أخبار

الموريتانيون فى أسفل ترتيب تركي .. من المسؤول؟

كشفت دراسة تركية أجرتها منظمة “سيتا” SETA المتخصصة فى إجراء الأبحاث السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية، بدراسة حول صورة الشعب العربى، والتى كشفت أنّ الأتراك يفضلون بقية الشعوب العربية على الشعب الموريتاني .

ونقلت صحيفة “زمان” التركية عن الدراسة أنّ مصر احتلت المركز الأول، والأكثر شعبية بين 20 دولة عربية تم عليها المسح، حيث حصلت مصر على نسبة 42.7 %.

تأتى المملكة العربية السعودية فى المركز الثانى، وفلسطين فى المركز الثالث، ثم على الترتيب؛ اليمن، وسوريا، والأردن، والمغرب، والكويت، وعمان، والإمارات العربية المتحدة، ولبنان، والجزائر، والسودان، وليبيا. يليهم الصومال، والبحرين، وقطر، والعراق، لتحتل موريتانيا المرتبة الأخيرة ، ما يطرح أكثر من علامة استفهام عن سبب هذا التأخير ، خصوصا أن الكثير من الموريتانيين أخذوا فى الآونة الأخيرة يتوجهون بتجاراتهم إلى تركيا !.

و قد شمل البحث 12 مقاطعة تركية، بمشاركة 3040 شخص، وكشفت نتائج البحث أنّ 33.2 % من الأتراك لديهم مشاعر إيجابية تجاه الشعب العربى، فى حين أنّ 39 % تمتلكهم مشاعر سلبية، كما أنّ النسبة الإيجابية تتراوح الفئة العمرية لعينات البحث فيها بين 18 و25 عاما.

المثير أنّ الأتراك ذات مستويات التعليم المنخفضة يفضلون الأمم والشعوب العربية أكثر، بالمقارنة مع الذين لديهم مستويات تعليم عال. وبالمثل، قال الأتراك الذين يمتلكون وظائف بسيطة، أو منخفضة المكانة إنّهم يفضلون الشعب العربى، أكثر من الحائزين على وظائف مرموقة.

نتائج الدراسة أشارت أيضاً إلى أنّه إذا تمت مقارنة بين الشعوب العربية، وشعوب الدول الأوروبية، فإن معظم الأتراك سيفضلون الشعب العربى.

لكن هناك بعض التناقضات بين عينات البحث، فبالرغم من أفضلية الشعوب العربية عن الأوروبية، إلا أنّ 47 % من الأتراك يعتقدون أنّ الشعب العربى كسول، ومفرط فى التدين، فى حين أنّ 32.4 % لا يوافقون.. كما أنّ 42.5 % من الأتراك رحبوا بفكرة حصول أى شخص عربى على الجنسية التركية.

وحول اعتقاد شائع فى تركيا حول “خيانة الشعب العربى للأتراك خلال الحرب العالمية الأولى”؛ وافق 45 % على هذا الرأى، فى حين رفضه 30.1 % من عينات البحث.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button