أخبارأخبار عاجلةعربي

بعد تضارب البيانات حول حادث الشاحنات الجزائرية وزير داخلية موريتانيا يتوجه إلى الجزائر

أنباء انفو- ذكر مصدر موريتاني رسمي  اليوم الأحد ، أن وزير الداخلية واللامركزية محمد سالم ولد مرزوك،  توجه صباح اليوم الأحد إلى الجزائر.

المصدر وصف الزيارة  بأنها زبارة عمل بهدف تعزيز التعاون في المجالات المتعلقة باختصاصات وزارة الداخلية.

وقد شهد الأسبوع الماضي شبه  تضارب فى الأنباء الصادرة عن مراكز القيادة فى البلدين الجارين بخصوص حادث تعرض شاحنات جزائرية لهجوم أودى بحياة ثلاثة أشخاص.

ونفى الجيش الموريتاني وقوع الهجوم المذكور  داخل الأراضي الموريتانية، في إشارة إلى ما تداوله أنصار جبهة البوليساريو فى الجزائر من أن الهجوم الذى تعرضت له شاحنات جزائرية وقع شمال موريتانيا.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية، الأربعاء الماضي، اغتيال 3 من مواطنيها كانوا على متن شاحنات تجارية تنقل سلعا إلى موريتانيا.

وذكر بيان للرئاسة نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إنه بتاريخ “1 نوفمبر (الإثنين الماضي) تعرض 3 جزائريين لاغتيال همجي في عملية قصف لشاحناتهم التي تضمن نقل السلع بين ولاية ورقلة الجزائرية ونواكشوط الموريتانية في إطار حركة مبادلات تجارية عادية بين شعوب المنطقة”.

مقابل ذلك التضارب فى موقع الهجوم  ، دخلت الأمم المتحدة على الخط لتكشف أمس  السبت ، أن حادث الشاحنتين الجزائرتين هذا الأسبوع  لم يقع فوقع التراب الموريتاني وقد تم في في منطقة عسكرية يتواجد فيها مسلحون يتبعون لجبهة البوليساريو.
وقد وصلت بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو) في الـ3 نوفمبر الجاري، بعد يوم من الحادث، إلى منطقة الهجوم لدراسة ما حدث.
وقال نائب المتحدث باسم الأمانة العامة للأمم المتحدة فرحان حق “يمكننا أن نؤكد أن مكان الهجوم يقع في شرق الصحراء ، بالقرب من بير لحلو”.
وتقع المنطقة شرقي الجدار المغربي في الأراضي الخاضعة لسيطرة جبهة البوليساريو، وتعتبر منطقة عسكرية ومحظورة.
وأضاف حق، أن “البعثة رصدت شاحنتين تحملان لوحات أرقام جزائرية متوقفة بالتوازي مع بعضهما البعض، وتعرضت الشاحنتان لأضرار كبيرة وحروق”.
“ليس لدي أي تفسير لسبب وجود الشاحنات في مكانها. إنه سؤال ندرسه” وفق ذات المتحدث.

 

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. وزير الداخلية الموريتاني ولد مرزوك هذا هو من أحفاد الأرِقَّاء السابقين في موريتانيا الحَراطين، و هو مُتَعَقِّدٌ من انتماءه إلى مجموعة الحَراطين هذه رغم أن هذه الشريحة المحترمة ليس فيها ما يُعَقِّدُ بل و إن فيها ناس أكفاء و قدوة، و لكن وزير الداخلية ولد مرزوك هذا مُتَعَقِّدٌ لأنه يشعر بالنقص في قُدُراتِهِ. الوزير ول مرزوك تنشر عنه وساءل الإعلام الحقيقة عن سوابقه في الخيانة و عن نقصه في الكفاءة و سوء تسييره لِلْعَدِيدِ من القضايا مثل جائحة كوفيد و قضية مكب النفايات في تيفريت و الهجرة السرية و الجرائم و مشاكل رسم الحدود، مما أدى إلى سوء فهم لسياسة الدولة في هذه القضايا عند المواطنين وعند الدول المعنية. و أنه مُتَعَقِّدٌ من المجموعة القبلية من أسياده القدماء ويَتَنَكَّرُ عليهم، إلَّا عند الحاجة يَتَوَدَّدُ لهم، تماما كما يَتَنَكَّرُ على شريحة الحراطين التي ينتمي إليها و كما تَنَكَّرَ أيضا على الدولة الموريتانية بعد أن عَيَّنَهُ الرئيس السابق معاوية ول الطايع في منظمة نهر السينغال، ولكنه بعد تعيينه آنذاك، سرعان ما أصبح خدوما مطيعا للسينغاليين في خدمة مصالحهم حتى تدخلت الدولة الموريتانية و حررت رقبة ول مرزوك من الرق الذي مارسه عليه السينغاليون حيث استخدموه لمصالحهم في المنظمة، ونفذوا ذلك بصفة ذكية وبدون أي إزعاج دبلوماسي، وهذا يحدث في تجاذب المصالح بين الدول كلما وجدت دولة ما الفرصة لذلك. ول مرزوك يعتمد على التمييز الإيجابي كإطار من مجموعة الحراطين ويعتمد على التظاهر الإعلامي بالصُّوَر ولِباس الكوسُتيمات لِتَكُميل نقصه و تَعَقُّدَهُ. يعيش في عالم افتراضي من الأحلام، عالم الصور والظهور على شاشات التلفزيون والاجتماعات. خطابه فارغ ومتلعثم وعقيم. ليست له قاعدة اجتماعية ولا سياسية. هذا الوزير السابق ول مرزوك الفاسد الذي تم تعيينه خلال فترة الرئيس الموريتاني الأسبق معاوية بِصِفَةٍ غير مدروسة لأن نظام معاوية لم يكن عنده آنذاك الوقت الكافي و التَّأنِّي للاختيار الأمثل للوزراء بسبب جو الأحداث المؤلمة والمؤسفة لعام 1989 والعداء من جانب الاشتراكيين الفرنسيين واللوبيات الصهيونية التي أرادت النيل من موريتانيا بعد مواقفها في جبهة رفض التطبيع مع إسرائيل. استفاد هذا الوزير ول مرزوق لسنوات من التمييز الإيجابي بصفته إطارا من شريحة الأرِقَّاء السابقين الحراطين منذ عهد الرئيس السابق معاوية، لكنه رغم هذا لم يَتَمَكِّنْ من اكتساب الثقة في النفس و روح التسامح، بل و إنه ظَلَّ يتصرف بروح إنتقامية ناقمة بعقلية آدْوَابَه أو فرْكَاْن بيظان البادية. خلال هذه الفترة من عهد الرئيس السابق معاوية كان هذا الوزير معروف بفساده في قضية مستشفى الشيخ زايد الذي تم بناؤه بشكل سيء. شارك ول مرزوق في هذه السرقة هو وآخرون كانوا يستخدمون ول مرزوق لذلك وينتهزون فرصة ضعفه وعدم مسؤوليته. و كان الوزير ول مرزوق مُتَعَقِّدًا في علاقته مع الأُطُرِ فَتَعَرَّضَ لِصَفْعَةٍ (طَرْشَه) على وجْهِهِ بِيَدِ أحد الأُطُرِ يُدْعَى ول العلام، وهو شاب من أولاد بسبع. فَتَقَدَّم ول مرزوق بشكوى، وتم توقيف الشاب ول العلام قليلا، ثم تم تعيينه في وظيفة أخرى. ومنذ تلك الصفعة (الطَّرْشَه)، اعتاد ول مرزوك على قبول جميع الطلبات الموجهة إليه بخصوص الأسفار و زيادات الرواتب أو مزايا أخرى حتى يتم قبوله هو في الوظيفة و عدم التعرض لهذا النوع من الإهانة، حتى لو كان ذلك سيؤدي إلى سوء تسيير المؤسسة

  2. دشـن رئيس الجمهورية الإيطالية، سيرجيو ماتاريلا، اليوم الأحد، حديقة عمومية باسم صديق الجزائر الإيطالي أنريكي ماتيي في العاصمة

    والله غير شوهة.الشعب ينتظر استتمارات خارجية لامتصاص البطالة .نرى النظام الجزائري يدشن حديقة.حديقة يا ناس
    انصح الشباب الجزائري بالحركة عوض حكرة النظام.والله المعؤن٣

  3. نتمنى لشعب الجزائري اغير اسم الرئيس الجزائري عبب عند المغرب وصحراء مغربية موعدنا الشرقية انشاء الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button