الرئيسية / أخبار / متحور ‘‘ أوميكرون‘‘ يحتوى عددا غير مسبوق من الطفرات وهو إلى الآن خارج سيطرة العلماء

متحور ‘‘ أوميكرون‘‘ يحتوى عددا غير مسبوق من الطفرات وهو إلى الآن خارج سيطرة العلماء

أنباء انفو-شددت اليوم الإثنين 29 نفمبر 2021 منظمة الصحة العالمية ، التحذير من خطر المتحور الجديد عن فيروس كورونا ‘‘أوميكرون‘‘ وأكدت أنه يختلف عن جميع المتحورات السابقة مثل “ألفا” و”دلتا”، وهو متحور له خصائص غير معروفة من قبل،  ويشتمل على عدد غير مسبوق من الطفرات وهو عصّي على اللقاحات العالمية المتداولة، وهنا مكمن خطورته ، أي أنه حتى الآن خارج  سيطرة العلم المتوفر، ويحتاج العلماء إلى وقت للتعرف إليه أكثر، وإيجاد اللقاحات المناسبة لاحتوائه.

بحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” اليوم .لم تقدم النتائج الأولية المبكرة تصورات حاسمة، حيث قال بعض الخبراء إن المتغير ربما يكون أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على الهرب من دفاعات الجهاز المناعي للجسم، سواء نتيجة للتطعيم أو للعدوى الطبيعية، من النسخ السابقة من متغيرات فيروس سارس-كوف-2.
“توخي اليقظة”.

يمكن أن تستمر اللقاحات في درء الحالات الشديدة من الإصابة بمرض كوفيد-19 والوفيات، على الرغم من أن الجرعات المنشطة أو التعزيزية ربما تكون ضرورية لحماية معظم الأشخاص. ولكن تستعد الشركات المنتجة لتطعيم فايزر بيون تك ومودرنا لإعادة صياغة اللقاحات إذا لزم الأمر.

ونقلت  “نيويورك تايمز” عن جيسي بلوم، عالِم الأحياء التطورية في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل قوله : “نحتاج بالفعل إلى توخي اليقظة بشأن هذا المتحور الجديد والاستعداد له. فربما في غضون أسابيع قليلة، سيكون متاحًا تصورات أفضل بشأن مدى انتشار هذا النوع ومدى ضرورة المضي قدمًا في [إنتاج] لقاح متنوع”.

 المتحور الجديد دفع دولا عديدة حول العالم ،  إلى إغلاق  حدودها  وأو وقفت الرحلات الجوية، تحسبا من متحور “أوميكرون” الذي اكتشف في جنوب إفريقيا.

ومن بين هذه الدول المغرب الذي أعلن وقف الرحلات الجوية مع الخارج لمدة أسبوعين، بينما أعلنت دول أخرى  حظر دخول الزوار الأجانب إليها.

 

شاهد أيضاً

انواكشوط : مجلس الوزراء يجتمع وتوقع المصادقة على تعيينات فى بعض القطاعات

أنباء انفو- اجتمع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، بالقصر الرئاسي في انواكشوط، تحت رئاسة محمد ولد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *