالها واستقرارها واحترامها لشأنها الداخلي.

    وحسبه ولد بونا، فهذه المواقف لم تجدها نواكشوط ضمن مواقف المغرب الذي خطط لسلسلة انقلابات فاشلة يشهد لها التاريخ ضمن قائمة حافلة بالاستهداف الذي لا ينم عن جار.

    وتناول ولد بونا في مقاله، المحاولات التي تعرضت لها بلاده من قبل النظام المغربي، استهلها من عام 1960 تاريخ استقلال موريتانيا الذي “دعمته الجزائر ورفضه المغرب”، الذي شن حملة ضد هذا التحرر عبر الجامعة العربية ومنظمة الوحدة الافريقية والأمم المتحدة، إلا أنه واجه -كما أضاف- “موقفا جزائريا في المنابر الدولية من أجل دعم استقلال موريتانيا وانضمامها الى الاتحاد الافريقي ومن أجل عضويتها بالأمم المتحدة”.

    كما أشاد الكاتب الموريتاني بـ “دعم الجزائر للسيادة الموريتانية عبر تكوين الأطر ودعم تأميم شركة الحديد وإصدار العملة الوطنية الموريتانية”، فيما “خطط المغرب لإدخال موريتانيا في المؤامرة والعدوان على الشعب الصحراوي، هذا الشعب الذي احتضنته الجزائر و احتضنت نضاله.

    الرباط تواصل الحملات الإعلامية ضد موريتانيا

    ومن أوجه المؤامرات المحاكة من قبل نظام المخزن ضد بلاده عبر التاريخ، تحدث الباحث الموريتاني عن تخطيط المغرب “لسلسلة انقلابات فاشلة و احتضانه كل المعارضة الموريتانية”. بالمقابل، “دعمت الجزائر استقرار موريتانيا وأمنها واحترمت شأنها الداخلي”.

    ولم يفوت الباحث المناسبة من أجل الحديث عن مشكل المخدرات الذي أغرق بسمومه المغرب دول الجوار و أوروبا، وأكد أن “الرباط تواصل الحملات الإعلامية ضد موريتانيا وتهريب المخدرات والسلاح، بينما تواصل الجزائر دعم التنمية والاستقرار في موريتانيا وتتحمل نفقات الطريق الاستراتيجي من الجزائر إلى موريتانيا وترفع مستوى التعاون الشامل معها”. وهنا استدل بما اقترفه المغرب عبر خرقه لاتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة عام 1991 وقيامه بنشر جيشه على الحدود الموريتانية وقصف المدنيين الموريتانيين بين الفينة والأخرى.

    وبينما تحترم الجزائر سيادة جميع الجيران وتعمل على دعم السلم والتنمية في الإقليم -يقول عبد الله ولد بونا- “يقوم المغرب بالمقابل بالتطبيع مع الصهاينة بما يهدد استقرار المغرب العربي”، قبل ان يستكمل بالقول : “الجزائر لا تطالب بأي أرض في دول الجوار والمغرب يطالب بأغلب أراضي دول الإقليم”.

    كما جاء في المقال “أن تنمر المغرب لا معنى له وتنمر اللوبي المغربي في موريتانيا ودفاعه عن المغرب سذاجة وعمالة لعرش عدو للسيادة الموريتانية أولا ولاستقرار الإقليم كله، وعدم وفاء للجزائر الوفية أبدا لموريتانيا وللشعب الصحراوي ولكل قيم الحرية والشموخ”.

    واختتم الكاتب الموريتاني كلامه بالتأكيد على أن “مستقبل الإقليم وأمنه وتنميته ونهضته بالجزائر ومع الجزائر فقط، والشعب المغربي عليه أن يلتحق بركب الحضارة بدل الجمود في قيود ملكية استعبدته ونهبته واختلقت له عداوات وكراهية مع شعوب هي أصلا حصن الشعب المغربي ومدده”.

    1. الى صاحب المقال والى ناشره هنا
      كلام ازلام البوزبال لا يهمنا في شيئ، ما يهمنا هي المواقف الرسمية. صاحب المقال نسب للمغرب كل ما فعله الجزائريون مع موريتانيا وهذه هي الدعاية المغرضة التي تعتمدها بروبغاندا الانظمة الشملية الموروثة عن المعسكر الشيوعي.
      الموريتانيون يعرفون أن بومدين هو من قام باول انقلاب ضد موريتانيا. اليس المقبور بومدين؟ وهم يعرفون كذالك الضغوطات الذي يمارسه الكابرانات على موريتانيا
      الى الجاهل الامي OURAD
      وهم يعرفون كذالك من ساعد محمد ولد عبد العزيز الذي يقبع في السجن الآن للوصول الى سدة الحكم
      قلنا مرارا ان حكام الجزائر كالعاهرة التي تزني وتحاول ان تخفي زلاتها بالكذب. تدخلوا في الشؤون الداخلية لكل الدول ويرددون ان الشؤون الداخلية لغيرهم لا تعنيهم.
      الم يسلحوا ويدبروا المعارضة المغربية المغربية لقلب نظام الملكية في عهد الحسن الثاني وجعل الله كيدهم في نهرهم؟
      الم يكونوا وراء الهجوم الذي نفذه عناصر من البوليزاريو والجيش الجزائري على تونس؟
      الم يقف النظام العسكري ضذ الثوار الليبيين وساند الدموي معمر القدافي؟
      الم يفعل هذا النظام المجرم نفس الشيئ مع الثوار السوريين ووقف مع المجرم بشار الاسد؟
      ماذا يفعل الجيش الجزائري الآن في مالي؟ اليس لزرع الفتنة؟
      اهذا هو عدم التدخل في شؤون الغير يا منافقين
      هل فهمت ايها الحمار المنافق؟

  9. الى Ourad ضفدعة مستنقع قصر المرادية
    قبح الله سعيكم يا كراغلية شياطين الارض وسرطانات المنطقة. ايها الغبي الذي اعمى الله بصره وبصيرته، هل اذا كتب شخص موريتاني شيئا مسيئا للمغرب يعني ان المغرب كذالك؟ كمتريد من مقال كتبه موريتانيون ينتقدون فيه سياسة الكابرانات الجهلة. العالم كله يقول عنن حكامك اهم اناس جهلة ودمويين تجاهلهم الزمن. يبدو انك تأخذ ما تكتبه الشروق مكل من يسير على نهجها مأخذ القرآن الكريم. كلما نقلت شيئا كشفت عن مستواك الرديئ ونفسيتك المريضة. انت تريد زرع الشقاق بيننا وبين اخواننا في موريتانيا ولن يكون لك ما تبتغي يا ابليس. حتى ولو لم يساندنا الموريتانيون في قضيتنا فهم لم يسيئوا الينا كما يفعل الكابرانات العجزة صهاينة افريقيا.
    هل فهمت يا معتوه؟

  10. شاهدوا ما يقوله ابناء الشهداء الججزائريين البررة

    هذا الفيديو الى كل مهتم بالصراع الاقليمي حول الصحراء….. في الجزائر احرار لا يرضون بالظلم ويقفون مع اصحاب الحق بالكلمة التي يضاهي مفعولها مفعول الذخيرة الحية.

    https://www.youtube.com/watch?v=Q_GSGOCQla0&t=992s

  11. Ourad يا مرتزق، باش نسميكم انصاف رجال، لان الرجال بزاف عليكم، اقتربو من الأراضي التي تسمونها في مخيلتكم بالمحررة وتجرأو بالاقتراب من الجدار الدفاعي المغربي… اذا فعلتم فلن يعود منكم احد الى المخيمات لان القوات المسلحة الملكية لكم بالمرصاد بالحديد والنار… الجزائر تدفع الأبرياء الى الجحيم وهي تتفرج وأشلاءكم تطير في السماء الصحراوية المغربية ابا عن جد … من 13 نونبر لم يعد هناك شيئ إسمه الضحك واللعب معكم بل هناك الصرامة والحزم ضد كل مرتزق او من معه يقترب من الحدود المغربية من طنجة إلى الݣويرة. وخير الكلام ما قل و دل لان نباح الكلاب والكلام كثيرا لا يسمن ولا يغني… يقول المثل الاسباني
    la palabras no compran verduras ونقول نحن كمغاربة

  12. لو كان المرتزقة الانفصاليين ذووا الباب لادركوا ان الجزائر تستعملهم كأداة لضرب المغرب وطنهم الاصلي لو كانت الجزائر تريد لهؤلاء الانفصاليين لكانت بنت لهم سكنى في تندوف تحفظ كرامتهم ولاطعمتهم من الاموال التي تصرفها على البوليزاريو بدل اقتسام المساعدات الدولية معهم. لو كان الانفصاليون اذكياء لادركوا ان حكام الجزائر جوعوا شعبهم وصرفوا مئات ملايير الدولارات على شراء الذمم واللوبيات للدفاع عن اطروحتهم الانفصالية لخلق دويلة في جنوب المغرب تتحكم فيها لتمكنها من معبر الى المحيط وتفصل المغرب عن جدوره الافريقية وهذا ما لم يحدث ولو على جثث كل المغاربة. المجتمع الدولي تفطن لهذ اللعبة الخسيسة التي يلعبها حكام الجزائر فبدأ يوليهم ظهره. ايها المرتزقة افتحوا عيونكم على هذه الحقائق المرة وعودوا الى رشدكم. اما لحكام الجزائر فنقول لقد تبخرت كل احلامكم اما حرب الاستنزاف التى قررتم شنها على المغرب فقد انقلبت عليكم وعجلت بخراب دولتكم. وتذكروا جميعا ان الله اسمه الحق لا يقف الا مع اصحاب الحق, وفي غمرة كل هذا الصراع يبقى المغرب صاحب الحق

  13. Ourad تكتوي موت غضبا يا ولد القحبة نحن المغاربة اسيادكم في جميع الميادين قطار المغرب الشامخ سريع لن يتوقف ولكن إذا عمات لامكم الجرية فمصيركم النار ياخونة

  14. الى عبد الجليل الكرغلي سارق القاب اسياده
    هذاك المغربي الذي تقول عنه ” رجل دولة .ماعارف راسو من رجليه” بعثر اوراق كابرانات الجزائر بتوقيع تلك الاتفاقية. كلموا تذكروا اسم اسرائيل تبولوا في سراويلهم.
    انت ايها المهبول لو كنت رجلا لخجلت من اكاذيب حكامك. ضاقت بهم الاحوال حتى صاروا يطلقون الكذب يمينا وشمالا والعالم يفضحهم. احرقوا جزائريين في شاحنتهم قالوا قصفهم الجيش المغربي بسلاح متطور. ايقل ان تقطف الدرون شاحنات بصاروخ وتبقى الهياكل سليمة؟ لأنهم اغبياء لا ينتبهون للتفاصيل التي تورطهم. الآن عرفت انكم كلكم من طينة واحدة. انت كذالك ترتكب نفس الزلات وقد قلتها لك مرارا.
    هل تتذكر كلامي يا غبي؟

    1. الى عبد الجليل الكرغلي سارق القاب اسياده… لم يعد يشعر بوجودك احد ايها المعتوه.
      اصبحتم كالحمير يا كراغلة لقد تأقلمتم مع الركيل
      هذاك المغربي الذي تقول عنه ” رجل دولة .ماعارف راسو من رجليه” بعثر اوراق كابرانات الجزائر بتوقيع تلك الاتفاقية. كلموا تذكروا اسم اسرائيل تبولوا في سراويلهم.
      انت ايها المهبول لو كنت رجلا لخجلت من اكاذيب حكامك. ضاقت بهم الاحوال حتى صاروا يطلقون الكذب يمينا وشمالا والعالم يفضحهم. احرقوا جزائريين في شاحنتهم قالوا قصفهم الجيش المغربي بسلاح متطور. ايقل ان تقطف الدرون شاحنات بصاروخ وتبقى الهياكل سليمة؟ لأنهم اغبياء لا ينتبهون للتفاصيل التي تورطهم. الآن عرفت انكم كلكم من طينة واحدة. انت كذالك ترتكب نفس الزلات وقد قلتها لك مرارا.
      هل تتذكر كلامي يا غبي؟

  15. شاهدوا ما يقوله ابناء الشهداء الجزائريين البررة الاجرار

    هذا الفيديو الى كل مهتم بالصراع الاقليمي حول الصحراء….. في الجزائر احرار لا يرضون بالظلم ويقفون مع اصحاب الحق بالكلمة التي يضاهي مفعولها مفعول الذخيرة الحية.

    https://www.youtube.com/watch?v=Q_GSGOCQla0&t=992s

  16. نشر مذيع الجزيرة جمال ريان، تغريدة عبر حسابه على تويتر يدعو من خلالها بالنصر للجزائر بعد تطبيع جارتها الغربية.

    وقال ريان: “بسبب تطبيع جارتها، أصبحت اسرائيل على حدودها، اللهم انصرها وثبّتها على مواقفها التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية، آمين”.

    بسبب تطبيع جارتها ، اصبحت اسرائيل على حدودها ، اللهم انصرها وثبتها على مواقفها التاريخية الدعمة للقضية الفلسطينية، آمين #فلسطين #الخليج #مصر #المغرب_العربي pic.twitter.com/e9JvbFFCml

    — جمال ريان (@jamalrayyan) November 3, 2021

    شاهد إعلامي فلسطيني يعري استغلال المخزن اسم الجزائر للتغطية على التطبيع

    قال الإعلامي الفلسطيني أسامة فوزي، إن المخزن المغربي، يلعب لعبة وسخة باستعمال اسم الجزائر والصحراء الغربية للتغطية على التطبيع مع الكيان الصهيوني.

    وفي شريط فيديو نشر ديسمبر 2020، قال فوزي المقيم بأمريكا إن النظام المغربي يهدد كل معارضي التطبيع الشرفاء بتهمة جاهزة هي العمالة ومساندة اعداء المملكة.

    كما قال هذا الناشط الفلسطيني، إن المخزن يصور الجزائر كعدو في وقت أن العدو الحقيقي هي اسبانيا التي تحتل أراض مغربية، وأنه يدعي أن الصحراء الغربية ارضه وهو عرض تقاسمها مع موريتانيا.

  17. إلى بلوزداد

    جمال ريان من الناس الشرفاء

    لا تخاف على الجزائر. نهاية هذا الكيان الصهوني تكون على يد الجزائر بإذن الله. الحديث عن المخزن مضيعة للوقت لانه ليس سيدا في قراراته
    وإلا كيف تشرح أن سيدهم يستشهد بإعتراف أمريكا و كل البشر يعرفون أنها صفقة اشترى بها الريح. سيجيبه طفل عمره خمس سنوات لماذا فرنسا البلد الذي يتحكم فيك بالريموت لم يفعلها؟

  18. الى بلوزداد حمار الكابرانات
    ما زلت مستمرا ايها العبي في اعتقادك ان ما يقوله صحفي هو الحقيقة وهذا لكثرة غباءك وهلك. من هو جمال ريان الذي تيتشهد به؟ مجرد مذيع مثله مثل الدراجي الذي ينشر تدوينات يتلقى عليه مئات الصفعات. من جق جمال ريان ان يتملق لحسكر الجزائر لانه منخدع بشعاراتهم ويعتقد انهم يسعون لمصلحة بلاده فلسطين. المغرب ايها الغبي قاو الطامعين لما يزيد عن 12 قرنا وتعتقد ان الكابرانات العجزة سينالون منه؟
    اليك ما كتب الصحافي الجزائري الحر سمير كريم: تَـمَسُّـكُ العسكر الحاكم في الجزائر بالبوليساريو سَيُعَجِّلُ حَتْماً بانهيار دولة الجزائر .
    اقرأ هذا المفال الذي شرح في هدا الجزائري ان نهاية العسكر ستكون بسبب سياسته الرعناء. انا آتيك دائما بشهادات لجزائريين احرار
    ايه الحمار الاصم لماذا تتحالف الدول؟ طبون رخيص الجزائر اعترف ان صورة المعرب جميلة في الصحافة الدولية وصورة الجزائر هي صورة كوريا الشمالية. حلفاءنا اوفياء لتا عكس الروس والصينيين الذين صفعوكم في مجلس الامن.
    سيدنا ايها الحمار قال لكم: لا تفاوض معكم على مغربية الصحراء. قل لي ما انتم فاعلون يا كراغلة

  19. الى سليم ذبابة الكابرات الذي يعلق ويزكي تعليقة بلقب ثاني. نحن نسمي هذا شغل مهابيل. عندما ارى مثل هذه النماذج واارى العساكر العجزة الذين يحكمونهم والرخيص الجزائري كذبون اقول اصيج عال: لا خوف عليك يا وطني من هؤلاء المعاقين ذهنيا.
    هذا الفيديو الى كل مهتم بالصراع الاقليمي حول الصحراء….. في الجزائر احرار لا يرضون بالظلم ويقفون مع اصحاب الحق بالكلمة التي يضاهي مفعولها مفعول الذخيرة الحية.

    https://www.youtube.com/watch?v=Q_GSGOCQla0&t=992s

  20. بومدين+ القدافي و و و و و واليوم الجزائر ستجد نفسها تواجه المغرب الجندي المغربي عندو نفس طويل في الميدان جندي الجزائري لا يتحمل 60يوم في الميدان

  21. حتى ملك المغرب يجهل تسمية بعثة “مينورسو” الحقيقية!
    قال ملك المغرب محمد السادس، السبت، إن نظامه سيواصل التنسيق مع بعثة مينورسو، دون ذكر أصل تسميتها وهي مهمة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية، لكنه بالمقابل لن يتفاوض إلا على مقترح الحكم الذاتي.

    وقال محمد السادس في خطاب بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لـ”المسيرة الخضراء”، التي تؤرخ لاستعمار الأراضي الصحراوية بعد انسحاب المحتل الاسباني، إنه يؤكد “التزامنا بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون، مع بعثة المينورسو”.

    وتفادى العاهل المغربي شأنه شأن الإعلام المحسوب على القصر، ذكر تسمية هذه البعثة الحقيقي وهو مختصر عبارة: UNITED NATIONS MISSION FOR THE REFERENDUM IN WESTERN SAHARA (MINURSO) أي مهمة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.

    مينورسو.. 3 حقائق تكشف بيع المخزن الوهم لشعبه حول القرار الأممي
    ونظم المخزن المغربي وإعلامه مساء الجمعة 29 أكتوبر، بمناسبة تمديد عهدة مينورسو، حفلا سياسيا حول انتصار وهمي في نزاع الصحراء الغربية لكن الإعلام الأمريكي فضحه.

    ونقلت وكالة اسوشيتد برس وقناة الحرة التابعة للإدارة الأمريكية مضمون قرار مجلس الأمن خاصة وأن واشنطن هي من صاغته.

    وكشفت وسائل الإعلام الأمريكية تضليل وزير الخارجية المغربي حول المسألة وحول وجود دعم لمقترح الرباط حول الحكم الذاتي في ثلاث نقاط:

    1- يمنع المسؤولون في الرباط الحديث حول معنى هذه البعثة الأممية بتسميتها الأصلية وهو: UNITED NATIONS MISSION FOR THE REFERENDUM IN WESTERN SAHARA أي مهمة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية ويقتصرون على ترديد مختصرها مينورسو لبيع الوهم لشعبهم.

    2- القرار الجديد الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية لم يتضمن أي إشارة لتغريدة ترامب حول الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية فيما تحدث بوريطة عن دعم واشنطن للحكم الذاتي.

    3- القرار دعا بصريح العبارة إلى مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو من أجل حل عادل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

    تمديد مهمة بعثة مينورسو لتنظيم استفتاء الصحراء الغربية بسنة

    صوت مجلس الأمن الأممي، الجمعة، على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لسنة أخرى أي إلى غاية 31 أكتوبر 2021.

    جاء ذلك وفق ما أعلن رئيس المجلس مارتن كيماني، عقب جلسة تصويت على قرار أمريكي بالتمديد للبعثة التي تنتهي ولايتها الحالية الأحد.

    وصوّت لمصلحة قرار التمديد 13 دولة عضوا بالمجلس، فيما امتنعت روسيا وتونس عن التصويت.

    والدول الـ13 التي صوتت لقرار التمديد هي: بلجيكا، وجمهورية الدومينيكان، وإستونيا، وألمانيا، وسانت فينسنت، والغرينادين، وإندونيسيا، والنيجر، وفيتنام، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، والولايات المتحدة.

    وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ديميتري بولانسكي، إن بلاده “امتنعت عن التصويت للقرار بسبب الطريقة التي قدم بها حامل القلم (يقصد الولايات المتحدة) مشروع القرار وعدم التفاته لملاحظتنا”.

    وأضاف، عقب التصويت: “نأسف بشدة لعدم تمكن الوفود في هذه القاعة من أخذ ملاحظاتهم في الحسبان”.

    بدوره، أعرب نائب المندوب الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ريتشارد ميلز، خلال الجلسة، عن “عدم ارتياحه لغياب الوحدة بين أعضاء المجلس بشأن التمديد لولاية مينورسو”.

  22. استقطاب الصحراء المغربية للاستثمارات يغيض النظام الحاكم في ، إن تحرير معبر الكركرات من قبل القوات المسلحة الملكية والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وتنظيم مناورات “الأسد الإفريقي، والتوجه القنصلي الدولي نحو مدينتي العيون والداخلة، كلها عوامل حوّلت المنطقة إلى فضاء مفتوح للاستثمارات والتنمية مع الشركاء الدوليين للمغرب وممارسة سكان الأقاليم الجنوبية لحقوقهم السياسية والاقتص”ادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية بشكل ملموس. إ ن العوامل المذكورة تزيد من تصعيد نظام العسكر الجزائري الذي يعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإسرائيل أعداء له، كما لا يكل ولا يمل من رمي واتهام المغرب بالتطبيع مع إسرائيل متناسيا العداء التاريخي مع المملكة المغربية، وفي ذلك تناقض وحمق بين ما يريد تحقيقه وما يكره أن يحققه أعداؤه .لهذا الدبلوماسية المغربية الحكيمة تواصل حصد الانتصارات، بحيث قرار مجلس الأمن الأخير 2602 الذي صدر لصالح المغرب ومؤيدا للحكم الذاتي وسيادة المغرب على كامل صحرائه، و ذلك اعترافا صريحا لحقوق المغرب المعترف بها من طرف الأمم المتحدة والقوى الدولية بما لا يجعل مجالا للشك في مصداقية المغرب وجدية وواقعية الطرح . هذا القرار لقي استنكارا من طرف السلطات الجزائرية التي لجأت إلى التصعيد والتلويح بخيار الدخول في حرب ضد المغرب واختلاق الأحداث الذرائع ومحاولات تلفيق تهم تتعلق بكون المغرب بدأ بإطلاق النار؛ وذلك حتى توفر للجيش الجزائري سببا للاقتتال وإشعال فتيل الحرب، والغرض هو إرجاع القضية إلى نقطة الصفر.
    التصعيد الجزائري يعاكس المسار السياسي الذي يسير نحو الحل النهائي، خصوصا أن المغرب تجاوز مسألة التفاوض حول مغربية الصحراء، وإنما يبحث فقط عن الحل السلمي للنزاع المفتعل، ويتطلع إلى إنهاء هذا النزاع اعتمادا على اللقاءات التي عقدت منذ 2007 “التعامل مع النظام المتغطرس والملوح بالقدرة على توجيه ضربة عسكرية إلى المغرب له عواقب وخيمة على المنطقة وعلى السلم والأمن الدوليين، لاسيما أن النظام العسكري الجزائري لم يستخلص العبر من الماضي ولا يكترث للأخطاء التي يرتكبها سواء في حق شعوب المنطقة أو في حق شعوب أوروبا التي قطع عنها مادة الغاز في ظروف هي في أمس الحاجة إليها”.
    تنامي الأزمة الداخلية واقتراب وقت مواجهة عصابة الفساد مع الشعب الجزائري يخلق نوعا من هستيريا البحث عن مخرج للأزمة بما في ذلك الدخول في الحرب ولأتفه الأسباب خوفا من انفجار أزمة داخلية، على اعتبار أن الشعب الجزائري انتظر مدة طويلة دون نتيجة تذكر. وفي المقابل، تم إهدار المليارات من الدولارات في متاهات وتم نهب ما تبقى من طرف العصابة وهي لولاه لكان الشعب الجزائري رائدا في التنمية على المستوى إن التصعيد ليس إلا مؤشرا دالا على ضعف قدرة تكييف النظام العسكري مع متطلبات الواقع الدولي التي تحكمها قواعد تعامل جديدة تعتمد على مقاييس اقتصادية حديثة لا تتوفر لدى نظام العسكر الجزائري. وعليه، فإن التصعيد هو هروب من مواجهة هذه المتطلبات، وسيبقى خيار المعاكسة هو وسيلة التعبير لإخفاء الفشل على المستوى الدولي.

  23. يا ودي نقول ان المغرب أخطأ في تطبيعه مع إسرائيل وكان من بين الأسباب التي افاضت الكأس وقطعت الجزائر العلاقة مع المغرب هنا اطرح على تبون السؤال التالي : لماذا لم تقطع العلاقات مع قطر وظهرت في نقل صحفي مع بنقنة تضرب المغرب لماذا لم تقاطع مصر والسودان والإمارات كل الدول المطبعة؟ حتى تظهر في الصورة الحقيقية لرئيس مع فلسطين هنا اجيبك لا التطبيع كان السبب ولكن الحقد الدفين والقديم من رؤساء الجزائر للمغرب هو السبب الأول السبب الثاني النهج الذي ينهجه المغرب من إصلاح في الصحراء وكل المدن المغربية ما لم تستطيعوا الوصول اليه انتم بالبترول والغاز هذه هي الأسباب الحقيقية للحقد وللعداء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button